الحطاب, ., عزازي, ., عبد الله, . (2016). تقييم استخدام الأساليب والتکنولوجيا الحديثة في التجربة الکويتية للتعداد السکاني عام 2011. Journal of Environmental Studies and Researches, 6((1)), 92-100. doi: 10.21608/jesr.2016.78244
ممدوح محمد الحطاب; محمد فتحی عزازي; ايهاب صادق عبد الله. "تقييم استخدام الأساليب والتکنولوجيا الحديثة في التجربة الکويتية للتعداد السکاني عام 2011". Journal of Environmental Studies and Researches, 6, (1), 2016, 92-100. doi: 10.21608/jesr.2016.78244
الحطاب, ., عزازي, ., عبد الله, . (2016). 'تقييم استخدام الأساليب والتکنولوجيا الحديثة في التجربة الکويتية للتعداد السکاني عام 2011', Journal of Environmental Studies and Researches, 6((1)), pp. 92-100. doi: 10.21608/jesr.2016.78244
الحطاب, ., عزازي, ., عبد الله, . تقييم استخدام الأساليب والتکنولوجيا الحديثة في التجربة الکويتية للتعداد السکاني عام 2011. Journal of Environmental Studies and Researches, 2016; 6((1)): 92-100. doi: 10.21608/jesr.2016.78244
تقييم استخدام الأساليب والتکنولوجيا الحديثة في التجربة الکويتية للتعداد السکاني عام 2011
قسم مسوح الموارد الطبيعية – بمعهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
Abstract
تعد الدراسات السکانية وما توفرها عن المعرفة السکانية وخصائص توزيعهم ونموهم وترکيبهم من الأمور المهمة جداً لأي مجتمع سکاني ضمن نطاق أية دولة في العالم فالعنصر البشري هو الغاية والوسيلة في التخطيط سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو أي وحدة مکانية صغيرة لکونه المقرر الحقيقي لحجم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية المختلفة. ومن هنا تظهر أهمية الدراسات السکانية المتعلقة في توزيع السکان وتحرکاتهم الجغرافية وخصائصهم المختلفة سواء کانت تلک الدراسات ديموغرافية أو جغرافية أو اقتصادية أو اجتماعية ، ولذلک أولت حکومات دول العالم اهتماماتها الکبيرة بالدراسات السکانية لما لها من دور مهم في التأثير على حياة الإنسان من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية ، فضلا عن اهتماماتها الخاصة بالمتغيرات السکانية وارتباطها الوطيد بخصائص المجتمع وقيمه وتقاليده من خلال السياسات التي تتخذها الحکومات للتدخل في حل مشکلاته أو تغيير اتجاهاتها وتطوراتها .( أ.د/ رشود بن محمد الخريف 2008)[1]
والتعـدادات العامـة تعتبـر مـن أهـم مصـادر البيانـات السکانية على الرغم من تعـدد مصـادر البيانـات السکانية مـن إحصـاءات حيويـة واقتصـادية واجتماعيـة، ومسـوح ميدانيـة، حيـث أنهـا تصــور الأوضاع الســکانية للدولــة ککــل فــي لحظــة معينــة. ويتعــدى نطــاق التعــداد مــن حصــر الســـکان ليشـــمل الوحـــدات الســـکنية والمنشآت ممــــا يضـــاعف مـــن أهميـــة التعـــدادات کمصـــدر للإحصاءات اللازمة لخدمة أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية. (د/صبري محمد حمد 2008)[2]
وتتنــــوع الأثــــار الإيجابية للتعــــداد، حيــــث أن البيانــــات التــــي يوفرهــــا والمؤشـــرات التــــي يمکــــن استخلاصها، تمثـل رافـدا قويـا يـدعم متخـذ القـرارات والمخططـين فـي المجـالات المتعـددة مثـل النهوض بمستويات المعيشة والتوزيع العادل للخدمات التعليمية و الصحية و الاجتماعية و الثقافية والأمنية بين مختلف المحافظات والمناطق والتطبيق الفعال لبرامج الرعاية الصحية والاجتماعية وتنمية الموارد البشرية وتوفير فرص العمـل مما يدعم مکافحـة البطالة والحد من معادلتها وأعداد البرامج السکانية بما يساهم في النهوض بالمستويات والظروف السکنية.
