عبد الوهاب, ., الحويطي, ., محمد, . (2019). أثر تخفيض الفقد التجاري علي الأداء المالي لشرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء. Journal of Environmental Studies and Researches, 9((4)), 492-507. doi: 10.21608/jesr.2019.68872
محمد جمال عبد الوهاب; محمد أحمد الحويطي; ياسر إبراهیم محمد. "أثر تخفيض الفقد التجاري علي الأداء المالي لشرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء". Journal of Environmental Studies and Researches, 9, (4), 2019, 492-507. doi: 10.21608/jesr.2019.68872
عبد الوهاب, ., الحويطي, ., محمد, . (2019). 'أثر تخفيض الفقد التجاري علي الأداء المالي لشرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء', Journal of Environmental Studies and Researches, 9((4)), pp. 492-507. doi: 10.21608/jesr.2019.68872
عبد الوهاب, ., الحويطي, ., محمد, . أثر تخفيض الفقد التجاري علي الأداء المالي لشرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء. Journal of Environmental Studies and Researches, 2019; 9((4)): 492-507. doi: 10.21608/jesr.2019.68872
أثر تخفيض الفقد التجاري علي الأداء المالي لشرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء
1باحث - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
Abstract
هدفت الدراسة إلي التعرف علي أثر تخفيض الفقد التجاري علي الأداء المالي لشرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم استمارة استقصاء، وتوزيعها علي عينة عشوائية من المسئولين والعاملين في شرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء، حيث تم توزيع 650 استمارة، وتم تحليل 483 استمارة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن هناک تأثير لقيام شرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء بتخفيض الفقد التجاري علي أدائها المالي بنسبة 62.5%.
تمثل الطاقة الکهربائیة نظاماً متکاملاً، یتکون من عدة عناصر لا یمکن الاستغناء عنها، وتتمثل هذه العناصر فی محطات الإنتاج، وخطوط النقل والتوزیع بجهود مختلفة، وأماکن الاستهلاک بکافة أنواعها (کحیل، 2016؛ أبو عوکل، 2014).
ویوجد فی مصر تسعة شرکات تعمل فی مجال توزیع الکهرباء فی جمیع أنحاء الجمهوریة (وزارة الکهرباء والطاقة والمتجددة، 2017). تواجه تلک الشرکات بعض المشاکل والتحدیات فی أداء عملها، والتی تؤثر سلباً علی قدرتها علی الوفاء بالطلب المتزاید علی الطاقة، وکذلک التأثیر علی أدائها، وقدراتها المالیة. وتعد مشکلة فقد الطاقة الکهربائیة أحد أهم هذه المشاکل. وتمثل نسبة الفقد الفرق بین إجمالی الطاقة المباعة وإجمالی الطاقة المشتراة. وهناک نوعان من الفقد هما الفقد الفنی والفقد غیر الفنی (التجاری). یتمثل الفقد الفنی فی الطاقة المفقودة بسبب ارتفاع درجات الحراریة عن معدلاتها الطبیعیة (یسمی هذا الفقد الحراری)، وأیضاً یشمل الطاقة المفقودة بسبب نقل التیار الکهربائی (عید، 1996). والفقد التجاری هو الطاقة الکهربائیة التی تم استخدامها من
قبل العملاء ولم یتم دفع قیمتها، وهی تمثل الفرق بین إجمالی الطاقة المستهلکة والطاقة التی تم إصدار فواتیر بقیمتها (عید، 1996). یحدث الفقد التجاری نتیجة سرقات الکهرباء، والتوصیلات غیر القانونیة للتیار الکهربائی، وعدم الدقة فی تسجیل قراءات العدادات، وعدم انتظام عملیة قراءة العدادات، وعدم دفع العملاء للفواتیر، والأخطاء فی المحاسبة وحفظ السجلات، والعدادات المعطلة.
مشکلة الدراسة
تواجه شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء کغیرها من شرکات توزیع الکهرباء مشکلة الفقد فی الطاقة الکهربائیة. وتعد مشکلة الفقد التجاری أحد أهم المشاکل التی تواجه الشرکة. علی سبیل المثال بلغت نسبة الفقد فی هندسة جنوب البحیرة والسادات 6.27% عام 2014، وبلغت نسبة الفقد 10.32% فی عام 2015، بینما بلغت نسبة الفقد 9.43% فی عام 2016، وبلغت 10.18% فی عام 2017، وبلغت 8.73% فی عام 2018. ویترتب علی الفقد فی الطاقة خاصة الفقد التجاری خسائر کبیرة لشرکات توزیع الکهرباء تؤثر علی حجم إیراداتها وأرباحها، وکذلک التأثیر السلبی علی قدرتها فی ضخ المزید من الاستثمارات فی مشروعات تطویر شبکات الکهرباء، بجانب انقطاع التیار الکهربائی لفترات طویلة، وعدم قدرة الشبکة علی الوفاء بالطلب المتزاید علی الطاقة الکهربائیة.
