• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 4
c
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات). Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
عبد العزيز عبد الله سالم; ماجدة محمد رفعت أبوالصفا; عمار فتحي موسى; ياسر محمد عبد العزيز سمرة. "نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات)". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 1, 2021, 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). 'نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات)', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), pp. 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات). Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(1): 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691

نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات)

Article 2, Volume 11, Issue 1, March 2021, Page 13-36  XML PDF (1010.4 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2021.243691
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
عبد العزيز عبد الله سالم* 1; ماجدة محمد رفعت أبوالصفا1; عمار فتحي موسى2; ياسر محمد عبد العزيز سمرة3
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2کلية التجارة – جامعة مدينة السادات
3کلية التجارة - جامعة دمياط
Abstract
     يعتبر استخدام التکنولوجيا من القضايا الأساسية في مجال التعليم الجامعي لأن مبادئ التعليم الجامعي مهما بلغت درجة تقدمها، لن تتحقق بشکل فعال وبدرجة کاملة إلا إذا تم تنفيذها بمساعدة تکنولوجيا التعليم التي تمکن من تفريد التعليم وتحقيق المتعلم لذاتيته وزيادة حريته وتقديم بيئة تعليمية تتناسب مع رغبات وقدرات کل متعلم. کما أن نظم التعليم الجامعي والجامعات الحديثة والجامعات المفتوحة لم تظهر بصورة مکتملة إلا تظهر مجال تکنولوجيا التعليم، وبعد أن تأثرت بحرکة التعليم، المبرمج وبالدراسات التي أظهرت أن مواقف التعليم لا تقضي بالضرورة أن يکون المعلم المصدر الوحيد للتعلم، ولکن تقضي وجوده کمصمم للمواقف الجامعية وکمرشد وموجه، کما أظهرت أن المتعلم قادر على أن يتعلم بمفرده إذا ما أتيحت له فرص التعامل مع المادة الجامعية بصورة تسمح بالتفاعل المباشر بينه وبينها. وعلى ذلک فإنه ليس هناک حاجة إلى إقامة الدليل على أهمية توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم لتطوير الممارسات الجامعية، ولکن ما ينبغي تأکيده هو أن يرتبط توظيف تلک المستحدثات بالتغلب على العديد من المشکلات الجامعية. ولکي يکون توظيف وسائل تکنولوجيا.
     وتتجلى مشکلة في إدخال العديد من المستحدثات التکنولوجية في نطاق الجامعة بهدف رفع کفاءة العملية الجامعية، وتجويد مخرجات البرامج المطروحة، ولا شک أن تلک المستحدثات تستطيع تحقيق ذلک بما تمتلکه من قدرات وإمکانات قادرة على إحداث التغييرات الإيجابية المطلوبة. ولکن بعد استطلاع نتائج استبيان الوضع الحالي للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية تبين أن استخدام وتوظيف هذه التکنولوجيات ووسائل الاتصال الجامعية ومحاولة الاستفادة منها في المجال التعليمي داخل الجامعة لم يحقق العائد المرجو منها . فالتوظيف الجيد لتکنولوجيا التعليم يرکز على الاستخدام الموسع للمواد والمعدات الجامعية، والعلاقات والأحداث والأساليب الملائمة لتعليم الفرد بأسلوب فردي أو جماعي، بشکل يزيد من مستوى المعلم في عمله، ويرفع من مستوى أداء المتعلم في تعليمه بعمق وبسرعة ملائمة لقدراته واستعداداته الخاصة. وهذا ما يجب تطبيقه داخل إطار الجامعة من خلال التصور المقترح.
Keywords
للتأهيل الفکري; المجتمع ومشکلاته
Full Text

المقدمه

      يعتبر استخدام التکنولوجيا من القضايا الأساسية في مجال التعليم الجامعي لأن مبادئ التعليم الجامعي مهما بلغت درجة تقدمها ورقيها، لن تتحقق بشکل فعال وبدرجة کاملة إلا إذا تم تنفيذها بمساعدة تکنولوجيا التعليم التي تمکن من تفريد التعليم وتحقيق المتعلم لذاتيته وزيادة حريته وتقديم بيئة تعليمية تتناسب مع رغبات وقدرات کل متعلم . کما أن نظم التعليم الجامعي والجامعات الحديثة والجامعات المفتوحة لم تظهر بصورة مکتملة إلا تظهر مجال تکنولوجيا التعليم، وبعد أن تأثرت بحرکة التعليم، المبرمج وبالدراسات التي أظهرت أن مواقف التعليم لا تقضي بالضرورة أن يکون المعلم المصدر الوحيد للتعلم، ولکن تقضي وجوده کمصمم للمواقف الجامعية وکمرشد وموجه، کما أظهرت أن المتعلم قادر على أن يتعلم بمفرده إذا ما أتيحت له فرص التعامل مع المادة الجامعية بصورة تسمح بالتفاعل المباشر بينه وبينها.

