سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية. Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
عبد العزيز عبد الله سالم; ماجدة محمد رفعت أبوالصفا; عمار فتحي موسى; ياسر محمد عبد العزيز سمرة. "رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 1, 2021, 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . (2021). 'رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), pp. 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
سالم, ., أبوالصفا, ., موسى, ., سمرة, . رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(1): 37-70. doi: 10.21608/jesr.2021.243692
رصد ومقارنة لمشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2کلية التجارة – جامعة مدينة السادات
3کلية التجارة - جامعة دمياط
Abstract
هذا الإيقاع المتسارع أصبح من الضرورة بمکان الاهتمام باستخدام هذه التقنيات الحديثة التي ستساعد وتعمل على تحقيق الأهداف وضمان استمرار مؤسسات التعليم العالى في أداء أعمال متميزة خاصة مع ازدياد المنافسة وزيادة وعي المواطن بأهمية التحول الرقمى وخاصة في التعليم الجامعي وهذا ما يستدعي تغيير المفاهيم السائدة في إدارة أعمال المؤسسات الجامعية الامر الذى جعل جامعة مدينة السادات ان تضع نصب عينيها أن تکون جامعة رقمية فى غايتها الخامسة.
وتتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات وتحويلها الى جامعات رقمية. کما يهدف البحث الى تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات. وکذلک تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات. بالاضافة الى مقارنة دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية طبقا للوظيفة والخبرة.
وقد اوصى الباحث بضرورة زيادة خبرة العاملين بالجامعة من جميع الوظائف عن طريق الدورات التدريبة المکثفة في تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات. وضرورة تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى الاکثر خبرة في تطبيق تکنولوجيا المعلومات من خلال بروتکولات تعاون. کما يوصي الباحث ادارة الجامعة بالعمل على تنوع الدورات التدريبية في مجال تکنولوجيا المعلومات.
مع هذا الإيقاع المتسارع أصبح من الضرورة بمکان الاهتمام باستخدام هذه التقنيات الحديثة التي ستساعد وتعمل على تحقيق الأهداف وضمان استمرار مؤسسات التعليم العالى في أداء أعمال متميزة خاصة مع ازدياد المنافسة وزيادة وعي المواطن بأهمية التحول الرقمى وخاصة في التعليم الجامعي وهذا ما يستدعي تغيير المفاهيم السائدة في إدارة أعمال المؤسسات الجامعية الامر الذى جعل جامعة مدينة السادات ان تضع نصب عينيها أن تکون جامعة رقمية فى غايتها الخامسة.
مشکلة الدراسة:
تتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات وتحويلها الى جامعات رقمية . وبناء على ما تقدم تتبلور إشکالية الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "إلى أي مدى يمکن أن يسهم استخدام مشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والتغلب على المعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
مقارنة دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية طبقا للوظيفة والخبرة
حدود الدراسة:تقتصر الدراسة على التحول الرقمي ورقمنة الاعمال الادارية بجامعة مدينة السادات تطبيقا ً للغاية الخامسة من غايات الخطة الاستراتيجية للجامعة لإنشاء الجامعة الالکترونية.
الحدود المکانية: جامعة مدينة السادات
الحدود الزمانية: عام 2013م حتى عام 2020
فروض الدراسة: بناء على مشکلة البحث والدراسات السابقة، تم صياغة فروض البحث على النحو التالي:
ü لا توجد اختلافات ذات دلاله احصائية بين آراء المستقصى منهم طبقا للمتغيرات الديموغرافية (الوظيفة وعدد سنوات الخبرة) حول واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بجامعة مدينة السادات.
ü لا توجد اختلافات ذات دلاله احصائية بين آراء المستقصى منهم طبقا للمتغيرات الديموغرافية (الوظيفة وعدد سنوات الخبرة) حول اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
متغيرات الدراسة:
v المتغيرات المستقلة: ويتمثل فى رصد واقع المشروعات والمعوقات ودورها فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
v المتغير التابع: ويتمثل في تحويل الجامعة الى جامعة الکترونية.