وبناءً علی ذلک؛ تناقش هذه الدراسة مدی اتجاه شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لتخفیض الفقد التجاری، والسیاسات والإجراءات التی تتبعها لتخفیض الفقد التجاری، وأثر ذلک علی الأداء المالی للشرکة.
أهمیة الدراسة
تکمن أهمیة الدراسة فیما یلی:
- تعد هذه الدراسة الأولی – علی حد علم الباحث – التی تتناول بالوصف والتحلیل مشکلة الفقد التجاری وأثرها علی الأداء المالی لشرکات توزیع الکهرباء بشکل عام وشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بشکل خاص.
- ندرة الدراسات التی تناولت التأثیرات المختلفة لمشکلة الفقد فی الطاقة الکهربائیة، وخاصة الفقد التجاری، وتأثیر ذلک علی الأداء المالی لشرکات الکهرباء.
- تتناول الدراسة أحد أهم المشکلات التی تواجه شرکات توزیع الکهرباء وتؤثر علی أدائها وحجم استثماراتها وکفاءة شبکاتها وهی مشکلة الفقد التجاری فی الکهرباء.
- تفید نتائج هذه الدراسة المسئولین عن قطاع الکهرباء والطاقة المتجددة فی مصر بصفة عامة، وشرکات توزیع الکهرباء بصفة خاصة فی التعرف علی مسببات الفقد فی الطاقة الکهربائیة وخاصة الفقد التجاری، وکیف یمکن مواجهة تلک المسببات.
- تقدم هذه الدراسة رؤیة إستراتیجیة مقترحة لکیفیة التغلب علی مسببات الفقد فی الکهرباء بصفة عامة، والفقد التجاری بصفة خاصة.
أهداف الدراسة
- التعرف علی مفهوم وأنواع ومسببات الفقد فی الطاقة الکهربائیة.
- استکشاف أثر تخفیض الفقد التجاری علی الأداء المالی لشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء.
- وضع رؤیة إستراتیجیة مقترحة لکیفیة مواجهة مشکلة الفقد التجاری فی الکهربائی، وتخفیضها لأدنی درجة.
الفقد الفنی هو عبارة عن الطاقة المفقودة بسبب ارتفاع درجة الحرارة عن معدلها العادی وهو ما یطلق علیه الفقد الحراری، وکذلک الطاقة المفقودة بسبب نقل التیار الکهربائی. والنقل إما أن یکون من مستوى عال إلى مستوى أقل منه من منطقة التولید إلى التوزیع (Egyptian French Technical Seminar, 1999).
ومن الواضح أن الطاقة المفقودة لا تستهلک بواسطة العمیل، أو بمعنی أخر أنها تفقد قبل أن تصل إلى مرحلة الاستهلاک. ومن ناحیة أخرى فإن هناک فقد فنی للطاقة بسبب سلوک العمیل الذی لا یتلاءم مع القواعد الفنیة الاستعمال الطاقة (أحمد وآخرون، 2010).
وتعد العوامل المسببة للفقد فی الطاقة فی حقیقة الأمر بمثابة المصادر المولدة لذلک الفقد (ارتفاع درجة الحرارة فوق معدلها، نقل الطاقة، تحویل الطاقة وانخفاض معامل القدرة عن -0.9)، ویتأثر مقدار الفقد الناتج عن هذه المصادر بمجموعة من العوامل أهمها:
مستوى جودة تصمیم الشبکة بکل أجزائها.
مستوى جودة الأجهزة المستخدمة فی نقل الطاقة وتحویلها.
مستوى جودة المهمات المستخدمة فی الشبکة (مثل الأربطة القواطع الوصلات المادة العازلة نوع المعادن المستخدمة - نحاس أو حدید أو ألمونیوم - والسکاکین).
مدى جودة نظم التشغیل المطبقة (مدى مطابقتها للمواصفات الفنیة والقیاسیة).
مدى صلاحیة أجهزة القیاس والمعایرة والمراجعة التی تستخدم کوسائل وقائیة.
مدى جودة نظم الصیانة وتصلیح الأعطال.
مدى کفاءة واستجابة العنصر البشرى، وإذا کانت الکفاءة تعبر عن المهارة المهنیة للفرد، فإن الاستجابة یقصد بها مستوی دافعیة الفرد وتفجیر ما لدیه من طاقات. ولذلک فهی تعد عنصراً إستراتیجیاً تتعاظم قیمته بین کل العوامل الأخرى(Dudorkin, et .al ,1995) .
أسباب الفقد الفنی:
تتلخص أهم الأسباب المؤدیة للمفقودات الفنیة فیما یأتی:
ضعف کثیر من الشبکات الکهربائیة وضعف حجم أسلاکها بالرغم من أحمالها العالیة.
تحمیل المحولات أکثر من طاقتها أو بطاقتها القصوى.
طول خطوط التغذیة، حیث یزید طول الکثیر من خطوط التغذیة ۱۱ ک.ف عن 35 کم.
عدم استخدام المکثفات بشکل جدی ومدروس .
عدم التزام أصحاب المعامل الکبیرة بنصب مکثفات لغرض تحسین معامل القدرة.
