سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات). Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
عبد العزيز عبد الله سالم; ماجدة محمد رفعت أبوالصفا; عمار فتحي موسى; ياسر محمد عبد العزيز سمرة. "نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات)". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 1, 2021, 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). 'نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات)', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), pp. 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات). Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(1): 13-36. doi: 10.21608/jesr.2021.243691
نموذج مقترح لتفعيل نظم تکنولوجيا المعلومات لإنشاء الجامعة الالکترونية( دراسة تطبيقية بجامعة مدينة السادات)
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2کلية التجارة – جامعة مدينة السادات
3کلية التجارة - جامعة دمياط
Abstract
يعتبر استخدام التکنولوجيا من القضايا الأساسية في مجال التعليم الجامعي لأن مبادئ التعليم الجامعي مهما بلغت درجة تقدمها، لن تتحقق بشکل فعال وبدرجة کاملة إلا إذا تم تنفيذها بمساعدة تکنولوجيا التعليم التي تمکن من تفريد التعليم وتحقيق المتعلم لذاتيته وزيادة حريته وتقديم بيئة تعليمية تتناسب مع رغبات وقدرات کل متعلم. کما أن نظم التعليم الجامعي والجامعات الحديثة والجامعات المفتوحة لم تظهر بصورة مکتملة إلا تظهر مجال تکنولوجيا التعليم، وبعد أن تأثرت بحرکة التعليم، المبرمج وبالدراسات التي أظهرت أن مواقف التعليم لا تقضي بالضرورة أن يکون المعلم المصدر الوحيد للتعلم، ولکن تقضي وجوده کمصمم للمواقف الجامعية وکمرشد وموجه، کما أظهرت أن المتعلم قادر على أن يتعلم بمفرده إذا ما أتيحت له فرص التعامل مع المادة الجامعية بصورة تسمح بالتفاعل المباشر بينه وبينها. وعلى ذلک فإنه ليس هناک حاجة إلى إقامة الدليل على أهمية توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم لتطوير الممارسات الجامعية، ولکن ما ينبغي تأکيده هو أن يرتبط توظيف تلک المستحدثات بالتغلب على العديد من المشکلات الجامعية. ولکي يکون توظيف وسائل تکنولوجيا.
وتتجلى مشکلة في إدخال العديد من المستحدثات التکنولوجية في نطاق الجامعة بهدف رفع کفاءة العملية الجامعية، وتجويد مخرجات البرامج المطروحة، ولا شک أن تلک المستحدثات تستطيع تحقيق ذلک بما تمتلکه من قدرات وإمکانات قادرة على إحداث التغييرات الإيجابية المطلوبة. ولکن بعد استطلاع نتائج استبيان الوضع الحالي للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية تبين أن استخدام وتوظيف هذه التکنولوجيات ووسائل الاتصال الجامعية ومحاولة الاستفادة منها في المجال التعليمي داخل الجامعة لم يحقق العائد المرجو منها . فالتوظيف الجيد لتکنولوجيا التعليم يرکز على الاستخدام الموسع للمواد والمعدات الجامعية، والعلاقات والأحداث والأساليب الملائمة لتعليم الفرد بأسلوب فردي أو جماعي، بشکل يزيد من مستوى المعلم في عمله، ويرفع من مستوى أداء المتعلم في تعليمه بعمق وبسرعة ملائمة لقدراته واستعداداته الخاصة. وهذا ما يجب تطبيقه داخل إطار الجامعة من خلال التصور المقترح.
يعتبر استخدام التکنولوجيا من القضايا الأساسية في مجال التعليم الجامعي لأن مبادئ التعليم الجامعي مهما بلغت درجة تقدمها ورقيها، لن تتحقق بشکل فعال وبدرجة کاملة إلا إذا تم تنفيذها بمساعدة تکنولوجيا التعليم التي تمکن من تفريد التعليم وتحقيق المتعلم لذاتيته وزيادة حريته وتقديم بيئة تعليمية تتناسب مع رغبات وقدرات کل متعلم . کما أن نظم التعليم الجامعي والجامعات الحديثة والجامعات المفتوحة لم تظهر بصورة مکتملة إلا تظهر مجال تکنولوجيا التعليم، وبعد أن تأثرت بحرکة التعليم، المبرمج وبالدراسات التي أظهرت أن مواقف التعليم لا تقضي بالضرورة أن يکون المعلم المصدر الوحيد للتعلم، ولکن تقضي وجوده کمصمم للمواقف الجامعية وکمرشد وموجه، کما أظهرت أن المتعلم قادر على أن يتعلم بمفرده إذا ما أتيحت له فرص التعامل مع المادة الجامعية بصورة تسمح بالتفاعل المباشر بينه وبينها.
