تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التغيرات المناخية

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة مدينة السادات

2 كليـة التربية للطفولة المبكرة - جامعة مدينة السادات

Abstract

ملخص:
هدف هذا البحث إلى الوقوف على دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية، ووضع إطار نظري قد يسهم في تفعيل دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية، وتوصل البحث إلى أن درجة توافر القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي صغير، وأن درجة توافر القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي صغيرة، وأن درجة توافر القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي صغيرة، كما أن درجة إسهام مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية من وجهة نظر المعلمين صغيرة، ويوصي البحث بالاهتمام بتضمين القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمناهج العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية، وضرورة استخدام مناهج العلوم استراتيجيات تدريس تساعد المتعلمين على تناول المشكلات المناخية بطريقة علمية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي علوم المرحلة الإعدادية؛ لتدريبهم على كيفية توظيف الأنشطة والاستراتيجيات التدريسية في مواجهة التغيرات المناخية.
 

Keywords