العزمي, ., تمام, ., حويح, . (2018). تقييم مخاطر الحريق من خلال نموذج إدارى إستراتيجى مطور. Journal of Environmental Studies and Researches, 8((2)), 339-348. doi: 10.21608/jesr.2018.68381
محمد طلال فهد العزمي; عمر أحمد سعد تمام; محمود أحمد إبراهیم حويح. "تقييم مخاطر الحريق من خلال نموذج إدارى إستراتيجى مطور". Journal of Environmental Studies and Researches, 8, (2), 2018, 339-348. doi: 10.21608/jesr.2018.68381
العزمي, ., تمام, ., حويح, . (2018). 'تقييم مخاطر الحريق من خلال نموذج إدارى إستراتيجى مطور', Journal of Environmental Studies and Researches, 8((2)), pp. 339-348. doi: 10.21608/jesr.2018.68381
العزمي, ., تمام, ., حويح, . تقييم مخاطر الحريق من خلال نموذج إدارى إستراتيجى مطور. Journal of Environmental Studies and Researches, 2018; 8((2)): 339-348. doi: 10.21608/jesr.2018.68381
تقييم مخاطر الحريق من خلال نموذج إدارى إستراتيجى مطور
1باحث دراسات عليا بمعهد الدراسات العليا - جامعة مدينة السادات.
2معهد الدراسات و البحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
3معهد الدراسات و البحوث البيئية - جامعة عين شمس
Abstract
يهدف البحث الى وضع استراتيجية لمواجهة الکوارث الناجمة عن الحريق، و حصر المخاطر الناجمة عن اندلاع الحريق فى شرکات النفظ و مصانع البتروکيماويات على الاخص. کذلک تامين الاماکن السکنية و غير السکنية المقامة بجوار المناطق الصناعية ووضع خطة السيطرة على الحريق ونتائجه المتوقعة وتقييم مخاطره.
اعتمدنا على المنهج الوصفى حيث يعد هذا البحث من البحوث النظرية التي تعتمد على المنهج الوصفي المکتبي ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة لکونه من أکثر المناهج استخداما في دراسة الظواه الاجتماعية والإنسانية ولأنه يناسب الظاهرة موضع البحث.
ان نتائج البحث والدراسة التى خلصنا اليها لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تدل على وجود اصابات و وفيات فى صفوف الجهات الأخرى. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى =0.05 بين النظام الوظيفى لرجال الاطفاء وتقييم مخاطر الحريق.
وتعرف استراتیجیة إدارة المخاطر إذا أخذنا تکلفة الفرصة الضائعة بعین الاعتبار، فإنه لیس من الممکن القضاء على جمیع الخسائر المحتملة للمؤسسة، لهذا فاستراتیجیة إدارة المخاطر هی عبارة عن عملیة الأخذ بالمخاطر المحسوبة، و هی وسیلة نظامیة لتحدید المخاطر و ترتیب أولویاتها وتطبیق الاستراتیجیات للتقلیل من المخاطر، حیث تتضمن کلا من الوقایة من المخاطر المحتملة والاکتشاف المبکر للمشاکل الفعلیة، فهی عملیة مستمرة تشترک فیها الموارد البشریة فی جمیع مستویات المؤسسة (ماهر ،أحمد ،2002).
فالأهمیة التی تکتسبها استراتیجیة إدارة المخــاطر فـی المؤسسة بالموازاة مـع استراتیجیتها العامة، هذه الأهمیة الاستراتیجیة التی تزداد کلما اتجهت المؤسسة نحو تحقیق المیزة التنـافسیة من خلال ما تملکه من موارد، فلا یمکن تجاهل الدور الذی تؤدِّیه إدارة المخاطر فی التخطیط الاستراتیجی للمؤسسة، من خلال توفیر المعلومات عن المخاطر فی الوقت المناسب وبالدقة المطلوبة، لتنمیة البدائل الإستراتیجیة التی تعکس أهدافاً ممکنة التحقق، بالإضافة إلى العمل على تقلیل مقاومة الموارد البشریة للتغییر التنظیمی أثناء عملیة التنفیذ الاستراتیجی، بحیث تعمل على کشف کل خطر قد یهدد هذا التغییر التنظیمی، و جعله هدفاً لهم عوضا أن یکون مصدراً للتوتر وعدم الرضى الوظیفی (مرسی ، نبیل محمد،2016).
مشکلة الدراسة
وضع نموذج إدارى إستراتیجى (طویل المدى) لتقییم المخاطر آثناء مقاومة الحریق، لتفادى حدوث الکوارث الناجمة عن الحریق فى بلد یعیش على مواد قابلة للإشتعال ونفس المواد هى عصب الإقتصاد وعموده الفقرى ولحمته.
