عيسوى, ., حسن, ., محمدين, . (2020). دور التخطيط الابتكارى فى تنمية الموارد البشرية. Journal of Environmental Studies and Researches, 10(4), 1187-1195. doi: 10.21608/jesr.2020.287037
تامر عيسوى; على حسن; السيد محمدين. "دور التخطيط الابتكارى فى تنمية الموارد البشرية". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 4, 2020, 1187-1195. doi: 10.21608/jesr.2020.287037
عيسوى, ., حسن, ., محمدين, . (2020). 'دور التخطيط الابتكارى فى تنمية الموارد البشرية', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(4), pp. 1187-1195. doi: 10.21608/jesr.2020.287037
عيسوى, ., حسن, ., محمدين, . دور التخطيط الابتكارى فى تنمية الموارد البشرية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(4): 1187-1195. doi: 10.21608/jesr.2020.287037
1معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
2استاذ الادارة اكاديمية الشرطة
Abstract
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على تقييم اداء البرامج التدريبية بقطاع التدريب بمصلحة الضرائب على المبيعات ، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات التي تحول دون تطبيقها في مصلحة الضرائب على المبيعات. ولقد قام الباحث بإعداد استبيان وتوزيعها على عينة البحث كما قام بإجراء مقابلات مباشرة مع بعض المديرين، ومع بعض العاملين الذين تلقوا دورات تدريبية في بمصلحة الضرائب على المبيعات. وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:
-لا تحتوي المصلحه علي قسماً لادارة الجودة والذي يعنى بجودة التدريب فحسب، ولكنها لا تحتوي ايضا قسماً لادارة الجودة الشاملة لكامل نشاطات المصلحه.
- على الرغم من عدم وجود قسم خاص بإدارة الجودة الشاملة في المصلحه، إلا أن الادارة العليا تدعم البرامج التدريبية كما يتم اختيار المتدربين بناء على احتياجاتهم التدريبية ً ، واختيار المدربين بناء علي الكفائات والمهارات المطلوبة.
توجد مشكلات كبيرة تحول دون تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في البرنامج التدريبي للمصلحه، تتمثل أهمها بالمركزية في الادارة وعدم تفويض الصلاحيات إضافة الي كثرة الاعباء والاعمال الملقاة على عاتق المدربين إضافة إلى عملهم في التدريب مما يجعلهم مشتتين وغير قادرين على التركيز بالشكل المطلوب الذي يحقق الجودة المطلوبة.
يجب تحديد مدى حاجة الموظف للتدريب من عدمة وذلك من خلا التأكد من مدى ملائمة البرامج التدريبية المنفذة لاهداف واحتياجات المنظمة وذلك من خلال قياس علاقة التكلفة بالعائد
-يجب التأكيد على مدى فاعلية البرامج التدريبية وذلك من خلا تحديد مدى مناسبة تلك البرامج لمستوى الموظف
وقد توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التدريب وكافة أبعاد إدارة الجودة الشاملة المتمثلة في (التخطيط للجودة، والرقابة على الجودة، والتحسين المستمر)، كما أظهرت الدراسة أن هناك اهتمام كبير من قبل المؤسسة محل الدراسة بتطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة، والحرص على رفع مستوى الأداء العمال من خلال الاهتمام بعملية التدريب.
ولقد أوصي الباحث بضرورة إحداث قسم خاص بإدارة الجودة الشاملة في المصلحه إخضاع العاملين لدورات مكثفة بإدار الجودة الشاملة، إضافةً إلى منح الصلاحية والثقة والتحفيز لجميع أعضاء الفريق التدريبي، لاتخاذ القرارات الخاصة بإعداد البرنامج التدريبي وتنفيذه و تقويمه.