يعتبر التعداد العام للسکان والمساکن من أهم مصادر البيانات الإحصائية، حيث أنه يوفر قاعدة عريضة من البيانات التي تفيد في إعداد وتقييم خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية على أسس علمية. وقد قامت الإدارة المرکزية للإحصاء بدولة الکويت بإجراء التعداد العاشر من سلسلة تعدادات سکان دولة الکويت خلال الفترة من 12 أبريل حتى 12 مايو عام 2011، وقد شملت عملية العد جميع الأفراد من مواطنين وغير مواطنيـن الذين تواجـدوا ليلة العد في (20-21) أبريل 2011 (ليلة تمام العد) داخل حدود دولة الکويت.
وقد أجرى هذا التعداد بأسلوب متطور يعتمد على التطبيقات التکنولوجية الحديثة، وذلک بهدف الوصول إلى مستويات عليا من الدقة والتکامل وشمولية البيانات الإحصائية، وقد تمثل هذا التطور في أسلوب جمع ومعالجة البيانات الإحصائية. وسوف يستعرض هذا البحث تعريف بالتعداد وأهدافه وخصائصه وأسلوب تنفيذه وتاريخ الأسناد الزمني وما هو جديد في تجربة دولة الکويت في تنفيذ تعداد السکان لعام 2010-2011 بصفة خاصة. وقد تم الاعتماد على التعداد العام لدولة الکويت 2011 لأهميته لوضعة ضمن الخطة الاستراتيجية لدولة الکويت وتنفيذه على مستوي دول مجلس التعاون الخليجي لأول مرة في تاريخ التعدادات السابقة
Full Text
مفهوم التعداد وأهدافه.
تنقسم البیانات السکانیة إلى نوعین رئیسیین: الأول ویسمی البیانات الثابتة ویوفر معلومات عن توزیع السکان وخصائصهم، کالنوع والعمر والحالة الزواجیة والنشاط الاقتصادی، والحالة العملیة، والوضع السکنی وغیرها فی فترة زمنیة محددة. ویمکن تشبیه هذه البیانات بصورة فوتوغرافیة (معلوماتیة) للوضع السکانی للمجتمع فی نقطة زمنیة معینة. ویعتبر التعداد والمسوحات بالعینة من اهم مصادر هذه البیانات أما النوع الثانی فهی البیانات غیر الثابتة وهی عن حرکة السکان مثل الموالید والوفیات، والزواج والطلاق، والهجرة وغیرها وتعتبر التسجیلات الحیویة بأنواعها المختلفة المصدر الرئیسی لهذا النوع من البیانات. إذن فان هناک ثلاثة مصادر رئیسیة للبیانات السکانیة هی: (التعداد السکانی-الإحصاءات الحیویة (التسجیلات الحیویة) -المسوحات بالعینة)
وتعتبر کل من هذه البیانات مکملا للآخر فالمسوحات بالعینة تستخدم لتحدیث بیانات التعداد خاصة عندما یجری التعداد عل فترات زمنیة متباعدة من جهة أخری تستخدم بیانات التعداد أحیانا لتقویم النقص فی بیانات التسجیلات الحیویة وهکذا،،،،،
مفهوم التعداد
یرجع أصل کلمة تعداد أو حصر Census فی اللغة الإنجلیزیة – بالرغم من وجود بعض الاختلافات فی المعنی بین الحصر والتعداد – إلى الکلمة اللاتینیة Censere أی جمع الضرائب أو التثمین، وقد یکون لهذا خلفیة تاریخیة، تفسر ما عانت منة بعض المحاولات الأولی لحصر السکان من المشکلات، وما توجهه من شکوک وعدم قبول من قبل الکثیرین (Peters & Larkin , 1989)[1].
یعرف التعداد من قبل هیئه الأمم المتحدة على انه العملیة الکلیة لجمع وتصنیف وتبویب المعلومات الدیموغرافیة والاقتصادیة والاجتماعیة ونشرها لکل الأفراد داخل دولة ما أو منطقة جغرافیة معینه فی فترة زمنیه محدده (U.N.1980)[2] وبعبارة أخرى فإن التعداد السکانی یتمثل فی الحصر الشامل لکل الأفراد فی الدولة وجمع المعلومات المتعلقة ببعض خصائصهم الدیموغرافیة والاقتصادیة والاجتماعیة. وبهذا فإن العدد الإجمالی لسکان الدولة لیس هو الهدف الوحید من إجراء التعداد، بل یعتبر التعداد هو المصدر الأساسی للمعلومات السکانیة التی تبین حجم السکان وخصائهم وتوزیعهم على المناطق الجغرافیة المختلفة.
أهداف التعداد وإسناده الزمنی.