والسؤال الذى یشکل مشکلة الدراسة هل من الضروری وجود إستراتیجیة لإدارة مخاطر الحریق فى الکویت؟ وماهى؟
اهداف البحث
- وضع استراتیجیة لمواجهة الکوارث الناجمة عن الحریق
8- حصر المخاطر الناجمة عن اندلاع الحریق فى شرکات النفظ و مصانع البتروکیماویات على الاخص.
9- تامین اللاماکن السکنیة و غیر السکنیة المقامة بجوار المناطق الصناعیة ووضع خطة السیطرة على الحریق ونتائجه المتوقعة وتقییم مخاطره.
فروض الدراسة
· الفرض الاول: توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى a =0.05 بین تطویر النموذج الادارى وتقییم مخاطر الحریق
· الفرض الثانى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى a =0.05 بین دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق وتقییم مخاطر الحریق.
اهمیة الدراسة
یستمد هذا البحث أهمیته من أهمیة موضوعه وهو السلامة والصحة المهنیة ومقدار العائد الذی یمکن أن یحققه وانعکاس ذلک على المجتمع الکویتى ککل إذا ما تم الأخذ بنتائجه وتوصیاته.
حدود الدراسة
الحدود المکانیة: جمیع فروع الادارة العامة للاطفاء بالکویت .
الحدود الزمنیة : قوائم البیانات المتعلقة بأنشطة الاطفاء و الانقاذ لجمیع فروع الادارة العامة للاطفاء بالکویت خلال عام 2016م.
تحدید مصطلحات الدراسة
تقییم مخاطر الحریق: عملیة تحدید شدة الخطر فی إحداث الخسائر واحتمالیة حدوثها، و قیاس هذه الکمیات وتحدید معدل حدوثها، حیث إن المعلومات ٕالاحصائیة عن الحوادث السابقة لیست متوافرة دائما (عقیلی،عمروصفی1997).
· تعریف الإدارة الاستراتیجیة :
عملیة تکییف المنظمة لتتلاءم مع بیئتها بما یضمن تحقیق أغراضها واستمراریتها على المدى البعید بصورة أفضل " أما ثومبسون Thompson واسترکلاند Stricland فیعرفاها بأنها " رسم الاتجاه المستقبلی للمنظمة وبیان غایاتها على المدى البعید ، واختیار النمط الاستراتیجی الملائم فی ضوء العوامل والمتغیرات البیئیة داخلیاً وخارجیاً ثم تنفیذ الاستراتیجیة وتقویمها " (Roloff et al.,2005)
منهج البحث
اعتمدنا على المنهج الوصفى یعد هذا البحث من البحوث النظریة التی تعتمد على المنهج الوصفی المکتبی ولقد تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی فی إجراء الدراسة لکونه من أکثر المناهج استخداما فی دراسة الظواهر الاجتماعیة والإنسانیة ولأنه یناسب الظاهرة موضع البحث (الأغا،1999)
الدراسات السابقة
دراسة Kartam et al (2014) بعنوان "السلامة فی الإنشاءات فی الکویت"
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقییم برامج وإجراءات وسیاسات السلامة المهنیة، کذلک التعرف على الإصابات الجسیمة التی تحدث فی مواقع البناء الخراسانیة، کما هدفت إلى تحدید المشاکل التی تواجه السلامة فی الکویت فی مواقع البناء فی الإنشاءات، کما هدفت إلى تقدیم توصیات وحلول للمحافظة على أمور السلامة، کما هدفت إلى وضع استراتیجیات للسلامة المهنیة. أظهرت نتائج الدراسة بأن العمال لا یتم تدریبهم على إجراءات السلامة المهنیة وخاصة الجدد، کما أن المهندسین والمقاولین لیس لدیهم إطلاع فی الغالب حول برامج وسیاسات الأمان فی الشرکة،
اهم النتائج:
کما أوضحت النتائج بأن شرکات التأمین تقوم بدفع تأمین للعمال فی حالة حدوث أی إصابات وهذا یخلق عدم الشعور بالمسئولیة لدى المهندسین والمدراء اتجاه حمایة العاملین.
تم تقدیم مجموعة من التوصیات منها ضرورة تدریب العمال الجدد، کذلک لابد من العمل على إشراک العاملین فی وضع برامج السلامة المهنیة، کما أوصوا بأنه لابد أن یتم تخطیط برامج السلامة المهنیة فی المشاریع منذ بدایة المشروع، کما أن العمال لابد أن یکونوا على علم تام بقواعد ولوائح السلامة المهنیة، کما انه لابد من تدریب العمال على کیفیة أداء أعمالهم بطریقة آمنة وتوضیح مصادر الخطر التی تعترضهم.
