العنزى, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . (2020). برنامج تدريبي مقترح وفاعليته في تنمية كفايات التعليم المتنوع لدى عينة من معلمات رياض الأطفال في الكويت. Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), 110-127. doi: 10.21608/jesr.2020.286945
منى العنزى; عادل عبد الهادى; محمود عبد الرسول. "برنامج تدريبي مقترح وفاعليته في تنمية كفايات التعليم المتنوع لدى عينة من معلمات رياض الأطفال في الكويت". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 1, 2020, 110-127. doi: 10.21608/jesr.2020.286945
العنزى, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . (2020). 'برنامج تدريبي مقترح وفاعليته في تنمية كفايات التعليم المتنوع لدى عينة من معلمات رياض الأطفال في الكويت', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), pp. 110-127. doi: 10.21608/jesr.2020.286945
العنزى, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . برنامج تدريبي مقترح وفاعليته في تنمية كفايات التعليم المتنوع لدى عينة من معلمات رياض الأطفال في الكويت. Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(1): 110-127. doi: 10.21608/jesr.2020.286945
برنامج تدريبي مقترح وفاعليته في تنمية كفايات التعليم المتنوع لدى عينة من معلمات رياض الأطفال في الكويت
معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
Abstract
الملخص
تلعب رياض الأطفال دورًا حيويًا وهامًا للغاية في إعداد أطفال ما قبل المدرسة وتطوير استعداداتهم الأكاديمية ومهاراتهم الأساسية والتأسيسية التي تؤهلهم للالتحاق بالمدرسة أثناء تسليحهم في المستوى المناسب. وبالتالي يمكن القول أن التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة أو رياض الأطفال هو الأساس لجميع المستويات التعليمية الأخرى.
من بين جميع عناصر العملية التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة ، تعتبر معلمة رياض الأطفال الركيزة الأساسية التي تطور معرفة الطفل ومهاراته ومواقفه وصحته العقلية وتُحسّن سلوكه السلبي في تصرفاته بما تملكه من قدرة ، ولكن يجب عليه تتميز بالكفاءات والعديد من الصفات لما يقع على عاتقها من مسؤولية الأم والمعلم في نفس الوقت ، يكمل ويمد الأسرة حتى تكتمل جميع السلوكيات المطلوبة للطفل.