• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 4
c
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية. Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
عبد العزيز عبد الله سالم; ماجدة محمد رفعت أبوالصفا; عمار فتحي موسى; ياسر محمد عبد العزيز سمرة. "رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 1, 2021, 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). 'رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), pp. 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(1): 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692

رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

Article 3, Volume 11, Issue 1, March 2021, Page 37-70  XML PDF (1.25 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2021.243692
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
عبد العزيز عبد الله سالم* 1; ماجدة محمد رفعت أبوالصفا1; عمار فتحي موسى2; ياسر محمد عبد العزيز سمرة3
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2کلية التجارة – جامعة مدينة السادات
3کلية التجارة - جامعة دمياط
Abstract
     هذا الإيقاع المتسارع أصبح من الضرورة بمکان الاهتمام باستخدام هذه التقنيات الحديثة التي ستساعد وتعمل على تحقيق الأهداف وضمان استمرار مؤسسات التعليم العالى في أداء أعمال متميزة خاصة مع ازدياد المنافسة وزيادة وعي المواطن بأهمية التحول الرقمى وخاصة في التعليم الجامعي وهذا ما يستدعي تغيير المفاهيم السائدة في إدارة أعمال المؤسسات  الجامعية الامر الذى جعل جامعة مدينة السادات ان تضع نصب عينيها أن تکون جامعة رقمية فى غايتها الخامسة.
     وتتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات  وتحويلها الى جامعات رقمية.  کما يهدف البحث الى تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات. وکذلک تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات. بالاضافة الى مقارنة دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية طبقا للوظيفة والخبرة.
     وقد اوصى الباحث بضرورة زيادة خبرة العاملين بالجامعة من جميع الوظائف عن طريق الدورات التدريبة المکثفة في تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات. وضرورة تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى الاکثر خبرة في تطبيق تکنولوجيا المعلومات من خلال بروتکولات تعاون. کما يوصي الباحث ادارة الجامعة بالعمل على تنوع الدورات التدريبية في مجال تکنولوجيا المعلومات.
Keywords
للتأهيل الفکري; المجتمع ومشکلاته
Full Text
 

المقدمه

مع هذا الإيقاع المتسارع أصبح من الضرورة بمکان الاهتمام باستخدام هذه التقنيات الحديثة التي ستساعد وتعمل على تحقيق الأهداف وضمان استمرار مؤسسات التعليم العالى في أداء أعمال متميزة خاصة مع ازدياد المنافسة وزيادة وعي المواطن بأهمية التحول الرقمى وخاصة في التعليم الجامعي وهذا ما يستدعي تغيير المفاهيم السائدة في إدارة أعمال المؤسسات  الجامعية الامر الذى جعل جامعة مدينة السادات ان تضع نصب عينيها أن تکون جامعة رقمية فى غايتها الخامسة.

مشکلة الدراسة:

تتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات  وتحويلها الى جامعات رقمية . وبناء على ما تقدم تتبلور إشکالية الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "إلى أي مدى يمکن أن يسهم استخدام مشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والتغلب على المعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.

أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
  • تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
  • مقارنة دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية طبقا للوظيفة والخبرة

حدود الدراسة:تقتصر الدراسة على التحول الرقمي ورقمنة الاعمال الادارية بجامعة مدينة السادات تطبيقا ً للغاية الخامسة من غايات الخطة الاستراتيجية للجامعة  لإنشاء الجامعة الالکترونية.

الحدود المکانية: جامعة مدينة السادات

الحدود الزمانية: عام 2013م حتى عام 2020

فروض الدراسة: بناء على مشکلة البحث والدراسات السابقة، تم صياغة فروض البحث على النحو التالي:

ü   لا توجد اختلافات ذات دلاله احصائية بين آراء المستقصى منهم  طبقا للمتغيرات الديموغرافية (الوظيفة وعدد سنوات الخبرة) حول واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات  بجامعة مدينة السادات.

ü   لا توجد اختلافات ذات دلاله احصائية بين آراء المستقصى منهم طبقا للمتغيرات الديموغرافية (الوظيفة وعدد سنوات الخبرة) حول اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.

