هندى, ., غانم, . (2023). واقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية: بحث وصفي مسحي بالتطبيق على محافظة الجيزة. Journal of Environmental Studies and Researches, 13(4), 303-333. doi: 10.21608/jesr.2023.344637
محمود هندى; عصام غانم. "واقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية: بحث وصفي مسحي بالتطبيق على محافظة الجيزة". Journal of Environmental Studies and Researches, 13, 4, 2023, 303-333. doi: 10.21608/jesr.2023.344637
هندى, ., غانم, . (2023). 'واقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية: بحث وصفي مسحي بالتطبيق على محافظة الجيزة', Journal of Environmental Studies and Researches, 13(4), pp. 303-333. doi: 10.21608/jesr.2023.344637
هندى, ., غانم, . واقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية: بحث وصفي مسحي بالتطبيق على محافظة الجيزة. Journal of Environmental Studies and Researches, 2023; 13(4): 303-333. doi: 10.21608/jesr.2023.344637
واقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية: بحث وصفي مسحي بالتطبيق على محافظة الجيزة
معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
Abstract
ملخص: هدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية. لتحقيق أهداف البحث، تم استخدام منهج البحث الوصفي الكمي القائم على المسح باستخدام استبانة "واقع تنمية المواطنة البيئية"، واشتمل مجتمع البحث على جميع المعلمين والإداريين بالمدارس الثانوية بمحافظة الجيزة. وتم تطبيق البحث ميدانيًا على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية تضمنت (275) من المعلمين والإداريين. لجمع البيانات أعد الباحث استبانة مؤلفة من (45) عبارة موزعة بالتساوي بين خمسة أبعاد (التخطيط لتنمية المواطنة البيئية- الإشراف والتوجيه لتنمية المواطنة البيئية- تهيئة المناخ المدرسي لتنمية المواطنة البيئية- التدريب في مجال المواطنة البيئية- المشاركة المجتمعية). وأبرزت النتائج أن المتوسط الحسابي العام لواقع تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية كان (2.069) ما يمثل مستوى ضعيف لدور مديري المدارس الثانوية في تنمية المواطنة البيئية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالتصورات الخاصة بدور مديري المدارس الثانوية في تنمية المواطنة البيئية لدى الطلاب كدرجة إجمالية وكأبعاد فرعية وفقًا لمتغيرات الجنس، الوظيفة، الخبرة في العمل. وفي ضوء هذه النتائج تمت التوصية بعقد مؤتمرات وندوات وملتقيات علمية تتضمن مديري المدارس الثانوية، والأكاديميين من كليات التربية ومعاهد البيئة؛ لمناقشة المواطنة البيئية وتنميتها لدى الطلاب، كما اقترح الباحث إجراء دراسات وبحوث مستقبلية من بينها عمل تصور مقترح لتفعيل دور مديري المدارس الثانوية في تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة.