• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Issue Issue 4
Part 1: Geographic Studies
Issue Issue 4
Part 2: Commercial Sciences
Issue Issue 3
Part 1: Educational Sciences
Issue Issue 3
Part 2: Commercial Sciences
Issue Issue 2
Part 1: Commercial Sciences
Issue Issue 2
Part 2: Social Sciences
Issue Issue 2
Part 3: Educational Sciences
Issue Issue 1
Part1: Social Sciences
Issue Issue 1
Part2: Commercial Sciences
Issue Issue 1
Part3: Geographic Studies
Issue Issue 1
Part4: Law Sciences
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
جاد, ., سليم, ., الشاهد, . (2024). تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التغيرات المناخية. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(3), 443-482. doi: 10.21608/jesr.2024.384143
أسماء جاد; عصام سليم; أحمد الشاهد. "تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التغيرات المناخية". Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 3, 2024, 443-482. doi: 10.21608/jesr.2024.384143
جاد, ., سليم, ., الشاهد, . (2024). 'تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التغيرات المناخية', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(3), pp. 443-482. doi: 10.21608/jesr.2024.384143
جاد, ., سليم, ., الشاهد, . تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التغيرات المناخية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(3): 443-482. doi: 10.21608/jesr.2024.384143

تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التغيرات المناخية

Article 1, Volume 14, Issue 3, September 2024, Page 443-482  XML PDF (1.59 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2024.384143
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
أسماء جاد* 1; عصام سليم1; أحمد الشاهد2
1معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة مدينة السادات
2كليـة التربية للطفولة المبكرة - جامعة مدينة السادات
Abstract
ملخص:
هدف هذا البحث إلى الوقوف على دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية، ووضع إطار نظري قد يسهم في تفعيل دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية، وتوصل البحث إلى أن درجة توافر القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي صغير، وأن درجة توافر القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي صغيرة، وأن درجة توافر القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي صغيرة، كما أن درجة إسهام مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية من وجهة نظر المعلمين صغيرة، ويوصي البحث بالاهتمام بتضمين القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمناهج العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية، وضرورة استخدام مناهج العلوم استراتيجيات تدريس تساعد المتعلمين على تناول المشكلات المناخية بطريقة علمية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي علوم المرحلة الإعدادية؛ لتدريبهم على كيفية توظيف الأنشطة والاستراتيجيات التدريسية في مواجهة التغيرات المناخية.
 
Keywords
الكلمات المفتاحية: التغيرات المناخية; مفاهيم التغيرات المناخية; الوعي بالتغيرات المناخية; مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية
Statistics
Article View: 84
PDF Download: 203
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.