أحمد, ., شاهين, ., کمال الدين, . (2021). مقومات تنمية رأس المال البشري " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة ". Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), 260-267. doi: 10.21608/jesr.2021.243687
رضا محمد عبده أحمد; صبري إبراهيم منصور شاهين; منى محمد مدحت کمال الدين. "مقومات تنمية رأس المال البشري " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة "". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 1, 2021, 260-267. doi: 10.21608/jesr.2021.243687
أحمد, ., شاهين, ., کمال الدين, . (2021). 'مقومات تنمية رأس المال البشري " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة "', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), pp. 260-267. doi: 10.21608/jesr.2021.243687
أحمد, ., شاهين, ., کمال الدين, . مقومات تنمية رأس المال البشري " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة ". Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(1): 260-267. doi: 10.21608/jesr.2021.243687
مقومات تنمية رأس المال البشري " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة "
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2کلية البنات - جامعة عين شمس
Abstract
تستهدف هذه الدراسة الي التعرف علي مقومات تنمية رأس المال البشري وتم تطبيقها علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة وتم استخدام صحيفة استبيان وتطبيقها علي عينة من 100 مفردة بالاضافة الي اجراء مقابلات متعمقة مع 10 مفردة واستخدام المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة وقد توصلت الدراسة الي التعرف علي مقومات تنمية رأس المال البشري حيث ان وضع خطة لتطوير رأس المال البشري وتقديم دورات تدريبية ومنح دراسية وخدمات ثقافية وتعليمية للموظفين يعد احد اهم مقومات تنمية رأس المال البشري.
يعتبر العنصر البشري هو أحد أهم العناصر الحاکمه فى التطور والتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، کما أنه المستفيد النهائي من عملية التنمية ، من هذا المنظور فان تنمية رأس المال البشري هي السبيل الي التنمية واداتها والهدف منها في نفس الوقت، والتنمية کمفهوم عام تعني عملية التحول من المخطط حاله الى حالة افضل. وتستند مقومات التنمية البشرية علي الابعاد الانسانية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والسياسية للتنمية البشرية، التي تنطلق من أن الانسان هو الهدف والغاية النهائية من أي عملية تنموية، وذلک في اطار اشباع الحاجات المادية واللامادية، وتوفير الظروف التي تعمل علي الاستمتاع بما يعرف باسم کرامة الانسان واشباع الحاجات الانسانية اللازمة لانسانية الانسان، والهدف من ذلک هو تجنب الفرد ويلات الفقر والفاقة والمرض والجهل والتهميش، وتمکينة من الاستمتاع بالأمن وتوفير فرص المشارکة في جميع مناحي الحياة. ومفهوم رأس المال البشري له بعدان أساسيان، أولهما فهم بمستوي حالة النمو الانساني في مختلف مراحل الحياة، وهو مکون قدرات الانسان وطاقاته البدنية والعقلية والتنشئة الاجتماعية والمهارية والروحية، من خلال ما يتطلبه الاشباع المتنامي لمختلف احتياجاته، ذلک النمو بعناصره المادية وغير المادية، ومن ثم فان الکينونة الراهنه والصيرورة المنشودة لحالة الانسان، تکونان معا هذا البعد الأول. والبعد الثاني للمفهوم يتمثل في کون تنمية رأس المال البشري عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات والانشطة الاقتصادية، التي تولد الثروة والانتاج اللازم لتنمية تلک القدرات البشرية. (أسعد خطاب: 2008)
مشکله الدراسة
تکمن مشکلة الدراسه فى التعرف علي" مقومات تنمية رأس المال البشري، حيث أن الموارد البشرية هي المحور الذي تدور حوله کل الجهود التي تهدف الي التنمية، فالعنصر البشري في النهاية هو الذي سيوظف کل القدرات لاتخاذ القرارات الرشيدة ، ويقوم بتنفيذها ومتابعتها وتطوير العمل وتحسين الاداء للوصول الى الاهداف المرجوة بکفاءة وفاعلية، خاصة في مجال البيئة حيث انها الاساس الذي يعتمد عليه مفهوم التنمية المستدامه. ان المنظمات التي تملک رأس مال بشري فعال، وقادر علي التکيف السريع مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية والقانونية، وغيرها في ظل ثورة المعلومات وتکنولوجيا الاتصالات التي طرأت علي بيئة العمل، يکون له ميزة تنافسية مصدرها العنصر البشري المدرب، والقادر علي التعامل الايجابي مع التغيير الذي قد ينتج من المتغييرات البيئية المتعددة، وقد حظي موضوع مقومات رأس المال البشري بالعديد من الدراسة والبحوث في شتي المجالات بحسب تخصصات الباحثين فدراسة مني محمد أحمد (2013) حول آليات التنمية البشرية ودروها في تحسين بيئة العمل وتوصلت الي أن اهم المشکلات الادارية التي تؤثر علي اداء العنصر البشرية داخل المؤسسة في عدم وجود عدالة اجتماعية بين العاملين بالاضافة الي عدم وجود قنوات اتصال بين العاملين والادارة. وأن العلاقات بين الزملاء داخل بيئة العمل بالعلاقات الجيدة وهذا من شأنة جعل جميع العاملين يعملون في ظل مناخ جيد وملائم.