متغيرات  الدراسة:

v   المتغيرات المستقلة: ويتمثل  فى رصد واقع المشروعات والمعوقات ودورها فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.

v     المتغير التابع: ويتمثل  في تحويل الجامعة الى جامعة الکترونية.

مجتمع وعينة الدراسة:

v     تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمعها المتألف من القيادات والإداريين العاملون واعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات

v    وتمثلت عينة الدراسة في هذا المجتمع بأکمله. وقد طبق الباحث أداة الدراسة على أفراد هذا المجتمع.. وبعد استبعاد الاستبيانات التي لم تکتمل الإجابة عنها أو غير الصالحة للتحليل الإحصائي، تم التوصل إلى العينة النهائية للمشارکين في الدراسة والتي بلغت (210) کالتالى :

الاجمالى

موظف

معيد

مدرس مساعد

مدرس

استاذ مساعد

استاذ

210

73

16

14

42

39

26

v   لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية مستعيناً في ذلک باستخدام برنامجي Excel وSPSS.

آداة جمع البيانات ومحاور الدراسة:

تم جمع البيانات عن طريق قائمة الاستقصاء مع الاخذ فى الاعتبار الاهداف الرئيسية للمشروعات.

المحور الاول : واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات.

المحور الثانى :المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.

المحور الثالث : دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.

جدول رقم (1) يوضح متغيرات الدراسة

م

الرمز

المتغير

مشروع البوابة الالکترونية

1

X1

الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة

2

X2

المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة

3

X3

تعمل  خاصية البحث داخل الموقع  بشکل جيد

4

X4

يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة  بالجامعة

5

X5

أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة

6

X6

عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة

7

X7

المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين

8

X8

يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني

9

X9

يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع  بسرعة عالية

10

X10

يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات

11

X11

يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين

12

X12

يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)

13

X13

يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة

14

X14

يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

15

X15

تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات

16

X16

المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى

17

X17

يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات

18

X18

يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين

19

X19

يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة

20

X20

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

21

X21

تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات

22

X22

تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل

23

X23

سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال

24

X24

شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات

25

X25

يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين

26

X26

خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع

27

X27

يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت  بصفة مستمرة

مشروع التعليم الإلکتروني

28

X28

يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .

29

X29

يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية

30

X30

يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى

31

X31

يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.

32

X32

يطورالمشروع أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلکترونية.

33

X33

يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة

34

X34

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة

مشروع المکتبات الرقمية

35

X35

تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

36

X36

يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب

37

X37

يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات

38

X38

يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية

39

X39

يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية

40

X40

 يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة

41

X41

الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث مناسب

42

X42

الاجراءات اللازمة  للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة

مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

43

X43

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

44

X44

يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .

45

X45

يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.

46

X46

يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)

47

X47

يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.

48

X48

يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.

49

X49

يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس

مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

50

X50

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

50

X51

يعمل المشروع  على  نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .

51

X52

يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات

53

X53

يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين

54

X54

يقوم المشروع  بتصميم مواد دعائية

(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة

55

X55

يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات

معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

56

X56

ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية

57

X57

ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية

58

X58

قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا

59

X59

لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة

60

X60

لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة

61

X61

لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )

معوقات إدارية

62

X62

عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية

63

X63

عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)

64

X64

عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)

65

X65

ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية

66

X66

التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية

67

X67

ضعف اللوائح الإدارية

معوقات بشرية

68

X68

مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية

69

X69

نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى

70

X70

يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة

71

X71

ترک  متخصصين  تکنوجيا المعلومات العمل  بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق

72

X72

انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات

معوقات تکنولوجية

73

X73

البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى

74

X74

صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر

75

X75

عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية

76

X76

عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات

77

X77

ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت  يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية

78

X78

عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية

معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

79

X79

يسود العمل الفردى فى الجامعة

80

X80

لا توجد اهداف واضحة للعمل

81

X81

تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.

82

X82

يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.

83

X83

يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.

84

X84

دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.

85

X85

تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک

86

X86

يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل

87

X87

تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.

دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة

88

X88

يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

89

X89

يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

90

X90

يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network  في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

91

X91

يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

92

X92

يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

93

X93

يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

94

X94

يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية 

دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات

95

X95

يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

96

X96

يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية  

97

X97

يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

98

X98

يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

99

X99

يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية 

100

X100

يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

101

X101

يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

102

X102

تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة

اختبار الاعتمادية والصلاحية لمتغيرات الدراسة:

تناول الباحث  فيما يلى نتائج اختبار الاعتمادية والصلاحية للمتغيرات المستخدمة في الدراسة وتم استخدام أسلوب معامل الارتباط ألفا   Alpha Correlation Coefficientباعتباره أکثر أساليب تحليل الاعتمادية  Reliability  دلالة في تقييم درجة التناسق الداخلي بين بنود المقياس الخاضع للاختبار الذى يستخدم للتأکد من اتساق متغيرات الدراسة مع بعضها البعض، من خلال ارتباط المتغيرات داخل المجموعة الواحدة، وارتباط کافة المتغيرات ببعضها البعض، وذلک بالاعتماد على اختبار ألفا للاعتمادية والثقة  Alpha Tats.

ومن المتعارف عليه إحصائيا أن إحصائية الاختبار يجب ألا تقل عن 0.6. ويوضح الجدول رقم (2) معامل الارتباط ألفا کرو نباخ Cronbach-Alpha  لمتغيرات الدراسة ، حيث يتضح أن قيمة ألفا کرو نباخ تتراوح ما بين (0.919) و(0.935) وذلک بدرجة ثقة قدرها 95% حيث اقتربت المعنوية الحقيقية P-Value  من الصفر، وتعتبر هذه القيم مقبولة بالشکل الذى يعکس توافر الاعتمادية والثقة بمتغيرات الدراسة وهذه النتائج تدعم الثقة في متغيرات الدراسة وتؤکد صلاحيتها لمراحل التحليل التالية.

جدول (2)  نتائج الثبات متغيرات الدراسة بإستخدام معال ألفا کرومباخ

الأبعاد

عدد المتغيرات

معامل ألفا

مشروعات نظم  مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات

55

0.971

المعوقات

32

0.922

دور مشروعات نظم  مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات فى تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية

15

 

 

0.919

المقياس الکلي

102

0.937

          المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة:

 تعکس الخصائص الوصفية لمتغيرات الدراسة المعلمات الإحصائية الرئيسية ، والتي توضح خصائص المتغيرات وتتضمن الخصائص الأساسية کالمتوسط الحسابي والانحراف المعيار بالإضافة إلى الجداول التکرارية ، وتبعية متغيرات البحث للتوزيع الطبيعي، وذلک بالتطبيق على آراء المستقصي منهم. ويوضح الجزء التالي الإحصاءات الوصفية، حيث قام الباحث بوصف البيانات التي تم الحصول عليها من قائمة الاستقصاء، وذلک من خلال حساب التکرارات والنسب المئوية للمتغيرات موضع الاهتمام بقائمة الاستقصاء کما يتضح من الجداول التالية:


 

أولأ: المحور الاول "واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات"

جدول رقم (3)  يوضح مشروع البوابة الالکترونية

 

 

N

 

 

 

العبارات

 

الوسط الحسابي

نسبة التکرار على المقياس %

الانحراف المعياري

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x1

الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة

3.88

.766

1.0

1.9

24.8

53.3

19.0

x2

المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة

3.68

.811

.5

8.1

26.7

52.4

12.4

x3

تعمل  خاصية البحث داخل الموقع  بشکل جيد

3.61

.912

2.4

6.7

33.8

41.4

15.7

x4

يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة  بالجامعة

3.40

.994

2.4

14.8

38.1

29.5

15.2

x5

أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة

2.48

1.022

14.3

43.8

27.1

9.5

5.2

x6

عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة

3.42

.889

3.3

7.6

41.9

37.6

9.5

x7

المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين

3.32

.922

1.0

20.0

33.8

36.7

8.6

x8

يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني

3.49

.903

17.1

28.1

43.8

11.0

0

x9

يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع  بسرعة عالية

3.16

.953

1.4

22.9

45.7

18.6

11.4

x10

يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات

2.67

1.027

10.5

36.7

34.3

12.4

6.2

x11

يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين

3.19

.929

2.4

20.5

40.5

29.0

7.6

x12

يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)

