دور التربية البيئية في مواجهة المخاطر المؤثرة على بعض المناطق الأثرية بمحافظة الأقصر

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

Abstract

الملخص
     استهدفت الدراسة بشكل أساسي دور التربية البيئية في تنمية الوعي بالمخاطر المؤثرة على بعض المناطق الأثرية بمحافظة الأقصر.
     وقد تم إجراء الدراسة على عينة تتكون من (250) مفردة تم تطبيقها على مسؤولي الأنشطة والأخصائيين الاجتماعيين بمدارس التعليم الأساسي و على العاملين بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر، ذلك لقياس مستوى الوعى البيئي بالمخاطر التي تتعرض لها المناطق الأثرية سواء مخاطر طبيعية أو بشرية.
     وقد بينت النتائج التي تم التوصل إليها، توجد مخاطر على الآثار بفعل التأثيرات البيئية المحيطة بنسبة (90%)، وكذلك ضعف الوعي البيئي والأثري بالمخاطر البيئية التي تتعرض لها المناطق الأثرية لدى مسؤولي الأنشطة والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس، وأيضًا غياب المقررات الدراسية التي من شأنها العمل على زيادة الوعي الأثري لدى التلاميذ ، وكذلك ضعف الوعي الأثري لدى مسؤولى الانشطه و الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس.التعليم الاساسى
 

Keywords