Document Type : Original Article
Authors
1 باحث دکتوراه - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
3 قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة القاهرة
Abstract
Keywords
مـقـدمـــة
أن المحور الجوهری للمنظّمات المعاصرة المبدعة یقوم على تطویرها لبیئة تنظیمیة تعمل على بلورة الاتجاهات الإبداعیة فی منهج فکری وعلمی، یقوم على قیم ومعاییر وممارسات وظیفیة تنعکس على تحسین أداء العاملین فی المنظّمة.
والنظام الإداری المرن الذی لا یتّصف بالتعقید أو الجمود، والمناخ التنظیمی الذی تسوده الثقة بین العاملین والتی هی أساس تنمیة الاتصال المفتوح الذی یساعد بدوره على تدفّق المعلومات وحل المشکلات، من شأنها أن تؤثر على السلوک الإبداعی وتحسین أداء المنظمة على حد سواء.
من هذا المفهوم أعلاه، یتضمّن البحث المحاور الآتیة:
مشکلة البحث:
الظروف المتغیرة التی تعیشها المنظّمات الیوم، سواء أکانت ظروف سیاسیة أو ثقافیة أو اجتماعیة أو اقتصادیة تحتم على المنظّمات الاستجابة للمتغیرات بأسلوب إبداعی یؤثر على تحسین الأداء للعاملین والمنظمة على حد سواء ویضمن بقاء المنظمة واستمرارها.ومن هذا المفهوم تبرز مشکلة البحث بالسؤال التالی:
"هل هناک أثر فی ضوء الاهتمام بالإبداع الإداری على تحسین أداء الموارد البشریّة فی فروع البنک المرکزی المصری".
أهمیّة البحث
تستمد الدراسة الحالیة أهمیّتها من النقاط التالیة:
أهداف البحث
إن هدف الدراسة الرئیسی یتمثل فی معرفة أثر الإبداع الإداری فی تحسین أداء الموارد البشریة فی فروع البنک المرکزی المصری وذلک من خلال:
فرضیة البحث وأسئلتها
الفرض الرئیسی: لا یوجد أثر ذو دلالة إحصائیة للإبداع الإداری على تحسین أداء الموارد البشریة فی فروع البنک المرکزی المصری عند مستوى دلالة (0.05).
وهناک أکثر من سؤال فی البحث یقتضی الإجابة علیها وأهمّها: ما هو أو ما هی؟
- مفهوم الإبداع الإداری على مستوى الفرد والجماعة والمنظمة؟
- الملامح الشخصیة الإبداعیة للفرد فی المنظمة؟
- مبادئ ونظریات وانواع الإبداع الإداری فی المنظمة؟
- معوقات الإبداع الإداری فی المنظمة؟
- مفهوم أداء الموارد البشریة؟
- أهمیة تحسین أداء الموارد البشریة؟
- طرق قیاس وتقییم أداء الموارد البشریة؟
- بیان أثر الإبداع الإداری على تحسین أداء االموارد البشریة فی الفرع الرئیسی للبنک المرکزی؟
حدود البحث
تکون نطاق الدراسة على النحو الآتی:
محدّدات الدراسة
مجتمع وعیّنة البحث
- الفرع الرئیسی للبنک المرکزی بالقاهرة - فرع البنک المرکزی بالإسکندریة- فرع البنک المرکزی ببورسعید.
- فرع البنک المرکزی بالمنیا - فرع البنک المرکزی بطنطا.