عدم موازنة الأحمال على الأطوار للمغذی الواحد وکذلک عبر المغذیات سواء بالضغط المتوسط أو المنخفض (صبحی، 2004).
استخدام أحجام أسلاک لا تتناسب وحجم الحمل یؤدی إلى زیادة فقدان القدرة، کذلک تؤدی زیادة طول المغذی إلى زیادة ارتفاع قیمة المقاومة للسلک.
وجود أحمال مربوطة على المحولة أکثر من الحمل المقرر لها (الخیاط، 2006).
الفقد التجاری للطاقة:
وهو عبارة عن طاقة استخدمت (وصلت إلى المشترکین) ولکنها لم تدفع عنها قیمة. وهی تعادل الفرق بین کمیة الطاقة المستهلکة وکمیة الطاقة التی یتم إصدار فواتیر بقیمتها. والمصادر الأساسیة (المباشرة) المولدة للفقد التجاری هی ارتفاع نسبة الخطأ فی أجهزة القیاس العدادات لدى المشترکین، ووجود عدادات معطلة بالکامل والتوصیلات غیر المشروعة.
ویتسبب فی إتاحة الفرصة لنشأة هذه المصادر مجموعة من العوامل الفنیة قد تغفل الإدارة عن إدراکها، بالإضافة إلى عوامل إداریة وعلى رأسها نظام الحوافز وفیما یلی بیان لأهم هذه العوامل:
وجود عدادات غیر ملائمة للأحمال خصوصا فی القوی المحرکة.
عدادات غیر مزودة بجهاز قیاس أقصى حمل عند المشترکین مما یضیع معه ما یجب تحصیله مقابل القسط الثابت.
وجود عدادات سواقط لا یتم المحاسبة عنها.
عدم دقة وحساسیة بعض العدادات.
تقادم بعض العدادات مما یعرضها لتأکل التروس وعدم أحکام المحاور والأجزاء المتحرکة وضعف فی المغناطیسیة.
القصور فی تنفیذ برنامج مراجعة ومعایرة العدادات وخاصة فی الورش والمصانع والمحلات التجاریة.
وجود عدادات معطلة.
عدم تناسب قدرات العدادات مع القدرات المرکبة لدى المشترکین.
وجود أکثر من مصدر التغذیة مشترک واحد بینما یلزم عداد الکل مصدر.
وجود محولات لا تتناسب مع القدرة المرکبة لدى المشترکین.
التلاعب فی محولات التیار وثوابت العدادات.
عدم دقة وانتظام قراءة العدادات مما یؤدی إلى تراکمات فی الاستهلاک لا یحاسب عنه.
القصور فی الرقابة على إنارة الشوارع نهاراً.
القصور فی نظام الحوافز خاصة مع الکشافین، ومن المؤکد أن القصور فی ذلک النظام یعد عاملاً مشترکاً ومؤثراً فی معظم العوامل التی یکون للسلوک الإنسانی دور ملحوظ فی التعامل مع الأجهزة والمشترکینBa and Bergeron, 1999; Thunberg & Soder, 2000) ).
الدراسة المیدانیة
اعتمدت الدراسة علی المنهج الوصفی التحلیلی لتوصیف الوضع بشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء، بجانب التعرف علی اتجاهات وسیاسات الشرکة لتخفیض الفقد التجاری، وتقییم أدائها المالی.
أولاً: أداة الدراسة
اعتمدت الدراسة فی جمع البیانات علی استمارة الاستقصاء، والتى تضمنت عدد 31 عبارة، وقد تکونت الاستمارة من البیانات العامة والوظیفیة، ومحاورین رئیسیین علی النحو التالی:
- البیانات العامة والوظیفیة: شملت النوع، السن، عدد سنوات الخبرة، والوظیفة.
- المحور الأول: یتناول مدی اتجاه شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لتخفیض الفقد التجاری. ویشتمل هذا المحور علی 17 عبارة للتعرف علی سیاسة الشرکة فی تخفیض الفقد التجاری والإجراءات التی تتخذها فی هذا الصدد.
- المحور الثانی: یتناول الأداء المالی فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء. ویشتمل هذا المحور علی 14 عبارة لتقییم حجم إیرادات وأرباح الشرکة ورأسمالها.
ثانیاً: مجتمع وعینة الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة فی المسئولین والعاملین فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء. وتم توزیع عدد 650 استمارة علی عینة عشوائیة من المسئولین والعاملین فی الشرکة بالقطاعات الخمس بالشرکة، وتم استرداد 549 استمارة، وتم الاعتماد علی تحلیل عدد 483 استمارة صالحة لتحلیل بیاناتها من إجمالی ما تم توزیعه من استمارات، حیث بلغت نسبة الاستجابة 74.3 %.
ثالثاً: الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:
تم الاعتماد فی تحلیل البیانات علی برنامج SPSS v. 25، وذلک باستخدام الأسالیب الإحصائیة التالیة: معامل الثبات والاعتمادیة، والتکرارات والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة، ومعامل ارتباط بیرسون، وتحلیل الانحدار البسیط.