3.40

1.210

11.0

13.3

15.7

45.2

14.8

x13

يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة

3.10

1.067

7.1

21.9

34.3

27.6

9.0

x14

يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

3.33

.994

1.4

20.0

36.2

28.6

13.8

الإجمالى

%24.44

 

%41.51

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى


 

شکلرقم  (1)

 المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%41.51) من المستقصي منهم على مشروع البوابة الالکترونية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بالموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%19) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة" بنسبة (%5.2) ، وهذا يدل على أن هناک صعوبة فى إنجاز کافة المعاملات دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة.

جدول رقم (4) يوضح مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x15

تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات

3.15

.966

2.4

25.7

33.3

31.4

7.1

x16

المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى

2.96

1.037

7.1

28.6

31.4

27.1

5.7

x17

يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات

2.94

1.111

7.1

32.9

29.5

20

10.5

x18

يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين

2.99

.983

6.2

23.3

42.4

21.4

6.7

x19

يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة

3.10

1.045

3.8

29.5

29.0

28.6

9.0

x20

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

3.10

1.030

7.1

18.6

39

27.1

8.1

الإجمالى

%32.05

 

%33.78

    المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (2)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%33.78) من المستقصي منهم على مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بتتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%7.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات" بنسبة (%10.5) ، وهذا يدل على أنه ليس هناک خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات.

جدول رقم (5)  يوضح مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x21

تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات

3.19

.934

3.3

20

36.7

34.3

5.7

x22

تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل

3.15

1.018

7.6

14.8

40.5

29.5

7.6

x23

سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال

2.61

.993

13.8

32.9

33.8

17.6

1.9

x24

شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات

2.92

1.104

11.0

24.3

33.8

23.3

7.6

x25

يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين

3.43

.942

4.3

9.5

34.3

42.4

9.5

x26

خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع

2.31

1.004

21.9

40.0

26.2

9.0

2.9

x27

يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت  بصفة مستمرة

2.75

1.052

12.9

27.1

36.7

18.6

4.8

الإجمالى

%34.77

 

%30.67

    المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (3)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%30.67) من المستقصي منهم على مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بإمتلاک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%9.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع" بنسبة (%2.9) ، وهذا يدل على أنه ليس هناک خدمة للانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع.

جدول رقم (6) يوضح مشروع التعليم الإلکتروني

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x28

يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .

3.20

1.011

4.8

20.0

34.3

32.4

8.6

29x

يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية

3.36

.882

2.9

11.9

38.1

40.5

6.7

30x

يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى

2.81

1.013

10.5

27.6

35.7

22.9

3.3

31x

يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.

2.98

1.042

8.6

24.3

33.3

28.6

5.2

32x

يطورالمشروع أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلکترونية.

2.91

1.027

8.1

28.6

31.4

27.6

4.3

33x

يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة

2.85

1.045

8.6

32.9

27.6

26.7

4.3

34x

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة

3.08

.967

5.2

22.4

36.2

31.4

4.8

الإجمالى

%30.91

 

%35.33

     المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (4)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%35.33) من المستقصي منهم على مشروع التعليم الإلکترونى ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بأن يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%40.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى" بنسبة (%3.3) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يستطيع تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى.

جدول رقم (7) يوضح مشروع المکتبات الرقمية

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x35

تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

3.47

.876

1.9

8.1

42.9

35.2

11.9

x36

يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب

3.37

.872

1.9

14.3

35.2

42.4

6.2

x37

يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات

3.44

.932

2.9

11.9

34.3

40.5

10.5

x38

يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية

3.51

.898

1.4

11.9

32.4

42.9

11.4

x39

يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية

3.50

.784

0.5

8.1

40.5

42.4

8.6

x40

 يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة

3.66

.951

1.4

11.9

23.3

45.7

17.6

x41

الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث مناسب

3.11

.882

4.3

18.6

41.4

33.3

2.4

x42

الاجراءات اللازمة  للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة

3.33

.877

2.9

11

43.8

34.8

7.6

الإجمالى

%14.125

 

%49.175

     المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (5)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%49.175) من المستقصي منهم على مشروع المکتبات الرقمية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بأن يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%17.6) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث مناسب" بنسبة (%2.4) ، وهذا يدل على أن الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى  للرسائل والابحاث ليس مناسب.