     ومن ثم فإن تنفيذ برامج التعليم الناجحة والحديثة يعتمد أساساً على تکنولوجيا التعليم، کما أن نجاح مؤسسات التعليم في تحقيق أهدافها يتوقف على حسن توظيفها لتکنولوجيا التعليم، وإذا کانت تکنولوجيا التعليم هي "العلم الذي يبحث العلاقة بين المتعلم ومصادر التعلم من حيث تصميمها وإنتاجها ، وإتاحتها، واستخدامها، وأدارتها، وتقويمها لتحقيق أهداف تربوية محددة في إطار من فلسفة التربية ونظريات التعلم ".

 

مشکلة الدراسة

     تتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات  وتحويلها الى جامعات رقمية. وبناء على ما تقدم تتبلور إشکالية الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "إلى أي مدى يمکن أن يسهم استخدام مشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والتغلب على المعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.

 

 

تساؤلات الدراسة

ومن هذا التساؤل الرئيسي نطرح الأسئلة الفرعية التالية:

  • ما واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات  ؟
  • ما المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات؟
  • ما دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات  الى جامعة الکترونية؟ 
  • الى اى مدى يمکن تصميم نموذج مقترح يساهم فى تحويل جامعة مدينة السادات للتحول الى جامعة الکترونية ؟

تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
  • تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
  • توضيح دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
  • تصميم نموذج مقترح لتفعيل نظم وتکنولوجيا المعلومات بجامعة مدينة السادات لتحويلها الى جامعة الکترونية.

حدود الدراسة

    تقتصر الدراسة على التحول الرقمي  و رقمنة الاعمال الادارية بجامعة مدينة السادات تطبيقا ً للغاية الخامسة من غايات الخطة الاستراتيجية للجامعة  لإنشاء الجامعة الالکترونية

الحدود المکانية: جامعة مدينة السادات

الحدود الزمانية:عام 2013م حتى عام 2020

فروض الدراسة:بناء على مشکلة البحث والدراسات السابقة، تم صياغة فروض البحث على النحو التالي:

ü   لا يوجد اثر ذو دلالة إحصائية بين واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة بجامعة مدينة السادات وتحويلها الي جامعة إلکترونية

متغيرات  الدراسة

  • المتغيرات المستقلة: ويتمثل  فى رصد واقع المشروعات والمعوقات ودورها فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
  • المتغير التابع: ويتمثل  في تحويل الجامعة الى جامعة الکترونية

مجتمع وعينة  الدراسة

  • تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمعها المتألف من القيادات والإداريين العاملون واعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات
  •  وتمثلت عينة الدراسة في هذا المجتمع بأکمله. وقد طبق الباحث أداة الدراسة على أفراد هذا المجتمع.. وبعد استبعاد الاستبيانات التي لم تکتمل الإجابة عنها أو غير الصالحة للتحليل الإحصائي، تم التوصل إلى العينة النهائية للمشارکين في الدراسة والتي بلغت (210) کالتالى :

استاذ

استاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

معيد

موظف

لاجمالى

26

39

42

14

17

73

210

               

 

لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث

  • لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية مستعيناً في ذلک باستخدام برنامجي Excel وSPSS.

آداة جمع البيانات

  • تم جمع البيانات عن طريق قائمة الاستقصاء مع الاخذ فى الاعتبار الاهداف الرئيسية للمشروعات
  • المحور الاول : واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات
  • أولا: مشروع البوابة الالکترونية
  • ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
  • ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
  • رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني
  • خامساً : مشروع المکتبات الرقمية
  • سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
  • سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

المحور الثانى :المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات

أولا: معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

ثانيا معوقات إدارية

ثالثا : معوقات بشرية

رابعا: معوقات تکنولوجية

خامسا : معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

المحور الثالث :دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

أولا: مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة

ثانيا : تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات

 

 

 

 

جدول رقم (1)

يوضح متغيرات الدراسة

م

الرمز

المتغير

مشروع البوابة الالکترونية

1

X1

الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة

2

X2

المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة

3

X3

تعمل  خاصية البحث داخل الموقع  بشکل جيد

4

X4

يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة  بالجامعة

5

X5

أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة

6

X6

عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة

7

X7

المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين

8

X8

يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني

9

X9

يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع  بسرعة عالية

10

X10

يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات

11

X11

يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين

12

X12

يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)

13

X13

يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة

14

X14

يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

15

X15

تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات

16

X16

المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى

17

X17

يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات

18

X18

يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين

19

X19

يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة

20

X20

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

21

X21

تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات

22

X22

تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل

23

X23

سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال

24

X24

شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات

25

X25

يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين

26

X26

خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع

27

X27

يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت  بصفة مستمرة

مشروع التعليم الإلکتروني

28

X28

يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .

29

X29

يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية

30

X30

يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى

31

X31

يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.

32

X32

يطورالمشروع أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلکترونية.

33

X33

يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة

34

X34

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة

مشروع المکتبات الرقمية

35

X35

تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

36

X36

يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب

37

X37

يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات

38

X38

يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية

39

X39

يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية

40

X40

 يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة

41

X41

الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث مناسب

42

X42

الاجراءات اللازمة  للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة

مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

43

X43

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

44

X44

يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .

45

X45

يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.

46

X46

يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)

47

X47

يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.

48

X48

يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.

49

X49

يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس

مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

50

X50

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

50

X51

يعمل المشروع  على  نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .

51

X52

يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات

53

X53

يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين

54

X54

يقوم المشروع  بتصميم مواد دعائية

(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة

55

X55

يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات

معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

56

X56

ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية

57

X57

ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية

58

X58

قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا

59

X59

لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة

60

X60

لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة

61

X61

لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )

معوقات إدارية

62

X62

عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية

63

X63

عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)

64

X64

عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)

65

X65

ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية

66

X66

التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية

67

X67

ضعف اللوائح الإدارية

معوقات بشرية

68

X68

مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية

69

X69

نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى

70

X70

يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة

71

X71

ترک  متخصصين  تکنوجيا المعلومات العمل  بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق

72

X72

انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات

معوقات تکنولوجية

73

X73

البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى

74

X74

صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر

75

X75

عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية

76

X76

عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات

77

X77

ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت  يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية

78

X78

عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية

معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

79

X79

يسود العمل الفردى فى الجامعة

80

X80

لا توجد اهداف واضحة للعمل

81

X81

تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.

82

X82

يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.

83

X83

يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.

84

X84

دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.

85

X85

تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک

86

X86

يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل

87

X87

تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.

دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة

88

X88

يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

89

X89

يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

90

X90

يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network  في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

91

X91

يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

92

X92

يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

93

X93

يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

94

X94

يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية 

دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات

95

X95

يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

96

X96

يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية  

97

X97

يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

98

X98

يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

99

X99

يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية 

100

X100

يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

101

X101

يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

102

X102

تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة

 

اختبار الاعتمادية والصلاحية لمتغيرات الدراسة:

     تناول الباحث  فيما يلى نتائج اختبار الاعتمادية والصلاحية للمتغيرات المستخدمة في الدراسة وتم استخدام أسلوب معامل الارتباط ألفا   Alpha Correlation Coefficientباعتباره أکثر أساليب تحليل الاعتمادية  Reliability  دلالة في تقييم درجة التناسق الداخلي بين بنود المقياس الخاضع للاختبار الذى يستخدم للتأکد من اتساق متغيرات الدراسة مع بعضها البعض ، من خلال ارتباط المتغيرات داخل المجموعة الواحدة، وارتباط کافة المتغيرات ببعضها البعض، وذلک بالاعتماد على اختبار ألفا للاعتمادية والثقة  Alpha Tats.

ومن المتعارف عليه إحصائيا أن إحصائية الاختبار يجب ألا تقل عن 0.6 .ويوضح الجدول رقم ( ) معامل الارتباط ألفا کرو نباخ Cronbach-Alpha  لمتغيرات الدراسة ، حيث يتضح أن قيمة ألفا کرو نباخ تتراوح ما بين (0.919) و(0.935) وذلک بدرجة ثقة قدرها 95% حيث اقتربت المعنوية الحقيقية P-Value  من الصفر، وتعتبر هذه القيم مقبولة بالشکل الذى يعکس توافر الاعتمادية والثقة بمتغيرات الدراسة وهذه النتائج تدعم الثقة في متغيرات الدراسة وتؤکد صلاحيتها لمراحل التحليل التالية.