مجتمع وعينة الدراسة:
v تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمعها المتألف من القيادات والإداريين العاملون واعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات
v وتمثلت عينة الدراسة في هذا المجتمع بأکمله. وقد طبق الباحث أداة الدراسة على أفراد هذا المجتمع.. وبعد استبعاد الاستبيانات التي لم تکتمل الإجابة عنها أو غير الصالحة للتحليل الإحصائي، تم التوصل إلى العينة النهائية للمشارکين في الدراسة والتي بلغت (210) کالتالى :
الاجمالى
موظف
معيد
مدرس مساعد
مدرس
استاذ مساعد
استاذ
210
73
16
14
42
39
26
v لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية مستعيناً في ذلک باستخدام برنامجي Excel وSPSS.
آداة جمع البيانات ومحاور الدراسة:
تم جمع البيانات عن طريق قائمة الاستقصاء مع الاخذ فى الاعتبار الاهداف الرئيسية للمشروعات.
المحور الاول : واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات.
المحور الثانى :المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
المحور الثالث : دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
جدول رقم (1) يوضح متغيرات الدراسة
م
الرمز
المتغير
مشروع البوابة الالکترونية
1
X1
الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة
2
X2
المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة
3
X3
تعمل خاصية البحث داخل الموقع بشکل جيد
4
X4
يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة بالجامعة
5
X5
أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة
6
X6
عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة
7
X7
المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين
8
X8
يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني
9
X9
يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع بسرعة عالية
10
X10
يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات
11
X11
يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين
12
X12
يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)
13
X13
يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة
14
X14
يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
15
X15
تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات
16
X16
المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى
17
X17
يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات
18
X18
يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين
19
X19
يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة
20
X20
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
21
X21
تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات
22
X22
تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل
23
X23
سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال
24
X24
شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات
25
X25
يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين
26
X26
خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع
27
X27
يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت بصفة مستمرة
مشروع التعليم الإلکتروني
28
X28
يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .
29
X29
يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية
30
X30
يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى
31
X31
يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.
يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة
34
X34
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة
مشروع المکتبات الرقمية
35
X35
تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
36
X36
يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب
37
X37
يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات
38
X38
يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية
39
X39
يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية
40
X40
يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة
41
X41
الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب
42
X42
الاجراءات اللازمة للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
43
X43
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
44
X44
يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .
45
X45
يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.
46
X46
يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)
47
X47
يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
48
X48
يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.
49
X49
يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
50
X50
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
50
X51
يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .
51
X52
يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
53
X53
يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين
54
X54
يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية
(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة
55
X55
يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
56
X56
ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية
57
X57
ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية
58
X58
قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا
59
X59
لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة
60
X60
لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة
61
X61
لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )
معوقات إدارية
62
X62
عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية
63
X63
عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)
64
X64
عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)
65
X65
ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية
66
X66
التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية
67
X67
ضعف اللوائح الإدارية
معوقات بشرية
68
X68
مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية
69
X69
نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى
70
X70
يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة
71
X71
ترک متخصصين تکنوجيا المعلومات العمل بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق
72
X72
انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات
معوقات تکنولوجية
73
X73
البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى
74
X74
صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر
75
X75
عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية
76
X76
عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات
77
X77
ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية
78
X78
عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
79
X79
يسود العمل الفردى فى الجامعة
80
X80
لا توجد اهداف واضحة للعمل
81
X81
تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.
82
X82
يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.
83
X83
يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.
84
X84
دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.
