Document Type : Original Article
Authors
1 باحث دراسات عليا بقسم قسم مسوح الموارد الطبيعية في النظم البيئية - جامعة مدينة السادات.
2 معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم مسوح الموارد الطبيعية في النظم البيئية - جامعة مدينة السادات.
Abstract
المقدمة :
یمکن أن تضطلع المؤسسات التعلیمیة فی عالمنا المعاصر بدور رئیسی محوری فی مبادرات وخطط التنمیة المستدامة المطبقة على مستوى المجتمع (Biswas, 2012; Jickling, 2016), وقد أدى الترکیز على هذا الدور الذی یمکن أن تلعبه المؤسسات التعلیمیة خلال 40 عام مضت تضمنت تقدیم نظریات وسیاسات تربویة مرتبطة بالبیئة إلى ظهور ما یعرف بمصطلح لیم من أجل التنمیة المستدامة Berryman & Sauvé, 2016)).
ویعد التعلیم من أجل التنمیة المستدامة Education for sustainable development بمثابة تحول جذری فی النموذج المعتاد للتعلیم, ویذهب لما هو أبعد من الغایات الرئیسیة للتعلیم بوضعه الراهن (Lawale & Bory-adams, 2010 )؛ إذ ترکز على تعدیل أهداف التعلیم, وإستراتیجیته وآلیاته بما یعمل على تحقیق هدف إستراتیجی یتمثل فی تحقیق التنمیة المستدامة على مستوى المجتمع ککل. ونظراً للأهمیة الکبیرة للقیادة فی المؤسسات التعلیمیة لتحقیق أهداف العملیة التعلیمیة, فإن تحقیق الأهداف المنشودة من وراء مبادرات التعلیم من أجل التنمیة المستدامة, یتوقف بشکل کبیر على ما یتبعه المدیرون من ممارسات قیادیة, وما تتوافر لدیهم من مهارات قیادیة. ویتطلب التعلیم من أجل التنمیة المستدامة مجموعة جدیدة من المهارات القیادیة التی ینبغی أن تتوافر فی المدیرین والقیادات التعلیمیة والمدرسیة
(Jhaveri, 2006; Quinn & Dalton, 2009, Marshall, Coleman & Reason, 2011)
مشکلة الدراسة:
تتمثل مشکلة الدراسة فی الحاجة إلى تعزیز جهود " التعلیم من أجل التنمیة المستدامة" من خلال تحدید المهارات القیادیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی هذا وذلک من وجهة نظر الخبراء المتخصصین باستخدام أسلوب دلفی. ومن ثم ترکز الدراسة على الإجابة عن تساؤل رئیسی مفاده: " ما المهارات القیادیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة من وجهة نظر الخبراء" ویتفرع من هذا التساؤل الرئیس مجموعة التساؤلات الفرعیة التالیة:.
تساؤلات الدراسة :
1- ما المهارات الإداریة والتنظیمیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة من وجهة نظر الخبراء؟
2- ما المهارات الإنسانیة والاجتماعیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة من وجهة نظر الخبراء؟
3- ما المهارات الذاتیة والشخصیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة من وجهة نظر الخبراء؟
4- ما المهارات الفنیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة من وجهة نظر الخبراء؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى الوصول إلى إجماع فی الآراء بین مجموعة من الخبراء المتخصصین فی القیادة والإدارة والتنمیة المستدامة والتعلیم من أجل التنمیة المستدامة بشأن ما یجب أن یتوافر لدى مدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة" وذلک من خلال استخدام ثلاث دورات متتابعة لأسلوب دلفی.
حدود الدراسة:
یتم تطبیق البحث على عینة من الخبراء فی مجالات الإدارة والقیادیة التربویة, والتنمیة المستدامة فی دولة الکویت.
تلتزم الدراسة بالحدود التالیة:
1- مفهوم التعلیم من أجل التنمیة المستدامة کما قدمته منظمة الیونسکو
2- تحدید المهارات الإداریة والتنظیمیة؛ والإنسانیة والاجتماعیة؛ والذاتیة والشخصیة؛ والمهارات الفنیة.
العام الأکادیمی 2016-2017
منهج وأداة الدراسة:
یتم تنفیذ هذه الدراسة باستخدام أسلوب دلفی والذی یهدف إلى الوصول إلى إجماع فی الآراء بشأن المهارات القیادیة اللازمة لمدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت فی مجال "التعلیم من أجل التنمیة المستدامة. ویتم جمع البیانات باستخدام ثلاث استبیانات یتم تطبیقها فی ثلاث دورات متتابعة وذلک على النحو التالی:
1- الدورة الأولى: وهی دورة الاستکشاف، وتتضمن إعداد أول صورة لاستبیان المهارات القیادیة والتی یتم إعدادها فی ضوء أدبیات الدراسة ویتم إرسال الاستبیان إلى مجموعة الخبراء والمتخصصین لإبداء آرائهم بشأن ترتیب أهمیة هذه المهارات القیادیة ثم یتم التحلیل الإحصائی لنتائج هذه الدورة.
2- الدورة الثانیة: وهی دورة التفاهم وتبدأ بتعدیل الاستبیان بناء على تحلیل إجابات مجموعة الخبراء والمتخصصین فی الدورة الأولى, ویرسل الاستبیان المعدل مرة ثانیة إلى هذه المجموعة على أن یکون متضمناً تحلیلاً لأرائهم و أفکارهم وأوجه الاتفاق والاختلاف بینهم فی إجابة کل عبارة ثم یتم التحلیل الإحصائی لنتائج هذه الدورة.
3- الدورة الثالثة: وهی دورة التوفیق وفیها یتم إجراء تعدیلات فی الاستبیان بناء على نتائج تحلیل الدورة الثانیة یتضمن هذا التعدیل تغذیة راجعة أو مرتدة کمحاولة للتوفیق بین الآراء المختلفة حول بعض العبارات ثم یتم إرسال الاستبیان المعدل مرة ثالثة إلى مجموعة الخبراء ثم یتم التحلیل الإحصائی ومن ثم الوصول إلى الإجماع بین الآراء على المهارات القیادیة اللازمة للتعلیم من أجل التنمیة المستدامة.
مصطلحات الدراسة:
التعلیم من أجل التنمیة المستدامة: sustainable development education for
یُعرف إجرائیاً فی هذه البحث بأنه الممارسات التعلیمیة التی ترکز على المساهمة فی جهود التنمیة المستدامة وتفعیل دور المؤسسة التعلیمیة فی ذلک.
المهارات القیادیة: Leadership skills
تُعرف إجرائیا بأنها المهارات الإداریة والتنظیمیة؛ والإنسانیة والاجتماعیة؛ والذاتیة والشخصیة؛ والمهارات الفنیة التی یحتاج إلیها مدیرو المدارس الثانویة لکی یقودوا بفاعلیة جهود التعلیم من أجل التنمیة المستدامة فی مدارسهم.
أسلوب دلفی Delphi technique
یشیر أسلوب دلفى إلى أنه نوع من الحکم الجماعی الذی یشترک فیه عدد من الخبراء والمتخصصین _ لا یقل عددهم عن عشرة _ فی مجال موضوع أو مشکلة أو قضیة البحث، وذلک بغرض الوصول إلى رأى موحد حول الموضوع أو المشکلة أو القضیة محل الدراسة