تساؤلات الدراسة
في اطار التحديد السابق لمشکلة الدراسة، وفي محاولة الوصول الي مقومات تنمية رأس المال البشري، يمکن بلورة التساؤلات التالية:
1- ما هي مقومات تنمية رأس المال البشري ؟
أهداف الدراسة
يمکن بلورة أهم أهداف الدراسة فيما يلي :
- التعرف علي مقومات تنمية رأس المال البشري.
أهمية الدراسة
تنقسم أهمية الدراسة الى نوعين:
أ- الأهمية النظرية: وتتمثل الأهمية النظرية للدراسة في النقاط التالية:
- رصد کافة الظواهر التي تؤثر على تنمية المجتمع.
- إثراء التراث الأجتماعي بدراسات منهجية علمية في الدراسات الأجتماعية والبيئية.
ب- الأهمية التطبيقية: تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة فيما يلي:
- الکشف عن مقومات تنمية رأس المال البشري.
- العمل علي حل المشکلات التي تحول دون تنمية المجتمع بشکل عام.
- مشارکة البحث العلمي في تنمية المجتمع ووضع النظريات العلمية موضع التطبيق.
مفاهيم الدراسة
1- التنمية:
التنمية عبارة عن کل الجهود البشرية التي تبذل من أجل النمو والتقدم وتحقيق الرفاهية للمواطن والمجتمع، والتنمية کلمه جامعه لايقصد بها مجرد خطة أو برامج أو مشروعات للنهوض بحياة الشعب أقتصاديا ً وأجتماعياً، دائما يقصد بها کل عمل انساني بناء في جميع القطاعات وفي مختلف المجالات وعلي کافة المستويات.(محمد انور محروس:2007)وتعرف أيضا بأنها " العملية المستمرة التي يتلقاها الإنسان من خلال المساندة والدعم اللازمين لنمو مهاراته وقدراته بشکل متواصل ومستمر، ويتم ذلک من خلال عمليات التعلم المخططة أو غير المخططة ولکنها في کل الأحوال تکون ضرورية من أجل نجاح الإنسان في إستثماره لموارده بصورة تتناسب مع الظروف الزمانية والمکانية التي يعيش فيها".(محمد عبد الغني: 2010)ومن خلال التعريفات يمکن وضع تعريف إجرائي للتنمية بأنها " عملية شاملة ومستمرة داخل المجتمع بهدف الرقي بأفراده والوصول بهم من وضع حالي إلي وضع مأمول ومرغوب من تحسين المستوي والتقدم والرقي".
رأس المال البشري:
يــرى "بيکــر" Beckerفــي کتابــه "رأس المــال البشــرى" الــذي تــم نشــره عــام ،1964 أن رأس المــال البشــرى مماثــل "للوســائل الماديــة لإنتــاج" مثــل المصــانع والآلات، ويســتطيع الفــرد الاســتثمار فــي رأس المــال البشري من خلال التعليم والتدريب والرعاية الطبية. وتعتمد المخرجات بشکل جزئي على نسبة العائد من رأس المال البشرى المتوفر.(محمد مهدي القصاص:2008)ويعـرف شـولتز Schultz رأس المـال البشـري علـى أنـه مجموعـة الطاقـات البشـرية التـي يمکـن اســتخدامها فــي اســتغلال مجمــل المــوارد الاقتصــادية . ويمثــل المجمــوع الکلــي والکمــي والنــوعي مــن القــوى البشـرية المتاحـة فـي المجتمـع، فـإذا کـان يمثـل الکفـاءات الذهنيـة والمسـتويات العلميـة للسـکان فيـتم تحديـده مـن خـلال المسـتوى التعليمـي المـرتبط بـالخبرة والمعرفـة، أمـا إذا کـان الکلـي فيحتسـب مـن خـلال المجتمـع الکلـي للسکان.