85
X85
تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک
86
X86
يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل
87
X87
تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
88
X88
يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
89
X89
يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
90
X90
يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
91
X91
يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
92
X92
يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
93
X93
يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
94
X94
يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
95
X95
يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
96
X96
يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
97
X97
يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
98
X98
يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
99
X99
يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
100
X100
يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
101
X101
يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
102
X102
تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة
اختبار الاعتمادية والصلاحية لمتغيرات الدراسة:
تناول الباحث فيما يلى نتائج اختبار الاعتمادية والصلاحية للمتغيرات المستخدمة في الدراسة وتم استخدام أسلوب معامل الارتباط ألفا Alpha Correlation Coefficientباعتباره أکثر أساليب تحليل الاعتمادية Reliability دلالة في تقييم درجة التناسق الداخلي بين بنود المقياس الخاضع للاختبار الذى يستخدم للتأکد من اتساق متغيرات الدراسة مع بعضها البعض، من خلال ارتباط المتغيرات داخل المجموعة الواحدة، وارتباط کافة المتغيرات ببعضها البعض، وذلک بالاعتماد على اختبار ألفا للاعتمادية والثقة Alpha Tats.
ومن المتعارف عليه إحصائيا أن إحصائية الاختبار يجب ألا تقل عن 0.6. ويوضح الجدول رقم (2) معامل الارتباط ألفا کرو نباخ Cronbach-Alpha لمتغيرات الدراسة ، حيث يتضح أن قيمة ألفا کرو نباخ تتراوح ما بين (0.919) و(0.935) وذلک بدرجة ثقة قدرها 95% حيث اقتربت المعنوية الحقيقية P-Value من الصفر، وتعتبر هذه القيم مقبولة بالشکل الذى يعکس توافر الاعتمادية والثقة بمتغيرات الدراسة وهذه النتائج تدعم الثقة في متغيرات الدراسة وتؤکد صلاحيتها لمراحل التحليل التالية.
جدول (2) نتائج الثبات متغيرات الدراسة بإستخدام معال ألفا کرومباخ
الأبعاد
عدد المتغيرات
معامل ألفا
مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات
55
0.971
المعوقات
32
0.922
دور مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات فى تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية
15
0.919
المقياس الکلي
102
0.937
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة:
تعکس الخصائص الوصفية لمتغيرات الدراسة المعلمات الإحصائية الرئيسية ، والتي توضح خصائص المتغيرات وتتضمن الخصائص الأساسية کالمتوسط الحسابي والانحراف المعيار بالإضافة إلى الجداول التکرارية ، وتبعية متغيرات البحث للتوزيع الطبيعي، وذلک بالتطبيق على آراء المستقصي منهم. ويوضح الجزء التالي الإحصاءات الوصفية، حيث قام الباحث بوصف البيانات التي تم الحصول عليها من قائمة الاستقصاء، وذلک من خلال حساب التکرارات والنسب المئوية للمتغيرات موضع الاهتمام بقائمة الاستقصاء کما يتضح من الجداول التالية:
أولأ: المحور الاول "واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات"
جدول رقم (3) يوضح مشروع البوابة الالکترونية
N
العبارات
الوسط الحسابي
نسبة التکرار على المقياس %
الانحراف المعياري
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x1
الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة
3.88
.766
1.0
1.9
24.8
53.3
19.0
x2
المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة
3.68
.811
.5
8.1
26.7
52.4
12.4
x3
تعمل خاصية البحث داخل الموقع بشکل جيد
3.61
.912
2.4
6.7
33.8
41.4
15.7
x4
يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة بالجامعة
3.40
.994
2.4
14.8
38.1
29.5
15.2
x5
أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة
2.48
1.022
14.3
43.8
27.1
9.5
5.2
x6
عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة
3.42
.889
3.3
7.6
41.9
37.6
9.5
x7
المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين
3.32
.922
1.0
20.0
33.8
36.7
8.6
x8
يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني
3.49
.903
17.1
28.1
43.8
11.0
0
x9
يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع بسرعة عالية
3.16
.953
1.4
22.9
45.7
18.6
11.4
x10
يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات
2.67
1.027
10.5
36.7
34.3
12.4
6.2
x11
يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين
3.19
.929
2.4
20.5
40.5
29.0
7.6
x12
يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)
3.40
1.210
11.0
13.3
15.7
45.2
14.8
x13
يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة
3.10
1.067
7.1
21.9
34.3
27.6
9.0
x14
يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
3.33
.994
1.4
20.0
36.2
28.6
13.8
الإجمالى
%24.44
%41.51
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکلرقم (1)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%41.51) من المستقصي منهم على مشروع البوابة الالکترونية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بالموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%19) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة" بنسبة (%5.2) ، وهذا يدل على أن هناک صعوبة فى إنجاز کافة المعاملات دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة.