سوف یتم إیضاح أهداف التعداد وإسناده الزمنی بشکل مختصر فی هذه الأجزاء ألی: -
أهداف التعداد
هناک أهداف وأغراض کثیرة جدا تبرر بل وتحتم أحیانا إجراء التعداد السکانی سیتضح بعضها عن الحدیث فی استخدامات بیانات التعداد، ولکن یمکن إیجاز هذا الأهداف أو الأغراض فیما یلی:
1- تلبیة احتیاجات الدولة لتوفیر البیانات الإحصائیة الأساسیة کعدد السکان، وخصائصهم، وتوزیعهم الجغرافی لأغراض التخطیط الشامل، سواء على مستوى الدولة أو على مستویات محلیة مختلفة، بالإضافةلتوفیرالبیاناتاللازمةلتقویمإنجازاتالخططالسابقة، وصیاغة السیاساتالحکومیةفی المجالات العدیدة کتوزیع الإنفاق الحکومی والمشروعات التنمویة بعدالة وفعالیة أکثر.
2- توفیر البیانات اللازمة لإجراء الدراسات والبحوث السکانیة والجغرافیة والاقتصادیة والاجتماعیة المتخصصة – النظریة والتطبیقیة .
3- إیجاد إطار لتصمیم العینات والمسوحات السکانیة والاجتماعیة والاقتصادیة التی تقوم بإجرائها الجهات الحکومیة أو الباحثون فی الجهات الأخرى فی المجالات المتعددة.
4- توفیر المعلومات اللازمة عن حجم الفئات السکانیة أو أعداد سکان المناطق المختلفة لتحدید حجم التمثیل السیاسی فی المجالس والهیئات الحکومیة على المستوى القومی أو المحلی أو لتحدید المناطق الانتخابیة کما فی الولایات المتحدة الأمریکیة ومعظم الدول الأوروبیة وبعض الدول النامیة
ویمکن تلخیص أهمیة أهداف التعداد العام لسکان والمساکن 2011 فی دولة الکویت، فیما یلی: -
دراسة التغیرات التی حدثت على التوزیع الجغرافی للسکان بالکویت واتجاهات هذا التغیر منذ عـام 2005.
دراسة نمو السکان الکویتیین وغیر الکویتیین والترکیب العمری کل على حدة، وتحدید اتجاهات هذا النمو.
دراسة ترکیب السکان وفق بعض خصائصهم الدیموغرافیة والاجتماعیة مثل المستوى التعلیمی الحالة الزوجیة، وغیرهما من الخصائص والتعرف على أنماط ترکیب الأسرة فی المجتمع الکویتی.
دراسة قوة العمل بالکویت (کویتیون وغیر کویتیون) مع تصنیف من هم خارج قوة العمل دراسة الترکیب المهنی لقوة العمل (کویتیون وغیر کویتیون)، بما یساعد فی التعرف على مدى مواکبة دولة الکویت للتطورات التکنولوجیة الحدیثة وتوزیعهم على الأنشطة الاقتصادیة.
دراسة توزیع قوة العمل (کویتیون وغیر کویتیون) على القطاعات المختلفة (حکومی، مشترک، خاص، تعاونی، عائلی).
دراسة الإعاقة من حیث أنواعها وأسبابها، والتعرف على حجـم ذوی الاحتیاجـات الخاصـة (المعاقین) وتوزیعاتهم حسب بعض الخصائص الدیموغرافیة والاجتماعیة.
التعرف على حجم مستخدمی الحاسب الشخصی وکذلک مستخدمی الشبکـة العالمیة للمعلومـات (الأنترنت) وتوزیعاتهم حسب خصائصهم الدیموغرافیة والاجتماعیة والاقتصادیة.
توفیر قاعدة عریضة من البیانات التی تساعد على إجراء الدراسات الدیموغرافیة المختلفة خدمة لا غرض التخطیط الاجتماعی والاقتصادی وإتاحة أطر حدیثة للمسوحات الدیموغرافیة المتخصصة.
الإسناد الزمنی:
یعتبر اختیار موعد إجراء التعداد من الأمور المهمة جدا، إذ قد یعتمد علیه نجاح التعداد والحصول على معلومات مفیدة وموثوق بها، لذلک فانة من الضروری مراعاة عدة أمور منها:
أنه من الضروری تفادی إجراء التعداد فی المواسم التی یصعب فیها الاتصال بالأسر والمناطق المختلفة، بسبب الأمطار أو الفیضانات أو المواسم ذات الطقس القاسی کالبرد القارس، أو الحر الشدید، بحیث یکون العمل بها صعبا جدا.