مــن التعـريفــات واســـعـة الانتـشــار لمصــطلح رأس الـمــال البـشــري، ذلــک التعريــف الــذي تتبنــاه منظمــة اليونيسيف، هـــو ذلک المخـــزون الــــذي تـمـتــلـکــه دولــــة مــــا مــــن السـکان الأصحـــاء المتعلمين الأکــفـــاء والمنتجـين، الــذي يعــد عــاملا رئيســيا فــي تقريــر إمکانيـاتهــا مــن حـيــث الـنمــو الاقتصــادي وتعزيــز التنميــة البشــرية. تعريف اجرائي : رأس المــال البشري، کـل المعـارف والکـفـاءات والمؤهلات والقدرات الجسمية والخبرات والتجارب المکتسبة التي تمکن من زيادة إنتاجية العمل لدى فــرد أو جماعـة عـمـل معـينة، وعادة تکون هذه القدرات متباينة في مستوى أدائها لظروف عدة.
الدراسات السابقة
فيما يلي عرض لبعض الدراسات السابقة والتي راعى الباحث فيها التسلسل الزمني من الأقدم إلي الأحدث وقد قسم الباحثون هذه الدراسات إلي محورين:
المحور الأول: دراسات باللغة العربية
المحور الثاني: دراسات باللغة الإنجليزية
الدراسات باللغة العربية:
1] دراســـة مهــدى محــمـد الـقـصــاص: دور بـيـئــة اسـتــثـمار رأس الــمـال الـبـشــرى دراســة مـيدانيـة في قـريـة مصرية،2008.
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية رأس المال البشرى فى عملية التنمية والعلاقة بين تکلفته والعائد منه من خلال عرض وتحليل طبيعة رأس المال البشرى وبيئة استثماره وتکلفته وأتى نمط البحث وصفياً تحليلياً معتمداً على النظرية المادية التاريخية لأن ذلک يتناسب مع الظاهرة موضوع البحث و ذلک بالاعتماد على بيانات جاهزة و نتائج دراسات سابقة وثالثة ميدانية قام الباحث بإجرائها خلال شهر مايو 2008 بقرية "بيبان" التابعة إداريا لمرکز کوم حمادة – محافظة البحيرة والتى تقع إلى الشرق من مدينة دمنهور بمسافة 42 کيلومتر و تبعد عن القاهرة 120 کيلومتر و تقع منها شمال غرب دلتا نهر النيل.ونعرض لذلک ميدانيا من خلال تحليل المضمون لعدد من دراسات الحالة بلغت عشرين حالة اختيرت بطريقة عمدية و تمت دراستهم دراسة متعمقة للتعرف على بيئة الاستثمار من خلال التکلفة الحقيقية لطبيعة إعداد رأس المال البشرى فى القرية و العائد المتحقق إيجابا وسلبا على الفرد وأسرته ومجتمعه, واختارالباحث القرية لأنها موطنه الأصلى وتربطه علاقات مودة مع المبحوثين مما ينعکس ايجابا على صدق النتائج.
أهم النتائج:
1- يمثل الشباب قوة العمل فى المجتمع وثروته.
2- تکلفت هذه الثروة البشرية الکثير فى إعدادها ويجب استثمارها .
3- يعد بقاؤها بدون عمل خسارة ذات وجهين الأول فى فقد عوائد استغلالها, والثانى أنه فى حالة بطالتها تأتى بکثير من الظواهر السلبية التى تکلف المجتمع الکثير.
4- تشجيع المشروعات الصغيرة والحرفية وتضافر جهود الدولة ورجال الأعمال والدول العربية فى توفير فرص عمل من خلال استغلال البيئة المحلية المحيطة فى کل محافظة على حدة.