جدول رقم (4) يوضح مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x15
تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات
3.15
.966
2.4
25.7
33.3
31.4
7.1
x16
المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى
2.96
1.037
7.1
28.6
31.4
27.1
5.7
x17
يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات
2.94
1.111
7.1
32.9
29.5
20
10.5
x18
يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين
2.99
.983
6.2
23.3
42.4
21.4
6.7
x19
يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة
3.10
1.045
3.8
29.5
29.0
28.6
9.0
x20
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
3.10
1.030
7.1
18.6
39
27.1
8.1
الإجمالى
%32.05
%33.78
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (2)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%33.78) من المستقصي منهم على مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بتتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%7.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات" بنسبة (%10.5) ، وهذا يدل على أنه ليس هناک خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات.
جدول رقم (5) يوضح مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x21
تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات
3.19
.934
3.3
20
36.7
34.3
5.7
x22
تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل
3.15
1.018
7.6
14.8
40.5
29.5
7.6
x23
سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال
2.61
.993
13.8
32.9
33.8
17.6
1.9
x24
شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات
2.92
1.104
11.0
24.3
33.8
23.3
7.6
x25
يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين
3.43
.942
4.3
9.5
34.3
42.4
9.5
x26
خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع
2.31
1.004
21.9
40.0
26.2
9.0
2.9
x27
يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت بصفة مستمرة
2.75
1.052
12.9
27.1
36.7
18.6
4.8
الإجمالى
%34.77
%30.67
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (3)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%30.67) من المستقصي منهم على مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بإمتلاک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%9.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع" بنسبة (%2.9) ، وهذا يدل على أنه ليس هناک خدمة للانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع.
جدول رقم (6) يوضح مشروع التعليم الإلکتروني
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x28
يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .
3.20
1.011
4.8
20.0
34.3
32.4
8.6
29x
يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية
3.36
.882
2.9
11.9
38.1
40.5
6.7
30x
يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى
2.81
1.013
10.5
27.6
35.7
22.9
3.3
31x
يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.
يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة
2.85
1.045
8.6
32.9
27.6
26.7
4.3
34x
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة
3.08
.967
5.2
22.4
36.2
31.4
4.8
الإجمالى
%30.91
%35.33
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (4)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%35.33) من المستقصي منهم على مشروع التعليم الإلکترونى ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بأن يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%40.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى" بنسبة (%3.3) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يستطيع تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى.
جدول رقم (7) يوضح مشروع المکتبات الرقمية
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x35
تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
3.47
.876
1.9
8.1
42.9
35.2
11.9
x36
يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب
3.37
.872
1.9
14.3
35.2
42.4
6.2
x37
يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات
3.44
.932
2.9
11.9
34.3
40.5
10.5
x38
يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية
3.51
.898
1.4
11.9
32.4
42.9
11.4
x39
يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية
3.50
.784
0.5
8.1
40.5
42.4
8.6
x40
يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة
3.66
.951
1.4
11.9
23.3
45.7
17.6
x41
الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب
3.11
.882
4.3
18.6
41.4
33.3
2.4
x42
الاجراءات اللازمة للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة
3.33
.877
2.9
11
43.8
34.8
7.6
الإجمالى
%14.125
%49.175
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (5)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%49.175) من المستقصي منهم على مشروع المکتبات الرقمية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بأن يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%17.6) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب" بنسبة (%2.4) ، وهذا يدل على أن الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث ليس مناسب.