الرقم |
اسم البنک |
الإدارة العلیا |
الإدارة الوسطى |
الإدارة الدنیا |
العدد الکلی |
||||
موزعة مستوردة |
موزعة مستوردة |
موزعة مستوردة |
موزعة مستوردة |
||||||
1 |
الفرع الرئیسی للبنک المرکزی بالقاهرة |
3 |
3 |
22 |
22 |
5 |
5 |
30 |
30 |
2 |
فرع البنک المرکزی بالاسکندریة |
2 |
2 |
18 |
18 |
10 |
10 |
30 |
30 |
3 |
فرع البنک المرکزی ببورسعید |
3 |
3 |
19 |
19 |
8 |
8 |
30 |
30 |
4 |
فرع البنک المرکزی بالمنیا |
3 |
3 |
17 |
17 |
10 |
10 |
30 |
30 |
5 |
فرع البنک المرکزی بطنطا |
4 |
4 |
15 |
15 |
11 |
11 |
30 |
30 |
الإجمالی |
150 |
150 |
سیتم عرض وتحلیل النتائج بالاعتماد على التحلیل الإحصائی SPSS
المبحث الثانی: الإبداع الإداری (مفهوم الإبداع):
یمکن تعریف الإبداع بأنه أفکار جدیدة ومفیدة ومتصلة بحل مشکلات معینة أو تجمیع وإعادة ترکیب الأنماط المعروفة من المعرفة فی أشکال فریدة، ولا یقتصر الإبداع على الجانب التکتیکی لأنه لا یشمل تطور السلع والعملیات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب بل یتعدى أیضاً الآلات والمعدات وطرائق التصنیع والتحسینات فی التنظیم نفسه ونتائج التدریب والرضا عن العمل بما یؤدی إلى زیادة الانتاجیة (الصرن، 200،28) .
فالإبداع لیس إلا رؤیة الفرد لظاهرة ما بطریقة جدیدة تتطلّب القدرة على الإحساس بوجود مشکلة تتطلب المعالجة من خلال التفکیر بشکل مختلف ومبدع لإیجاد الحل المناسب.
ملامح الشخصیة المبدعة
الإبداع سلوک إنسانی خلاق یکمن فی داخل کل فرد، یتفق فی حالات تحفیز المدارک واستثارة الأحاسیس ضمن وسائل عدیدة، لیوجد أفراداُ متمیزین لدیهم ملکة الحضور الدائم والحیوی للعقل الباطن (اللاوعی) وباستطاعتهم الحصول على أنسب الحلول وأفضلها من مجموعة خیارات مطروحة أو استنباط مجموعة رؤى وتصورات مبتکرة لمسألة اتفق على أنها مستعصیة.
لذا یعد الإبداع موهبة کامنة فی کل إنسان کبقیة المواهب المستترة، تحتاج إلى إثارة وصقل وممارسة نوعیة دائبة کی تکون ملکة حاضرة عند کل ملمة وإنتاج جدید وعلى هذا فلا یتصور البعض أن الإبداع مختص بأصحاب الذکاء الخارق أو أولاد الذوات، فالکل علیهم إعمال عقولهم، وتفجیر مواهبهم للوصول إلى حالة الإبداع الواقعی فی شتى مجالات الحیاة الفردیة والاجتماعیة.
غیر ان هناک بعض الأفراد تظهر قابلیاتهم وقدراتهم الإبداعیة من خلال مواقف طارئة وظروف حرجة، وهؤلاء علیهم التوجه إلى انفسهم أکثر والعنایة بقابلیاتهم، وتغییر نمط سلوکهم بما یتلائم والصفات التی یحملونها ومن جملتها:
- طلاقة الکلمات: أی سرعة إنتاج کلمات أو وحدات للتعبیر وفقاً لشروط معینة فی بنائها أو ترکیبها.
- طلاقة التداعی: أی سرعة إنتاج صور ذات خصائص محددة فی المعنى.
- طلاقة الأفکار: أی سرعة إیراد عدد کبیر من الأفکار والصور الفکریة فی أحد المواقف.
- طلاقة التعبیر: أی القدرة على التعبیر عن الأفکار وسهولة صیاغتها فی کلمات أو صور للتعبیر عن هذه الأفکار بطریقة تکون فیها متصلة بغیرها وملائمة لها.
مبادئ الإبداع الإداری
قام (1985) Drucker بوضع مبادئ للإبداع التنظیمی وهی عبارة عن أعمال أو دراسات یجب على المنظمات التی تسعى إلى الإبداع للقیام بها، وأطلق على هذه المجموعة من الممارسات (The Do’s)، کما حدد أیضاً مجموعة من الممارسات یجب على المنظمة تجنّبها وأطلق علیها (The Don’t’s). والأشیاء التی یجب على المنظمات القیام بها هی (Drucker, 1985:133-137).