2] دراســة سناء جابر: دور رأس الـمــال البـشـري في تحـقـيـق الأداء المتمـيز الـجـــامـعـي، 2017.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات العاملين في جامعة بسکرة نحو مستوى رأس المال البشري السائد والتعرف أيضا على مستوى الأداء المتميز السائد لديهم، هذا بالإضافة إلى معرفة دور رأس المال البشري بأبعاده المختلفة في تحقيق الأداء المتميز لدى العاملين. تم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة، وخلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
- أن مستوى رأس المال البشري السائد في جامعة بسکرة جاء متوسطا، کما کان مستوى الأداء المتميز لدى الموظفين بنفس الجامعة بمستوى متوسط، وتبين وجود دور معنوي ذو دلالة إحصائية لرأس المال البشري بأبعاد المختلفة في الأداء المتميز لدى الموظفين. - بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين حول مستوى الأداء المتميز السائد في جامعة بسکرة لمتغير العمر، الجنس، مجال الوظيفة الحالية.
الدراسات باللغة الانجليزية:
1] دراسةأليوکو وأليوکو :Aluko& Aluko تنمـيـة رأس الـمـال البشــري في نيجـيريا: الـتحـدي الأعــظـم لنيجيريا،2011. هدفت الدراسة إلى فحص المبررات والمجادلات حول کيف يتم تخطيط رأس المال البشري ليکون مصدرا للمميزة التنافسية في القرن الحادي والعشرين في الاقتصاد العالمي. واشتملت الدراسة على تعريف رأس المال البشري والتنمية المستدامة في رأس المال البشري، کذلک أوضحت العلاقة بين تنمية القدرات والتنمية البشرية وربط ما سبق ذکره بالواقع النيجيري وأيضا التحديات التي تواجه الجامعات النيجيرية مقارنة بدول المنطقة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - - أن التعليم يسهم بشکل کبير في التطور والاستدامة، ويجب أن يکون ذا جودة عالية لتلبية طلب السوق للمهارات العالية. - أن التعليم العالي أداة جوهرية ومهمة لتطوير وتحسين إنتاجية أي أمة. - ضعف التنسيق بين الإدارات المعنية وجهات التمويل والإشراف على مراکز التطوير والتدريب والتعليم.
2] دراســــة ديـتـز وأبــلAbel & Deitz : دور الـجــــامــعـــات والـــکــلــيــات في بـنــاء رأس الـــمــال الـبـــشــري المحمي،2012. هدفت الدراسة إلى استکشاف الطرق التي يمکن بواسطتها صناعة تعليم عالي قادر على بناء رأس المال البشري الإقليمي، مع الترکيز بصفة خاصة على المناطق الحضرية في نيويورک، وشمال ولاية جيرسي، وذلک من خلال الربط بين الأوراق المالية لمنطقة ما من رأس المال البشري وأدائها الاقتصادي، وثـم مناقشة الدور الذي تلعبه الکليات والجامعات في بناء رأس المال البشري المحلي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أ. أن الکليات والجامعات تساهم في الازدهار الاقتصادي، من خلال تعميق المهارات والمعارف لدى طلبتها. ب. کلما زادت أعداد رأس المال البشري وجد أن هناک نشاط اقتصادي وتنمية اقتصادية أکثر. ت. عند إجراء المقارنات بين جامعتين في نفس المنطقة الحضرية، تبين أن الجامعة التي تشارک بشکل مکثف في مجال البحوث مع المؤسسات الأخرى هي الأکثر احتمالية أن تؤثر على الاقتصاد المحلي بشکل غيرمباشر.
الإطار النظرى للدراسة
نظرية رأس المال البشري:
رغم أن نظرية الاستثمار البشري لم تتبلور کنظرية إلا بأبحاث شولتز، وأن فکرة تقييم الأفراد کأصول بشرية لم تلق الأنتشار الواسع إلا بظهور هذه النظرية.
وتسفيد الدراسة الراهنه من مبادئ وأساسيات نظرية رأس المال البشري المتمثلة في الاتي:
- ترکيز الاهتمام علي العنصر البشري باعتباره رأس مال بشري يمکن تنميته وتطويرة.
- الاهتمام بالتعليم والتدريب والترکيز عليه لتحسين مناخ العمل.