جدول رقم (8) يوضح مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x43
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
3.35
1.053
7.1
11.4
31.4
39
11
x44
يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .
3.40
.974
5.7
9.5
32.9
43.3
8.6
x45
يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.
3.19
1.077
10
12.9
32.4
37.6
7.1
x46
يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)
3.08
1.066
11.9
13.3
33.3
37.6
3.8
x47
يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
3.07
1.035
6.2
24.8
31.4
31.0
6.7
x48
يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.
3.18
1.046
7.1
17.1
35.2
31.9
8.6
x49
يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس
3.89
.934
0.00
8.1
25.2
36.2
30.5
الإجمالى
%20.73
%47.56
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (6)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة " بأن يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس " قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%30.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا" بنسبة (%6.7) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يقوم باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
جدول رقم (9) يوضح مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x50
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
3.15
1.056
9.0
13.3
39.5
29.5
8.6
x51
يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .
3.16
1.053
7.1
19.0
32.9
32.9
8.1
x52
يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
3.08
1.046
6.2
26.2
27.6
33.8
6.2
x53
يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين
3.08
.935
4.8
22.9
35.2
34.3
2.9
x54
يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية
(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة
2.74
.892
3.8
41.9
32.9
19
2.4
x55
يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات
2.77
1.019
9.5
34.3
28.6
24.8
2.9
الإجمالى
%33
%34.23
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (7)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة " بأن يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل " قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%8.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية (اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامع" بنسبة (%2.4) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية (اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة.
ثانيأ: المحور الثانى "المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات"
جدول رقم (10) يوضح معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
56x
ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية
2.79
1.131
13.8
30.5
23.8
27.1
4.8
57x
ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية
3.03
1.221
14.8
18.6
25.7
31.0
10.0
58x
قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا
3.74
1.040
2.4
11
22.9
37.6
26.2
59x
لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة
3.38
.982
2.4
17.1
32.4
36.2
11.9
60x
لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة
3.53
1.045
2.9
13.8
30
33.8
19.5
61x
لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )
2.66
1.097
12.9
38.1
25.7
17.1
6.2
الإجمالى
%29.72
%43.57
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (8)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%43.57) من المستقصي منهم على المعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%26.2) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة " ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية" بنسبة (%4.8).
جدول رقم (11)معوقات إدارية
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x62
عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية
3.30
1.093
2.9
24.3
29.5
27.1
16.2
x63
عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)
2.92
1.104
9.0
30.0
28.1
25.2
7.6
x64
عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)
3.24
1.095
3.3
26.7
26.2
30.0
13.8
x65
ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية
3.58
1.005
1.4
13.8
30.5
34.3
20.0
x66
التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية
3.59
1.028
1.0
15.7
29.0
32.4
21.9
x67
ضعف اللوائح الإدارية
3.47
.908
1.0
14.3
32.9
40.5
11.4
الإجمالى
%23.9
%46.73
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (9)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%46.73) من المستقصي منهم على المعوقات الإدارية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%21.9) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)" بنسبة (%7.6).
جدول رقم (12) معوقات بشرية
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x68
مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية
3.44
1.044
2.9
15.7
33.3
30.5
17.6
x69
نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى
3.70
1.089
2.9
13.3
21
36.2
26.7
x70
يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة
3.24
.998
1.9
22.9
36.7
26.7
11.9
x71
ترک متخصصين تکنوجيا المعلومات العمل بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق
3.70
1.094
2.4
14.3
21.9
33.8
27.6
x72
انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات
3.66
.961
0.0
12.9
30
35.2
21.9
الإجمالى
%17.84
%53.62
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (10)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة، أن هناک موافقة بنسبة (%53.62) من المستقصي منهم على المعوقات البشرية، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%26.7) من النسبة الإجمالية، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة" بنسبة (%11.9).
