دراسة تقويمية لواقع دور الشبكة القومية للتدريب عن بعد في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بمصر

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التربوية ووكيل الدراسات العليا والبحوث كلية التربية النوعية جامعة القاهرة

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية

Abstract

 الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع دور الشبكة القومية للتدريب عن بعد في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بمصر من وجهة نظر المعلمين, وتحديد إلى مدى تختلف تقديرات معلمي العلوم بشأن واقع دور الشبكة القومية للتدريب عن بعد في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بشكل دال إحصائياً باختلاف متغيراتهم الشخصية (الجنس- عدد سنوات العمل - المؤهل العلمي – التخصص). لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي, ولجمع البيانات تم استخدام أداة واحدة وهي استبانة دور الشبكة القومية للتدريب عن بُعد في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بمراحل التعليم قبل الجامعي بمصر. تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية  قوامها (106) من معلمي العلوم في محافظة المنوفية ممن تلقوا برامج تدريبية تقدمها الشبكة القومية للتدريب عن بُعد, ومن هذه العينة أجاب بشكل مكتمل على الاستبانة (88) معلم بنسبة استرجاع تبلغ (83%) وهي نسبة مرتفعة ومقبولة. وقد أبرزت النتائج أن  المتوسط الحسابي العام للاستبانة ككل بلغ (2.638) ما  يعبر عن درجة تحقق (متوسطة) لدور الشبكة القومية للتدريب في التنمية المهنية لمعلمي العلوم في بمصر من وجهة نظر المعلمين، كما يتضح أن درجة التحقق في جميع الأبعاد قد تراوحت ما بين (ضعيفة جدًا) و(ومتوسطة). كما بينت النتائج أن  تقديرات معلمي العلوم بشأن واقع دور الشبكة القومية للتدريب عن بعد في التنمية المهنية لمعلمي العلوم لا تختلف بشكل دال إحصائيا باختلاف متغيراتهم الشخصية (الجنس- عدد سنوات العمل - المؤهل العلمي – التخصص- المرحلة التعليمية).
        

Keywords