أما الأعمال التی یجب على المنظمات تجنبها فهی (Drucker, 1985:133-137 ):
المبحث الثانی: أداء الموارد البشریة
إن المطلع على الفکر الإداری المعاصر لا بد وأن ینتهی إلى نتیجة أساسیة وهی أن الإدارة هی إدارة الموارد البشریة، وأن محور اهتمام الإدارة هو إدارة البشر ولیس إدارة الأشیاء، والإدارة الناجحة تهتم بالموارد البشریة ابتداء من الاختیار السلیم، فالاختیار السلیم للموارد البشریة هو نقطة الانطلاق فی نظام فعال للإدارة لذلک فإن الإدارة تهتم باختیار الأفراد الذین لدیهم مهارات عقلیة ومهارات الإبداع والمهارات الاجتماعیة کما تختار الأفراد الذین تتفق ثقافتهم مع ثقافة المنظمة، مروراً بالتدریب إذ یجب أن یکون هناک تدریب مکثف للموظفین عند بدایة التعیین، وإجبار جمیع الموظفین على الالتحاق بالتدریب کل سنة وتخصیص میزانیة للتدریب، ومروراً بالتحفیز وتوفیر مناخ العمل وانتهاء بالتقییم السلیم للأداء ویمکن أن یؤدی التطویر فی ظروف وبیئة العاملین (الهواری، 2002: 215-234) إلى الحاجة إلى التطویر فی هیکل الموارد البشریة بإضافة أفراد جدد یتمتعون بمهارات وقدرات جدیدة أو الاستغناء عن بعض الأفراد أو العمل على تغییر وتطویر مهارات واتجاهات وسلوکیات الأفراد الموجودین فی التنظیم وبما یتوافق مع الأدوار الجدیدة المطلوبة منهم.
أهمیة تحدید أداء الموارد البشریة
یؤکد (الطائی وآخرون، 2006: 225-228) أن معظم المنظمات تسعى إلى تحدید نوعیة وکمیة أداء عاملیها وتحدید القابلیات والإمکانیات التی یمتلکها کل فرد، ومدى احتیاج هؤلاء الأفراد إلى التطویر. وبالنظر لأهمیة العاملین فی المنظمات یتطلب الأمر إعداد نظام لتحدید مستوى أداء هذا المورد الثمین. حیث إن أهمیة تحدید مستوى أداء العاملین تتمثل فی:
ویستخدم أداء العاملین أساساً ومقیاساً فی ترشیح العاملین لشغل الوظائف الأعلى، فشروط شغل الوظائف لا تکفی فی حد ذاتها لشغلها إذا تنافس علیها عدد کبیرة ممن تتوافر فیهم تلک الشروط، حیث یتعین المفاضلة بینهم وفقاً لتقدیر کفاءتهم من خلال عملیة التقییم (Redman & Wilkinson, 2008: 223).
طرائق قیاس وتقییم الأداء السلوکیة
عناصر تحدید مستوى الأداء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ویتخذ تحدید مستوى أداء العاملین أساساً للنقل النوعی، وقد یکشف هذا التقییم عجز بعض الأفراد عن النهوض بواجبات وظائفهم، الأمر الذی یفرض نقلهم إلى وظائف أکثر اتفاقاً مع قدراتهم أو اتجاهاتهم الحقیقیة (Dessler, 2008: 218).
ویشیر (Foot & Hook, 2008: 187) إلى أن تحدید مستوى أداء العاملین یحقق إثارة روح التنافس بین العاملین، وهو ما یؤدی إلى زیادة الإنتاجیة الفردیة والإنتاجیة الکلیة على مستوى المنظمة وینجم هذا التنافس عن إدراک العاملین بأن المستویات الوظیفیة العلیا على درایة بجوانب الکفاءة والضعف الخاصة بکل منهم، وهو ما یثیر الشعور بالاعتزاز لدى الأفراد الأکفاء، ویثیر الرغبة لدى الأقل کفاءة فی تحسین أدائهم بهدف تغییر الانطباع السلبی للإدارة عنهم
المبحث الرابع: النتائج واثبات الفرضیة
الفرضیة: لا یوجد أثر ذو دلالة معنویة للإبداع الإداری على تحسین أداء الموارد البشریة لدى العاملین فی فروع البنک المرکزی المصری عند مستوى دلالة معنویة ( 0.05 ).