أنه من غیر المناسب إجراء التعداد فی المواسم أو الأوقات التی تتم بها تحرکات سکانیة غیر عادیة، کأوقات الحج أو موسم الصیف أو الأعیاد الدینیة والاحتفالات الرسمیة التی تکثر بها التحرکات والتنقلات والسفر من مکان ألی آخر داخل الدولة أو خارجها (U.N,1980) [3] کما لوحظ أثناء إجراء تعداد الکویت أن کثیرا من الأسر قد نزحت بکاملها خلال إجازة الربیع إلی البادیة (البر) للإقامة بها أثناء الإجازة والاستمتاع بالطبیعة الصحراویة (الخضری 1978 م) [4] .
1- توحید الإسناد الزمنی فی معظم دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.
2- تحرکات السکان المواطنین والوافدین تکون أقل ما یمکن فی ذلک الوقت من السنة.
3- الاستعانة بالمدرسین والعاملین بوزارة التربیة قبل انشغالهم فی امتحانات نهایة السنة الدراسیة
4- الانتهاء من عملیتی العد قبل ارتفاع درجة الحرارة وحدوث تقلبات مناخیه.
أما بالنسبة لفترة الحصر، فمن الأمور التی یجب مراعاتها هی أن تکون فترة الحصر قصیرة قد الأماکن لتجنب التکرار أو الحذف أو الأغفال أو النسیان لبعض المعلومات الذی قد یحدث عندما تطول المدة بین الحصر ووقت الإسناد. ولکن یبدو أن لکل شیء ثمنه، فکلما قصرت الفترة تطلب الأمر تجنید عدد أکبر من القوة البشریة، وتدریبهم والإشراف علیهم (U.N,1980)[5] .
أسلوب تنفیذ التعداد
هناک أسلوبان أساسیان لإجراء التعداد السکانی، وهما کما یلی،
1- الأساس النظری/ الرسمی (DE-JURE)
هو حصر الأفراد بحسب أمـاکن إقـامتهم المعتـادة، بصـرف النظر عـن تواجـدهم لیلـة العـد، بمعنـی أن أفـراد الأسـرة المتغیبون لســبب طــاری عــن أســرهم لیلــة العــد یعــدون مــع أسـرهم، بینمــا یســتبعد الزائـرون والمقیمـون بصـفة مؤقتة علـى الأسـرة، حیـث یـتم عـدهم ضـمن أفـراد أسـرهم فـی أمـاکن أقامتهم المعتادة. وبالرغم من صعوبة تنفیذ هذه الطریقة إلا أنها تعطی صورة أکثر واقعیة عن توزیع السکان وأماکن أقامتهم.
ویمتـاز الأساس الفعلـی بالبسـاطة والسـهولة فـی التنفیـذ، وفی تلافی احتمالیة تکرار العد بینمـا قـد یکـون الأساس النظری عرضـه لاحتمالات الحذف والإضافة. هذا، وقد اتبع الأساس الفعلی فـی تعـدادات السـکان المتعاقبـة لدولـة الکویـت، مــع بعــض الاستثناءات، التی تتناســب مــع الظـروف المحلیــة، ویتطلـب تنفیـذ التعـداد بنجـاح أجراء تخطـیط جیـد لجمیـع مراحــل التعــداد، وذلــک بوضــع خطــة زمنیــة دقیقــة تتحــدد مــن خلالها المراحــل الرئیســیة، والمهــام الواجــب تحقیقهــا فــی کــل مرحلــة واحتیاجــات التنفیــذ مــن حیــث الفتــرة الزمنیــة والطاقــات البشــریة والتکالیف اللازمة لضمان نجاح هذا المشروع الوطنی.