مدی اتجاه شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لتخفیض الفقد التجاری
0.834
17
2
الأداء المالی فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء
0.845
14
التحلیل الوصفی للبیانات العامة والوظیفیة
جدول (2) البیانات العامة والوظیفیة لأفراد العینة
المتغیر
التکرار
النسبة المئویة
النوع
ذکر
456
94.4
أنثی
27
5.6
السن
أقل من 30 سنة
13
2.7
30 – أقل من 40 سنة
150
31.1
40 – أقل من 50 سنة
203
42
50 سنة فأکثر
107
22.2
عدد سنوات الخبرة
أقل من 5 سنوات
17
3.5
5- أقل من 10 سنوات
114
23.6
10- أقل من 15 سنة
119
24.6
15 – اقل من 20 سنة
121
25.1
20 سنة فأکثر
112
23.2
المجموع
483
100
یوضح جدول رقم (2) البیانات العامة والوظیفیة لأفراد العینة من العاملین فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء. بلغ عدد الذکور 456 فرد بنسبة 94.4% من إجمالی العینة، بینما بلغ عدد الإناث 27 فرد بنسبة 5.6%. بالنسبة للسن؛ بلغ عدد من تتراوح أعمارهم ما بین 40 – أقل من 50 سنة حوالی 203 فرد بنسبة 42% من إجمالی عینة الدراسة، یلیهم من تتراوح أعمارهم ما بین 30 – أقل من 40 سنة، حیث بلغ عددهم 150 فرد بنسبة 31.1%، ثم من بلغت أعمارهم 50 سنة فأکثر، حیث بلغ عددهم 107 فرد بنسبة 22.2%، وأخیراً من تقل أعمارهم عن 30 سنة، حیث بلغ عددهم 13 فرد بنسبة 2.7%. وفیما یتعلق بعدد سنوات الخبرة؛ بلغ عدد من تتراوح عدد سنوات خبرتهم ما بین 15 – أقل من 20 سنة حوالی 121 فرد بنسبة 25.1% من إجمالی العینة، یلیهم من تتراوح سنوات خبرتهم ما بین 10 – أقل من 15 سنة، حیث بلغ عددهم 119 فرد بنسبة 24.6%، ثم من تتراوح سنوات خبرتهم ما بین 5 – أقل من 10 سنوات، حیث بلغ عددهم 114 فرد بنسبة 23.6%، یلیهم من تبلغ عدد سنوات خبرتهم 20 سنة فأکثر، حیث بلغ عددهم 112 فرد بنسبة 23.2%، وأخیراً من تقل سنوات خبرتهم عن 5 سنوات، حیث بلغ عددهم 17 فرد بنسبة 3.5%.
التحلیل الوصفی لمتغیرات الدراسة
مدی اتجاه شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لتخفیض الفقد التجاری
تتابع الشرکة دائماً مدی قیام القراء بالمرور علی کافة المشترکین
ک
234
200
11
24
14
4.28
0.94
%
48.4
41.4
2.3
5
2.9
تطبق الشرکة مبدأ الثواب والعقاب علی العاملین بها للتأکد من جدیتهم فی قراءة عدادات المشترکین
ک
259
141
39
27
17
4.24
1.05
%
53.6
29.2
8.1
5.6
3.5
تقوم الشرکة بتحصیل کافة مستحقاتها من العملاء بجدیة واستمرار
ک
229
45
140
39
30
3.84
1.27
%
47.4
9.3
29
8.1
6.2
تقوم الشرکة بإتخاذ إجراءات حاسمة تجاه العملاء الرافضین لدفع الفواتیر
ک
238
162
28
19
36
4.13
1.16
%
49.3
33.5
5.8
3.9
7.5
لدی الشرکة نظام دقیق وفعال لحساب فواتیر العملاء
ک
243
129
17
44
50
3.98
1.13
%
50.3
26.7
3.5
9.1
10.4
لدی الشرکة قواعد بیانات تضم حسابات وفواتیر المشترکین
ک
226
195
29
14
19
4.23
0.97
%
46.8
40.4
6
2.9
3.9
لدی الشرکة نظام مرن لاستدعاء البیانات المحاسبیة الخاصة بالفواتیر
ک
218
202
18
22
23
4.18
1.03
%
45.1
41.8
3.7
4.6
4.8
لدی الشرکة القدرة علی تحصیل مستحقاتها من عملائها عند حدوث أخطاء فی المحاسبة
ک
225
37
174
27
20
3.87
1.18
%
46.6
7.7
36
5.6
4.1
تقوم الشرکة باتخاذ کافة الاحتیاطات التی تضمن –إلی حد کبیر – عدم تلاعب العملاء فی قراءات العدادات
ک
225
58
157
32
11
3.94
1.12
%
46.6
12
32.5
6.6
2.3
هناک خطة بالشرکة لترکیب العدادات الذکیة لدی کافة المشترکین لتقلیل حالات الفقد التجاری للکهرباء
ک
268
153
11
17
34
4.25
1.13
%
55.5
31.7
2.3
3.5
7
مدی اتجاه شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لتخفیض الفقد التجاری
4.08
1.11
یوضح جدول رقم (3) أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تسعی باستمرار لتخفیض حجم الفقد التجاری فی الکهرباء فی قطاع جنوب البحیرة والسادات، حیث بلغ المتوسط الحسابی 4.08، والانحراف المعیاری 1.11. وتوضح النتائج التالیة کیفیة حرص الشرکة علی تخفیض حجم الفقد التجاری فی الکهرباء:
- أشار 384 فرد من العینة إلی حرص شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی متابعة کمیات الفقد التجاری باستمرار، وذلک بنسبة 79.5% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی حرص شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی متابعة کمیات الفقد التجاری باستمرار 4.09. وبلغ الانحراف المعیاری 1.30.
