تقييم درجة وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية في ضوء منهج 0.2 من وجهة نظر المعلمات

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مدينة السادات

Abstract

 
ملخص:
هدف البحث الراهن إلى الكشف عن مستوى وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية من وجهة نظر المعلمات وتركزت القضايا موضع البحث والدراسة فى (المواطنة، المساواة وعدم التمييز والصحة والسكان والعولمة والبيئة) واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية وتوصلت نتائج البحث إلى وجود محدودية فى وعى الأطفال بموضوعات (المواطنة، المساواة وعدم التمييز والصحة والسكان والعولمة والبيئة) وإن كانت موضوعات العولمة هي الموضوعات الأقل في ترتيب المعرفة عن الأطفال ومن ثم تم وضع عدد من التوصيات ومنها استخدام القصص القصيرة لتوطين معنى المواطنة لدى الأطفال مع عمل رحلات ميدانية للأماكن الوطنية، وتنظيم يوم شهريا لعرض نوع معين من أنواع الحرف وبيان أهميتها فى المجتمع ، تنظيم فعاليات محاكاة لظروف صحية متطرفة وتوعية الأطفال بكيفية التعامل معها.
 

Keywords