على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . (2022). فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. Journal of Environmental Studies and Researches, 12(3), 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
شفيع على; محمد الحويطى; أمانى طه; عصام غانم. "فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية". Journal of Environmental Studies and Researches, 12, 3, 2022, 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . (2022). 'فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية', Journal of Environmental Studies and Researches, 12(3), pp. 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2022; 12(3): 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية
1معهد الدراسات واابحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
2المعهد القومي للبحوث التربوية والتنمية
Abstract
الملخص هدف هذا البحث إلى التعرّف على فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة بمادة اللغة الانجليزية لدىطلاب المرحلة الاعدادية ، لذا تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم بناء اختبار مهارات القراءة الناقدة ، وتكون من 25 فقرة تغطي جميع المهارات بالإضافةإلى دليل تدريس المعلم، وتم التحقق من صدق أدوات ومواد الدراسة بالطرق الإحصائية والمنهجية المناسبة ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا بواقع (30) طالبا بالمجموعة التجريبية و(30) في المجموعة الضابطة ، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة اللغة الانجليزية باستعمال التصور الذهني على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في مهارات القراءة الناقدة. وفي ضوء نتائج البحث أوصي الباحث بضرورة تنمية مهارات القراءة الناقدة وممارستها لدى الطلاب وبضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات على استخدام فنيات إستراتيجية التصور الذهني في تدريس القراءة في مادة اللغة الانجليزية والإفادة من الدليل الذي تم إعداده في البحث الحالي في ورش التدريس.