- أفاد 402 فرد من العینة بحرص شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی تحدید أسباب الفقد التجاری بدقة، وذلک بنسبة 83.2% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی حرص شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی تحدید أسباب الفقد التجاری بدقة 4.09. وبلغ الانحراف المعیاری 1.14.
- یری 401 فرد من العینة أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تعمل علی معالجة أسباب الفقد التجاری باستمرار، وذلک بنسبة 83% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بمعالجة أسباب الفقد التجاری باستمرار 4.12. وبلغ الانحراف المعیاری 1.13.
- أجاب 382 فرد من العینة بأن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لدیها خطة فعالة لتقلیل کمیات الفقد التجاری بشکل کبیر سنویاً، وذلک بنسبة 79.1% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی وجود خطة فعالة فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لتقلیل کمیات الفقد التجاری بشکل کبیر سنویاً 4.03. وبلغ الانحراف المعیاری 1.03.
- أبرز 404 فرد من العینة أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لا تتردد أبداً فی تحریر محاضر سرقات تیار کهربائی للمخالفین، وذلک بنسبة 83.7% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بتحریر محاضر سرقات تیار کهربائی للمخالفین باستمرار 4.07. وبلغ الانحراف المعیاری 1.14.
- أکد 386 فرد من العینة علی تعامل شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بحزم مع المخالفین أصحاب التوصیلات غیر القانونیة، وذلک بنسبة 79.9% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی تعامل شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بحزم مع المخالفین أصحاب التوصیلات غیر القانونیة 3.98. وبلغ الانحراف المعیاری 1.11.
- یری 399 فرد من العینة أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تحاول باستمرار تقلیل الفقد التجاری الفعلی لیصل إلی الفقد التجاری المستهدف سنویاً، وذلک بنسبة 82.6% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمحاولة شرکة البحیرة ل لتوزیع الکهرباء تقلیل الفقد التجاری الفعلی لیصل إلی الفقد التجاری المستهدف سنویاً باستمرار 4.01. وبلغ الانحراف المعیاری 1.16.
- أبرز 434 فرد من العینة أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تتابع دائماً مدی قیام القراء بالمرور علی کافة المشترکین، وذلک بنسبة 89.8% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بمتابعة قیام القراء بالمرور علی کافة المشترکین 4.28. وبلغ الانحراف المعیاری 0.94.
- أکد 400 فرد من العینة علی تطبیق سیاسة الثواب والعقاب علی کافة العاملین فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء للتأکد من جدیتهم فی قراءة عدادات المشترکین، وذلک بنسبة 82.8% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی تطبیق شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لسیاسة الثواب والعقاب علی العاملین بها للتأکد من جدیتهم فی قراءة عدادات المشترکین 4.24. وبلغ الانحراف المعیاری 1.05.
- أجاب 274 فرد من العینة بقیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بتحصیل کافة مستحقاتها من العملاء بجدیة واستمرار، وذلک بنسبة 56.7% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بتحصیل کافة مستحقاتها من العملاء بجدیة واستمرار 3.84، وبلغ الانحراف المعیاری 1.27.
- أشار 400 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تقوم باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه العملاء الرافضین لدفع الفواتیر، وذلک بنسبة 82.8% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وقد بلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه العملاء الرافضین لدفع الفواتیر 4.13. وقد بلغ الانحراف المعیاری 1.16.
- أوضح 372 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تمتلک نظام دقیق وفعال لحساب فواتیر العملاء، وذلک بنسبة 77% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وقد بلغ المتوسط الحسابی لمدی امتلاک شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لنظام دقیق وفعال لحساب فواتیر العملاء 3.98. وقد بلغ الانحراف المعیاری 1.13.
- أبرز 421 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لدیها قواعد بیانات تضم کافة حسابات وفواتیر المشترکین، وذلک بنسبة 87.2% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وقد بلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء بامتلاک قواعد بیانات تضم کافة حسابات وفواتیر العملاء 4.23. وبلغ الانحراف المعیاری 0.97.