جدول رقم (13) معوقات تکنولوجية
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x73
البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى
3.48
1.041
4.3
11.9
31.9
35.2
16.7
x74
صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر
3.26
1.049
5.7
17.6
32.4
33.8
10.5
x75
عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية
3.83
.953
1.0
7.1
28.1
35.7
28.1
x76
عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات
3.34
1.020
4.3
16.2
31.9
36.2
11.4
x77
ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية
3.62
.996
1.9
11.4
30
36.2
20.5
x78
عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية
3.23
1.057
4.3
21.0
34.8
27.1
12.9
الإجمالى
%17.78
%50.72
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (11)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%50.72) من المستقصي منهم على المعوقات التکنولوجية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%28.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر" بنسبة (%10.5).
جدول رقم (14) معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x79
يسود العمل الفردى فى الجامعة
3.34
1.083
2.9
23.3
25.7
32.9
15.2
x80
لا توجد اهداف واضحة للعمل
3.11
1.112
4.8
31.9
21.4
31.4
10.5
x81
تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.
3.18
.999
4.3
20.5
37.6
28.6
9.0
x82
يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.
3.11
.871
1.9
23.3
40.5
30.5
3.8
x83
يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.
3.56
.812
0.0
9.0
37.1
42.4
11.4
x84
دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.
3.50
.903
1.0
12.9
33.8
40.0
12.4
x85
تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک
3.43
.911
1.9
12.4
37.6
37.1
11.0
x86
يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل
3.19
.964
3.8
21
33.8
35.2
6.2
x87
تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.
3.40
.902
0.5
15.2
40.5
31.9
11.9
الإجمالى
%21.18
%44.6
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (12)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%44.6) من المستقصي منهم على المعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%11.4) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد" بنسبة (%3.8).
ثالثأ: المحور الثالث "دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية"
جدول رقم (15) يوضح دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x88
يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.86
.755
0.0
1.9
30.5
47.1
20.5
x89
يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.75
.845
1.4
2.4
35.2
41.4
19.5
x90
يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.70
.859
1.9
3.3
34.8
42.9
17.1
x91
يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.72
.865
1.0
7.6
26.7
48.1
16.7
x92
يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.73
.775
1.0
3.8
30.0
51.9
13.3
x93
يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.73
.901
5.7
0.0
23.3
57.6
13.3
x94
يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.65
.823
1.0
6.7
31.4
48.1
12.9
الإجمالى
%5.39
%64.34
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (13)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة، أن هناک موافقة بنسبة (%64.34) من المستقصي منهم على مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%20.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" بنسبة (%12.9).
جدول رقم (16) يوضح دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
N
العبارات
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
نسبة التکرار على المقياس %
غيرموافق على الاطلاق
غير موافق
الي حد ما
موافق
موافق تماما
x95
يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.91
.822
1.0
2.9
24.3
48.1
23.8
x96
يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
4.01
.836
1.4
2.4
18.6
49
28.6
x97
يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.86
.925
2.4
4.3
23.3
44.8
25.2
x98
يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.83
.869
1.0
7.1
20.5
51.0
20.5
x99
يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.90
.754
1.0
0.5
26.7
51.4
20.5
x100
يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.71
.895
1.9
6.2
28.6
45.7
17.6
x101
يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
3.53
.969
3.8
8.1
34.3
39
14.8
x102
تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة
4.10
.841
0.0
4.8
16.2
42.9
36.2
الإجمالى
%8.13
%85.17
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (14)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على التطبيقات التکنولوجية للمعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%36.2) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" بنسبة (%14.8).
أسلوب التحليل العاملى (Factor Analysis)
يستخدم أسلوب التحليل العاملي في تلخيkص المتغيرات في عدد أقل يسمى العوامل و يکون لکل عامل من هذه العوامل دالة تربطه بالمتغيرات المکونه له ، ومن ثم يمکن من خلال هذه الدالة وضع تفسيرلکل عامل وفقاً للمتغيرات التي ترتبط به بشکل قوي ويهدف أسلوب التحليل العاملي إلى إيجاد مجموعة من العوامل (Factors) التي تولد الإختلافات (Variations) في مجموعة مکونة من عدد کبير من المتغيرات (Response Variables) حيث يمکن التعبير عن المتغيرات المشاهدة في عدد من العوامل ، وغالباً ما يعبر عن المتغيرات المستقلة کترکيب خطي من العوامل الضمنية حيث تکون العلاقة بين المتغيرات داخل العامل الواحد أقوى من العلاقة مع المتغيرات في عومل أخرى ، وهناک عدد من الفروض التي يجب توافرها لتطبيق طريقة التحليل العاملي:
1.أن تکون البيانات من النوع الفتري Interval Level)).
2.أن تکون البيانات تتبع التوزيع الطبيعي.
3.أن لا يحتوي النموذج على ما يسمى بخطأ المواصفاتSpecification Error) ) ويعني هذا الخطأ استثناء المتغيرات التي بينها علاقة من التحليل أو ادراج المتغيرات التي ليس بينها علاقة في النموذج.
4.أن تکون العينة ذات حجم کافٍ بحيث تحتوي على حجم معلومات مناسب للتحليل الأساسي.
يعتبر الهدف الأساسي من تقنية التحليل العاملي هو الحصول على عوامل تفسر المعلومات المشترکة بين کل المتغيرات الداخلة في التحليل ومن ثم فإن هذه المتغيرات يجب أن يکون بينها إرتباط من ناحية أخرى هناک طريقتان لاختبار جودة النموذج الذي يطبق عليه الإختبار والذي يحتاج حجم مناسب من العينة حتى يتم الحصول على تقديرات موثوق بها والخاصة بالإرتباط بين المتغيرات ، الطريقة الأولى هي إختبار بارتلت (of Sphericity Bartlett’s Test) والطريقة الثانية هي مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة (Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy).
إختبار بارتلت (of SphericityBartlett’s Test)
تعتمد هذه الطريقة على اختبار الفرض العدمي بأن مصفوفة الارتباط هي مصفوفة الوحدة وتعني أنه لايوجد ارتباط بين المتغيرات الداخلة في التحليل العاملي حيث يکون کل متغيرمرتبطاً بنفسه ارتباطأ کاملا ً ، بينما يکون ارتباط هذا المتغير بالمتغيرات الأخرى غير موجود وفي حال قبول الفرض العدمي فإن ذلک يعني أن اجراء هذا التحليل غير مقبول.
مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة
(Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy ) KMO
ويستخدم هذا الاختبار لتحديد ما إذا کان حجم العينة المستخدم في طريقة التحليل العاملي مناسباً أم لا ، أو بمعنى آخر تحديد مدى کفاية العينة للتحليل حيث يتم مقارنة مقادير معاملات الارتباط المشاهدة Observed Correlation Coefficients بمقادير معاملات الارتباط الجزئي Partial Correlation Coefficients ، وکلما کانت قيمة الإختبار أکبر من 0.5 دل ذلک على صلاحية إستخدام أسلوب التحليل العاملى مع هذه البيانات والعکس صحيح.