ورأس المال البشري من المفاهيم التي کثر الحديث عنها، والذي يعتبر من المفاهيم التي لاقت رواجا کبيرا و
اهتماما من طرف الباحثين و المفکرين الاقتصاديين في مختلف دول العالم،و الذين ربطوا تحقق النمو و التنمية الاقتصادية و البشرية بمدى اهتمام الدول بهذا المفهوم و إعطائه مکانته الصحيحة و اللائقة به. إن مفهوم الرأس مال البشري يشير إلى النظرية التي وضعها بيکر في منتصف الستينات من القرن الماضي، و کانت الانطلاقة من الأبحاث التي درست أسباب النمو القوي المحقق خلال ما يعرف بالثلاثينات المجيدة، حيث أرجعت نسبة کبيرة من النجاحات المحققة في تلک الحقبة إلى التقدم التقني الحاصل آنذاک ، و لکن أيضا إلى تراکم المهارات الجماعية و الفردية. فرأس المال البشري يشير إلى مجموع المعارف و المهارات و الخبرات و کل القدرات التي تمکن من زيادة إنتاجية العامل لدى فرد أو جماعة عمل معينة، کما أوضح "شولتز"– من رواد نظرية رأس المال البشري – أهمية رأس المال البشري و التي قد تفوق أهمية رأس المال المادي في تحقيق معدلات أسرع للنمو (راوية حسن:2002)، و نظرية الرأسمال البشري تقوم على فرضية أن الفرد يقوم بالاستثمار في هذا الرأسمال و تراکمه من أجل الحصول على إيرادات في شکل أجور إضافية، و تراکم هذا الرأسمال يکون من خلال عمليات التکوين الأساسي و التکوين المستمر، و أيضا من خلال التربية الأسرية أو المهارات المکتسبة في العمل،(کمال رزيق:2004) أدى الالتفات إلى الأهمية البالغة لمفهوم " رأس المال البشرى " وتراکمه فى نهضة المجتمع وتقدمه إلى إعطاء أولوية متقدمة للتنمية البشرية ، کما وکيفاً وعمقاً. وفى ظل التقدم التکنولوجى الذى يقلل من قيمة الوظائف التى لا تحتاج إلى مهارات عالية ، ويخلق فى مقابل ذلک وظائف جديدة ترتکز على المعرفة ، وتعمل على تغيير الأهمية النسبية لعوامل الإنتاج يتطلب ذلک تنمية رأس المال البشرى من حيث الکم والکيف، لذا فهناک اتفاق على أن التحديات التى يحملها العصر الجديد لن يتصدى لها إلا رأس مال بشرى دائم الترقى ، ودائم النمو ، سواء على المستوى الفردى أم على صعيد المجتمعات حتى يمکن للجميع المشارکة فى العالم الجديد من موقع الاقتدار، وفى ظل سياق تنافسى بالغ الحدة.
الخصائص الأساسية للرأس المال البشري: يتميز الرأس المال البشري بجملة من الخصائص هي:
- يتکون الرأس المال البشري من جزأين: جزء فطري ، وجزء مکتسب.
- المعارف والکفاءات تعد المرکبات الأکثر أهمية في الرأس المال البشري.
- يتطلب أکتساب وتکوين رأس المال البشري أستثمار موارد مالية وتخصيص وقت وبذل جهد.
- يتطور رأس المال البشري بالأستعمال والخبرة في مجال العمل أو عن طريق التطوير والتعليم.
- يتعرض الرأس المال البشري للتقادم ويحتاج للتجديد.
- يختص الرأس المال البشري بالفرد الذي يکتسبه.
- يعتبر الرأس المال البشري مصدراً أساسيا من مصادر الدخل.
الإجراءات المنهجية للدراسة
نوع الدراسة :
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية ، لأنها أنسب أنواع الدراسات الملائمة لطبيعة موضوع الدراسة .