- أکد 420 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لدیها نظام مرن لاستدعاء البیانات المحاسبیة الخاصة بالفواتیر، وذلک بنسبة 86.9% وذلک من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی وجود نظام مرن لاستدعاء البیانات المحاسبیة الخاصة بالفواتیر فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء 4.1. وقد بلغ الانحراف المعیاری 1.03.
- أکد 262 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لدیها القدرة علی تحصیل مستحقاتها من عملائها عند حدوث أخطاء فی المحاسبة، وذلک بنسبة 54.3% وذلک من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وقد بلغ المتوسط الحسابی لمدی قدرة شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی تحصیل مستحقاتها من عملائها عند حدوث أخطاء فی المحاسبة 3.87، وبلغ الانحراف المعیاری 1.18.
- بیّن 283 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تقوم باتخاذ کافة الاحتیاطات التی تضمن إلی حد کبیر عدم تلاعب العملاء فی قراءات العدادات، وذلک بنسبة 58.6% وذلک من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وقد بلغ المتوسط الحسابی لمدی قیام شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء فی اتخاذ کافة الاحتیاطات التی تضمن إلی حد کبیر عدم تلاعب العملاء فی قراءات العدادات 3.94. وبلغ الانحراف المعیاری 1.12.
- أشار 421 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لدیها خطة لترکیب العدادات الذکیة لدی کافة المشترکین لتقلیل حالات الفقد التجاری للکهرباء، وذلک بنسبة 87.2% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی وجود خطة بشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لترکیب العدادات الذکیة لدی کافة المشترکین لتقلیل حالات الفقد التجاری للکهرباء 4.25. وبلغ الانحراف المعیاری 1.13.
یوضح جدول رقم (4) ارتفاع مستوی الأداء المالی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمس سنوات الماضیة، حیث بلغ المتوسط الحسابی 3.99، والانحراف المعیاری 1.17. کما یوضح الجدول النتائج التالیة:.
- یری 403 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء نجحت باستمرار فی تحصیل مدیونیاتها بکفاءة، وذلک بنسبة 83.4%، من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی نجاح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء فی تحصیل مدیونیاتها بکفاءة 4.23. وبلغ الانحراف المعیاری 1.09.
- أکد 376 من أفراد العینة إلی أن رأس مال شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء یتناسب مع النشاط المالی لها، وذلک بنسبة 77.9% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی تناسب رأس مال شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء مع النشاط المالی لها 4.01، وبلغ الانحراف المعیاری 1.24.
- أفاد 172 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تعتمد علی القروض کمصدر أساسی للتمویل، وذلک بنسبة 35.6% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی اعتماد شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی القروض کمصدر أساسی للتمویل 2.96. وبلغ الانحراف المعیاری 1.28.
- أبرز 374 من أفراد العینة إلی أن هناک تحسن فی الأداء المالی لشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمس سنوات الماضیة، وذلک بنسبة 77.4% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وقد بلغ المتوسط الحسابی لمدی تحسن الأداء المالی لشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمسة سنوات الماضیة 3.97. وبلغ الانحراف المعیاری 1.23.
- أوضح 382 من أفراد العینة إلی أن هناک زیادة فی إیرادات شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمسة سنوات الماضیة، وذلک بنسبة 79.1% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی زیادة إیرادات شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمسة سنوات الماضیة 4.03. وبلع الانحراف المعیاری 1.23.
- أشار382 من أفراد العینة إلی أن هناک زیادة فی أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمسة سنوات الماضیة، وذلک بنسبة 79.1% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی زیادة أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء خلال الخمسة سنوات الماضیة4.04. وبلغ الانحراف المعیاری 1.17.
- أجاب 381 من أفراد العینة إلی أنه تتناسب أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء مع حجمها، وذلک بنسبة 78.9% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی تناسب أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء مع حجمها 4.04، وبلغ الانحراف المعیاری 1.16.
- بیّن 391 من أفراد العینة إلی أنه تتناسب أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء مع خدماتها، وذلک بنسبة 81% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی تناسب أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء مع خدماتها 4.10. وبلغ الانحراف المعیاری 1.12.
- أوضح 388 من أفراد العینة أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تسعی باستمرار إلی زیادة إیراداتها، وذلک بنسبة 80.3% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی سعی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء باستمرار إلی زیادة إیراداتها 4.02. وبلغ الانحراف المعیاری 1.22.
- یری 379 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء تحرص علی تقلیل التکالیف الغیر ضروریة، وذلک بنسبة 78.5% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی حرص شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء علی تقلیل التکالیف غیر الضروریة 3.99، وبلغ الانحراف المعیاری 1.23.
- أبرز 380 من أفراد العینة إلی أن شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء لدیها سیولة کافیة لسداد الالتزامات قصیرة الأجل، بنسبة 78.6% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. ووبلغ المتوسط الحسابی لمدی امتلاک شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء سیولة کافیة لسداد الالتزامات قصیرة الأجل 4.04. وبلغ الانحراف المعیاری 1.24.