دراسة Dejoy and Others (2003 ) " خلق مکانعملآمنفیالمواقعفیالولایاتالمتحدة الأمریکیة
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل التی تساعد فی خلق بیئة عمل سلیمة وآمنة للعاملین وبلغت عینة الدراسة ٢١ موقع عمل، بلغ عدد العاملین الذین شملتهم الدراسة ٢٢٠٨ عامل.
اهم النتائج:أظهرت نتائج الدراسة أن هناک عدة عوامل تساعد فی خلق بیئة عمل آمنة منها قدرة الإدارة على وضع خطط وبرامج لتحقیق السلامة المهنیة والعمل على متابعتها وتحدید الجهات المختلفة التی تقع علیهم مسئولیة السلامة المهنیة، کما أوضحت النتائج بان التزام الإدارة العلیا فی تحدید إجراءات السلامة والاهتمام بها سوف یؤدى إلى اهتمام العمال فی تطبیق إجراءات وبرامج السلامة المهنیة فی المواقع.أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الإدارة بتوعیة العاملین وتدریبهم على کیفیة تحقیق سبل الأمان، کما أوصت بضرورة اهتمام الإدارة بوضع خطط وبرامج للسلامة المهنیة وضرورة متابعتها کما أوصت بضرورة اهتمام جمیع العاملین بتطبیق برامج السلامة المهنیة.
اجراءات البحث
یتکون مجتمع البحث من ادارات الاطفاء بمحافظات دولة الکویت ویبلغ عددها (٤٠) مرکزاطفاء لتغطیة کافة مناطق الکویت والادارة العامة للاطفاء بالکویت بصدد الاستمرار فی بناء مراکز جدیدة لتغطیة المناطق التی سوف تستحدث من قبل الدولة. حسب إحصائیات الادارة العامة للاطفاء بدولة الکویت 2010، وقام الباحث باستخدام طریقة المسح الشامل لهذه الادارات، وتم توزیع (69 ) إستبانة على عینة البحث، وکانت وحدة المعاینة فروع الإدارة العامة للإطفاء بدولة الکویت وتم الحصول على 67 إستبانة بنسبة إسترداد 97%.
أداةالبحث:
تمإعدادإستبانةحول " تطویر نموذج ادارى استراتیجى لتقییم مخاطر الحریق"
تتکونإستبانةالدارسةمن46فقرةموزعةعلى7محاوررئیسةهی:
المحورالأول: تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى ویتکون من (6) فقرات
المحور الثانى: محور دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق ویتکون من (4) فقرات
المحور الثالث: دعم الادارة العامة للاطفاء ویتکون من (7) فقرات
المحور الرابع:وجود نموذج ادارى استراتیجى ویتکون من (9) فقرات
المحور الخامس: تنفیذ النموذج الادارى الاستراتیجى ویتکون من (7) فقرات
المحور السادس: تشریعات وقوانین الاطفاء بالکویت ویتکون من (7) فقرات
المحور السابع: النظام الوظیفى لرجال الاطفاء ویتکون من (6) فقرات
وقد تم استخدام مقیاس لیکرت لقیاس استجابات المبحوثین لفقرات الاستبیان
اجراءات التطبیق
صدقالاستبیان:
یقصد بصدق الإستبانة أن تقیس أسئلة الإستبانة ما وضعت لقیاسه، وقام الباحث بالتأکد من صدق الإستبانة بطریقتین:
1- صدقالمحکمین:
عرض الباحث الإستبانة على مجموعة من المحکمین تألفت من عدد (15) من متخصصین فی ادارة الاطفاء وادارة الاعمال ومن الخبراء فى الامن والسلامة والحریق وأسماء المحکمین بالملحق (7) وقد استجاب الباحث لآراء المحکمین وقام بإجراء ما یلزم من حذف وتعدیل فی ضوء المقترحات المقدمة، وبذلک خرج الاستبیان فی صورته النهائیة.
2- صدقالمقیاس:
أولا: الاتساقالداخلی
یقصد بصدق الاتساق الداخلی مدى اتساق کل فقرة من فقرات الإستبانة مع المحور الذی تنتمی إلیة هذه الفقرة، وقد قام الباحث بحساب الاتساق الداخلی للإستبانة وذلک من خلال حساب معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات محاور الإستبانة والدرجة الکلیة للمحور نفسه ویوضح جدول (24) معامل الارتباط بین کل فقرة من فقرات المحور الأول والدرجة الکلیة للمحور، والذی یبین أن معاملات الارتباط المبینة دالة عند مستوی معنویة (a =0.05) وبذلک یعتبر المجال صادق لما وضع لقیاسه.