ومن ثم فإن تنفيذ برامج التعليم الناجحة والحديثة يعتمد أساساً على تکنولوجيا التعليم، کما أن نجاح مؤسسات التعليم في تحقيق أهدافها يتوقف على حسن توظيفها لتکنولوجيا التعليم، وإذا کانت تکنولوجيا التعليم هي "العلم الذي يبحث العلاقة بين المتعلم ومصادر التعلم من حيث تصميمها وإنتاجها ، وإتاحتها، واستخدامها، وأدارتها، وتقويمها لتحقيق أهداف تربوية محددة في إطار من فلسفة التربية ونظريات التعلم ".
مشکلة الدراسة
تتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات وتحويلها الى جامعات رقمية. وبناء على ما تقدم تتبلور إشکالية الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "إلى أي مدى يمکن أن يسهم استخدام مشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والتغلب على المعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
تساؤلات الدراسة
ومن هذا التساؤل الرئيسي نطرح الأسئلة الفرعية التالية:
ما واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات ؟
ما المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات؟
ما دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية؟
الى اى مدى يمکن تصميم نموذج مقترح يساهم فى تحويل جامعة مدينة السادات للتحول الى جامعة الکترونية ؟
تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
توضيح دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
تصميم نموذج مقترح لتفعيل نظم وتکنولوجيا المعلومات بجامعة مدينة السادات لتحويلها الى جامعة الکترونية.
حدود الدراسة
تقتصر الدراسة على التحول الرقمي و رقمنة الاعمال الادارية بجامعة مدينة السادات تطبيقا ً للغاية الخامسة من غايات الخطة الاستراتيجية للجامعة لإنشاء الجامعة الالکترونية
الحدود المکانية: جامعة مدينة السادات
الحدود الزمانية:عام 2013م حتى عام 2020
فروض الدراسة:بناء على مشکلة البحث والدراسات السابقة، تم صياغة فروض البحث على النحو التالي:
ü لا يوجد اثر ذو دلالة إحصائية بين واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة بجامعة مدينة السادات وتحويلها الي جامعة إلکترونية
متغيرات الدراسة
المتغيرات المستقلة: ويتمثل فى رصد واقع المشروعات والمعوقات ودورها فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
المتغير التابع: ويتمثل في تحويل الجامعة الى جامعة الکترونية
مجتمع وعينة الدراسة
تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمعها المتألف من القيادات والإداريين العاملون واعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات
وتمثلت عينة الدراسة في هذا المجتمع بأکمله. وقد طبق الباحث أداة الدراسة على أفراد هذا المجتمع.. وبعد استبعاد الاستبيانات التي لم تکتمل الإجابة عنها أو غير الصالحة للتحليل الإحصائي، تم التوصل إلى العينة النهائية للمشارکين في الدراسة والتي بلغت (210) کالتالى :
استاذ
استاذ مساعد
مدرس
مدرس مساعد
معيد
موظف
لاجمالى
26
39
42
14
17
73
210
لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث
لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية مستعيناً في ذلک باستخدام برنامجي Excel وSPSS.
آداة جمع البيانات
تم جمع البيانات عن طريق قائمة الاستقصاء مع الاخذ فى الاعتبار الاهداف الرئيسية للمشروعات
المحور الاول : واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات
أولا: مشروع البوابة الالکترونية
ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني
خامساً : مشروع المکتبات الرقمية
سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
المحور الثانى :المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات
أولا: معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
ثانيا معوقات إدارية
ثالثا : معوقات بشرية
رابعا: معوقات تکنولوجية
خامسا : معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
المحور الثالث :دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
أولا: مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
ثانيا : تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
جدول رقم (1)
يوضح متغيرات الدراسة
م
الرمز
المتغير
مشروع البوابة الالکترونية
1
X1
الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة
2
X2
المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة
3
X3
تعمل خاصية البحث داخل الموقع بشکل جيد
4
X4
يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة بالجامعة
5
X5
أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة
6
X6
عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة
7
X7
المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين
8
X8
يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني
9
X9
يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع بسرعة عالية
10
X10
يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات
11
X11
يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين
12
X12
يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)
13
X13
يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة
14
X14
يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
15
X15
تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات
16
X16
المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى
17
X17
يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات
18
X18
يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين
19
X19
يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة
20
X20
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
21
X21
تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات
22
X22
تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل
23
X23
سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال
24
X24
شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات
25
X25
يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين
26
X26
خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع
27
X27
يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت بصفة مستمرة
مشروع التعليم الإلکتروني
28
X28
يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .
29
X29
يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية
30
X30
يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى
31
X31
يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.
يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة
34
X34
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة
مشروع المکتبات الرقمية
35
X35
تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
36
X36
يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب
37
X37
يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات
38
X38
يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية
39
X39
يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية
40
X40
يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة
41
X41
الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب
42
X42
الاجراءات اللازمة للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
43
X43
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
44
X44
يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .
45
X45
يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.
46
X46
يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)
47
X47
يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
48
X48
يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.
49
X49
يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
50
X50
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
50
X51
يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .
51
X52
يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
53
X53
يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين
54
X54
يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية
(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة
55
X55
يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
56
X56
ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية
57
X57
ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية
58
X58
قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا
59
X59
لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة
60
X60
لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة
61
X61
لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )
معوقات إدارية
62
X62
عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية
63
X63
عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)
64
X64
عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)
65
X65
ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية
66
X66
التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية
67
X67
ضعف اللوائح الإدارية
معوقات بشرية
68
X68
مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية
69
X69
نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى
70
X70
يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة
71
X71
ترک متخصصين تکنوجيا المعلومات العمل بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق
72
X72
انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات
معوقات تکنولوجية
73
X73
البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى
74
X74
صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر
75
X75
عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية
76
X76
عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات
77
X77
ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية
78
X78
عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
79
X79
يسود العمل الفردى فى الجامعة
80
X80
لا توجد اهداف واضحة للعمل
81
X81
تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.
82
X82
يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.
83
X83
يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.
84
X84
دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.
85
X85
تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک
86
X86
يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل
87
X87
تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
88
X88
يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
89
X89
يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
90
X90
يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
91
X91
يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
92
X92
يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
93
X93
يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
94
X94
يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
95
X95
يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
96
X96
يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
97
X97
يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
98
X98
يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
99
X99
يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
100
X100
يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
101
X101
يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
102
X102
تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة
اختبار الاعتمادية والصلاحية لمتغيرات الدراسة:
تناول الباحث فيما يلى نتائج اختبار الاعتمادية والصلاحية للمتغيرات المستخدمة في الدراسة وتم استخدام أسلوب معامل الارتباط ألفا Alpha Correlation Coefficientباعتباره أکثر أساليب تحليل الاعتمادية Reliability دلالة في تقييم درجة التناسق الداخلي بين بنود المقياس الخاضع للاختبار الذى يستخدم للتأکد من اتساق متغيرات الدراسة مع بعضها البعض ، من خلال ارتباط المتغيرات داخل المجموعة الواحدة، وارتباط کافة المتغيرات ببعضها البعض، وذلک بالاعتماد على اختبار ألفا للاعتمادية والثقة Alpha Tats.
ومن المتعارف عليه إحصائيا أن إحصائية الاختبار يجب ألا تقل عن 0.6 .ويوضح الجدول رقم ( ) معامل الارتباط ألفا کرو نباخ Cronbach-Alpha لمتغيرات الدراسة ، حيث يتضح أن قيمة ألفا کرو نباخ تتراوح ما بين (0.919) و(0.935) وذلک بدرجة ثقة قدرها 95% حيث اقتربت المعنوية الحقيقية P-Value من الصفر، وتعتبر هذه القيم مقبولة بالشکل الذى يعکس توافر الاعتمادية والثقة بمتغيرات الدراسة وهذه النتائج تدعم الثقة في متغيرات الدراسة وتؤکد صلاحيتها لمراحل التحليل التالية.