جدول (17) نتائج التحليل العاملى لمشروع البوابة الإلکترونية
نسبةالتباين
لکل متغير
قيم الشيوع
معاملات التحميل
کود المتغير
مسلسل
48.075
.3440
.5870
X1
1
9.285
.4540
.6740
X2
2
7.364
.4310
.6560
X3
3
6.503
.4760
.6900
X4
4
5.479
.6350
.7970
X5
5
4.088
.5220
.7230
X6
6
3.495
.5400
.7350
X7
7
3.154
.4550
.6740
X8
8
2.776
.5860
.7660
X9
9
2.607
.6360
.7970
X10
10
2.165
.6120
.7820
X11
11
2.017
.2090
.4570
X12
12
1.725
.2550
.5050
X13
13
1.266
.5760
.7590
X14
14
0.889 دليل دقة النموذج KMO إختبار
1589.729
مربع کآي (کا²)
Bartlett's اختبار
0.000
المعنوية
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
· يمکن تلخيص نتائج مشروع البوابة الإلکترونية فى النقاط التالية:
إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.889) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%48.075).
النتائج والتوصيات:
خلصت الدراسة إلى أن العاملين بجامعة مدينة السادات وافقوا على وجود معوقات التحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات، کما توصلت الدراسة إلى أن الاداريين العاملين بجامعة مدينة السادات يوافقن على دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الاداريين العاملين بجامعة مدينة السادات يروا ضرورة تطبيق تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات، وايضاً بينت الدراسة أن العاملين بجامعة مدينة السادات يوافقوا على دور التسويق الإلکتروني مع الإدارات والأقسام داخل الجامعة.
وقداوصت الدراسة بناء على النتائج التي تم التوصل إليها بما يلي:
1- ضرورة زيادة خبرة العاملين بالجامعة من جميع الوظائف عن طريق الدورات التدريبة المکثفة في تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات.
2- ضرورة تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى الاکثر خبرة في تطبيق تکنولوجيا المعلومات من خلال بروتکولات تعاون.
3- يوصي الباحث ادارة الجامعة بالعمل على تنوع الدورات التدريبية في مجال تکنولوجيا المعلومات
کما يوصي الباحث بضرورة أن تحاول ادارة الجامعة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة.
4- ينبه الباحث إلى أهمية تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية ونشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة.
References
أبو حمام، محمد عبد الرحمن (2014 ): دور نظم المعلومات الإداریة في تحقیق الأمن المعلوماتي في جهاز الشرطة الفلسطینیة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا غزة - تخصص القیادة والادارة، غزة، فلسطین
اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
اريج محمد عامر فوزي العويني،(2016): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الإلکترونية في ظل متطلبات اقتصاد المعرفة، مذکرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة ماجيستير في اصول التربية، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة
الحلبي، ضیاء الحق (2010 ): نظم المعلومات الإداریة المحوسبة وأثرها على اللامرکزیة دراسة تطبیقیة على وزارة المالیة في قطاع غزة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطی
خليل أبو عاشور ، والنمري، ديانا (2013): مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في جامعة اليرموک من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 9، (2) .
الزعانین، رامز محمد عبد الکریم (2015): دور نظم المعلومات الإدارية في تعزيز الحوکمة الإدارية في وزارة التربیة والتعليم العالي بغزة، أکادیمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا غزة - إدارة الدولة والحکم الرشيد، غزة، فلسطين
فاطمة زهرة بن قايد، (2017): استشراف دور الجامعة الذکية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة ، المؤتمر الدولي الأول للتنمية المستدامة، جزيرة لانکاوي – مملکة ماليزيا.
محمد سعيد سلطان،(2017): إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعية، الإسکندرية، مصر.
المزجاجى، أحمد بن داواد، (2017)، الوجيز في طرق البحث العلمي ،ط 3،مکتبة خوارزم العلمية
المراجع الاجنبية:
Alrahahle, A (2014): The Impact of E-Management and the Role of Human Resource Development in Improving the Performance of the Organization. International Journal of Business and Social Science. 5(10). 264-271.
Myeong ,Seunghwan and Choi, Younghoon (2010): "Effects of Information Technology on Policy Decision-Making Processes", Some Evidences Beyond Rhetoric, Administration & Society July 2, 2010 vol. 42 no. 4 441-45.
وزارة التعليم العالي، وحدة إدارة المشروعات، مشروعنظموتکنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، مراجعة الموقع التالية- http:www.heep.edu.eg/arabic/ictD.htm-