· تحلیلبیاناتالبحث احصائیاً
فیما یلی نتائج استخدام اختبار T لمعرفة ما إذا کان المتوسط الحسابی لدرجة الاستجابة لکل فقرة من فقرات محاور الاستبانة تساوی القیمة المتوسطة وهی 3 أم تختلف عنها اختلافًا جوهریًا أی بصورة واضحة. إذا کانت Sig. P-value)) أکبر من مستوى الدلالة a =0.05 (حسب نتائج برنامج SPSS) فإنه لا یمکن رفض الفرضیة الصفریة ویکون فی هذه الحالة آراء أفراد العینة تقترب من القیمة المتوسطة (المحاید) وهى (3) أما إذا کانت Sig. P-value)) أقل من مستوى الدلالة a =0.05 فیتم رفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة القائلة بأن متوسط درجة الإجابة تختلف عن القیمة المتوسطة (المحاید) ، وفی هذه الحالة یمکن تحدید ما إذا کان متوسط الإجابة یزید أو ینقص بصورة جوهریة عن القیمة المتوسطة (المحاید). وذلک من خلال إشارة قیمة الاختبار فإذا کانت الإشارة موجبة فمعناه أن المتوسط الحسابی للإجابة یزید عن القیمة المتوسطة (المحاید) والعکس صحیح .
نتائج البحثومناقشتها
جدول (1)
یوضح نتائج اختبار التوزیع الطبیعی
م
المحور
القیمة الاحتمالیة
(Sig)
1
المحور الأول: تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى ویتکون من (6) فقرات
0.463
2
المحور الثانى: محور دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق ویتکون من (4) فقرات
0.263
3
المحور الثالث: دعم الادارة العامة للاطفاء ویتکون من (7) فقرات
0.317
4
المحور الرابع:وجود نموذج ادارى استراتیجى ویتکون من (9) فقرات
0.093
5
المحور الخامس: تنفیذ النموذج الادارى الاستراتیجى ویتکون من (7) فقرات
0.321
6
المحور السادس: تشریعات وقوانین الاطفاء بالکویت ویتکون من (7) فقرات
0.186
7
المحور السابع: النظام الوظیفى لرجال الاطفاء ویتکون من (6) فقرات
0.605
جمیع فقرات الاستبانة
0.418
ثانیًا: الصدقالبنائی
یعتبر الصدق البنائی أحد مقاییس صدق الأداة الذی یقیس مدى تحقق الأهداف التی ترید الأداة الوصول إلیها، ویبین مدی ارتباط کل مجال من مجالات الدراسة بالدرجة الکلیة لفقرات الإستبانة.
یبین جدول (2) أن جمیع معاملات الارتباط فی جمیع مجالات الاستبانة دالة إحصائیاً عند مستوی معنویة a =0.05 وبذلک یعتبر جمیع مجالات الإستبانة صادقه لما وضع لقیاسه
جدول (2)
معامل الارتباط بین کل درجة کل محور من محاور الإستبانة والدرجة الکلیة للإستبانة
م
الفقرة
معامل
بیرسون
للارتباط
القیمة
الاحتمالیة
(Sig.)
1
المحور الأول: تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى
0.842
0.000*
2
المحور الثانى: تقییم محور دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق
* المتوسط الحسابی دال إحصائیًا عند مستوی دلالة a =0.05
بصورةعامةجمیعفقراتمحاور تقییم مخاطر الحریقمعًا
وبشکل عام یمکن القول بأن المتوسط الحسابی لجمیع فقرات محاور " تقییم مخاطر الحریق" یساوی(5.17 ) وان الوزن النسبى یساوى (83.96 ) و قیمة اختبار T یساوى (17.95) وأن القیمة الاحتمالیة (Sig.) تساوی (0.000 ) لذلک تعتبر جمیع فقرات محاور" تقییم مخاطر الحریق" دال إحصائیًا عند مستوى دلالة a =0.05 مما یدل على أن متوسط درجة الاستجابة لجمیع الفقرات یختلف جوهریًا عن درجة الموافقة المتوسطة وهی 3 وهذا یعنی أن هناک موافقة من قبل أفراد العینة على جمیع فقرات محاور " تقییم مخاطر الحریق" معًا وهذا ما أکدته نتائج المقابلات وکذلک نتائج المجموعة المرکزة من أن تقییم مخاطر الحریق ناجحة ومرتفعة من خلال نموذج اددارى استراتیجى مطور وأن تقییم مخاطر الحریق من خلال نموذج اددارى استراتیجى مطوریؤدى الى تقییم ناجح ، ویرجع الباحث ذلک إلى أن هذه الادارة العامة للاطفاء تمتلک خططا إستراتیجیة تتضمن توجهاتها الإستراتیجیة، کما تقوم الادارة بتنفیذ خططها الإستراتیجیة والتنفیذیة وفق نظام متابعة وتقییم تستفید من نتائجه فی تطویر وتحسین أدائها ، أی تمارس التخطیط الاستراتیجی بدرجة مرتفعة الأمر الذی یساهم فی تحسین الأداء لیصل إلى (83.96). وتطابقت هذه النتائج مع دراسة عبد العزیز بن محمد الجبرى، ( 2010) ضعف الصیانة من أبرز الاسباب المحتملة لحوادث الحریق فلى الابراج السکنیة العالیة، ضعف تدریب العاملین فى الابراج على کیفیة التعامل مع الادوات الکهربائیة ومعدات السلامة.، التقید بتنفیذ معاییر السلامة الوقائیة له دور کبیر فى رفع معدلات السلامة والحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة.، توافر سبل الهروب الامنة عند وقوع الحریق من أهم معاییر السلامة الوقائیة اللازمة للحد من حوادث الحریق فى الابراج السکنیة العالیة.
