Document Type : Original Article
Author
معهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبدالعزيز
Abstract
Keywords
المقدمة
تُعد منظومة التعلیم بکل مکوناتها منظومة فرعیة من منظومات المجتمع الکبرى، ونظراً لما یواجه المجتمع من تغیرات کثیرة متلاحقة على کل المؤسسات ومنظومات المجتمع. لذا فمنظومة التعلیم کإحدى منظومات المجتمع فی السنوات الأخیرة تواجه تحدیات متعددة الأبعاد، شکلت تلک التحدیات مطلباً ملحاً هو ضرورة إعادة النظر فی النظام التعلیمی بجمیع مدخلاته وعملیاته ومخرجاته، خاصة بعد عدم قدرة النظام الحالی على تلبیة متطلبات الفرد فی المجتمع المعلوماتی الذی نعیش فیه، وأدى ذلک إلى إیجاد مداخل واتجاهات حدیثة لتطویر التعلم وتحدیثه، ورکزت هذه المداخل على دور الطالب وجعلته محور العملیة التعلیمیة (الیونسکو، 2008).
ولذلک فإن المؤسسات التعلیمیة تجد نفسها أمام قضیة هامة تتمثل فی کیفیة تزوید النشء بثقافة علمیة تمکنهم من ملاحقة ومتابعة التزاید المستمر فی المعرفة العلمیة، لیس فقط متلقیاً للمعلومات یقوم على حفظها واسترجاعها، بل یمتد ذلک إلی حیویة التعلم التی تعتمد على الاستکشاف والتقصی والتحلیل وحل المشکلات وتطور فی العادات والمهارات العقلیة، واستخدام عملیات العلم فی المواقف الحیاتیة المختلفة، التعامل مع المتغیرات المحیطة وضبطها والتخطیط والمتابعة والتقویم ولهذا فتنمیة مهارات التفکیر ضرورة فی العصر الحالی لأن هذا العصر یتمیز بالتطور الهائل فی المعرفة العلمیة بکل فروعها حتى أصبحت التطورات العلمیة فی شتى مجالات الحیاة متصارعة ومتلاحقة، لذلک فإن الدولة التی لا تستطیع إعداد الأفراد القادرین على مسایرة هذه التطورات لا یمکنها اللحاق برکب الحضارة والتقدم، ومن هنا یأتی ضرورة الاهتمام بالتفکیر وتنمیة مهاراته المختلفة لدى الطلاب فی کافة المراحل التعلیمیة حتى نتمکن من إعداد جیل مفکر ومبدع یستطیع مسایرة العصر الحالی بتطوراته ومستحدثاته ومتغیراته، فمهارات التفکیر تساعد الطالب على ملاحقة التطورات الحدیثة، والاختیار الجید للبدائل المطروحة واتخاذ القرار المناسب لکل موقف یواجهه فی حیاته الیومیة (Dinkelman, 2012)
کما تُعد مهارات التفکیر بمثابة الأدوات التی یحتاجها الطالب حتى یتمکن من التعامل بفاعلیة مع أی نوع من أنواع المعلومات أو المتغیرات التی قد تظهر فی المستقبل، ولکی ننمی المستویات العلیا من التفکیر لدى الطلاب ینبغی مساعدتهم على اکتساب مهارات التفکیر فوق المعرفی التی تشیر إلی الوعی والتحکم بما نمتلکه من قدرات واستراتیجیات ومصادر ووسائل نحتاجها لأداء المهام بفاعلیة أکثر، لذا یُعد امتلاک هذه المهارات هدفاً تعلیمیاً وضروریاً ومطلباً تربویاً یسعى المربون إلى تنمیته لدى الطلاب فی عصر الانفجار المعرفی والتکنولوجی وخاصة فی مجالات العلم والتکنولوجیا والمعلوماتیة والاتصالات. (أحمد عودة وحکم رمضان، 2013)
وقد عرف الرحلات المعرفیة کلاً من (Sen & Nenfeld, 2016) على أنها رحلة معرفیة عبر الویب أو الإبحار الشبکی على الانترنت بهدف الوصول الصحیح والمباشر للمعلومة بأقل مجهود ممکن، بهدف إنماء التفکیر وهذه الطریقة تعمل على تحویل عملیة التعلم إلى عملیة ممتعة تزید دافعیتهم وتجعلهم أکثر مشارکة فی الفصول الدراسیة.