 

جدول رقم (8) يوضح مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x43

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

3.35

1.053

7.1

11.4

31.4

39

11

x44

يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .

3.40

.974

5.7

9.5

32.9

43.3

8.6

x45

يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.

3.19

1.077

10

12.9

32.4

37.6

7.1

x46

يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)

3.08

1.066

11.9

13.3

33.3

37.6

3.8

x47

يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.

3.07

1.035

6.2

24.8

31.4

31.0

6.7

x48

يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.

3.18

1.046

7.1

17.1

35.2

31.9

8.6

x49

يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس

3.89

.934

0.00

8.1

25.2

36.2

30.5

الإجمالى

%20.73

 

%47.56

        المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (6)

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة " بأن يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس " قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%30.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا" بنسبة (%6.7) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يقوم باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.

جدول رقم (9)  يوضح مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x50

 يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية

3.15

1.056

9.0

13.3

39.5

29.5

8.6

x51

يعمل المشروع  على  نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .

3.16

1.053

7.1

19.0

32.9

32.9

8.1

x52

يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات

3.08

1.046

6.2

26.2

27.6

33.8

6.2

x53

يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين

3.08

.935

4.8

22.9

35.2

34.3

2.9

x54

يقوم المشروع  بتصميم مواد دعائية

(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة

2.74

.892

3.8

41.9

32.9

19

2.4

x55

يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات

2.77

1.019

9.5

34.3

28.6

24.8

2.9

الإجمالى

%33

 

%34.23

         المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (7)

 

      المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة " بأن يعمل المشروع  على  نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل " قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%8.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يقوم المشروع  بتصميم مواد دعائية  (اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامع" بنسبة (%2.4) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يقوم المشروع  بتصميم مواد دعائية  (اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة.

ثانيأ: المحور الثانى "المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات"

جدول رقم (10) يوضح معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

56x

ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية

2.79

1.131

13.8

30.5

23.8

27.1

4.8

57x

ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية

3.03

1.221

14.8

18.6

25.7

31.0

10.0

58x

قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا

3.74

1.040

2.4

11

22.9

37.6

26.2

59x

لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة

3.38

.982

2.4

17.1

32.4

36.2

11.9

60x

لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة

3.53

1.045

2.9

13.8

30

33.8

19.5

61x

لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )

2.66

1.097

12.9

38.1

25.7

17.1

6.2

الإجمالى

%29.72

 

%43.57

      المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى


 

شکل رقم (8)

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%43.57) من المستقصي منهم على المعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%26.2) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة " ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية" بنسبة (%4.8).

جدول رقم (11) معوقات إدارية

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x62

عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية

3.30

1.093

2.9

24.3

29.5

27.1

16.2

x63

عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)

2.92

1.104

9.0

30.0

28.1

25.2

7.6

x64

عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)

3.24

1.095

3.3

26.7

26.2

30.0

13.8

x65

ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية

3.58

1.005

1.4

13.8

30.5

34.3

20.0

x66

التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية

3.59

1.028

1.0

15.7

29.0

32.4

21.9

x67

ضعف اللوائح الإدارية

3.47

.908

1.0

14.3

32.9

40.5

11.4

الإجمالى

%23.9

 

%46.73

       المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى


 

شکل رقم (9)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%46.73) من المستقصي منهم على المعوقات الإدارية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%21.9) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)" بنسبة (%7.6).