اختبارفرضیاتالبحث:
لاختبار فرضیات البحث تم استخدام اختبار دلالة معامل ارتباط بیرسون وفی هذه الحالة سیتم اختبار الفرضیة الإحصائیة التالیة: الفرضیة الصفریة لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین محورین من محاورالبحث موضع الاهتمام
الفرضیةالبدیلة: توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین محورین من محاورالبحث موضع الاهتمام
إذا کانت Sig.(P-value) أکبر من مستوى الدلالة a =0.05 (حسب نتائج برنامج SPSS )
فإنه لا یمکن رفض الفرضیة الصفریة وبالتالی لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین محورین من محاورالبحث أما إذا کانت Sig.(P-value) أقل من مستوى الدلالةa =0.05 فیتم رفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة القائلة بأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین محورین من محاورالبحث.
الفرضیة الاول فى استقصاء الدراسة توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى a =0.05 بین تطویر النموذج الادارى وتقییم مخاطر الحریق
جدول(4)
المتوسط الحسابی والقیمة الاحتمالیة Sig.)) لکل فقرة من فقرات محور تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى
م
الفقرة
الانحراف
المعیاری
المتوسط
الحسابی
قیمة
الاختبار
t
القیمة
الاحتمالیة
(.Sig
الوزن
النسبى
الترتیب
1
تحرص الادارة العامة للاطفاء على تطویر النموذج الادارى لمواجهة المخاطر
0.73
3.99
12.43
0.000 *
88.46
3
2
تقوم الادارة یمتابعة تطویر النموذج
0.69
4.69
17.45
0.000 *
89.25
1
3
تستخدم الادارة مؤشرات اداء واضحة لمراقبة تنفیذ النموذج
0.70
3.81
9.88
0.000 *
87.23
4
4
تقوم الادارة بتقیم النموذج الادارى خارجیا
0.73
3.77
13.75
0.000 *
86.95
5
5
تستفید الادارة العامة للاطفاء من عملیات الاطفاء والانقاذ فى تطویر النموذج الادارى
0.73
3.46
12.85
0.000 *
86.16
6
6
تخطط الادارة على المدى الطویل لمواجهة المخاطر حسب النشاط الممارس فى المبانى و المنشأت.
0.68
4.25
11.42
0.000 *
88.97
2
7
جمیعفقراتالمجالکلها
0.71
4.01
12.96
0.000 *
87.83
*الارتباط دال إحصائیًا عند مستوی دلالةa =0.05
یتبین من الجدول ( 4 ) النتائج التالیة: احتلت الفقرة الثانیة " تقوم الادارة یمتابعة تطویر النموذج " المرتبة الاولى بوزن نسبى (89.25%) وهذا یعکس حرص الادارة العامة للاطفاء بالکویت على تطویر النموذج الادارى بشکل خطة طویلة المدى لتساهم بشکل عملى فى تقییم مخاطر الحریق احتلت الفقرة السادسة " تخطط الادارة على المدى الطویل لمواجهة المخاطر حسب النشاط الممارس فى المبانى و المنشأت " بوزن نسبى (88.97%) یرى الباحث ان التخطیط هام على المدى الطویل وخاصة ان المنشات تختلف من حیث وظیفة المبنى و استخدامه مما یستدعى وحود تخطیط مبنى على الخبرة التراکمیة للافراد والادارة.وفى المرتبة الثالثة جاءت الفقرة الاولى" تحرص الادارة العامة للاطفاء على تطویر النموذج الادارى لمواجهة المخاطر " بوزن نسبى (88.46%) تطویر النموذج الادارى لمواجهة المخاطر یحقق أهداف واتجاهات الادارة وجمیع العاملین بها ومنها المساعدة فی تخصیص الموارد على أوجه الاستخدامات المتعددة للأنشطة المختلفة فی الادارة العامة للاطفاء و المساهمة فی إعداد وتهیئة القیادات العلیا وتنمیة مهاراتهم القیادیة من خلال المشارکة فی أنشطة الإدارة الاستراتیجیة . و مساعدة المدیرین على التحول إلى الأداء المبادر ولیس الأداء بردود الأفعال . وکذلک مساعدة متخذی القرارات الحکومیة على تحسین جودة قراراتهم ، فعدم تطبیق الإدارة الاستراتیجیة فی المنظمات الحکومیة یؤدی إلى زیادة التکلفة الناتجة عن سوء اتخاذ القرارات ، وفشل الإدارة الحکومیة فی التعامل مع الملامح المتشابکة للإدارة العامة مثل تصارع القیم ، والغموض وعدم التأکد البیئی ، وعدم وضوح المعلومات عن الأداء.