وتحقیقــاً لهــذا الهــدف، فقــد بــدأت الإدارة المرکزیــة للإحصاء بالتحضــیر والأعداد لأجراء تعــداد السکان والمساکن والمبانی والمنشآت لعام 2010-2011 قبل أجرائه بأکثر من عامین، حتى یمکن وضع الخطط التفصیلیة، وتصمیم و أعداد الاستمارات وأسالیب التنفیذ المیدانی والآلی للبیانات ونشرها مع الدراسة المتعمقة للجمیع الأسالیب المستخدمة فی مثل هذه المجالات سواء ما ورد فی التوصـیات الدولیــة أو مــا اتفــق علیــه فــی اللجنــة الفنیــة لتعــداد 2011 بــدول مجلــس التعــاون لــدول الخلــیج العربـی، أو تـم تطبیقـه فـی تعـدادات الـدول الأخرى، بإضافة إلی الـدروس المسـتفادة مـن سلسـلة التعـدادات السـابقة التی قامـت الإدارة المرکزیـة للإحصـاء بتنفیـذها خلال الفتـرة مـن (1965 : 2005) ویتم تنفیذ التعـداد مـن خـلال عـدة مراحـل متتالیـة یمکـن أجمالها فـی اربـع مراحـل رئیسـیة هی (مرحلة التحضیر والتجهیز - مرحلة التنفیذ الفعلی للتعداد- مرحلة أعداد ونشر النتائج التعداد- مرحلة ما بعد التعداد، وتتضمن تقیم نتائج العمـل فـی مراحـل التعـداد الثلاثة السـابقة وأعداد سلسلة من الدراسات السکانیة من واقع بیانات التعداد)
الجدید فی التعداد العام لدولة الکویت 2011.
هناک طرق وأسالیب جدیدة تم اتباعه من الإدارة المرکزیة للإحصاء فی تعداد 2011 سوف یتم اختصارها فی النقاط التالیة.
تشکیل لجان لتعداد على المستویین الإقلیمی والوطنی حیث قسمت ألی: -
1- على المستوی الإقلیمی تم تشکیلاللجنةالفنیةلتعداد2010-2011 بدولمجلسالتعاونلدولالخلیجالعربیة.
لأول مرة تجری دولة الکویت تعداداً موحداً مع أشقائها دول مجلس التعاون الخلیج العربیة، وذلک تنفیذاً لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة فی دورته الثانیة والعشرین التی عقدت بمسقط فی دیسمبر عام 2001 بأن (تجری کل دولة من الدول الأعضاء تعداداً فی سنة 2010)، ویتم توحید الفترات الزمنیة للتعدادات العامة بحیث تکون عشریة، ویتم أجراءه مستقبلاً کل عشر سنوات، وذلک تحقیقاً لتکامل الإحصائی بین دول المجلس وتوحید الإجراءات وتوفیر النفقات.
2- على المستوی الوطنی: حیث تم تشکیل اللجان التالیة:
· اللجنة الوطنیة العلیا للتعداد.
دعماً للتعاون المشترک بین أجهزة الدولة لإنجاح مشروع التعداد تم تشکیل اللجنة الوطنیة العلیا للتعداد العام للسکان والمبانی والمساکن والمنشآت لعام 2010-2011 برئاسة رئیس مجلس الوزارة للشئون الاقتصادیة ووزیر الدولة لشئون التنمیة ووزیر الدولة لشئون الأسکان المختص بأشراف علی الإدارة المرکزیة للإحصاء وعضویة ممثلین عن الجهات :- الإدارة المرکزیة للإحصاء ، وزارة الأعلام ، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة ، وزارة التربیة ، وزارة الشئون الاجتماعیة والعمل ،وزارة المالیة ، المجلس الأعلى لتخطیط والتنمیة ، الهیئة العامة للمعلومات المدنیة ، المؤسسة العامة للرعایة السکنیة ، دیوان الخدمة المدنیة وغرفة تجارة وصناعة الکویت .
1) اعتماد الأسناد الزمنی للتعداد ودراسة ما یترتب على ذلک من إجراءات.
2) أبداء الرأی فیما یعرضه علیها رئیس مشروع التعداد من موضوعات.
3) اعتماد الإجراءات المالیة والإداریة ومتابعة سیر العمل لتذلیل الصعاب التی یواجها المشروع والعمل على حلها بشکل عاجل وفوری.
تشکیلاللجنةالتوجیهیةالعلیاللتعداد.
فی إطار قیام الإدارة المرکزیة للإحصاء بتنفیذ مشروع التعداد العام للسکان والمساکن والمنشآت لعام 2010 -2011 صدر قرار مدیر الإدارة المرکزیة للإحصاء بالإنابة رقم(22) لسنة 2009 بتشکیل اللجنة التوجیهیة الفنیة المتخصصة بهدف متابعة ومراقبة إنجاز مشروع التعداد العام لدولة لعام 2010-2011 برئاسة مدیر الإدارة المرکزیة للإحصاء وعضویة سبعة أعضاء من المتخصصین والخبراء من جهات حکومیة عدیدة.
