• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . (2022). فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. Journal of Environmental Studies and Researches, 12(3), 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
شفيع على; محمد الحويطى; أمانى طه; عصام غانم. "فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية". Journal of Environmental Studies and Researches, 12, 3, 2022, 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . (2022). 'فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية', Journal of Environmental Studies and Researches, 12(3), pp. 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2022; 12(3): 147-161. doi: 10.21608/jesr.2022.282877

فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

Article 3, Volume 12, Issue 3, September 2022, Page 147-161  XML PDF (370.51 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2022.282877
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
شفيع على1; محمد الحويطى1; أمانى طه2; عصام غانم* 1
1معهد الدراسات واابحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
2المعهد القومي للبحوث التربوية والتنمية
Abstract
الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرّف على فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة بمادة اللغة الانجليزية لدىطلاب المرحلة الاعدادية ، لذا تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم بناء اختبار مهارات القراءة الناقدة ، وتكون من 25 فقرة تغطي جميع المهارات بالإضافةإلى دليل تدريس المعلم، وتم التحقق من صدق أدوات ومواد الدراسة بالطرق الإحصائية والمنهجية المناسبة ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا بواقع (30) طالبا بالمجموعة التجريبية و(30) في المجموعة الضابطة ، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة اللغة الانجليزية باستعمال التصور الذهني على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في مهارات القراءة الناقدة. وفي ضوء نتائج البحث أوصي الباحث بضرورة تنمية مهارات القراءة الناقدة وممارستها لدى الطلاب وبضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات على استخدام فنيات إستراتيجية التصور الذهني في تدريس القراءة في مادة  اللغة الانجليزية  والإفادة من الدليل الذي تم إعداده في البحث الحالي في ورش التدريس.
 
Keywords
الكلمات الافتتاحية: فاعلية; استراتيجية; التصور الذهني; المرحلة الاعدادية
Statistics
Article View: 216
PDF Download: 510
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.