- أشار 363 من أفراد العینة إلی أنه یوجد لدی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء سیولة کافیة لسداد الالتزامات طویلة الأجل، وذلک بنسبة 75.2% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی امتلاک شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء سیولة کافیة لسداد الالتزامات طویلة الأجل 3.98. وبلغ الانحراف المعیاری 1.31.
- أکد 422 من أفراد العینة إلی أن هناک زیادة فی رأس مال شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء، بنسبة 87.4% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی وجود زیادة فی رأس مال الشرکة 4.31، مما یدل علی اهتمام الشرکة وحرصها علی تعزیز وزیادة رأس مالها. وبلغ الانحراف المعیاری 0.94.
- أجاب 382 من أفراد العینة إلی أن هناک زیادة فی حجم استثمارات شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء، وذلک بنسبة 79.1% من خلال درجتی الموافقة لمقیاس لیکرت. وبلغ المتوسط الحسابی لمدی زیادة حجم استثمارات شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء 4.11، مما یعنی حرص الشرکة الدائم علی زیادة استثماراتها. وبلغ الانحراف المعیاری 1.18.
نتائج معاملات الارتباط بین متغیرات الدراسة
أ- العلاقة بین تخفیض الفقد التجاری والأداء المالی فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء
جدول رقم (5) العلاقة بین تخفیض الفقد التجاری والأداء المالی فی شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء
تخفیض الفقد التجاری
الأداء المالی
تخفیض الفقد التجاری
معامل الارتباط
1.000
0.791**
المعنویة
.
0.000
الأداء المالی
معامل الارتباط
0.791**
1.000
المعنویة
0.000
.
یوضح جدول (5) أن العلاقة معنویة بین تخفیض الفقد التجاری والأداء المالی لشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء، حیث بلغت درجة المعنویة 0.000، وکان ذلک عند معدل خطأ 0.01 وعند درجة ثقة 99% مما یدل علی قوة العلاقة بینهما. ویتضح أیضاً وجود علاقة ارتباطیه بین تخفیض الفقد التجاری والأداء المالی، حیث بلغت قیمة الارتباط 0.791 وهو ارتباط طردی قوی، مما یدل علی العلاقة الإیجابیة بین تخفیض الفقد التجاری والأداء المالی. ویدل ذلک علی أن تخفیض الفقد التجاری یساهم فی زیادة أرباح الشرکة، ومن ثم یعزز أدائها المالی بدرجة واضحة.
تحلیل الانحدار البسیط بین متغیرات الدراسة
أثر تخفیض الفقد التجاری علی الأداء المالی لشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء
- هناک حرص وسعی مستمر من الشرکة تخفیض حجم الفقد التجاری فی الکهرباء، حیث تحرص الشرکة باستمرار علی متابعة کمیات الفقد التجاری، وتحدید أسباب الفقد التجاری بدقة، ومعالجة تلک الاسباب بسرعة. کما أن لدی الشرکة خطة فعالة لتقلیل کمیات الفقد التجاری بشک کبیر سنویاً.
- تحرص الشرکة علی تقلیل حالات سرقات التیار الکهربائی والتوصیلات غیر القانونیة، وتقوم الشرکة باتخاذ کافة الإجراءات القانونیة فی حالات سرقات التیار الکهربائی والتوصیلات غیر القانونیة من خلال تحریر المحاضر للمخالفین. کما تقوم الشرکة بمراقبة کافة التوصیلات الکهربائیة للمشترکین والتأکد من قانونیتها.
- تقوم الشرکة باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه المشترکین الرافضین لدفع الفواتیر، بجانب قدرة الشرکة علی تحصیل مستحقاتها من عملائها عند حدوث أخطاء فی المحاسبة، واتخاذ کافة الاحتیاطات التی تضمن إلی حد کبیر عدم تلاعب العملاء فی قراءات العدادات.
- فی إطار سعی الشرکة لتخفیض حجم الفقد التجاری؛ فهناک خطة بالشرکة لترکیب العدادات الذکیة لدی کافة المشترکین خلال الفترة القادمة.
- هناک زیادة ملحوظة فی أرباح وإیرادات الشرکة، حیث هناک زیادة فی رأس مال الشرکة، بجانب نجاح الشرکة فی تحصیل مستحقاتها بکفاءة، وسعیها المستمر إلی زیادات الإیرادات والأرباح.
- هناک تحسن واضح فی الأداء المالی للشرکة خلال الخمسة سنوات الماضیة، وکذلک حرص الشرکة علی تقلیل التکالیف إلی أقل درجة، ووجود سیولة کافیة لسداد الالتزامات قصیرة وطویلة الأجل، بجانب وجود زیادة فی حجم استثمارات الشرکة.
- هناک علاقة ارتباط معنویة وطردیة قویة بین تخفیض الفقد التجاری والأداء المالی لشرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء، وهو ما یشیر إلی أهمیة تخفیض الفقد التجاری فی زیادة إیرادات وأرباح الشرکة، وبالتالی تعزیز أدائها المالی.