احتلت الفقرة الثالثة " تستخدم الادارة مؤشرات اداء واضحة لمراقبة تنفیذ النموذج " المرتبة الرابعة بوزن نسبى (87.23) ان تغیر معنى الأداء فی البیئات الإداریة الباحثة عن التحسین المستمر (الکایزن ) یصبح حتمیاً من حیث مضمونه وتطویره وقیاسه، فالأرجح أن نماذج تقاریر الکفایة السنویة التی تکتظ بمتطلبات شاغل الوظیفة أو بمواصفات کالحزم وحسن المظهر والخبرة العملیة وغیرها من معاییر قیاس الکفاءة ستحتاج إلى معاییر أخرى مختلفة تماماً بل لقد طرح البعض، أنه من الممکن أن یصبح تقییم الأداء لا داعی له مطلقاً وسط هذا التحرک السریع والمرونة الفائقة، وفی هذه الحالة من الممکن أن یکتفی بمتغیرات حاکمه للأداء أهمها على سبیل المثال الکمیة، الدقة ، السرعة، الاستجابة، التطویر المستمر فی العمل یعتبر مؤشر قیاس الأداء Key Performance Indicators أو (KPI) عاملا مساعدا فی مقدار التقدم المتحقق نحو تحقیق أهداف الإدارة. وهی مقاییس محددة مسبقاً من قبل الإدارة لما ترید ان تقیسه ( مالیة ، إداریة ، فنیة ،... الخ تستخدم للمساعدة فی التأکد من أن الإدارة نجحت فی تحقیق أهدافها وعمل التقدم اللازم .
- مؤشرات الأداء الأساسیة هی بیانات مبنیة على الخصائص الجوهریة لنشاط المنظمة، والتی تقف کمعیار لقیاس البیانات الأخرى ذات الصلة.
- مؤشرات الأداء هی ترکیب من التقاریر والجداول الحسابیة والرسوم البیانیة ومن الممکن أن تتضمن أرقام مبیعات أو عملیات إنتاجیة أو معلومات عن طواقم العمل وعاداتهم ومیولهم، أو معلومات آنیة عن خط الإمداد.
مؤشرات الأداء : هی نسب مترابطة تفید فی قیاس النشاطات الرئیسیة والنتائج فی المؤسسة، فالتقاریر المالیة تشیر إلى ما قد تم إنجازه على أرض الواقع، بینما مؤشرات الأداء تتضمن النشاطات والأداء بالإضافة إلى بیانات مالیة وأخرى حول حالة السوق، کلها منتظمة معاً فی ارتباطات وعلاقات محددة، الأمر الذی یعطی صورة واضحة عن مجریات العمل، ویشیر إلى المتغیرات ویساعد على التحکم بتأثیراتها.
تعد مؤشرات الأداء أدة فعالة للتحقق من مدى تحقیق الأهداف ، وإحدى تقنیات قیاس نجاح أداء الإدارات المستخدمة مع برامج الجودة والتطویر التنظیمی للإدارات الحدیثة، ومن خلالها یتم التعرف على قدرة الإدارة على تحقیق أهدافها المحددة من خلال إستراتیجیتها، ویتم قیاس وتحدید مؤشرات الأداء بناء على معاییر تحددها طبیعة مهام ونشاطات الإدارات المتعددة ( تجهیزات، تقنیة، مبانی، إداریة، إشرافیة، ....الخ، کما أن قیاس هذه المؤشرات تستخدم عدة طرق فنیة وإداریة وتقنیة لتحدید هذه المؤشرات فی قیاس الأداء وأعمال هذه الإدارات.
