• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 4
c
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
عبد اللاه, ., الحفناوى, ., عبد الرحمن, . (2021). دور التسويق بالعلاقات في تحسين الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع المصـرفي المصـري. Journal of Environmental Studies and Researches, 11(3), 621-627. doi: 10.21608/jesr.2021.282847
صديق عبد اللاه; نبيل الحفناوى; عادل عبد الرحمن. "دور التسويق بالعلاقات في تحسين الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع المصـرفي المصـري". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 3, 2021, 621-627. doi: 10.21608/jesr.2021.282847
عبد اللاه, ., الحفناوى, ., عبد الرحمن, . (2021). 'دور التسويق بالعلاقات في تحسين الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع المصـرفي المصـري', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(3), pp. 621-627. doi: 10.21608/jesr.2021.282847
عبد اللاه, ., الحفناوى, ., عبد الرحمن, . دور التسويق بالعلاقات في تحسين الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع المصـرفي المصـري. Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(3): 621-627. doi: 10.21608/jesr.2021.282847

دور التسويق بالعلاقات في تحسين الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع المصـرفي المصـري

Article 15, Volume 11, Issue 3, September 2021, Page 621-627  XML PDF (283.17 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2021.282847
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
صديق عبد اللاه1; نبيل الحفناوى1; عادل عبد الرحمن* 2
1معهد الدراسات و البحوث البيئية ـ جامعة السادات
2أكاديمية السادات ــ فرع أسيوط
Abstract
يعد التسويق بالعلاقات اتجاه حدیث بحيث تحول الفكر التسويقي من حالة التركيز على المعاملات إلى التركيز على العلاقات، بحيث ساهمت الكثير من العوامل في نمو وظهور هذا المفهوم وعززت من مكانته كمنهج تسويقي حديث يركز على تدعيم العلاقة بين المنظمة وعملائها، بحيث أن العلاقة ليست هدفا بحد ذاته، بل وسيلة لزيادة وتعزيز الولاء عند العميل وتزيد أهميته في ظل البيئة التسويقية الحالية وما تتميز به من ارتفاع شدة المنافسة واتساع نطاقها، الأمر الذي يدفع إلى ضرورة التركيز على تدعيم وتعزيز العلاقة بين المنظمة و وعملائها كشرط أساسي وضروري للاحتفاظ بهم، وذلك بإدارة العلاقة مع العميل و ما تحتويه من أهمية في تفعيل التوجه نحو العميل والاحتفاظ به.
     ويتوقف نجاح المنظمات علي كفاءة إدارة العلاقة مع العميل بما يمكن المنظمة من جذب ولاء عملائها وكسبه ودعمه ، لذلك ظهرت الحاجة إلي التركيز علي التسويق بالعلاقات وذلك بالتحول من البيع للعميل اليوم إلي خلق العميل غدا بهدف المحافظة على بقاء وربحية المنظمات.
            وتسعي البنوك الخاصة إلي خلق ميزة تنافسية لها تميزها عن باقي البنوك في ظل شدة المنافسة بين قطاع البنوك الخاصة وقطاع البنوك الحكومية ولخلق تلك الميزة والحفاظ عليها لابد أن تلجأ إلي بعض الأساليب والمداخل الحديثة في التسويق مثل مدخل التسويق بالعلاقات كأداة حديثة لخلق وتحسين الميزة التنافسية في المنظمات.
     في إطار توجهات الدولة الداعمة لتنمية القطاع المصرفي لكونه ركيزة أساسية للتنمية والاستقرار الاقتصادي ، وفي ظل تزايد حدة المنافسة في هذا القطاع على المستوي المحلي والدولي أصبحت البنوك بحاجة إلي تبني أساليب وأدوات إدارية وتسويقية حديثة وفعالة تمكنها من اكتساب المزايا التنافسية والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة.
     ولذلك سعت الدراسة لمعرفة إلي أي مدي يؤدي التسويق بالعلاقات في خلق الميزة التنافسية لدي البنوك الخاصة ، والدعم الذي تقدمه الإدارة العليا بالبنوك الخاصة للتسويق بالعلاقات ، وما هي البرامج التي تستخدمها البنوك في التسويق بالعلاقات  ، وما مدي مساهمة التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية. بالإضافة إلى معرفة واقع ممارسة التسويق بالعلاقات كأداة لتحقيق الميزة التنافسية ، والتعرف على أهمية التسويق بالعلاقات ومحاولة الكشف عن مفهومه ، والآثار الإيجابية الناتجة عن تطبيقه ، وأهمية تفعيل العلاقة مع العميل للمحافظة عليه وكسب ولائه ، وإلقاء الضوء علي مفاهيم الدراسة ، التسويق بالعلاقات ، الميزة التنافسية.
 
Keywords
الكلمات الدالة : التسويق; .القطاع المصرفي; التنافس
Statistics
Article View: 715
PDF Download: 1,963
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.