ملخص: هدف البحث الراهن إلى الكشف عن مستوى مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم والعلاقة بينهما فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة، وإستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وتم إستخدام الإستبانة كأداه لجمع بيانات الدراسة من عينة من المعلمين قوامها (125) معلم بالإدارة التعليمية بمدينة كرداسة وحى العجوزة بمحافظة الجيزة بمصر، وتوصلت الدراسة إلى أن مؤشر كفاءة المعلم فى التعليم العام حقق وزنا نسبيا قدره (72.4%) وأن مؤشر كفاءة الطالب فى التعليم العام حقق وزنا نسبيا قدره (67.20%) وأنه توجد علاقة ارتباطية قوية بين مؤشرات كفاءة المعلم ومؤشرات كفاءة الطالب بدرجة كفاءة المعلم وكفاءة الطالب بدرجة (0.725) وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها تطوير قدرة المعلم على استخدام منصات التعليم عن بعد والقدرة على تعليم الطلاب التفكير الناقد والقدرة على تصميم بنوك الأسئلة وإدارتها، والقدرة على السيطرة على الطلاب داخل الفصول الافتراضية، وفيما يتعلق بالطلاب أوصت الدراسة بتطوير قدرة الطلاب فى الكتابة باللغة العربية دون أخطاء إملائية أو نحوية وتطوير مهاراتهم فى التعلم وأداء التكليفات والبحوث بإستخدام منصات التعليم الإلكترونى.
موسى, ., البنا, ., & غانم, . (2024). قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348
MLA
إيمان موسى; عادل البنا; عصام غانم. "قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة", Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 2, 2024, 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348
HARVARD
موسى, ., البنا, ., غانم, . (2024). 'قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), pp. 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348
VANCOUVER
موسى, ., البنا, ., غانم, . قياس مؤشرات كفاءة الطالب والمعلم فى التعليم العام فى مصر فى ظل تحديات الرقمنة. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(2): 422-442. doi: 10.21608/jesr.2024.361348