جدول ( 2) 

نتائج الثبات متغيرات الدراسة بإستخدام معال ألفا کرومباخ

الأبعاد

عدد المتغيرات

معامل ألفا

  Alpha

مشروعات نظم  مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات

55

0.971

المعوقات

32

0.922

دور مشروعات نظم  مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات فى تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية

15

 

 

0.919

المقياس الکلي

102

0.937

 

          المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

إختبار بارتلت  (of SphericityBartlett’s Test)

تعتمد هذه الطريقة على اختبار الفرض العدمي بأن مصفوفة الارتباط هي مصفوفة الوحدة وتعني أنه لايوجد ارتباط بين المتغيرات الداخلة في التحليل العاملي حيث يکون کل متغيرمرتبطاً بنفسه ارتباطأ کاملا ً ، بينما يکون ارتباط هذا المتغير بالمتغيرات الأخرى غير موجود  وفي حال قبول الفرض العدمي فإن ذلک يعني أن اجراء هذا التحليل غير مقبول.

مقياس  کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة

 (Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy ) KMO

ويستخدم هذا الاختبار لتحديد ما إذا کان حجم العينة  المستخدم في طريقة التحليل العاملي مناسباً أم لا ، أو بمعنى آخر تحديد مدى کفاية العينة للتحليل حيث يتم مقارنة مقادير معاملات الارتباط المشاهدة Observed Correlation Coefficients بمقادير معاملات الارتباط الجزئي Partial Correlation Coefficients ، وکلما کانت قيمة الإختبار أکبر من 0.5 دل ذلک على صلاحية إستخدام أسلوب التحليل العاملى مع هذه البيانات والعکس صحيح.

دول (1) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع البوابة الإلکترونية

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

48.075

.3440

.5870

X1

1

 

9.285

.4540

.6740

X2

2

 

7.364

.4310

.6560

X3

3

 

6.503

.4760

.6900

X4

4

 

5.479

.6350

.7970

X5

5

 

4.088

.5220

.7230

X6

6

 

3.495

.5400

.7350

X7

7

 

3.154

.4550

.6740

X8

8

 

2.776

.5860

.7660

X9

9

 

2.607

.6360

.7970

X10

10

 

2.165

.6120

.7820

X11

11

 

2.017

.2090

.4570

X12

12

 

1.725

.2550

.5050

X13

13

 

1.266

.5760

.7590

X14

14

 

0.889 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

1589.729

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع البوابة الإلکترونية فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.889) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%48.075).

جدول (2) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

69.678

.5970

.7730

X15

1

 

10.724

.7220

.8500

X16

2

 

6.832

.7250

.8510

X17

3

 

6.367

.6960

.8340

X18

4

 

3.377

.6860

.8280

X19

5

 

3.021

.7540

.8690

X20

6

 

0.840 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

859.431

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.840) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%69.678).

جدول (3) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

59.875

.4930

.7020

X21

1

 

10.415

.5920

.7690

X22

2

 

9.488

.5850

.7650

X23

3

 

6.555

.6030

.7760

X24

4

 

5.231

.5770

.7600

X25

5

 

4.394

.6920

.8320

X26

6

 

4.041

.6500

.8060

X27

7

 

0.879 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

724.048

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

 

 

 

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.879) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%59.875).

جدول (4) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع التعليم الإلکتروني

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

71.622

.6600

.8120

X28

1

 

10.121

.6170

.7860

X29

2

 

5.160

.7030

.8390

X30

3

 

5.031

.8190

.9050

X31

4

 

3.329

.7460

.8640

X32

5

 

2.714

.7440

.8630

X33

6

 

2.023

.7230

.8500

X34

7

 

0.886 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

1207.556

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع التعليم الإلکترونيفى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.886) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%71.622).

جدول (5) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع  المکتبات الرقمية

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

50.369

.550

.741

X35

1

 

15.865

.543

.737

X36

2

 

11.445

.515

.717

X37

3

 

6.151

.576

.759

X38

4

 

5.380

.658

.811

X39

5

 

4.091

.317

.563

X40

6

 

3.526

.446

.668

X41

7

 

3.171

.424

.651

X42

8

 

0.817 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

773.124

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع المکتبات الرقمية فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.817) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%50.369).

 

جدول (6) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

63.241

.748

.865

X43

1

 

13.510

.696

.834

X44

2

 

6.613

.737

.858

X45

3

 

5.567

.703

.838

X46

4

 

4.046

.714

.845

X47

5

 

3.711

.735

.857

X48

6

 

3.312

.094

.306

X49

7

 

0.904 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

895.776

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0. 904) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%63.241).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (7) 

نتائج التحليل العاملى لمشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

67.757

.6850

.8280

X50

1

 

11.152

.7280

.8530

X51

2

 

8.337

.7740

.8800

X52

3

 

4.952

.4960

.7040

X53

4

 

4.695

.6880

.8300

X54

5

 

3.108

.6940

.8330

X55

6

 

0.864 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

794.186

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلوماتفى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.864) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%67.757).