کما تعتبر مؤشرات الأداء الرئیسیة فی الإدارات الحدیثة الیوم مؤشرات قیمة لفرق العمل والمدیرین والمسؤولین القیادیین لتقییم التقدم المتحقق بشکل سریع باتجاه أهداف یمکن قیاسها باستخدام مؤشرات الأداء الرئیسیة فی SharePointوهناک الکثیر من الجدل حالیاً حول القیمة الفعلیة لمؤشرات الأداء، حیث تشکو الشرکات من الهدر بسبب حجم الأوراق والوثائق التی تکدس فی کل شهر بهدف إعداد التقاریر، لکن المدراء التنفیذیون یدافعون عن هذا الوضع لأن هذه التقاریر تسهم فی عملیه صنعهم للقرار، وتساعدهم على مناقشة آرائهم کما تساعد على تحدید موارد المؤسسة، والأهم من ذلک کله فهی تعطیهم الثقة فی نوعیة ومستوى القرارات التی یتخذونها.ان مؤشرات الأداء جزء لا غنى عنه من القیاس المعیاری.وسیلة لمساعدة رجال الأعمال على تعریف واقعهم المهنی وسیلة مثلی لتقدیر مدى فعالیة العمل والقدرات الکافیة عن المؤسسة. وسیلة لتحدید الفرص ذات الأهمیة الاستراتیجیة للمؤسسة إن کل ما یتم قیاسه فعلاً ، یتم بالتالی تطویره"، بدون قیاس لن یکون هناک من قرار أو تنفیذ صحیحین تلعب مؤشرات الأداء أدوراً أخرى فمن الممکن أن نعتبرها وسیلة مباشرة لمقارنة الأداء المقارنة المرجعیة Benchmarking أو کما یسمیه معجم المصطلحات الإداریة القیاس المقارن المرجعی ) ، سواءً کان ذلک للمقارنة بین منظمات متشابهة أو لمقارنة الأداء الحالی بالسابق فی المنظمة نفسها.
یبین جدول (5) أن معامل الارتباط بین تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى و تقییم مخاطر الحریق فى الکویت یساوى (0.599) وأن القیمة الاحتمالیة ( .Sig) تساوى (0.000 ) وهى اقل من مستوی الدلالة a =0.05 وهذا یدل على وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین تطویر النموذج الادارى وتقییم مخاطر الحریق فى الکویت.
جدول(5)
معامل الارتباط بین تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى و تقییم مخاطر الحریق
المحور
الاحصاء
التنبؤ بالمخاطر والازمات
الفاعلیة والکفاءة
منهجیة ادارة المخاطر
أنواع المخاط
تقییم مخاطر الحریق
محور تطویر النموذج الادارى الاستراتیجى
معامل الارتباط
0.234
0.397
0.432
0.345
0.599
القیمة
الاحتمالیة
( .Sig)
0.001 *
0.003 *
0.001 *
0.007 *
0.000 *
* الارتباط دال إحصائیًا عند مستوی دلالةa =0.05
ثانیا: محور دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق
الفرضیة الثانیة فى استقصاء الدراسة
توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى a =0.05 بین دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق وتقییم مخاطر الحریق
جدول(6)
المتوسط الحسابی والقیمة الاحتمالیة Sig.)) لکل فقرة من فقرات محور تقییم ىمخاطر الحریق
م
الفقرة
الانحراف
المعیاری
المتوسط
الحسابی
قیمة
الاختبار
t
القیمة
الاحتمالیة
(.Sig
الوزن
النسبى
الترتیب
1
تقوم الادارة العامة الاطفاء بتحدید المسؤل عن تقییم المخاطر
0.83
3.01
11.20
0.000*
81.65
3
2
تختبر الادارة العامة للاطفاء مدى فاعلیة الاجراءات الوقائیة المتبعة ونجاحها فى الحد من المخاطر
0.79
3.15
11.78
0.000*
81.20
4
3
تحرص الادارة العامة للاطفاء على مشارکة الموظفین فى تحدید قائمة المخاطر
0.84
3.48
12.43
0.000*
82.17
2
4
تقوم الادارة بتحدیث قائمة المخاطر من حیث ظهور مخاطر جدیدة وادارة مخاطر سابقة
0.85
3.99
12.36
0.000*
83.45
1
7
جمیع فقرات المجال کلها
0.83
3.41
11.94
0.000*
82.12
*الارتباط دال إحصائیًا عند مستوی دلالةa =0.05
احتلت الفقرة (4) " تقوم الادارة بتحدیث قائمة المخاطر من حیث ظهور مخاطر جدیدة وادارة مخاطر سابقة " المرتبة الاولى بوزن نسبى (83.45)
قبل کتابة مخطط التأهب للکارثة، ینبغی على کل مؤسسة إجراء تقدیر مفصل للحوادث، التی یحتمل أن تشکل تهدیدات للمبانى، والهیاکل الموجودة داخلها، وللرد على ذلک، ینبغی تحدید المخاطر، وتصنفها حسب للاحتمالات
احتلت الفقرة (3) " تحرص الادارة العامة للاطفاء على مشارکة الموظفین فى تحدید قائمة المخاطر " المرتبة الثانیة بوزن نسبى (82.17)
حیث یقوم الموظفین یجب تحدید نوع المخاطر فی أماکن العمل أولا ثم یتم بعد ذلک تحدید معدات الوقایة المطلوب إستعمالها، ویتم توفیر هذه المعدات بدون تحمیل أیة تکلفة مادیة للعاملین.