جدول رقم (12) معوقات بشرية

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x68

مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية

3.44

1.044

2.9

15.7

33.3

30.5

17.6

x69

نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى

3.70

1.089

2.9

13.3

21

36.2

26.7

x70

يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة

3.24

.998

1.9

22.9

36.7

26.7

11.9

x71

ترک  متخصصين  تکنوجيا المعلومات العمل  بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق

3.70

1.094

2.4

14.3

21.9

33.8

27.6

x72

انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات

3.66

.961

0.0

12.9

30

35.2

21.9

الإجمالى

%17.84

 

%53.62

      المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى


 

شکل رقم (10)

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة، أن هناک موافقة بنسبة (%53.62) من المستقصي منهم على المعوقات البشرية، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%26.7) من النسبة الإجمالية، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة" بنسبة (%11.9).

جدول رقم (13) معوقات تکنولوجية

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x73

البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى

3.48

1.041

4.3

11.9

31.9

35.2

16.7

x74

صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر

3.26

1.049

5.7

17.6

32.4

33.8

10.5

x75

عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية

3.83

.953

1.0

7.1

28.1

35.7

28.1

x76

عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات

3.34

1.020

4.3

16.2

31.9

36.2

11.4

x77

ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت  يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية

3.62

.996

1.9

11.4

30

36.2

20.5

x78

عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية

3.23

1.057

4.3

21.0

34.8

27.1

12.9

الإجمالى

%17.78

 

%50.72

       المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (11)

 

         المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%50.72) من المستقصي منهم على المعوقات التکنولوجية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%28.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر" بنسبة (%10.5).

جدول رقم (14) معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x79

يسود العمل الفردى فى الجامعة

3.34

1.083

2.9

23.3

25.7

32.9

15.2

x80

لا توجد اهداف واضحة للعمل

3.11

1.112

4.8

31.9

21.4

31.4

10.5

x81

تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.

3.18

.999

4.3

20.5

37.6

28.6

9.0

x82

يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.

3.11

.871

1.9

23.3

40.5

30.5

3.8

x83

يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.

3.56

.812

0.0

9.0

37.1

42.4

11.4

x84

دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.

3.50

.903

1.0

12.9

33.8

40.0

12.4

x85

تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک

3.43

.911

1.9

12.4

37.6

37.1

11.0

x86

يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل

3.19

.964

3.8

21

33.8

35.2

6.2

x87

تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.

3.40

.902

0.5

15.2

40.5

31.9

11.9

الإجمالى

%21.18

 

%44.6

       المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (12)

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%44.6) من المستقصي منهم على المعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%11.4) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد" بنسبة (%3.8).

ثالثأ: المحور الثالث "دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية"

جدول رقم (15) يوضح دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x88

يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.86

.755

0.0

1.9

30.5

47.1

20.5

x89

يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.75

.845

1.4

2.4

35.2

41.4

19.5

x90

يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network  في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.70

.859

1.9

3.3

34.8

42.9

17.1

x91

يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.72

.865

1.0

7.6

26.7

48.1

16.7

x92

يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.73

.775

1.0

3.8

30.0

51.9

13.3

x93

يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.73

.901

5.7

0.0

23.3

57.6

13.3

x94

يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية 

3.65

.823

1.0

6.7

31.4

48.1

12.9

الإجمالى

%5.39

 

%64.34

         المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (13)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة، أن هناک موافقة بنسبة (%64.34) من المستقصي منهم على مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%20.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" بنسبة (%12.9).

جدول رقم (16) يوضح دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات

N

العبارات

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

نسبة التکرار على المقياس %

غيرموافق على الاطلاق

غير موافق

الي حد ما

موافق

موافق تماما

x95

يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.91

.822

1.0

2.9

24.3

48.1

23.8

x96

يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية  

4.01

.836

1.4

2.4

18.6

49

28.6

x97

يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.86

.925

2.4

4.3

23.3

44.8

25.2

x98

يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.83

.869

1.0

7.1

20.5

51.0

20.5

x99

يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية 

3.90

.754

1.0

0.5

26.7

51.4

20.5

x100

يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.71

.895

1.9

6.2

28.6

45.7

17.6

x101

يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية

3.53

.969

3.8

8.1

34.3

39

14.8

x102

تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة

4.10

.841

0.0

4.8

16.2

42.9

36.2

الإجمالى

%8.13

 

%85.17

            المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

شکل رقم (14)

 

المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على التطبيقات التکنولوجية للمعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%36.2) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" بنسبة (%14.8).