جدول ( 2)
نتائج الثبات متغيرات الدراسة بإستخدام معال ألفا کرومباخ
الأبعاد
عدد المتغيرات
معامل ألفا
Alpha
مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات
55
0.971
المعوقات
32
0.922
دور مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات فى تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية
15
0.919
المقياس الکلي
102
0.937
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
إختبار بارتلت (of SphericityBartlett’s Test)
تعتمد هذه الطريقة على اختبار الفرض العدمي بأن مصفوفة الارتباط هي مصفوفة الوحدة وتعني أنه لايوجد ارتباط بين المتغيرات الداخلة في التحليل العاملي حيث يکون کل متغيرمرتبطاً بنفسه ارتباطأ کاملا ً ، بينما يکون ارتباط هذا المتغير بالمتغيرات الأخرى غير موجود وفي حال قبول الفرض العدمي فإن ذلک يعني أن اجراء هذا التحليل غير مقبول.
مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة
(Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy ) KMO
ويستخدم هذا الاختبار لتحديد ما إذا کان حجم العينة المستخدم في طريقة التحليل العاملي مناسباً أم لا ، أو بمعنى آخر تحديد مدى کفاية العينة للتحليل حيث يتم مقارنة مقادير معاملات الارتباط المشاهدة Observed Correlation Coefficients بمقادير معاملات الارتباط الجزئي Partial Correlation Coefficients ، وکلما کانت قيمة الإختبار أکبر من 0.5 دل ذلک على صلاحية إستخدام أسلوب التحليل العاملى مع هذه البيانات والعکس صحيح.
دول (1)
نتائج التحليل العاملى لمشروع البوابة الإلکترونية
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
48.075
.3440
.5870
X1
1
9.285
.4540
.6740
X2
2
7.364
.4310
.6560
X3
3
6.503
.4760
.6900
X4
4
5.479
.6350
.7970
X5
5
4.088
.5220
.7230
X6
6
3.495
.5400
.7350
X7
7
3.154
.4550
.6740
X8
8
2.776
.5860
.7660
X9
9
2.607
.6360
.7970
X10
10
2.165
.6120
.7820
X11
11
2.017
.2090
.4570
X12
12
1.725
.2550
.5050
X13
13
1.266
.5760
.7590
X14
14
0.889 دليل دقة النموذج KMO إختبار
1589.729
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع البوابة الإلکترونية فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.889) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%48.075).
جدول (2)
نتائج التحليل العاملى لمشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
69.678
.5970
.7730
X15
1
10.724
.7220
.8500
X16
2
6.832
.7250
.8510
X17
3
6.367
.6960
.8340
X18
4
3.377
.6860
.8280
X19
5
3.021
.7540
.8690
X20
6
0.840 دليل دقة النموذج KMO إختبار
859.431
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.840) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%69.678).
جدول (3)
نتائج التحليل العاملى لمشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
59.875
.4930
.7020
X21
1
10.415
.5920
.7690
X22
2
9.488
.5850
.7650
X23
3
6.555
.6030
.7760
X24
4
5.231
.5770
.7600
X25
5
4.394
.6920
.8320
X26
6
4.041
.6500
.8060
X27
7
0.879 دليل دقة النموذج KMO إختبار
724.048
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.879) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%59.875).
جدول (4)
نتائج التحليل العاملى لمشروع التعليم الإلکتروني
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
71.622
.6600
.8120
X28
1
10.121
.6170
.7860
X29
2
5.160
.7030
.8390
X30
3
5.031
.8190
.9050
X31
4
3.329
.7460
.8640
X32
5
2.714
.7440
.8630
X33
6
2.023
.7230
.8500
X34
7
0.886 دليل دقة النموذج KMO إختبار
1207.556
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع التعليم الإلکترونيفى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.886) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%71.622).
جدول (5)
نتائج التحليل العاملى لمشروع المکتبات الرقمية
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
50.369
.550
.741
X35
1
15.865
.543
.737
X36
2
11.445
.515
.717
X37
3
6.151
.576
.759
X38
4
5.380
.658
.811
X39
5
4.091
.317
.563
X40
6
3.526
.446
.668
X41
7
3.171
.424
.651
X42
8
0.817 دليل دقة النموذج KMO إختبار
773.124
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع المکتبات الرقمية فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.817) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%50.369).
جدول (6)
نتائج التحليل العاملى لمشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
63.241
.748
.865
X43
1
13.510
.696
.834
X44
2
6.613
.737
.858
X45
3
5.567
.703
.838
X46
4
4.046
.714
.845
X47
5
3.711
.735
.857
X48
6
3.312
.094
.306
X49
7
0.904 دليل دقة النموذج KMO إختبار
895.776
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0. 904) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%63.241).