جدول (8) 

نتائج التحليل العاملى للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

60.007

.5960

.7720

X56

1

 

13.821

.6640

.8150

X57

2

 

8.687

.5560

.7460

X58

3

 

7.375

.6010

.7750

X59

4

 

6.562

.6080

.7800

X60

5

 

3.547

.5750

.7580

X61

6

 

0.817 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

588.068

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج المعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.817) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%60.007).

جدول (9) 

نتائج التحليل العاملى للمعوقات الإدارية

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

62.994

.7610

.8720

X62

1

 

14.739

.5880

.7670

X63

2

 

7.820

.6480

.8050

X64

3

 

5.644

.7850

.8860

X65

4

 

4.608

.5050

.7110

X66

5

 

4.195

.4930

.7020

X67

6

 

0.861 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

679.938

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج المعوقات الإدارية فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.861) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%62.994).

جدول (10) 

نتائج التحليل العاملى للمعوقات البشرية

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

60.838

.6610

.8130

X68

1

 

18.707

.6330

.7960

X69

2

 

8.604

.6630

.8140

X70

3

 

6.661

.5470

.7400

X71

4

 

5.190

.5380

.7330

X72

5

 

0.751 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

463.866

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج المعوقات البشرية فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.751) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%60.838).

جدول (11) 

نتائج التحليل العاملى للمعوقات التکنولوجية

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

55.130

.6870

.8290

X73

1

 

14.210

.5610

.7490

X74

2

 

11.423

.5310

.7290

X75

3

 

8.990

.6420

.8010

X76

4

 

5.504

.2940

.5430

X77

5

 

4.743

.5930

.7700

X78

6

 

0.809 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

478.906

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج المعوقات التکنولوجية فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.809) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%55.130).

جدول (12) 

نتائج التحليل العاملى للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمة السائدة

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

39.285

.0000

.0140

X79

1

 

20.877

.0110

.103-0

X80

2

 

12.327

.4410

.6640

X81

3

 

6.988

.3810

.6170

X82

4

 

6.658

.4350

.6600

X83

5

 

5.204

.5300

.7280

X84

6

 

3.537

.6360

.7970

X85

7

 

2.851

.5010

.7080

X86

8

 

2.272

.6010

.7750

X87

9

 

0.714 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

785.602

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج المعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمة السائدة فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.785) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%39.285).

جدول (13) 

نتائج التحليل العاملى لمشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

69.461

.5050

.7100

X88

1

 

12.042

.7030

.8380

X89

2

 

5.211

.7590

.8710

X90

3

 

4.646

.7940

.8910

X91

4

 

3.545

.7710

.8780

X92

5

 

3.256

.5550

.7450

X93

6

 

1.839

.7750

.8800

X94

7

 

0.846 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

1161.624

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروعاتنظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.846) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%69.461).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (14) 

نتائج التحليل العاملى لتطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

59.651

.6590

.8120

X95

1

 

11.857

.7430

.8620

X96

2

 

9.460

.7020

.8380

X97

3

 

5.974

.6700

.8190

X98

4

 

4.862

.8510

.9230

X99

5

 

3.761

.6440

.8020

X100

6

 

2.689

.3900

.6250

X101

7

 

1.746

.1120

.3350

X102

8

 

0.878 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

1059.818

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

  • ·      يمکن تلخيص نتائج تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.878) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%59.651).

جدول (18) 

نتائج إختبار التوزيع الطبيعى

Kolmogrov-Smirnov

المحاور

م

معنوية الإختبار

قيمة الإختبار

0.043

0.063

مشروع البوابة الالکترونية

1

0.002

0.080

مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

2

0.035

0.064

مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

3

0.012

0.071

مشروع التعليم الإلکتروني

4

0.008

0.073

مشروع المکتبات الرقمية

5

0.020

0.068

مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

6

0.000

0.095

مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

7

0.001

0.083

معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

8

0.000

0.091

معوقات إدارية

9

0.001

0.085

معوقات بشرية

10

0.019

0.068

معوقات تکنولوجية

11

0.027

0.066

معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

12

0.000

0.111

مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

13

0.000

0.122

تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

14

0.001

0.084

مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات

15

0.005

0.076

المعوقات

16

0.000

0.096

دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

17

المصدر: من إعداد الباحث  بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

حيث يعد هذا الإختبار ضروريأ لتحديد درجة صلاحية محاور الدراسة للتحليل الإحصائي من خلال الإختبارات المعلمية ، وتم الإعتماد على Kolmogrov-Smirnov  لتحديد مستوى تبعية محاور الدراسة للتوزيع الطبيعي بدرجة ثقة قدرها 95%[1] ، ويتضح من الجدول السابق أن الدلالة الإحصائية لکل المحاور أقل من مستوى المعنوية (0.05) ، وبالتالى قبول الفرض البديل القائل أن بيانات الدراسة لا تتبع التوزيع الطبيعى لذلک سوف يقوم الباحث بإستخدام الإختبار اللامعلمى کروسکال ولاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA "K samples" في المرحلة التالية من التحليل الإحصائي.