أسلوب التحليل العاملى (Factor Analysis)

يستخدم أسلوب التحليل العاملي في تلخيkص المتغيرات في عدد أقل يسمى العوامل و يکون لکل عامل من هذه العوامل دالة تربطه بالمتغيرات المکونه له ، ومن ثم يمکن من خلال هذه الدالة وضع تفسيرلکل عامل وفقاً للمتغيرات التي ترتبط به بشکل قوي ويهدف أسلوب التحليل العاملي إلى إيجاد مجموعة من العوامل (Factors) التي تولد الإختلافات (Variations) في مجموعة مکونة من عدد کبير من المتغيرات (Response Variables) حيث يمکن التعبير عن المتغيرات المشاهدة في عدد من العوامل ، وغالباً ما يعبر عن المتغيرات المستقلة  کترکيب خطي من العوامل الضمنية حيث تکون العلاقة بين المتغيرات داخل العامل الواحد أقوى من العلاقة مع المتغيرات في عومل أخرى ، وهناک عدد من الفروض التي يجب توافرها لتطبيق طريقة التحليل العاملي:

1.أن تکون البيانات من النوع الفتري Interval Level)).

2.أن تکون البيانات تتبع التوزيع الطبيعي.

3.أن لا يحتوي النموذج على ما يسمى بخطأ المواصفاتSpecification Error) ) ويعني هذا الخطأ استثناء المتغيرات التي بينها علاقة من التحليل أو ادراج المتغيرات التي ليس بينها علاقة في النموذج.

4.أن تکون العينة ذات حجم کافٍ بحيث تحتوي على حجم معلومات مناسب للتحليل الأساسي.

يعتبر الهدف الأساسي من تقنية التحليل العاملي هو الحصول على عوامل تفسر المعلومات المشترکة بين کل المتغيرات الداخلة في التحليل ومن ثم فإن هذه المتغيرات يجب أن يکون بينها إرتباط من ناحية أخرى هناک طريقتان لاختبار جودة النموذج الذي يطبق عليه الإختبار والذي يحتاج حجم مناسب من العينة حتى يتم الحصول على تقديرات موثوق بها والخاصة بالإرتباط بين المتغيرات ، الطريقة الأولى هي إختبار بارتلت (of Sphericity Bartlett’s Test) والطريقة الثانية هي مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة (Kaiser- Meyer- Olkin Measure of  Sampling Adequacy).

إختبار بارتلت  (of SphericityBartlett’s Test)

تعتمد هذه الطريقة على اختبار الفرض العدمي بأن مصفوفة الارتباط هي مصفوفة الوحدة وتعني أنه لايوجد ارتباط بين المتغيرات الداخلة في التحليل العاملي حيث يکون کل متغيرمرتبطاً بنفسه ارتباطأ کاملا ً ، بينما يکون ارتباط هذا المتغير بالمتغيرات الأخرى غير موجود  وفي حال قبول الفرض العدمي فإن ذلک يعني أن اجراء هذا التحليل غير مقبول.

مقياس  کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة

 (Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy ) KMO

ويستخدم هذا الاختبار لتحديد ما إذا کان حجم العينة  المستخدم في طريقة التحليل العاملي مناسباً أم لا ، أو بمعنى آخر تحديد مدى کفاية العينة للتحليل حيث يتم مقارنة مقادير معاملات الارتباط المشاهدة Observed Correlation Coefficients بمقادير معاملات الارتباط الجزئي Partial Correlation Coefficients ، وکلما کانت قيمة الإختبار أکبر من 0.5 دل ذلک على صلاحية إستخدام أسلوب التحليل العاملى مع هذه البيانات والعکس صحيح.