جدول (7)
نتائج التحليل العاملى لمشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
67.757
.6850
.8280
X50
1
11.152
.7280
.8530
X51
2
8.337
.7740
.8800
X52
3
4.952
.4960
.7040
X53
4
4.695
.6880
.8300
X54
5
3.108
.6940
.8330
X55
6
0.864 دليل دقة النموذج KMO إختبار
794.186
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلوماتفى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.864) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%67.757).
جدول (8)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
60.007
.5960
.7720
X56
1
13.821
.6640
.8150
X57
2
8.687
.5560
.7460
X58
3
7.375
.6010
.7750
X59
4
6.562
.6080
.7800
X60
5
3.547
.5750
.7580
X61
6
0.817 دليل دقة النموذج KMO إختبار
588.068
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج المعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.817) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%60.007).
جدول (9)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات الإدارية
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
62.994
.7610
.8720
X62
1
14.739
.5880
.7670
X63
2
7.820
.6480
.8050
X64
3
5.644
.7850
.8860
X65
4
4.608
.5050
.7110
X66
5
4.195
.4930
.7020
X67
6
0.861 دليل دقة النموذج KMO إختبار
679.938
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج المعوقات الإدارية فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.861) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%62.994).
جدول (10)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات البشرية
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
60.838
.6610
.8130
X68
1
18.707
.6330
.7960
X69
2
8.604
.6630
.8140
X70
3
6.661
.5470
.7400
X71
4
5.190
.5380
.7330
X72
5
0.751 دليل دقة النموذج KMO إختبار
463.866
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج المعوقات البشرية فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.751) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%60.838).
جدول (11)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات التکنولوجية
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
55.130
.6870
.8290
X73
1
14.210
.5610
.7490
X74
2
11.423
.5310
.7290
X75
3
8.990
.6420
.8010
X76
4
5.504
.2940
.5430
X77
5
4.743
.5930
.7700
X78
6
0.809 دليل دقة النموذج KMO إختبار
478.906
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج المعوقات التکنولوجية فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.809) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%55.130).
جدول (12)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمة السائدة
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
39.285
.0000
.0140
X79
1
20.877
.0110
.103-0
X80
2
12.327
.4410
.6640
X81
3
6.988
.3810
.6170
X82
4
6.658
.4350
.6600
X83
5
5.204
.5300
.7280
X84
6
3.537
.6360
.7970
X85
7
2.851
.5010
.7080
X86
8
2.272
.6010
.7750
X87
9
0.714 دليل دقة النموذج KMO إختبار
785.602
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج المعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمة السائدة فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.785) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%39.285).
جدول (13)
نتائج التحليل العاملى لمشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
69.461
.5050
.7100
X88
1
12.042
.7030
.8380
X89
2
5.211
.7590
.8710
X90
3
4.646
.7940
.8910
X91
4
3.545
.7710
.8780
X92
5
3.256
.5550
.7450
X93
6
1.839
.7750
.8800
X94
7
0.846 دليل دقة النموذج KMO إختبار
1161.624
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروعاتنظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.846) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%69.461).
جدول (14)
نتائج التحليل العاملى لتطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
59.651
.6590
.8120
X95
1
11.857
.7430
.8620
X96
2
9.460
.7020
.8380
X97
3
5.974
.6700
.8190
X98
4
4.862
.8510
.9230
X99
5
3.761
.6440
.8020
X100
6
2.689
.3900
.6250
X101
7
1.746
.1120
.3350
X102
8
0.878 دليل دقة النموذج KMO إختبار
1059.818
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.878) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%59.651).
جدول (18)
نتائج إختبار التوزيع الطبيعى
Kolmogrov-Smirnov
المحاور
م
معنوية الإختبار
قيمة الإختبار
0.043
0.063
مشروع البوابة الالکترونية
1
0.002
0.080
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
2
0.035
0.064
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
3
0.012
0.071
مشروع التعليم الإلکتروني
4
0.008
0.073
مشروع المکتبات الرقمية
5
0.020
0.068
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
6
0.000
0.095
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
7
0.001
0.083
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
8
0.000
0.091
معوقات إدارية
9
0.001
0.085
معوقات بشرية
10
0.019
0.068
معوقات تکنولوجية
11
0.027
0.066
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
12
0.000
0.111
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
13
0.000
0.122
تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
14
0.001
0.084
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات
15
0.005
0.076
المعوقات
16
0.000
0.096
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
17
المصدر: من إعداد الباحثبالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
حيث يعد هذا الإختبار ضروريأ لتحديد درجة صلاحية محاور الدراسة للتحليل الإحصائي من خلال الإختبارات المعلمية ، وتم الإعتماد على Kolmogrov-Smirnov لتحديد مستوى تبعية محاور الدراسة للتوزيع الطبيعي بدرجة ثقة قدرها 95%[1] ، ويتضح من الجدول السابق أن الدلالة الإحصائية لکل المحاور أقل من مستوى المعنوية (0.05) ، وبالتالى قبول الفرض البديل القائل أن بيانات الدراسة لا تتبع التوزيع الطبيعى لذلک سوف يقوم الباحث بإستخدام الإختبار اللامعلمى کروسکال ولاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA "K samples" في المرحلة التالية من التحليل الإحصائي.