ومما سبق یتضح أهمیة استخدام إستراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة للبحث عبر الانترنت للحصول علی المعلومات المطلوبة بأسلوب علمی سلیم وهادف من مصادر معلومات محددة یساعد علی تقلیل مجهود الطالب وتوفیر الوقت المخصص للبحث مما ینمی لدیه مهارات البحث العلمی والاستنتاج والتحلیل والاستنباط ویؤدی ذلک إلی بقاء أثر التعلم لدیهن.
مشکلة الدراسة
إن التطور الذی طرأ خلال العقدین الماضیین فی مجال التعلیم والذی یؤکد على الترکیز على المتعلم لیقوم بنفسه بالتعلم من خلال الأنشطة والتجریب والبحث والاستقصاء قد وجه الاهتمام إلى ضرورة توفیر أسالیب جدیدة فی التعلیم تحقق للمتعلم إمکانیة التعلم الذاتی والعمل ضمن فریق لتحقیق الاهداف المنشودة بتوجیه من المعلم.
وبذلک تتمثل مشکلة الدراسة الحالیة فی البحث عن إستراتیجیة تدریسیة فاعلة ورائدة ، تسایر
التقدم التکنولوجی الهائل، وتستغل إمکانات الإنترنت کمصدر متجدد لا ینضب للمعرفة التی تغنی العملیة التعلیمیة التعلمیة على أکمل وجه دون هدر او تبذیر للوقت والجهد، وتحویل عملیة التعلیم إلى عملیة تعلم وقد تکون استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة من النماذج المهمة التی تجمع بین التخطیط التربوی المحکم والاستعمال المقنن للحاسوب .
تساؤلات البحث
وفی ضوء ما سبق یمکن تحدید مشکلة الدراسة بالإجابة عن السؤال التالی:-
ما أثر استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة فی التحصیل المباشر لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی منهج العلوم مقارنةً بالطریقة الاعتیادیة؟
فروض البحث
لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α) فی التحصیل المباشر لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، تعزى لاستراتیجیة التدریس المستخدمة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة .
اهداف البحث
هدفت الدراسة الحالیة الى:
تقصی اثر استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة فی التحصیل المباشرلدى طلاب المرحلة المتوسطة فی منهج العلوم مقارنةً بالطریقة الاعتیادیة.
حدود البحث
تمثلت حدود الدراسة الحالیة بالآتی
- الحد البشری : طبقت هذه الدراسة على طلاب المرحلة المتوسطة فقط فی العاصمة الکویتیة
- الحد الزمانی: طبقت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی 2017/2018
الحد المکانی : أقتصرت هذه الدراسة على المدارس الخاصة فی العاصمة الکویتیة.
منهج البحث
قام الباحث باعتماد المنهج شبه التجریبی.
اهمیة البحث
تنبع أهمیة الدراسة الحالیة من مشکلتها ومن أنها قد تشکل إضافة نوعیة الى الدراسات القلیلة فی
البیئة المحلیة والعربیة التی تناولت استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة ، والأولى - فی حدود علم الباحث - التی تناولته على مستوى التدریس لطلاب المرحلة المتوسطة فى منهج العلوم بدولة الکویت . وتأتی أهمیتها من اعتقاد الباحث أن التأصیل النظری قد تضیف للمکتبة العربیة المزید من المعلومات العلمیة عن استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة.
