• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 4
c
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
شلبى, ., المليجى, ., عبد الله, . (2021). نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإكترونية التفاعلية في المدارس الفنية بالجيزة. Journal of Environmental Studies and Researches, 11(3), 511-524. doi: 10.21608/jesr.2021.282829
أحمد شلبى; هشام المليجى; عادل عبد الله. "نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإكترونية التفاعلية في المدارس الفنية بالجيزة". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 3, 2021, 511-524. doi: 10.21608/jesr.2021.282829
شلبى, ., المليجى, ., عبد الله, . (2021). 'نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإكترونية التفاعلية في المدارس الفنية بالجيزة', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(3), pp. 511-524. doi: 10.21608/jesr.2021.282829
شلبى, ., المليجى, ., عبد الله, . نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإكترونية التفاعلية في المدارس الفنية بالجيزة. Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(3): 511-524. doi: 10.21608/jesr.2021.282829

نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإكترونية التفاعلية في المدارس الفنية بالجيزة

Article 6, Volume 11, Issue 3, September 2021, Page 511-524  XML PDF (335.56 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2021.282829
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
أحمد شلبى1; هشام المليجى* 2; عادل عبد الله1
1معهد الدراسات و البحوث البيئية ـ جامعة السادات
2كلية تجارة جامعة حلوان
Abstract
هدف البحث إلى استكشاف أهم الميزات في التعليم التفاعلي ومدى تأثيرها على نجاح العملية التعليمية، وذلك من خلال طرح أهم المشاكل ومناقشة أساليب التعليم المتبعة في المؤسسات التعليمية حاليا التي يلاحظها الطلاب والمدرسون في العملية التعليمية التقليدية المتمثلة في المحاضرات التقليدية، وأنظمة الامتحانات المعمول بها في المؤسسات التعليمية، ومن ثم محاولة اكتشاف نقاط الضعف ضمن العملية التعليمية التي يجد فيها الطالب صعوبة خلال التعليم، و ذلك عن طريق طرح استبيان موجه لشرائح مختلفة من الطلبة في بعض المدارس الفنية بالجيزة ً تم انتقاؤهم عشوائيا ومعرفة آرائهم وتجاربهم في التعليم التقليدي أو الإلكتروني، والذي أظهر بنسبة كبيرة حاجة الطالب إدخال الوسائل الحديثة في التعليم لزيادة فاعلية التعليم والحصول على القدرة على التواصل بنسبة أكبر مع المدرسين، لذلك قمنا بالبحث في أهم التقنيات التي دخلت في العملية التعليمية ( اللوح الإلكتروني، الأجهزة الذكية) والتي أدت إلى تحويل عملية التدريس من شكلها التقليدي إلى تعليم إلكتروني تفاعلي، ومن ثم من خلال الاعتماد على تقنية  (نموذج – عرض – متحكم  MVC ) قمنا بطرح نموذج تعليم إلكتروني يعتمد عليها للمساعدة على التفاعل ما بين أطراف العملية التعليمية، محددين من خلال هذا النموذج المتحكمات الأساسية وأهم الخدمات التي تقدمها، وبالتالي يساعد على تحسين الاتصال وتحديد الرسائل المتبادلة ، هذا النموذج يساعد على ذلك من خلال نتائج الاستبيان الذي طرحناه سلفا ً بين أطراف العملية التعليمية، مراعيا توحيد نظم التعليم الإلكترونية المختلفة كإطار عام يمكن تطبيقه بمختلف اللغات البرمجية، ويستطيع التعامل مع مختلف المنصات التشغيلية للمستخدم النهائي بالهواتف المحمولة بمختلف أنظمتها، أو الحواسيب والأجهزة اللوحية وغيرها.
 
Keywords
تعليم تفاعلي; أدوات التعليم التفاعلي; نموذج تعليمي
Statistics
Article View: 139
PDF Download: 1,518
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.