جدول (19)
نتائج إختبار کروسکال-والاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA للوظيفة
Sig
Chi-Square
المحاور
م
0.003
17.691
مشروع البوابة الالکترونية
1
0.008
15.505
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
2
0.422
4.951
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
3
0.002
18.571
مشروع التعليم الإلکتروني
4
0.088
9.570
مشروع المکتبات الرقمية
5
0.087
9.602
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
6
0.007
15.914
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
7
0.221
6.999
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
8
0.327
5.788
معوقات إدارية
9
0.066
10.354
معوقات بشرية
10
0.303
6.036
معوقات تکنولوجية
11
0.079
9.871
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
12
0.001
20.693
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
13
0.000
22.824
تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
14
0.029
12.465
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات
15
0.393
5.187
المعوقات
16
0.000
25.894
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
17
المصدر: من إعداد الباحثبالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
من الجدول السابق يتضح أن هناک إختلاف معنوى بين أراء المستقصى منهم فى جميع متغيرات الدراسة ما عدا مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network ، مشروع المکتبات الرقمية ، مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا ، معوقات إدارية ، معوقات بشرية ، معوقات تکنولوجية ، معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة ، المعوقات.
جدول (20)
نتائج إختبار کروسکال-والاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA للخبرة
Sig
Chi-Square
المحاور
م
0.672
1.545
مشروع البوابة الالکترونية
1
0.357
3.236
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
2
0.481
2.470
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
3
0.022
9.674
مشروع التعليم الإلکتروني
4
0.423
2.804
مشروع المکتبات الرقمية
5
0.016
10.385
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
6
0.021
9.719
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
7
0.578
1.974
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
8
0.015
10.516
معوقات إدارية
9
0.011
11.135
معوقات بشرية
10
0.255
4.062
معوقات تکنولوجية
11
0.104
6.154
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
12
0.736
1.270
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
13
0.045
8.059
تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
14
0.066
7.198
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات
15
0.093
6.428
المعوقات
16
0.595
1.894
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
17
المصدر: من إعداد الباحثبالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
من الجدول السابق يتضح أن لا يوجد إختلاف معنوى بين أراء المستقصى منهم فى جميع متغيرات الدراسة ما عدا مشروع التعليم الإلکتروني ، مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات ، معوقات إدارية ، معوقات بشرية ، تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
مفهوم نموذج الانحدار الخطى المتعدد ModelMultiple Linear Regression
تحليل الانحدار هو أداة إحصائية تقوم ببناء نموذج إحصائى وذلک لتقدير العلاقة بين متغير کمى واحد وهو المتغير التابع ومتغير کمى أخر أو عدة متغيرات کمية وهى المتغيرات المستقلة ، بحيث ينتج معادلة إحصائية توضح العلاقة بين المتغيرات ، وعندما تکون العلاقة فى النموذج الإحصائى بين متغير واحد تابع ومتغير واحد مستقل ، فإن هذا النموذج هو أبسط نماذج الانحدار ويسمى نموذج الانحدار الخطى أو البسيط Simple Linear Regression ، وعندما تکون عدد المتغيرات المستقلة أکثر من متغير کمى واحد فإن النموذج يسمى نموذج الانحدار الخطى المتعدد[2] Model Multiple Linear Regression.
وهنا نکون بصدد متغير واحد تابع (Y) وأکثر من متغير مستقل (X's) ، ويأخذ نموذج الانحدار الخطى المتعدد الشکل التالى[3]:
حيث:
المتغير التابع.
ثابت الانحدار.
معاملات الانحدار.
تمثل الخطأ العشوائى وهى کميات عشوائية مستقلة تتوزع بمتوسطات صفرية وتباين ثابت مقدراة .
معامل الانحدار يمکن تفسيره بالزيادة بوحدة واحدة فى المناظرة إلى الزيادة وحدة واحدة من فى ظل ثبات المتغيرات الأخرى.