منهج الدراسة:
أعتمد الباحث في الدراسة الراهنة علي المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة. أدوات الدراسة: استخدم الباحث لجمع البيانات صحيفة الاستبيان على کافة مفردات العينة، والتى تم من خلالها جمع البيانات اللازمة عن خصائص العينة کالنوع والتعليم والمهن والدخل .... ألخ ثم اشتملت بعد ذلک على أسئلة خاصة بالکشف مقومات تنمية راس المال البشرية. وتم عمل مقابلات متعمقة مع 20 مفردة. وتم تصميم الاستمارة وروعي عند تصميمها عدد الاسئلة وشمولها لجميع المتغيرات التي من المحتمل ان يکون لها علاقة بموضوع الدراسة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وکذلک روعي ان تکون الاسئلة واضحة ومفهومه من حيث الصياغة، وقد صيغت الاستمارة في شکلها الاول وتم عرضها علي عدد من المحکمين وذلک للتعرف علي ارائهم في صلاحية الاستمارة للهدف الذي صممت من اجله وفي ضوء توجيهاتهم تم تعديل صياغة بعض الاسئلة وحذف البعض الاخر ، ثم القيام بالاختبار القبلي للاستمارة للکشف عن مدي وضوح الاسئلة وفهمها من جانب المبحوثين والوقت المستغرق في استيفاء بياناتها، وفي ضوء هذا الاختبار تم اجراء بعض التعديلات في محتوي الاسئلة، ثم صيغت في شکلها النهائي، وجاءت استمارة الاستبيان تحتوي علي 40 سؤالا وفيما يلي عرض لأهم بنود الاستمارة والتي انحصرت في أربع بنود:
- بيانات أساسية عن المبحوثين تتضمن الاسم، النوع، الوظيفة ، الحالة الاجتماعية،... الخ.
- ما هي مقومات تنمية رأس المال البشري؟
المجال البشرى: تکونت عينة الدراسة من (100) مفردة .
المجال المکانى : الجمعيات الأهلية - محافظة القاهرة .
نتائج الدراسة
مقومات تنمية رأس المال البشري
آليات تنمية رأس المال البشري
ک
%
حضور برامج ودورات تدريبية
56
56
إعداد دورات لتنمية مهارات اتقان اللغات الاجنبية
25
25
الحصول علي مؤهل أعلي عامل اساسي
15
15
أخرى
4
4
الإجمالى
100
100
- 56% من عينة الدراسة ترى أن حضور برامج ودورات تدريبية من آليات تنمية رأس المال البشري فى الجمعية ، وترى نسبة 25% أن هناک آليات أخرى غير حضور الدورات التدريبية تتمثل في دورات اتقان اللغات الاجنبية ، وترى نسبة 15% أن آليات التنمية تتمثل في الحصول علي مؤهل أعلي ، وترى نسبة 4% أن تتمثل في زيادة الحوافز والبدلات . وتدل البيانات السابقة على تنوع اليات تنمية رأس المال البشري.
معيار التميز لرأس المال البشري
ک
%
اتقان الحاسب الالي
24
24
انجاز الأعمال المطلوبة
56
56
التفاني في العمل
12
12
أخرى
8
8
الإجمالى
100
100
- 56,5% من عينة الدراسة ترى أن معيار التميز لرأس المال البشري هو انجاز الأعمال المطلوبة ، وترى نسبة 24,5% أن معيار التميز هو اتقان الحاسب الالي ، وترى نسبة 12% أن معيار التميز هو التفاني في العمل ، وترى نسبة 7,5% أن معيار التميز هو أشياء أخرى مثل التعامل الجيد مع المتابعين والرؤساء.
أساليب تطوير أداء رأس المال البشري
ک
%
المشارکة في المناسبات الاجتماعية
12
12
التفاعل والتعاون مع الجمعيات الاخري
66
66
المنح الدراسية
16
16
أخرى
6
6
الإجمالى
100
100
- 66,5% من عينة الدراسة ترى أن التفاعل والتعاون مع الجمعيات الاخري أحد الآليات الهامة لتطوير الأداء، وترى نسبة 16,5% من عينة الدراسة أن المنح الدراسية التى تُقدم للعاملين إحدى الآليات الهامة لتطوير الأداء، وترى نسبة 12% من عينة الدراسة أن المشارکة في المناسبات الاجتماعية إحدى الآليات الهامة لتطوير الأداء، وترى نسبة 5% من عينة الدراسة أن هناک آليات أخرى لتطوير الأداء مثل السفر إلى الخارج لاکتساب الخبرة فى العمل.