- یؤثر تخفیض الفقد التجاری معنویاً وإیجابیاً علی الأداء المالی للشرکة بشکل کبیر، مما یدل علی مساهمة تخفیض الفقد التجاری فی تعظیم إیرادات وأرباح الشرکة.
ثانیاً: التوصیات
فی ضوء ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج، یقترح الباحث الإستراتیجیة التالیة لتخفیض الفقد التجاری وتعظیم أرباح شرکة البحیرة لتوزیع الکهرباء، وتحسین معدلات الأداء بها، وزیادة قدراتها التنافسیة:
- المتابعة المستمرة والقیاسات الکافیة للکشف عن حالات سرقات التیار الکهربائی عن طریق ترکیب عدادات عند محطات المحولات والمغذیات ونفقط التغذیة للمستهلک.
- تأهیل وتدریب القراء والمحصلین، وتحفیزهم علی رفع القراءات بدقة ومتابعة العدادات بانتظام.
- إصدار القوانین والتشریعات الحازمة من قبل الشرکة لمعاقبة المخالفین وسارقی التیار الکهربائی، والحد من الممارسات غیر القانونیة التی تکلف الشرکة خسائر تقدر بالملایین شهریاً.
- إصدار التشریعات الخاصة بحالات رفض المشترکین دفع الفواتیر والتهرب من سداد التزاماتهم.
- استخدام التکنولوجیا فی مراقبة ومتابعة العدادات والتوصیلات والشبکات الکهربائیة.
- عمل حملات توعیة للمواطنین حول کیفیة ترشید الکهرباء والحفاظ علیها.
- عمل حملات إعلانیة تستهدف الإعلان عن أن سرقة التیار الکهربائی والتوصیلات غیر القانونیة تعدان جریمة اجتماعیة واقتصادیة، وتوعیة المواطنین بالمخاطر المترتبة علی ذلک.
- البدء فی تنفیذ مشروع الشبکات الکهربائیة الذکیة لتحسین کفاءة استخدام مصادر الطاقة الکهربائیة، وتأمین التغذیة الکهربائیة، والرقابة الفعالة علی عملیات توزیع الکهرباء.
- التعامل الحازم والقوی مع حالات سرقات التیار الکهربائی والتوصیلات غیر القانونیة.
- التعامل الجدید مع شکاوی المشترکین سواء الإداریة أو الفنیة، والعمل علی حلها بسرعة من أجل تقدیم خدمة متمیزة للمشترکین.
- متابعة مدی رضاء العاملین والعملاء أثناء تغییر الشبکة الکهربائیة إلی شبکات کهربائیة ذکیة.
- تقییم مدی رضاء العملاء عن العدادات الذکیة.
- تقییم وضع الشرکة محلیاً وإقلیمیاً.
References
أبو عوکل، خالد (2014) خدمات الکهرباء فی محافظات غزة – دراسة فی جغرافیة الخدمات 2000-2014، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، الجامعة الإسلامیة غزة.
أحمد، سلوى؛ بدر، محمد؛ عطیة، عبلة (2010) التحقیق والتقدیر وطرق الحد من الخسارة فی أنظمة التوزیع الکهربائیة، المؤتمر الإقلیمی الثامن لدول مجلس التعاون الخلیجی للطاقة، کلیة الهندسة جامعة عین شمس، مصر، ص23.
الخیاط، محمد مصطفی (2006): "الطاقة – مصادرها و أنواعها وإستخداماتها"، القاهرة.
وزارة الکهرباء والطاقة والمتجددة (2017) الشرکة القابضة لکهرباء مصر – التقریر السنوی 2015/2016.
صبحی، عبد الملک، (2004) أعطال شبکات الجهد المتوسط والجهد المنخفض وأثرها على التغذیة الکهربائیة.
عید، أحمد (1996) معایرة الفقد فی الطاقة کأداة لترشید التکالیف فی قطاع توزیع الکهرباء، دراسة تطبیقیة، مجلة البحوث الإداریة، مصر.
کحیل، فوزیة (2016) نشأة الطاقة الکهربائیة فی لیبیا وتطورها مع التطبیق علی منطقة شمال غرب لیبیا – دراسة فی جغرافیة الطاقة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
Ba, O., and Bergeron, R., (1999). Harmonic Costs on Distribution Power System. Electrical Power Quality and Utilization in IEEE PES Winter Meeting. Vol. 5(2).
Dudorkin, J., Falato, P. & Suval, J. (1995). The Future of Competitive Electricity Market in Economies in Transition - Lessons From CZECH Republic, World Energy Council 16th Congress, Division 1.bs/SRD 1-4, TOKYO, 155-164.
Egyptian French Technical Seminar (1999). Evolution of Technology in Electrical Equipment for Transmission and Distribution Networks, Jointly Organized by the French Egypt, ACTIM, GIMELEC, with the Cooperation of EEA, REA and Holding Co. for Electric power Distribution, CAIRO.
Thunberg, E., & Soder, L. (2000). On the estimation of harmonic power losses in distribution systems. In Ninth International Conference on Harmonics and Quality of Power. Proceedings (Cat. No. 00EX441) (Vol. 3, pp. 852-857).