جدول (17)  نتائج التحليل العاملى لمشروع البوابة الإلکترونية

نسبةالتباين

لکل متغير

قيم الشيوع

معاملات التحميل

کود المتغير

مسلسل

 

48.075

.3440

.5870

X1

1

 

9.285

.4540

.6740

X2

2

 

7.364

.4310

.6560

X3

3

 

6.503

.4760

.6900

X4

4

 

5.479

.6350

.7970

X5

5

 

4.088

.5220

.7230

X6

6

 

3.495

.5400

.7350

X7

7

 

3.154

.4550

.6740

X8

8

 

2.776

.5860

.7660

X9

9

 

2.607

.6360

.7970

X10

10

 

2.165

.6120

.7820

X11

11

 

2.017

.2090

.4570

X12

12

 

1.725

.2550

.5050

X13

13

 

1.266

.5760

.7590

X14

14

 

0.889 دليل دقة النموذج                      KMO إختبار

1589.729

مربع کآي (کا²)

Bartlett's  اختبار   

0.000

المعنوية

               

                         المصدر: من إعداد الباحث   بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى

  • ·      يمکن تلخيص نتائج مشروع البوابة الإلکترونية فى النقاط التالية:
  1. إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.889) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
  2. إختبار  Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
  3. اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%48.075).

النتائج والتوصيات:

خلصت الدراسة إلى أن العاملين بجامعة مدينة السادات وافقوا على وجود معوقات التحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات، کما توصلت الدراسة إلى أن الاداريين العاملين بجامعة مدينة السادات يوافقن على دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الاداريين العاملين بجامعة مدينة السادات يروا ضرورة تطبيق تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات، وايضاً بينت الدراسة  أن العاملين بجامعة مدينة السادات يوافقوا على دور التسويق الإلکتروني مع الإدارات والأقسام داخل الجامعة.

وقداوصت الدراسة بناء على النتائج التي تم التوصل إليها بما يلي:

1-   ضرورة زيادة خبرة العاملين بالجامعة من جميع الوظائف عن طريق الدورات التدريبة المکثفة في تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات.

2-        ضرورة تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى الاکثر خبرة في تطبيق تکنولوجيا المعلومات من خلال بروتکولات تعاون.

3-       يوصي الباحث ادارة الجامعة بالعمل على تنوع الدورات التدريبية في مجال تکنولوجيا المعلومات

کما يوصي الباحث بضرورة أن تحاول ادارة الجامعة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة.

4-      ينبه الباحث إلى أهمية تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية ونشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة. 

References

 

  1. أبو حمام، محمد عبد الرحمن (2014 ): دور نظم المعلومات الإداریة في تحقیق الأمن المعلوماتي في جهاز الشرطة الفلسطینیة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا غزة - تخصص القیادة والادارة، غزة، فلسطین
  2. اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016):  استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
  3. اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة
  4. الحلبي، ضیاء الحق (2010  ): نظم المعلومات الإداریة المحوسبة وأثرها على اللامرکزیة دراسة تطبیقیة على وزارة المالیة في قطاع غزة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطی
  5. خليل أبو عاشور ، والنمري، ديانا (2013): مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة اليرموک  من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 9، (2) .
  6. الزعانین، رامز محمد عبد الکریم (2015): دور نظم المعلومات الإدارية في تعزيز الحوکمة الإدارية في وزارة التربیة والتعليم العالي بغزة، أکادیمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا غزة - إدارة الدولة والحکم الرشيد، غزة، فلسطين
  7. فاطمة زهرة بن قايد، (2017): استشراف دور الجامعة الذکية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة ، المؤتمر الدولي الأول للتنمية المستدامة، جزيرة لانکاوي – مملکة ماليزيا.
  8. محمد سعيد سلطان،(2017): إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعية، الإسکندرية، مصر.
  9. المزجاجى، أحمد بن داواد، (2017)، الوجيز في طرق البحث العلمي ،ط 3،مکتبة خوارزم العلمية

المراجع الاجنبية:

  1. Alrahahle, A (2014): The Impact of E-Management and the Role of Human Resource Development in Improving the Performance of the Organization. International Journal of Business and Social Science. 5(10). 264-271.
  2. Myeong ,Seunghwan and Choi, Younghoon (2010): "Effects of Information Technology on Policy Decision-Making Processes", Some Evidences Beyond Rhetoric, Administration & Society July 2, 2010 vol. 42 no. 4 441-45.
  • وزارة التعليم العالي، وحدة إدارة المشروعات، مشروع نظم وتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، مراجعة الموقع التالية- http: www.heep.edu.eg/arabic/ictD.htm-
  • http://www.ictp.prg.eg/english/domains/Networklnfrastruciure.php

 

 

Statistics
Article View: 609
PDF Download: 452
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.