مناقشة النتائج
مقومات تنمية رأس المال البشري:
- أن زيادة حضور برامج ودورات تدريبية من آليات تنمية رأس المال البشري فى الجمعية ، کما أن هناک آليات أخرى غير حضور البرامج والدورات التدريبية مثل اتقان اللغات الاجنبية، کما الحصول علي مؤهل دراسي أعلي له أهميته فى تنمية رأس المال البشري . کما تلفت هذه التحليلات إلى أهمية الحوافز المادية فى تحسين جودة العمل وعدم الاقتصار على الحوافز المعنوية فقط . وأن معيار الکفاء لرأس المال البشري هو انجاز الأعمال المطلوبة ، يليه اتقان الحاسب الالي، ثم التفاني في العمل ثم التعامل الجيد مع المتابعين والرؤساء.
- أن التفاعل والتعاون مع الجمعيات الاخري أحد الآليات الهامة لاساليب تطوير أداء رأس المال البشري، کما أن المنح الدراسية التى تُقدم للعاملين إحدى الآليات الهامة لتطوير أداء رأس المال البشري ، يلى ذلک المشارکة في المناسبات الاجتماعية کما أن هناک آليات أخرى لتطوير أداء رأس المال البشري مثل السفر إلى الخارج لاکتساب الخبرة فى العمل.
توصيات الدراسة
- الاهتمام بالجوانب الثقافية وتنميتها مما لها من أثر علي تنمية رأس المال البشري.
- ضرورة العمل علي توفير تجمع ثقافي واجتماعي للعاملين بالجمعية يجتمع فيه العاملين.
- ضرورة وضع اليات لتدريب العاملين بالجمعية والارتقاء بمستواهم العلمي والعملي.
References
(1) أحمد ابراهيم عبد العال حسن: دور الاعلام في استثمار أرس المال البشري کرافد رئيسي لتحقيق التنمية المستدامة بالعالم العربي، المؤتمر العلمي الرابع، کلية الحقوق ، جامعة طنطا، ص ص 5 ،36، 37.
(2) أسعد خطاب : اقتصاديات تنمية الموارد البشرية، دار الکتاب الحديث ، القاهرة ، 2008
(3) راوية حسن، مدخل استراتيجي لتخطيط و تنمية الموارد البشرية، الإسکندرية، الدار الجامعية، 2002، ص64
(4) سناء جابر: دور رأس المال البشري في تحقيق الأداء المتميز الجامعي دراسة حالة: جامعة محمد خيضر – بسکرة، رسالة ماجستير ،کلية العلوم الاقتصادية والتجارية ، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر، 2017، ص ج.
(5) کمال رزيق: الملتقى الدولي حول التنمية البشرية و فرص الاندماج في اقتصاد المعرفة و الکفاءات البشرية ، جامعة ورقلة،، 2004 ص.205.
(6) محمد دهان: الاستثمار التعليمي في الرأس المال البشري، 2010، ص ص 25،24
(7) محمد أنور محروس: دراسات اجتماعية وبيئية ، دار الوثائق الجامعية، شبين الکوم،2007،. ص 124.
(8) محمد عبد الغني حسن هلال: مهارات ادارة الموارد البشرية، الجزء الثاني، مرکز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع، القاهرة،2010، ص 153.
(9) محمد مهدي القصاص : دراسات اجتماعية وبيئية ، بيئة استثمار رأس المال البشري: دراسة ميدانية في قرية مصرية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث للبيئة، جامعة جنوب الوادي، 2008 ص 57.
(10) مني أحمد محمد : اليات تنمية الموارد البشرية ودورها في تحسين بيئة العمل، رساله ماجستير، معهد الدارسات والبحوث البيئة ، قسم التنمية المتواصلة للبيئة وادارة مشروعاتها – جامعه مدينة السادات،2013، ص 69.
(11) ياسر أحمد حلمي خميس:الخصائص الاجتماعية والفيزيقية لبيئة العمل واثرها علي رضا العاملين ، رساله دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم العلوم الانسانية البيئية، جامعه عين شمس،2013، ص 63.
(1) Aluko, Yetunde & Aluko, Ola (2011):" Human capital development: Nigeria's greast challenge", Journal of Sustainable Development in Africa، Vol.( 13),No.(7), P.144-131.
(2) Abel, jaison R. & Deitz, Richard (2012): The Role of Colleges and Universities in Building Local Human Capital"، current issues", Vol (17), No.( 6(,p.1-7.