دنيا, ., سرور, ., غانم, . (2024). تقييم درجة وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية في ضوء منهج 0.2 من وجهة نظر المعلمات. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), 373-396. doi: 10.21608/jesr.2024.361346
هبة دنيا; عصام سرور; عصام غانم. "تقييم درجة وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية في ضوء منهج 0.2 من وجهة نظر المعلمات". Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 2, 2024, 373-396. doi: 10.21608/jesr.2024.361346
دنيا, ., سرور, ., غانم, . (2024). 'تقييم درجة وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية في ضوء منهج 0.2 من وجهة نظر المعلمات', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), pp. 373-396. doi: 10.21608/jesr.2024.361346
دنيا, ., سرور, ., غانم, . تقييم درجة وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية في ضوء منهج 0.2 من وجهة نظر المعلمات. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(2): 373-396. doi: 10.21608/jesr.2024.361346
تقييم درجة وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية في ضوء منهج 0.2 من وجهة نظر المعلمات
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مدينة السادات
Abstract
ملخص: هدف البحث الراهن إلى الكشف عن مستوى وعى أطفال الروضة ببعض القضايا المحلية والعالمية من وجهة نظر المعلمات وتركزت القضايا موضع البحث والدراسة فى (المواطنة، المساواة وعدم التمييز والصحة والسكان والعولمة والبيئة) واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية وتوصلت نتائج البحث إلى وجود محدودية فى وعى الأطفال بموضوعات (المواطنة، المساواة وعدم التمييز والصحة والسكان والعولمة والبيئة) وإن كانت موضوعات العولمة هي الموضوعات الأقل في ترتيب المعرفة عن الأطفال ومن ثم تم وضع عدد من التوصيات ومنها استخدام القصص القصيرة لتوطين معنى المواطنة لدى الأطفال مع عمل رحلات ميدانية للأماكن الوطنية، وتنظيم يوم شهريا لعرض نوع معين من أنواع الحرف وبيان أهميتها فى المجتمع ، تنظيم فعاليات محاكاة لظروف صحية متطرفة وتوعية الأطفال بكيفية التعامل معها.