امتد عمل اللجنة ألی أکثر من عام حتى نهایة العمل بالمشروع وقد حدد القرار الصادر بتشکیل اللجنة اختصاصاتها فی الآتی: -
1) دراسة وإعادة تقییم الأعمال والخطط السابق وضعها لتنفیذ مشروع التعداد العام، وتقدیم التوصیات اللازمة فی هذا الشأن على أسس عملیة مدروسة.
2) دراسة الشروط المرجعیة للممارسات الخاصة بمشروع التعداد العام وأبداء الملاحظات بشأنه.
3) دراسة ووضع الخطط اللازمة لتنفیذ المشروع الإسترشادی والتعداد التسجیلی.
4) القیام بزیارات میدانیة للجهات ذات الصلة بالمشروع.
5) عقد اجتماعات دوریة لمناقشة المستجدات بشأن مشروع التعداد.
وقدقامتاللجنةبتکلیفعددمنأعضائهالقیامکلمنهمباتخاذقراراتتنفیذیةفیأعمال محددة تخص التعداد. کماقامتاللجنةبعقدأکثرمن(55)اجتماعاًتنسیقیاًلمتابعة وتنفیذ مشروع التعداد لعام 2011، استعرضت فیها أهم ما تم من أعمال ومناقشةتقاریرالشرکات ومتابعةالعملالمیدانیوغیرذلک. ولقدکونتاللجنةالعدیدمناللجانوالفرقالفرعیةالتی ساعدتها على القیام بأعمالها.
تطویرتصمیمومحتوىاستمارةتعدادالسکانوالمساکن2011.
یتمیز تعداد السکان والمساکن 2011 عن غیره من التعدادات السابقة، حیث أن تصمیم محتوی الاستمارة، قد اشتمل على بیانات عن السکان وخصائصهم الدیموغرافیة والاقتصادیة، وکذلک بیانات عن المسکن من حیث النوع، وجملة عدد الغرف وعدد الغرف المخصصة للنوم، ومصدر میاه الشرب الرئیسیة، ونوع تبرید الهواء، وکیفیة حیازة المسکن فضلاً عن أجهزة تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وذلک لوجود ترابط وثیق بین تعداد السکان وتعداد المساکن فالتعددان یشکلون عملیة إحصائیة واحده.
وعلى ضوء ذلک تم أعداد استمارة تعداد السکان والمساکن لعام 2011 لدولة الکویت وفقا لهذا النهج مع مراعاة الاعتبارات الأخرى التالیة: -
1- مراعاة سلة البیانات التی أعدتها اللجنة الفنیة لتعداد 2010 بدولة مجلس التعاون الخلیجی.
2- متطلبات الدولة ومختلف قطاعاتها من البیانات التی یمکن توفیرها من خلال التعداد العام للسکان والمساکن.
3- مراعاة التوصیات الدولیة بخصوص ما تتضمنه استمارة تعداد السکان والمساکن وخاصة فی مجال المؤشرات التی عادة ما تستخدم فی المقارنات الدولیة.
4- توصیات مجموعة واشنطن للإعاقة وفق المفهوم الجدید، بما یضمن المقارنات الدولیة والواقعیة وقابلیة القیاس، فی تحدید مجموعة الأسئلة الرئیسیة التی تستخدم فی التعدادات والتی تغطی محاور النظر والسمع والحرکة والفهم والإدراک والتواصل والعنایة الشخصیة.
5- الخبرة العملیة لدول الأخرى من خلال الاطلاع ودراسة نماذج من الاستمارات المستخدمة فی تعدادات عدد من الدولة العربیة والأجنبیة.
6- الحفاظ قدر الإمکان على السلسلة الزمنیة لعدد من البیانات من نتائج تعدادات دولة الکویت السابقة.
7- تبسیط وتحسین عملیة التعداد وتقلیل عبء الشخص الذی سیتم مقابلته بشرط أن تکون حقول الاستمارة تتضمن متطلبات دول مجلس التعاون الخلیجی.
8- تصمیم استمارة التعداد متسقاً مع متطلبات التعرف الذکی (ICR).
9- تصمیم استمارة التعداد الإلکترونی مع مراعاة عددا من القضایا التقنیة وعلی رأسها النظام الأساسی للتعداد الإلکترونی والنظم ذات الصلة مع ضمان سریة ودقة المعلومات للمستخدم.
إسناد مهام معینة إلى مصادر خارجیة (Out-Sourcing).
یعتبر التعداد العام للسکان من أضخم المشاریع الإحصائیة التی تقوم بها کافة الأجهزة الإحصائیة، حیث یستلزم تنفیذه أعداد کبیرة من المشتغلین تفوق طاقة الأجهزة الإحصائیة لذا تستعین هذه الأجهزة فی جمیع دول العالم بمشتغلین من خارج الجهاز الإحصائی لتنفیذ العمل المیدانی.
