• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Issue Issue 4
Part 1: Geographic Studies
Issue Issue 4
Part 2: Commercial Sciences
Issue Issue 3
Part 1: Educational Sciences
Issue Issue 3
Part 2: Commercial Sciences
Issue Issue 2
Part 1: Commercial Sciences
Issue Issue 2
Part 2: Social Sciences
Issue Issue 2
Part 3: Educational Sciences
Issue Issue 1
Part1: Social Sciences
Issue Issue 1
Part2: Commercial Sciences
Issue Issue 1
Part3: Geographic Studies
Issue Issue 1
Part4: Law Sciences
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
موسى, ., البنا, ., غانم, . (2024). قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348
إيمان موسى; عادل البنا; عصام غانم. "قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة". Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 2, 2024, 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348
موسى, ., البنا, ., غانم, . (2024). 'قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), pp. 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348
موسى, ., البنا, ., غانم, . قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(2): 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348

قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة

Article 5, Volume 14, Issue 2, June 2024, Page 422-442  XML PDF (1.19 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2024.361348
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
إيمان موسى* 1; عادل البنا2; عصام غانم1
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية التربية – جامعة دمنهور
Abstract
ملخص:
هدف البحث الراهن إلى الكشف عن مستوى مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم والعلاقة بينهما فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة، وإستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وتم إستخدام الإستبانة كأداه لجمع بيانات الدراسة من عينة من المعلمين قوامها (125) معلم بالإدارة التعليمية بمدينة كرداسة وحى العجوزة بمحافظة الجيزة بمصر، وتوصلت الدراسة إلى أن مؤشر كفاءة المعلم فى التعليم العام حقق وزنا نسبيا قدره (72.4%) وأن مؤشر كفاءة الطالب فى التعليم العام حقق وزنا نسبيا قدره (67.20%) وأنه توجد علاقة ارتباطية قوية بين مؤشرات كفاءة المعلم ومؤشرات كفاءة الطالب بدرجة كفاءة المعلم وكفاءة الطالب بدرجة (0.725) وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها تطوير قدرة المعلم على استخدام منصات التعليم عن بعد والقدرة على تعليم الطلاب التفكير الناقد والقدرة على تصميم بنوك الأسئلة وإدارتها، والقدرة على السيطرة على الطلاب داخل الفصول الافتراضية، وفيما يتعلق بالطلاب أوصت الدراسة بتطوير قدرة الطلاب فى الكتابة باللغة العربية دون أخطاء إملائية أو نحوية وتطوير مهاراتهم فى التعلم وأداء التكليفات والبحوث بإستخدام منصات التعليم الإلكترونى.
 
Keywords
الكلمات المفتاحية: الكفاءة; الطالب; المعلم; التعليم العام; الرقمنة
Statistics
Article View: 97
PDF Download: 450
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.