بكر, ., الحفناوى, ., عطايا, . (2021). العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية. Journal of Environmental Studies and Researches, 11(3), 611-620. doi: 10.21608/jesr.2021.282846
هاجر بكر; نبيل الحفناوى; عبد الناصر عطايا. "العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 3, 2021, 611-620. doi: 10.21608/jesr.2021.282846
بكر, ., الحفناوى, ., عطايا, . (2021). 'العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(3), pp. 611-620. doi: 10.21608/jesr.2021.282846
بكر, ., الحفناوى, ., عطايا, . العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(3): 611-620. doi: 10.21608/jesr.2021.282846
العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية التربية – جامعة الازهر
Abstract
حاولت الدراسة الحالية الكشف عن أثر العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الاسكندرية ، وتكمن الأهمية النظرية في محاولة الاستفادة من التراث النظري في كل ما كتب عن العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي في المدارس الثانوية، وقد تم تحديد مدارس التعليم الثانوي بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الاسكندرية ، فقد تم السماح للباحثة بالتطبيق عليهم وبناء على ذلك تم سحب عينة عشوائية منتظمة لبحث االعواملالاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الاسكندرية، وقوامها 400 مفرده (200مفردا من الذكور، 200 مفردا من الإناث). وقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي ، ويستخدم لوصف الظاهرة المدروسة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة ، وعادة ما يستخدم هذا المنهج بقصد إصلاح ظاهرة مرضية داخل المجتمع. (8)
واعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي من خلال المسح الاجتماعي لعينة لطلاب المرحلة الثانوية وأثبتت النتائج أن محاولة تقليد شبابنا لثقافة الغرب بكل عناصرها ومكوناتها بغض النظر عنما يلائم عاداتنا وتقاليدنا وديننا أدى لهشاشة الثقافة لديهم وتشتت في الهوية العربية وتوصي الدراسة بالاهتمام بالعوامل الاجتماعية والبيئية المدعمة للثقافة العربية كي لا ينجرف شبابنا لبديل لا يلائم ثقافتنا ومن ثم تتشتت هويته وعقائده وثوابت مجتمعه ويحدث لديه اضطراب في الهوية وانخفاض في تقدير الذات وبالتالي عدم القدرة على التخطيط للأهداف المستقبلية والافتقار إلى العلاقات الاجتماعية والتفكير الناضج.