لاختبار هذه الفرضیة استخدم الباحث إسلوب تحلیل الانحدار البسیط Simple Regression کما هو موضح فی الجدول أدناه:
نتائج تحلیل الانحدار البسیط لاختبار أثر الإبداع الإداری على تحسین أداء الموارد البشریة:
البیان |
R |
R Square |
Std. Error of the Estimate |
Standardized Coefficients |
Change Statistics |
||
Beta |
F Change |
df |
Sig. F Change |
||||
دال |
.962a |
.926 |
.136 |
. 962 |
2664.505 |
149 |
.000 |
یلاحظ من نتائج تحلیل الانحدار البسیط فی الجدول وجود أثر إیجابی ذی دلالة إحصائیة عند مستوى اقل من (0.05 ) للإبداع الإداری على تحسین أداء الموارد البشریة، حیث بلغت قیمة (F) المحسوبة (2664) والدلالة الإحصائیة لها ( 0.000 )، کما یلاحظ من النتائج أن الإبداع الإداری یفسرما نسبته (92.6%) من التباین فی تحسین أداء الموارد البشریة، أی أن ما قیمته ( 92.6% ) من التغیرات فی تحسین أداء الموارد البشریة ناشئ عن التغییر فی الإبداع الإداری، وبما أن قیمة (F) المحسوبة أکبر من قیمة (F) الجدولیة ترفض الفرضیة الصفریة وتقبل الفرضیة البدیلة التی تنص على:
یوجد أثر ذو دلالة إحصائیة للإبداع الإداری على تحسین أداء الموارد البشریة لدى العاملین فی فروع البنک المرکزی المصری عند مستوى دلالة معنویة ( 0.05 ).
وأن هذا یعود إلى أن الإبداع الإداری یؤثر بشکل مباشر على تحسین أداء الموارد البشریة لدى العاملین فی فروع البنک المرکزی المصری.
المبحث الخامس: الاستنتاجات والتوصیات
الاستنتاجات
- یوجد اثر ذی دلالة إحصائیة للمتغیر المستقل الإبداع الإداری على المتغیر التابع تحسین أداء الموارد البشریة.
- تقوم فروع البنک بتکریم الموظفین المبدعین بشکل دوری ومستمر، وهذا دلیل على اهتمام البنوک بتحفیز الموظفین المبدعین على العمل.
- یقدم مدیری البنوک مکافآت مجزیة للموظفین الأکفاء، وأیضاً یتم ربط ترقیة الموظفین بمستوى الأداء لدیهم.
- هناک علاقة إیجابیة بین الحوافز المادیة والمعنویة من جهة، وبین الإبداع لدى العاملین من جهة أخرى.
- أن العاملین فی البنوک یتمتعون بدرجة عالیة من الإبداع على الرغم من أن تشجیع البنوک على الإبداع محدود.
- إن السلوک القیادی یرتبط بعلاقة معنویة مع الإبداع التنظیمی.
- خبرة العاملین فی البنوک وخاصة خبرة مدیری البنوک لها الأثر الکبیر على الإبداع.
- نمط القیادة التحویلیة یخلق مستویات عالیة من الإبداع لدى العاملین کما أنه أکثر تعزیزاً للإبداع من نمط القیادة التبادلیة.
- عملیة التحسین المستمر للخدمة المصرفیة المقدمة لعملاء البنوک مستمرة.
- فاعلیة قاعدة المعلومات فی البنوک کبیرة جداً وذات کفاءة عالیة بما ینعکس ایجابیاً على مستویات الأداء.
التوصیات
- تشجیع العاملین على تولید أفکار جدیدة تساهم فی زیادة کفاءتها، وتحقیق البقاء والنمو، من خلال الترکیز على النواحی العملیة المؤدیة لتحقیق أفضل مردود مالی وأفضل خدمة على حد سواء.
- زیادة الاهتمام بقوة الخبرة لدى المدیرین والعاملین فی البنوک، وإفادة موظفیهم من حصاد أعمالهم حتى یکونوا قادرین على مواجهة المشکلات ووضع الحلول المناسبة التی تساهم فی عملیة تحقیق الرضا للعملاء، وتشجیع العاملین لدیها على تولید أفکار جدیدة وتنفیذ التغییر لحل المشکلات واقتراح الحلول الإستراتیجیة وذلک من خلال عقد الاجتماعات الدوریة التی تؤدی إلى بناء علاقات قویة بین المدیرین والعاملین لدیهم.