جدول (19) 

  نتائج إختبار کروسکال-والاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA للوظيفة

Sig

Chi-Square

المحاور

م

0.003

17.691

مشروع البوابة الالکترونية

1

0.008

15.505

مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

2

0.422

4.951

مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

3

0.002

18.571

مشروع التعليم الإلکتروني

4

0.088

9.570

مشروع المکتبات الرقمية

5

0.087

9.602

مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

6

0.007

15.914

مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

7

0.221

6.999

معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

8

0.327

5.788

معوقات إدارية

9

0.066

10.354

معوقات بشرية

10

0.303

6.036

معوقات تکنولوجية

11

0.079

9.871

معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

12

0.001

20.693

مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

13

0.000

22.824

تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

14

0.029

12.465

مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات

15

0.393

5.187

المعوقات

16

0.000

25.894

دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

17

المصدر: من إعداد الباحث  بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

من الجدول السابق يتضح أن هناک إختلاف معنوى بين أراء المستقصى منهم فى جميع متغيرات الدراسة ما عدا مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network ، مشروع المکتبات الرقمية ، مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا ، معوقات إدارية ، معوقات بشرية ، معوقات تکنولوجية ، معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة ، المعوقات.

جدول (20) 

  نتائج إختبار کروسکال-والاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA للخبرة

Sig

Chi-Square

المحاور

م

0.672

1.545

مشروع البوابة الالکترونية

1

0.357

3.236

مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

2

0.481

2.470

مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

3

0.022

9.674

مشروع التعليم الإلکتروني

4

0.423

2.804

مشروع المکتبات الرقمية

5

0.016

10.385

مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

6

0.021

9.719

مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

7

0.578

1.974

معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

8

0.015

10.516

معوقات إدارية

9

0.011

11.135

معوقات بشرية

10

0.255

4.062

معوقات تکنولوجية

11

0.104

6.154

معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

12

0.736

1.270

مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

13

0.045

8.059

تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

14

0.066

7.198

مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات

15

0.093

6.428

المعوقات

16

0.595

1.894

دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

17

المصدر: من إعداد الباحث  بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

من الجدول السابق يتضح أن لا يوجد إختلاف معنوى بين أراء المستقصى منهم فى جميع متغيرات الدراسة ما عدا مشروع التعليم الإلکتروني ، مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات ، معوقات إدارية ، معوقات بشرية ، تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.

مفهوم نموذج الانحدار الخطى المتعدد  Model  Multiple Linear Regression

تحليل الانحدار هو أداة إحصائية تقوم ببناء نموذج إحصائى وذلک لتقدير العلاقة بين متغير کمى واحد وهو المتغير التابع ومتغير کمى أخر أو عدة متغيرات کمية وهى المتغيرات المستقلة ، بحيث ينتج معادلة إحصائية توضح العلاقة بين المتغيرات ، وعندما تکون العلاقة فى النموذج الإحصائى بين متغير واحد تابع ومتغير واحد مستقل  ، فإن هذا النموذج هو أبسط نماذج الانحدار ويسمى نموذج الانحدار الخطى أو البسيط Simple Linear Regression  ، وعندما تکون عدد المتغيرات المستقلة أکثر من متغير کمى واحد فإن النموذج يسمى نموذج الانحدار الخطى المتعدد[2]  Model Multiple Linear Regression.

وهنا نکون بصدد متغير واحد تابع (Y) وأکثر من متغير مستقل (X's) ، ويأخذ نموذج الانحدار الخطى المتعدد الشکل التالى[3]:

 

حيث:

  •  المتغير التابع.
  •    ثابت الانحدار.
  •  معاملات الانحدار.
  •  تمثل الخطأ العشوائى وهى کميات عشوائية مستقلة تتوزع بمتوسطات صفرية وتباين ثابت مقدراة .
  • معامل الانحدار  يمکن تفسيره بالزيادة بوحدة واحدة فى  المناظرة إلى الزيادة وحدة واحدة من  فى ظل ثبات المتغيرات الأخرى.