وقد دأبت الإدارة المرکزیة للإحصاء فی دولة الکویت على الاستعانة مثل باقی الأجهزة فی الدولة بقوة عمل من خارج الإدارة المرکزیة للإحصاء باستخدام الأسلوب المالی والإداری المتمثل فی فرق العمل التی تحکمها الإجراءات المطولة مما یؤخر صرف المستحقات بالتعداد.
وفی ضوء ذلک تم إدراج أربعة مشاریع فرعیة لمشروع التعداد الرئیسی لتنفیذها من قبل الخدمات الاستشاریة التی تقدمها المراکز الاستشاریة الوطنیة والدولیة وشرکات القطاع الخاص وتم إعداد الشروط المرجعیة لکافة المناقصات والعقود وتم ترسیه وتوقیع العقود لکل من المشاریع (التعداد التسجیلی-إدارة العمل المیدانی للتعداد المیدانی-الحملة الإعلامیة والدعائیة للتعداد-خدمات استشاریة عالمیة لتقدیم الدعم الفنی).
مرکزاتصالالتعداد
تعتبر مراکز الاتصالات هی نقطة الاتصال الرئیسیة بین الجمهور والقائمین على تنفیذ التعداد، ویکون الدور الرئیسی للعاملین داخل مراکز الاتصال هی: الإجابة على الأسئلة التی ترد من الجمهور ومساعدة المشارکین فی استمارات التعداد الذاتی، وتقدیم التوجیه بشأن عملیات التعداد الإلکترونی.
وقد قامت الإدارة المرکزیة للإحصاء بدولة الکویت -ولأول مرة -بأنشاء مرکز الاتصال فی تعداد الکویت للعمل قبل وأثناء عملیة العد، وأسندت عملیات وإدارة مرکز الاتصال لشرکة تابعة للقطاع الخاص.
التعدادالإلکترونی (E-CENSUS)
بالإضافة إلى أسلوب العد بواسطة المقابلة الشخصیة، عن طریق زیارة العداد لمنزل المبحوث، تم تطبیق التعداد الإلکترونی، وجری تکییف أسئلة استمارة تعداد السکان والمسکان لعام 2010-2011 إلى متطلبات برمجیات وأجهزة التعداد الإلکترونی، وعلى الرغم من الاختلاف فی الأسلوب، إلا أنه تم تطبیق نفس مبادئ وضوح الاستمارة وطولها وطریقة صیاغة أسئلتها. وحیث أن عملیة التعداد الإلکترونی لا تتیح للعداد بالتواجد للإجابة على الأسئلة، فقد تم بذل جهود إضافیة لضمان أن تکون واضحة ودقیقة، ولضمان دقة البیانات کانت الأسئلة فی استمارة التعداد الإلکترونی هی نفسها فی استمارة التعداد المیدانی بدون أیه اختلافات، وتم ربط استمارة التعداد الإلکترونی إلى الموقع الإلکترونی للإدارة المرکزیة للإحصاء بدولة الکویت وغیره من الإجراءات التقنیة النموذجیة.
ضبطجودةالبیاناتللعملیاتالمیدانیة
تم تنفیذ عملیات ضمان الجودة للعملیات المیدانیة بعده طرق مختلفة، قام المعاون فی کل مرکز تعداد بفحص ضمان الجودة من خلال مراقبه مقابلات العدادین فی المیدان بنسبة 20% فی کل یوم، وتم تقدیم الملاحظات للعداد فیما یتعلق بأدائه. بعد الفحص الأول، قام مشرف مرکز التعداد بمراجعة الاستمارات للمرة الثانیة ثم بإجراء مسح سریع للاستمارات وضمان انه تم تضمین رقم هاتف رب الأسرة.
بعد أن تم تجمیع الاستمارات وأرسالها إلى مکتب المحافظة، قام مراقب المحافظة ومساعدة بمراجعة ثالثة للاستمارات لضمان أن کافة الحقول کاملة وتتضمن رقم هاتف رب الأسرة.
أخیرا تم فحص العلاقات بین الحقول أثناء مرحلة تجهیز البیانات باستخدام القواعد الداخلیة التی بنیت فی نظام التعرف الذکی، وتم أرسال الاستمارات التی بها أخطاء إلى مرکز الاتصال للمتابعة حیث قام موظف المرکز بالاتصال برب الأسرة عن طریق الهاتف لتصویب أی تناقضات.
