• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 3
Issue (2)
Issue Issue 1
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
فيلسان, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . (2020). واقع تطبيق معلمات الروضة بدولة الكويت لممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال. Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), 144-152. doi: 10.21608/jesr.2020.286942
فاطمة فيلسان; عادل عبد الهادى; محمود عبد الرسول. "واقع تطبيق معلمات الروضة بدولة الكويت لممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 1, 2020, 144-152. doi: 10.21608/jesr.2020.286942
فيلسان, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . (2020). 'واقع تطبيق معلمات الروضة بدولة الكويت لممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), pp. 144-152. doi: 10.21608/jesr.2020.286942
فيلسان, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . واقع تطبيق معلمات الروضة بدولة الكويت لممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال. Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(1): 144-152. doi: 10.21608/jesr.2020.286942

واقع تطبيق معلمات الروضة بدولة الكويت لممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال

Article 10, Volume 10, Issue 1, March 2020, Page 144-152  XML PDF (220.57 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2020.286942
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
فاطمة فيلسان; عادل عبد الهادى* ; محمود عبد الرسول
معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
Abstract
الملخص
     تتجسد مشكلة البحث  الحالية في بعدين رئيسيين أولهما يتعلق بأطفال الروضة والآخر يتعلق بمعلمات الروضة. وفيما يتعلق بأطفال الروضة، من الملاحظ قلة تعرض هؤلاء الأطفال لخبرات تعليمية تغرز المفاهيم الأولية المتعلقة بالوعي البيئي والبيئة لدى الأطفال وذلك في المؤسسات التعليمية بدولة الكويت. إن الأطفال بحاجة إلى خبرات تنمي وعيهم البيئي وتغرز فيهم المفاهيم والقيم والاتجاهات والسلوكيات الصديقة للبيئة في مرحلة مبكرة وهو الأمر الذي نلمس غيابه في مؤسسات رياض الأطفال بالدولة حتى الآن. ولكي يمكن تحقيق ذلك يلزم أن تتبع المعلمات ممارسات تدريسية تشجع على تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال. ومن بين تلك الممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة. أما البعد المتعلق بالمعلمات، فمن خلال الخبرات الشخصية للباحثة تعد الطرق التقليدية للتدريس في الروضة هي الأكثر شيوعاً لدى المعلمات بدولة الكويت. وتدل الملاحظات المبدئية للباحثة على ضعف إلمام معلمات الروضة بدولة الكويت بنظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في التدريس، وضعف خبرتهن بشأن ممارسات التدريس وفقاً للذكاءات المتعددة وبخاصة توظيفها لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال. وتأكيداً لهذه الملاحظات، قامت الباحثة بإجراء دراسة استكشافية لتحديد مدى وجود مشكلة تستحق البحث العلمي والبحث  والتحليل. وهدفت هذه البحث  إلى الكشف عن مدى إلمام المعلمات في الروضة بدولة الكويت بنظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها ومدى استخدامهن لمبادئ تلك النظرية في التدريس للأطفال وبخاصة لتنمية الوعي البيئي. وشارك في هذه البحث. 
 
Keywords
كلمات دالة: معلمات الروضة; ذكاءات متعددة; الوعي البيئي
Statistics
Article View: 131
PDF Download: 389
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.