دور المنصات الإلكترونية في تحسين قيم سلوك المواطنة (دراسة تطبيقية على المدارس الفنية بالجيزة)

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات و البحوث البيئية ـ جامعة السادات

2 كلية تجارة جامعة حلوان

Abstract

 هدفت الدراسة الى التعرف على دور المنصات الإلكترونية في تحسين قيم سلوك المواطنة لدى الطلاب بالمدارس الفنية بالجيزة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من  400 طالب  من طلاب المرحلة الثانوية  بالمدارس الفنية، وتم توزيع إلى مجموعتين ، الفصل الدراسي الثاني للعام 2019م، مجموعة تجريبية تطبق عليها نموذج مقترح للمنصات الإلكترونية في تحسين قيم سلوك المواطنة، ومجموعة ضابطة لم تتعرض للنموذج المقترح. وتم التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بقيم سلوك المواطنة على أفراد المجموعتين. وأظهرت النتائج وجود دور مرتفع للمنصات الإلكترونية في تحسين قيم سلوك المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس الفنية بالجيزة، وعدم وجود فروق دالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α) في دور المنصات الإلكترونية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعًا لاختلاف المستوى الدراسي. وأوصى الباحث بتفعيل المنصات الإلكترونية في المدارس لما لها من أثر إيجابي في تحسين سلوك المواطنة لدى الطلاب

Keywords