قيم المعالم تقدر من خلال طريقة المربعات الصغرى العادية Ordinary Least Squares "OLS". وتم التحقق من شروط هذه الطريقة فى[4] "احتمالية التوزيع الاحتمالى للبواقى Normality Test -  الاستقلال الذاتى للبواقى - إختبار تجانس البواقى[5] (اختبار ثبات التباين) Homoscedasticity " کذلک عدم وجود ازدواج خطى بين المتغيرات التفسيرية Multicollinearity

تفسير النتائج والحکم على النموذج الذى تم توفيقه[6]

 

  1. القدرة التفسيرية للنموذج:

وذلک من خلال معامل الارتباط المتعدد (معامل التحديد)   Multiple Correlation Coefficient 

 

جدول (4/11)

ملخص نتائج نموذج الانحدار الخطى المتعدد

معامل الإرتباط

R

معامل التحديد

 

معامل التحديد المعدل

الخطأ المعيارى

.617

.380

.342

.81088987

                         المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

بعد توفيق النموذج يجب تقييم النموذج والمقياس الأکثر شيوعأ هو معامل التحديد (مربع معامل الارتباط المتعدد)  وجدير بالذکر أن قيمة  محصورة ما بين الصفر والواحد وکلما اقتربت القيمة من الواحد الصحيح دل ذلک على وجود توفيق النموذج والعکس عندما تقترب من الصفر[7].

القدرة التفسيرية لنموذج الانحدار مدى قدرة المتغيرات المستقلة فى النموذج على تفسير التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع ، ونلاحظ من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط  ، وهذا يعنى أن هناک ارتباط طردى قوى بين المتغير التابع (تحويل جامعة مدينة السادات لجامعة الکترونية) وبين المتغيرات التفسيرية للنموذج (المتغيرات المستقلة) ، کما أن معامل التحديد يساوى  ، وهذا يعنى أن المتغيرات المستقلة تفسر  من التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع  ، ويؤکد ذلک مناسبة النموذج مع البيانات محل الإهتمام ، والباقى  يرجع إلى عوامل أخرى منها الخطأ العشوائى.

 

جدول (4/12)

نتائج إختبار تحليل التباين ANOVA لنموذج الانحدار الخطى المتعدد

المصدر

Source

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة  F المحسوبة

معنوية الإختبار

P-value

الانحدار SSR

79.464

12

6.622

10.071

.000

الخطأSSE  

129.536

197

.658

 

 

الکلىSSTO 

209.000

209

 

 

 

     المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

الفروض الإحصائية فى النموذج الخطى: Tests of Hypotheses in the Linear Model

  • الفرض العدمى:  نموذج الانحدار غير معنوى.

 

  • الفرض البديل:  نموذج الانحدار معنوى.

 

 

المعنوية الکلية لنموذج الانحدار يقصد بها إختبار الشکل الدالى للعلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات التفسيرية فى نموذج الانحدار، ونلاحظ من الجدول السابق أن قيمة الدلالة الإحصائية (معنوية الإختبار)  ، أقل من مستوى المعنوية   ، وبالتالى فإننا نرفض الفرض العدمى ونقبل الفرض البديل القائل بأن نموذج الانحدار معنوى.

جدول (4/13)

نتائج إختبار معنوية معاملات نموذج الانحدار الخطى المتعدد

المعاملات

قيمة معامل الإرتباط

قيمة معاملات الانحدار

قيمة إحصائية الاختبار (T)

معنوية الإختبار

P-value

أولا: مشروع البوابة الالکترونية

.335

.079

.821

.413

ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

.284

-.145

-1.197

.233

ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

.404

.125

1.445

.150

رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني

.334

-.042

-.378

.706

خامساً : مشروع المکتبات الرقمية

.515

.336

4.031

.000

سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

.413

.258

2.670

.008

سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

.346

.061

.529

.598

أولا: معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

-.270

-.395

-4.026

.000

ثانيا معوقات إدارية

-.205

.223

2.189

.030

ثالثا : معوقات بشرية

-.125

.103

1.153

.250

رابعا: معوقات تکنولوجية

-.171

.109

1.177

.241

خامسا : معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

.244

.117

1.889

.060

     المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

 

 

 

 

بالنسبة لمعاملات الإرتباط :

  • توجد علاقة طردية مقبولة بين مشروعات تکنولوجيا المعلومات وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما زاد الإهتمام بمشوعات تکنولوجيا المعلومات السبعة زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين معوقات دعم الإدارة العيا وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات الإدارية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات الإدارية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات البشرية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات البشرية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات التکنولوجية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات التکنولوجية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • توجد علاقة طردية بين معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما زادت معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.

