كفاءة البيئة الداخلية والخارجية للتعليم العام فى مصر من وجهة نظر المعلمين

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية – جامعة دمنهور

Abstract

 
ملخص:
هدف البحث الراهن إلى قياس مستوى كفاءة البيئة الداخلية والخارجية للتعليم العام فى مصر والعلاقة بينهما، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من المعلمين الذين بلغ عددهم (125) معلم، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام للكفاءة الداخلية للتعليم العام فى مصر من وجهة نظر المعلمين قد بلغت (3.51) بوزن نسبى قدرة (70.31)، و مستوى الكفاءة الخارجية للتعليم العام فى مصر والتى حققت متوسط عام قدرة (3.22) ووزنا نسبيا قدره (64.33) و توجد علاقة ارتباطية قوية بين كفاءة العوامل الداخلية والخارجية لبيئة التعليم العام فى مصر بدرجة قوية  تقدر بـ (0.818) والعلاقة دالة عند (0.01)، وفى ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها توفير دورات تدريبية للمعلمين لتحسين كفاءتهم في استخدام التكنولوجيا في التدريس والتشجيع على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل آمن وفعّال لتحفيز التواصل والتبادل التعليمي، تعزيز مبادئ البناء الأخضر واستخدام مواد صديقة للبيئة في بناء وصيانة المدارس.
 

Keywords