مصطلحات ومفاهیم البحث
خطط تنفیذ الدروس وفقاً لاسلوب التدریس:
اولاً : استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة
فی هذه الطریقة تم تنفیذ ثلاثة دروس اشتملت علیها منهج العلوموهی
ثانیاً : التدریس الاعتیادی:
وفیها اعتمد المعلم على ما ورد من إرشادات فی دلیل المعلم لتدریس منهج العلوم
الدراسات السابقة
1- دراسة تسای هدفت (Tsai, 2005) إلى التعرف على أثر استخدام استراتیجیة المعرفة الافتراضیة على زیادة تعلم الطلاب الجامعیین فی تایوان فی مهارتی القراءة والفهم للإستعداد لإمتحان منهج العلوم للطلاب ، حیث سعت الدراسة لقیاس مدى استیعاب الطلاب الجامعیین لمعنى مضمون المنهج باستخدام استراتیجیة المعرفة الافتراضیة. وأستخدم الباحث المنهج التجریبی لتحقیق أغراض الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة باختبار ومقیاس لاتجاهات الطلاب وتوقعاتهم، بحیث تم تقسیم عینة الدراسة إلى مجموعتین: تجریبیة وضابطة. وتوصلت الدراسة للنتائج الاتیة: نتائج المجموعة التجریبیة کانت افضل من نتائج لمجموعة الضابطة. بحیث وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة فی مهارة دالفهم والاستیعاب لصالح المجموعة التجریبیة. أدى أستخدام استراتیجیة المعرفة الافتراضیة إلى تکوین اتجاهات إیجابیة لدى الطلاب نحو تعلم منهج العلوم.
2- دراسة ماکجریجور ولو (MacGregor & Lou, 2005)
دراسة هدفت إلى التعرف على أثر استخدام المهام فی التعلیم الالکترونی عبر الانترنت وتصمیم المواقع الالکترونیة فی أکتساب طلاب الصف الخامس للمفاهیم. استخدم الباحثان المنهج التجریبی، حیث تم استخدام استبانة لتقییم النتاجات، وتکونت عینة الدراسة من (20) طالباً، تم تقسیمهم الى مجموعتین تجریبیة وضابطة: تکونت المجموعة التجریبیة من (10) طالباً، و (10) طالباً فی المجموعة الضابطة. وتوصلت الدراسة إلى أن:استخدام استراتیجیة المعرفة الافتراضیة أدى إلى اکساب الطلاب للمفاهیم، بحیث انعکس ذلک على قدرتهم لصیاغة. الخرائط المفاهیمیة. استخدام استراتیجیة المعرفة الافتراضیة أدى إلى سرعة الحصول على المعلومات مقارنة بالطریقة الاعتیادیة.
اجراءات البحث
دوات البحث
لتحقیق أهداف الدراسة والقیام بإجراءاتها استخدم الباحث فی الدراسة الحالیة أداتین، هما:
اولاً: الاختبار التحصیلی
قام الباحث باعداد اختبار تحصیلی من نوع أختیار متعدد ، وتکونت فی صورته النهائیة من (20) فقرة فى منهج العلوم لقیاس التحصیل (القبلی والبعدی والاحتفاظ ) باختیار وحدة تدریسیة من وحدات الکتاب المقرر فى منهج العلوم قد تم بناء الاختبار وفق الخطوات
الاجرائیة التالیة
1- تحدید الاهداف العامة من الوحدة
2- تحدید مفردات محتوى الوحدة
3- بناء جدول المواصفات الذی یوضح العلاقة بین الاهداف والمحتوى
4- صیاغة الأهداف السلوکیة فی ضوء مستویات مجال بلوم للاهداف المعرفیة
5- وضع فقرات الاختبار فی ضوء المستویات الثلاثة الاولى للمجال المعرفی ، والمهارات العلیا
صدق الاختبار
جرى التحقق من صدق المحتوى للاختبار التحصیلی فی صورته الأولیة والبالغ عدد فقراته (32) فقرة من خلال عرض فقرات الاختبار على محکمین من ذوی الخبرة والتخصص فی منهج العلوم واسالیب تدریسها ومعلمین ومشرفین, وقد بلغ عدد المحکمین (13) محکماً
وطلب منهم التأّکد من
- سلامة الصیاغة اللغویة
- تمثیل الفقرات للمحتوى
- مدى ملاءمة فقرات الاختبار
- فاعلیة البدائل المقترحة
- مدى شمولّیة الأسئلة للمحتوى
- الوقت المحدد للاختبار
- أیة مقترحات تساعد على تطویر الاختبار
وبنا ًء على ملاحظات المحّکمین وتوصیاتهم أعیدت صیاغة بعض الفقرات ، وتم الأخذ بالفقرات
التی اتفق علیها (81 %) من المحکمین فأکثر، حیث بقی الاختبار فی صورته النهائیة مکون من
(32) فقرة، وعدت هذه الملاحظات دلیل صدق لمحتوى الاختبار.
