فاعلية برنامج قائم على التدخل المبكر وأثره على التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 المركز القومي للبحوث

Abstract

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التدخل المبكر وأثره على التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط، بمتوسط عمري قدره (5,3) عاماً وانحراف معياري قدره (0,57)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (80 – 90) درجة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة) كل منهما (8) أطفال، من مركز "وجودك حياه" بشبين الكوم محافظة المنوفية، وتم التكافؤ بينهما في العمر الزمني، ومستوى الذكاء ودرجة اضطراب طيف التوحد، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على:  مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2014)، البرنامج التدريبي القائم على التدخل المبكر (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على التدخل المبكر في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط.
 

Keywords