یجب إسنخدام معدات الوقایة الشخصیة المعتمدة من السلطات المحلیة.
یجب إرتداء معدات السلامة للوقایة الشخصیة بطریقة تلائم الشخص المستعمل لها (Properly Fitting)
احتلت الفقرة (1) " تقوم الادارة العامة الاطفاء بتحدید المسؤل عن تقییم المخاطر " المرتبة الثالثة بوزن نسبى (81.65).
یجب إجراء فحص طبی للعاملین الذین تستدعی طبیعة عملهم إسنخدام أجهزة التنفس، ویتم تکرار هذا الفحص سنویا یجب تدریب جمیع العاملین الذین یطلب منهم إستعمال معدات الوقایة الشخصیة علی الطریقة الصحیحة لإستعمال هذه المعدات وذلک بواسطة المسئولین المباشرین لهم فی حالة عدم إسنخدام معدات الوقایة الشخصیة یتم وضعها فی أکیاس من البلاستیک وحفظها فی حالة نظیفة الشروط الواجب توافرها بمهمات الوقایة الشخصیة.
أن معامل الارتباط بین دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق و تقییم مخاطر الحریق فى الکویت یساوى (0.756) وأن القیمة الاحتمالیة ( .Sig) تساوى (0.000 ) وهى اقل من مستوی الدلالة a =0.05 وهذا یدل على وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى a =0.05 بین دور الادارة العامة الاطفاء فى الحد من مخاطر الحریق وتقییم مخاطر الحریق.
خلاصة النتائج
- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائیة تدل على وجود اصابات و وفیات فى صفوف الجهات الأخرى
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى a =0.05 بین النظام الوظیفى لرجال الاطفاء وتقییم مخاطر الحریق.
2- إرسال المعاملة الإنسانیة وروح التعاون داخل المؤسسة
3- على المؤسسة وضع نماذج للتخطیط الإستراتیجی
4-عند تصمیم لنظام التخطیط على المؤسسة معرفة إحتیاجات العاملین وما یؤثر على رضاهم
یجب على المؤسسة أن توفر العوامل البیئیة المناسبة للعامل.
المقترحات
فى ضوء ما توصل الیه البحث من نتائج تقترح هیئة البحث اجراء الدراسات والبحوث التالیة:
1- دراسة العلاقة بین الإدارة الاستراتیجیة وأداء الإدارة العامة للاطفاء
2- دراسة الإدارة الاستراتیجیة وعلاقتها بتطویر أداء العاملین بالادارة العامة للاطفاء.
References
الأغا ، احسان ، والأستاذ ، محمود ، " تصمیمالبحثالتربوی، النظریةوالتطبیق"، غزة : مطبعة الرنتیسی ،1999م
عقیلی، عمر وصفی ،"الإدارةأصولوأسسومفاهیم"، عمان ، دار زاهران للنشر والتوزیع ،1997م
ماهر ، أحمد ، "دلیل المدیر خطوة بخطوة فی الإدارة الإستراتیجیة "، الدار الجامعیة ، الإسکندریة ، 2002 م
مرسی ، نبیل محمد ،" الإدارة الاستراتیجیة "، دار الجامعة الجدیدة ، ، السکندریة ، :ص 46 ، 2016م
Kartam, N., Flood, I. and Koushki, P., 2014 Construction safety in Kuwait: Science, USA, 2014.
Dejoy, D., Schaffer, B. and Wilson, M., 2003. Creating safer workplaces: assessing the determinants and role of safety climate, Journal of Safety
Roloff, G.J.; Mealey, S.P.; Clay, C.; Barry, J.; Yanish, C.; Neuenschwander, L. 2005. A process for modeling short- and long-term risk in the southern Oregon Cascades. Forest Ecology and Management. 211(1-2): 166-190.