ملخص:
هدف البحث الحالي إلى تقديم تحليل نقدي للتجارب الأسيوية الرائدة في مجال التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة، من خلال دراسة مقارنة بين الصين واليابان وماليزيا. وهدف البحث دراسة الآليات المعتمدة في كل دولة لتأهيل المعلمين، وأدوار المؤسسات التعليمية، وأساليب التقويم والمتابعة، بالإضافة إلى أوجه التميز والقصور في كل تجربة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن لرصد الفروق والسمات المشتركة، مع تقديم إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر استناداً إلى أبرز الدروس المستفادة من التجارب الأسيوية.
السيد, ., غانم, ., & صبرى, . (2025). إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة في مصر في ضوء تحليل تجارب بعض الدول الأسيوية. Journal of Environmental Studies and Researches, 15(3), 111-132. doi: 10.21608/jesr.2025.457460
MLA
وليد السيد; عصام غانم; ماهر صبرى. "إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة في مصر في ضوء تحليل تجارب بعض الدول الأسيوية", Journal of Environmental Studies and Researches, 15, 3, 2025, 111-132. doi: 10.21608/jesr.2025.457460
HARVARD
السيد, ., غانم, ., صبرى, . (2025). 'إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة في مصر في ضوء تحليل تجارب بعض الدول الأسيوية', Journal of Environmental Studies and Researches, 15(3), pp. 111-132. doi: 10.21608/jesr.2025.457460
VANCOUVER
السيد, ., غانم, ., صبرى, . إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة في مصر في ضوء تحليل تجارب بعض الدول الأسيوية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2025; 15(3): 111-132. doi: 10.21608/jesr.2025.457460