ثبات الاختبار
للتحقق من ثبات الاختبار قام الباحث بتطبیق الاختبار بصورته النهائیة على عینة استطلاعیة مکونة من (30) طالب، من مجتمع الدراسة ومن خارج عینتها، وحسب معامل ثبات الاختبار باستخدام
معادلة کودر - ریتشارد سون – ، K-R-20 20فبلغت قیمة الثبات، (0.86) واعتبرت هذه القیمة
مقبولة لأغراض الدراسة، کما تم إعادة الاختبار على نفس العینة الاستطلاعیة بعد أسبوعین، وحسب
معامل الثبات باستخدام معامل ارتباط بیرسون، إذ بلغ (0.82) واعدت هذه القیمة مقبولة أیضا لأغراض الدراسة.
المتغیرات
المتغیر المستقل
استراتیجیة التدریس ولها مستویان:
- استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة
- الطریقة الاعتیادیة
المتغیرات التابعة
- التحصیل المباشر
- التحصیل المؤجل (الاحتفاظ)
وقام الباحث باتباع تصمیم المجموعة الضابطة باختبار قبلی وبعدی
عینةالبحثوخطواتاختیارها:
لتطبیق إجراءات الدراسة، تم اختیار عینة مقصودة من المدارس الخاصة التابعة للادارة التعلیمیة بالعاصمة بدولة الکویت. وقد بلغ عدد أفراد العینة (20) یمثلون المجموعة الضابطة ، و(20) یمثلون المجموعة التجریبیة (40) طالب.
أسالیب التحلیل الإحصائی
استخدم الباحث الوسائل الاحصائیة التالیة من اجل تحقیق اهداف الدراسة :
أولاً: معادلة KR-20 لحساب معامل الاتساق فی اختبار التحصیل.
ثانیا : المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لاداء مجموعتی الدراسة على اختبار التحصیل القبلی والبعدی والاحتفاظ.
ثالثاً: تحلیل التباین المصاحب ANCOVA للاجابة عن سؤالی الدراسة الاول والثانی واختبار الفرضیات المرتبطة بهما.
نتائج البحث ومناقشتها
و بناءا على هذه النتیجة ایضا یتضح
النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الذی نصه " أثر استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة فی تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة مقارنة بالطریقة الاعتیادیة
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة لأداء مجموعتی الدراسة (التجریبیة والضابطة) على اختبار التحصیل البعدی وعلاماتهم القبلیة، والجدول الآتی یوضح ذلک:
جدول (1)
المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لأداء مجموعتی الدراسة على اختبار التحصیل البعدی
وعلاماتهم القبلیة
المجموعة
|
العدد
|
النهایة
|
الاختبار القبلی
|
الاختبار البعدی
|
||
32 |
المتوسط
|
الانحراف المعیارى |
المتوسط
|
الانحراف المعیارى |
||
ضابطة
|
20 |
13.15 |
2.99 |
22.15 |
3.91 |
|
تجریبیة
|
20 |
10.20 |
1.24 |
28.30 |
3.70 |
یلاحظ من الجدول السابق أن المتوسط الحسابی البعدی للمجموعة التجریبیة التی تعلمت باستخدام
استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة کان الأعلى إذ بلغ، (28.30) فی حین بلغ المتوسط
الحسابی للمجموعة الضابطة التی تعلمت بالطریقة الاعتیادیة ، (22.15) ولتحدید فیما إذا کانت الفروق بین متوسطات مجموعتی الدراسة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α ≥ 0.05) الذى قام الباحث بتطبیق تحلیل التباین المشترک، (ANCOVA) وجاءت نتائج التحلیل على النحو الذی یوضحه الجدول التالی:
جدول (2)
نتائج تحلیل التباین المشترک (ANCOVA) للفروق بین متوسطات تحصیل مجموعتی الدراسة على
اختبار التحصیل البعدی
مصدر التباین
|
مجموع
|
درجات
|
