المشاركة المجتمعية ودورها فى تحقيق معايير جودة التعليم العالى فى مصر

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

3 كلية الاداب – جامعة المنوفية

Abstract

الملخص
     إستهدف البحث الراهن قياس درجة أهمية المشاركة المجتمعية فى تحقيق مؤسسات التعليم العالى فى مصر لمعايير ضمان الجودة الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم  وذلك من خلال دراسة ميدانية على عدد (122) من ممثلى وحدات ضمان الجودة بمؤسسات التعليم العالى، إستخدم الباحث الإستبانة كأداه لجمع بيانات الدراسة وجائت نتائج الدراسة لتكشف عن توافر درجة عالية من الأهمية للمشاركة المجتمعية فى العديد من الممارسات لكل معيار من معايير الإعتماد على حدى ، كما بينت النتائج أيضا عدم وجود فروق جوهرية بين أراء عينة الدراسة فى درجة الأهمية، كما توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية لدرجة الأهمية لصالح المؤسسات الحاصلة على الإعتماد، وإختتم الباحث دراسته بعدد من التوصيات أهمها ضرورة العمل على إشراك أصحاب المصالح فى أعمال الجودة بمؤسسات التعليم العالى المصرى .

Keywords