بالنسبة لمعاملات الإنحدار :

  • بالنسبة لـ أولا: مشروع البوابة الالکترونية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع البوابة الإلکترونية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة لـ ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة لـ ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة لـ رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع مشروع التعليم الإلکتروني على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة خامساً : مشروع المکتبات الرقمية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى لمشروع المکتبات الرقمية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة لـ سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى لمشروع نظم المعلومات الإدارية MIS على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة لـ سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة للمعوقات الإدارية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات الإدارية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة للمعوقات البشرية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات البشرية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة المعوقات التکنولوجية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات التکنولوجية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
  • بالنسبة للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.


[1] العباسي ، عبدالحميد ، "التحليل الاحصائى باستخدام SPSS" ، معهد الدراسات والبحوث الاحصائية ،  جامعة القاهرة ، الجيزة ، مصر ، 1999.

[2] عبد الفتاح ، محمد نجيب وأخرون ، "التحليل المعمق للبيانات باستخدام حزمة البرامج الجاهزة SPSS – دليل منهجى للمستخدم" ، جامعة الدول العربية ، قطاع الشئون الإجتماعية ، المشروع العربى لصحة الأسرة ، وثيقة فنية رقم 13 ، القاهرة ، 2011.

[3]العباسى ، عبدالحميد وأخرون ، الأساليب الإحصائية الحديثة لتحليل البيانات بإستخدام الحزم الإحصائية ، البرنامج العربى لصحة الأسرة ، قطاع الشئون الإجتماعية ، وحدة المسوحات الميدانية والإجتماعية ، معهد الدراسات والبحوث الإحصائية ، جامعة القاهرة ، الجزء الأول ، 2015.

[4] Palla, Mari, (2003), "Quantitative Methods in population health: Extensions of ordinary regression ", Wiley – IEEE, P 6.

[5] Berk, Richard A., (2003), "Regression analysis: a constructive critique ", Sage publications Lnc., p 144.

[6]أمين ، أسامة ربيع ، دليل الباحثين فى: التحليل الإحصائى للمتغيرات المتعددة ، (أ) ، باستخدام برنامج SPSS ، الطبعة الأولى ، 2008.

[7] K. Dietz, M. Gail, K. Krickeberg, J. Samet, A. Tsiatis (2004) Statistics for Biology and Health, Regression methods in biostatistics : linear, logistic, survival, and repeated measures models.

 

References

 

  1. أبو حمام، محمد عبد الرحمن (2014 ): دور نظم المعلومات الإداریة في تحقیق الأمن المعلوماتي في جهاز الشرطة الفلسطینیة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا غزة - تخصص القیادة والادارة، غزة، فلسطین
  2. اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016):  استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
  3. اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة
  4. الحلبي، ضیاء الحق (2010  ): نظم المعلومات الإداریة المحوسبة وأثرها على اللامرکزیة دراسة تطبیقیة على وزارة المالیة في قطاع غزة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطی
  5. خليل أبوعاشور ،والنمري،ديانا (2013):مستوىتطبيقالإدارةالإلکترونيةفيجامعة اليرموک  منوجهةنظرالهيئةالتدريسيةوالإداريين،المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية، مجلد 9، (2) .
  6. الزعانین، رامز محمد عبد الکریم (2015): دور نظم المعلومات الإدارية في تعزيز الحوکمة الإدارية في وزارة التربیة والتعليم العالي بغزة، أکادیمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا غزة - إدارة الدولة والحکم الرشيد، غزة، فلسطين
  7. فاطمة زهرة بن قايد، (2017): استشراف دور الجامعة الذکية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة ، المؤتمر الدولي الأول للتنمية المستدامة، جزيرة لانکاوي – مملکة ماليزيا.
  8. محمدسعيدسلطان،(2017):إدارةالمواردالبشرية،الدارالجامعية،الإسکندرية،مصر.
  9. المزجاجى، أحمد بن داواد، (2017)، الوجيز في طرق البحث العلمي ،ط 3،مکتبة خوارزم العلمية
  10. Alrahahle, A (2014): The Impact of E-Management and the Role of Human Resource Development in Improving the Performance of the Organization. International Journal of Business and Social Science. 5(10). 264-271.
  11. Myeong ,Seunghwan and Choi, Younghoon (2010): "Effects of Information Technology on Policy Decision-Making Processes", Some Evidences Beyond Rhetoric, Administration & Society July 2, 2010 vol. 42 no. 4 441-45.
  • وزارة التعليم العالي، وحدة إدارة المشروعات، مشروع نظم وتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، مراجعة الموقع التالية- http: www.heep.edu.eg/arabic/ictD.htm-
  • http://www.ictp.prg.eg/english/domains/Networklnfrastruciure.php

 

 

Statistics
Article View: 1,203
PDF Download: 544
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.