متوسط
|
قیمة
|
مستوى
|
الاختبار القبلی
|
40.983 |
1 |
41.978 |
2.986 |
0.049 |
الإستراتیجیة
|
343.517 |
4 |
342.527 |
25.967 |
0.00* |
الخطأ
|
511.7.89 |
37 |
14.767 |
|
|
الکلی المعَدل
|
938.986 |
39 |
|
|
|
*الفرق دال إحصائیا عند مستوى (α ≥ 0.05)
یظهر من الجدول السابق أن قیمة ( ف ) بالنسبة للاستراتیجیة بلغت (25.967) وبمستوى دلالة
یساوی (0.00) مما یدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات أداء مجموعتی الدراسة على اختبار التحصیل البعدی، وهذا یعنی رفض الفرضیة الصفریة الأولى والتی تنص على: لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) فی التحصیل المباشر لدى طلاب المرحلة المتوسطة باستخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة فی تحصیل مفاهیم منهج العلوم مقنارنة بالطریقة الاعتیادیة. وتم استخراج المتوسطات الحسابیة المعدلة لتعرف لصالح أی مجموعة کان الفرق، وتظهر النتائج فی الجدول الآتی:
جدول(3)
المتوسطات الحسابیة المعدلة والأخطاء المعیاریة لأداء مجموعتی الدراسة على اختبار التحصیل
البعدی
المجموعة |
العدد |
المتوسط الحسابى |
الخطأ المعیارى |
الضابطة |
20 |
23.27 |
0.84 |
التجریبیة |
20 |
29.18 |
0.84 |
یلاحظ من الجدول السابق أ ّن المتوسط الحسابی المعدل للمجموعة التجریبیة التی تعلمت
باستخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة کان الأعلى إذ بلغ (29.18) فی حین بلغ
المتوسط الحسابی للمجموعة الضابطة التی تعلمت بالطریقة الاعتیادیة (23.27) وهذا یشیر إلى أن الفرق کان لصالح المجموعة التجریبیة التی تعلمت باستخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة فی تحصیل مفاهیم منهج العلوم بمعنى أن استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة الإفتراضیة فی تحصیل مفاهیم منهج العلوم کان لها فاعلیة فی التحصیل المباشر المباشر لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی تحصیل مفاهیم منهج مقارنة بالطریقة الاعتیادیة .
شکل (1) المتوسطات الحسابیة لأداء مجموعتی الدراسة لضابطةوالتجریبیةعلى اختبار التحصیل
وقد اتفقت هذه الدراسة مع معظم الدراسات السابقة ومنها وقد اتفقت هذه النتیجة مع نتیجة کل من
دراسة تسای (Tsai,2005) حیث حدد فی دراسته مهارة ایجاد الکلمات ومهارة الفهم والاستیعاب حیث کانت النتیجة لصالح المجموعة التجریبیة، وایضا دراسة ماکجریجور MacGregor & Other, 2005 حیث بینت ان المجموعة التجریبیة التی استخدمت هذا البرنامج کانت النتیجة لصالحها فی سرعة الحصول على المعلومات واکساب الطلاب المفاهیم بطریقة سریعة وعملیة.
التوصیات
فی ضوء النتائج التی توصلت إلیها الدراسة فإن الباحث یوصی بالآتی: عقد دورات تدریبیة لمعلمی ومعلمات منهج العلوم حول إعداد البرامج التعلیمیة القائمة على استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة واستخدامها فی العملیة التعلیمیة التعلمیة لما لها من أثر فی زیادة تحصیل الطلبة وتنمیة مهارات التفکیر لدیهم فى تحصیل مفاهیم منهج العلوم .
المقترحات
إجراء دراسات تجریبیة أو شبه تجریبیة للکشف عن أثر البرامج التعلیمیة التعلیمیة القائمة على استراتیجیة الرحلات المعرفیة الافتراضیة فی تنمیة قدرات تفکیریة مثل، التفکیر الاستنتاجی والتأملی والإبداعی والعلمی من خلال تدریس منهج العلوم.