قيم المعالم تقدر من خلال طريقة المربعات الصغرى العادية Ordinary Least Squares "OLS". وتم التحقق من شروط هذه الطريقة فى[4] "احتمالية التوزيع الاحتمالى للبواقى Normality Test - الاستقلال الذاتى للبواقى - إختبار تجانس البواقى[5] (اختبار ثبات التباين) Homoscedasticity " کذلک عدم وجود ازدواج خطى بين المتغيرات التفسيرية Multicollinearity
تفسير النتائج والحکم على النموذج الذى تم توفيقه[6]
القدرة التفسيرية للنموذج:
وذلک من خلال معامل الارتباط المتعدد (معامل التحديد) Multiple Correlation Coefficient
جدول (4/11)
ملخص نتائج نموذج الانحدار الخطى المتعدد
معامل الإرتباط
R
معامل التحديد
معامل التحديد المعدل
الخطأ المعيارى
.617
.380
.342
.81088987
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
بعد توفيق النموذج يجب تقييم النموذج والمقياس الأکثر شيوعأ هو معامل التحديد (مربع معامل الارتباط المتعدد) وجدير بالذکر أن قيمة محصورة ما بين الصفر والواحد وکلما اقتربت القيمة من الواحد الصحيح دل ذلک على وجود توفيق النموذج والعکس عندما تقترب من الصفر[7].
القدرة التفسيرية لنموذج الانحدار مدى قدرة المتغيرات المستقلة فى النموذج على تفسير التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع ، ونلاحظ من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط ، وهذا يعنى أن هناک ارتباط طردى قوى بين المتغير التابع (تحويل جامعة مدينة السادات لجامعة الکترونية) وبين المتغيرات التفسيرية للنموذج (المتغيرات المستقلة) ، کما أن معامل التحديد يساوى ، وهذا يعنى أن المتغيرات المستقلة تفسر من التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع ، ويؤکد ذلک مناسبة النموذج مع البيانات محل الإهتمام ، والباقى يرجع إلى عوامل أخرى منها الخطأ العشوائى.
جدول (4/12)
نتائج إختبار تحليل التباين ANOVA لنموذج الانحدار الخطى المتعدد
المصدر
Source
مجموع المربعات
درجات الحرية
متوسط المربعات
قيمة F المحسوبة
معنوية الإختبار
P-value
الانحدار SSR
79.464
12
6.622
10.071
.000
الخطأSSE
129.536
197
.658
الکلىSSTO
209.000
209
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
الفروض الإحصائية فى النموذج الخطى: Tests of Hypotheses in the Linear Model
الفرض العدمى: نموذج الانحدار غير معنوى.
الفرض البديل: نموذج الانحدار معنوى.
المعنوية الکلية لنموذج الانحدار يقصد بها إختبار الشکل الدالى للعلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات التفسيرية فى نموذج الانحدار، ونلاحظ من الجدول السابق أن قيمة الدلالة الإحصائية (معنوية الإختبار) ، أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى فإننا نرفض الفرض العدمى ونقبل الفرض البديل القائل بأن نموذج الانحدار معنوى.
جدول (4/13)
نتائج إختبار معنوية معاملات نموذج الانحدار الخطى المتعدد
المعاملات
قيمة معامل الإرتباط
قيمة معاملات الانحدار
قيمة إحصائية الاختبار (T)
معنوية الإختبار
P-value
أولا: مشروع البوابة الالکترونية
.335
.079
.821
.413
ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
.284
-.145
-1.197
.233
ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
.404
.125
1.445
.150
رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني
.334
-.042
-.378
.706
خامساً : مشروع المکتبات الرقمية
.515
.336
4.031
.000
سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
.413
.258
2.670
.008
سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
.346
.061
.529
.598
أولا: معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
-.270
-.395
-4.026
.000
ثانيا معوقات إدارية
-.205
.223
2.189
.030
ثالثا : معوقات بشرية
-.125
.103
1.153
.250
رابعا: معوقات تکنولوجية
-.171
.109
1.177
.241
خامسا : معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
.244
.117
1.889
.060
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
بالنسبة لمعاملات الإرتباط :
توجد علاقة طردية مقبولة بين مشروعات تکنولوجيا المعلومات وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما زاد الإهتمام بمشوعات تکنولوجيا المعلومات السبعة زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين معوقات دعم الإدارة العيا وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات الإدارية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات الإدارية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات البشرية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات البشرية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات التکنولوجية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات التکنولوجية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
توجد علاقة طردية بين معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما زادت معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لمعاملات الإنحدار :
بالنسبة لـ أولا: مشروع البوابة الالکترونية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع البوابة الإلکترونية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لـ ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لـ ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لـ رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع مشروع التعليم الإلکتروني على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة خامساً : مشروع المکتبات الرقمية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى لمشروع المکتبات الرقمية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لـ سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى لمشروع نظم المعلومات الإدارية MIS على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لـ سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة للمعوقات الإدارية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات الإدارية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة للمعوقات البشرية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات البشرية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة المعوقات التکنولوجية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات التکنولوجية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
[1] العباسي ، عبدالحميد ، "التحليل الاحصائى باستخدام SPSS" ، معهد الدراسات والبحوث الاحصائية ، جامعة القاهرة ، الجيزة ، مصر ، 1999.
[2] عبد الفتاح ، محمد نجيب وأخرون ، "التحليل المعمق للبيانات باستخدام حزمة البرامج الجاهزة SPSS – دليل منهجى للمستخدم" ، جامعة الدول العربية ، قطاع الشئون الإجتماعية ، المشروع العربى لصحة الأسرة ، وثيقة فنية رقم 13 ، القاهرة ، 2011.
[3]العباسى ، عبدالحميد وأخرون ، الأساليب الإحصائية الحديثة لتحليل البيانات بإستخدام الحزم الإحصائية ، البرنامج العربى لصحة الأسرة ، قطاع الشئون الإجتماعية ، وحدة المسوحات الميدانية والإجتماعية ، معهد الدراسات والبحوث الإحصائية ، جامعة القاهرة ، الجزء الأول ، 2015.
[4] Palla, Mari, (2003), "Quantitative Methods in population health: Extensions of ordinary regression ", Wiley – IEEE, P 6.
[5] Berk, Richard A., (2003), "Regression analysis: a constructive critique ", Sage publications Lnc., p 144.
[6]أمين ، أسامة ربيع ، دليل الباحثين فى: التحليل الإحصائى للمتغيرات المتعددة ، (أ) ، باستخدام برنامج SPSS ، الطبعة الأولى ، 2008.
[7] K. Dietz, M. Gail, K. Krickeberg, J. Samet, A. Tsiatis (2004) Statistics for Biology and Health, Regression methods in biostatistics : linear, logistic, survival, and repeated measures models.
References
أبو حمام، محمد عبد الرحمن (2014 ): دور نظم المعلومات الإداریة في تحقیق الأمن المعلوماتي في جهاز الشرطة الفلسطینیة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا غزة - تخصص القیادة والادارة، غزة، فلسطین
اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة
الحلبي، ضیاء الحق (2010 ): نظم المعلومات الإداریة المحوسبة وأثرها على اللامرکزیة دراسة تطبیقیة على وزارة المالیة في قطاع غزة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطی
خليل أبوعاشور ،والنمري،ديانا (2013):مستوىتطبيقالإدارةالإلکترونيةفيجامعة اليرموک منوجهةنظرالهيئةالتدريسيةوالإداريين،المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية، مجلد 9، (2) .
الزعانین، رامز محمد عبد الکریم (2015): دور نظم المعلومات الإدارية في تعزيز الحوکمة الإدارية في وزارة التربیة والتعليم العالي بغزة، أکادیمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا غزة - إدارة الدولة والحکم الرشيد، غزة، فلسطين
فاطمة زهرة بن قايد، (2017): استشراف دور الجامعة الذکية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة ، المؤتمر الدولي الأول للتنمية المستدامة، جزيرة لانکاوي – مملکة ماليزيا.
المزجاجى، أحمد بن داواد، (2017)، الوجيز في طرق البحث العلمي ،ط 3،مکتبة خوارزم العلمية
Alrahahle, A (2014): The Impact of E-Management and the Role of Human Resource Development in Improving the Performance of the Organization. International Journal of Business and Social Science. 5(10). 264-271.
Myeong ,Seunghwan and Choi, Younghoon (2010): "Effects of Information Technology on Policy Decision-Making Processes", Some Evidences Beyond Rhetoric, Administration & Society July 2, 2010 vol. 42 no. 4 441-45.
وزارة التعليم العالي، وحدة إدارة المشروعات، مشروعنظموتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، مراجعة الموقع التالية- http:www.heep.edu.eg/arabic/ictD.htm-