طوال فترة العد، قام مرکز الاتصال بالاتصال عشوائیًا بحولی ١٠ % من الأسر التی تم تعدادها فی کل یوم ویتحدث الموظف مع رب الأسرة ویسأله ما إذا کان العداد جاء إلى الأسرة بالفعل وقام بمقابلته.
التعدادالتسجیلیمنواقعالسجلاتالإداریة
ترجع أهمیة أجراء التعداد التسجیلی فی دولة الکویت، نظرًا لعدم وجود نظام آلی حالیًا لمعالجة بیانات السجلات الإداریة مجتمعه، وتوحید البیانات، فیما بین الأجهزة الحکومیة والتنسیق بینها للعمل بأسلوب جدید فی توفیر البیانات بشکل دینامیکی یتیح لمتخذی القرار سرعة الوصول إلى المعلومة المحدثة.
ورغبة من الإدارة المرکزیة للإحصاء بدولة الکویت بتجربة إخراج نتائج شبیهة بنتائج التعداد من واقع السجلات الإداریة المتوفرة بعض الوزارات والإدارات والهیئات الحکومیة.
ولبناء نموذج إحصائی تقنی للتعداد التسجیلی، قامت الإدارة المرکزیة للإحصاء بدولة الکویت بأسناد مشروع التعداد التسجیلی لجهة خارجیة وهی مرکز التمییز فی الإدارة بکلیة العلوم الإداریة بجامعة الکویت.
ویهدفمشروعالتعدادالتسجیلیإلىمایلی:
جمع البیانات والمعلومات من السجلات الإداریة الحکومیة وربطها ضمن قواعد آلیه.
تطویر نظام آلی لمعالجة بیانات السجلات الإداریة حسب المعاییر والمصطلحات الإحصائیة المعتمدة من الإدارة المرکزیة للإحصاء.
استخراج التقاریر الإحصائیة وفق متطلبات سلة البیانات لدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.
دعم خطط التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة.
ج
استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی جمع ومعالجة البیانات.
اتبعت دولة الکویت الأسالیب والتکنولوجیا الحدیثة والمتطورة فی التعداد العام للسکان والمساکن والمنشآت فی جمیع مراحله المختلفة ومسنها:
1- الأنظمة الجغرافیة فی تحدیث الخرائط وربطها بالبیانات.
الأنظمة والبرمجیات والأجهزة. (الترمیز الآلی لتکوید البیانات الوصفیة فی مراحل معالجة البیانات-استخدام برنامج استیفاء الحقول الخالیة آلیا وذلک بعلاقة الحقول مع بعضها-إنشاء مستودع البیانات -استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی معالجة البیانات وذلک باستدعاء صورة الاستمارة من خلال برنامج المعالجة بدلا من الأسلوب التقلیدی لاستخدام السجل)
2- الدعم الفنی والتدریب.
3- اعتماد نظام التمیز الذکی (ICR) فی قراء الاستمارة.
4- وسائل الترویج والدعایة لأجراء التعداد (التلفزیون-الأنترنت-والرسائل الإلکترونیة-وسائل التواصل الاجتماعی).
5- تصمیم نظام لإدارة العمل المیدانی وضبط عمله.
6- نقل وتراسل البیانات ونناء مرکز للبیانات Data Center لاستقبال وتخزین البیانات یتضمن مرکز اتصال Call Center.
[1] PETERS, G. L., & LARKIN, R. P. Population geography: problems, concepts, and prospects Dubuque, Iowa, Kendall/Hunt Pub. Co 1989.
[2] إدارة الشؤون الاقتصادیة والاجتماعیة الأمم المتحدة الشعبة الإحصائیة – دلیل تنقیح تعدادات السکان والمساکن 1980
[3] United Nations, “Principles and Recommendations for Population and Housing Censuses”, Department of Economic and Social Affairs Statistics Division, Revision2 New York, 2008
[4] الخضری، محمد السعدی، مشکلات إجراء التعدادات والمسوح السکانیة الخاصة بدول الشرق الأوسط، فی: الأمم المتحدة – اللجنة الاقتصادیة لغربی آسیا، الإطار السکانی – جمیع البیانات – التحلیل الدیموغرافی – السکان والتنمیة، 1978 م
[5] إدارة الشؤون الاقتصادیة والاجتماعیة الأمم المتحدة 1980.
References
أ.د/ رشود بن محمد الخریف 2008 م.– السکان – المفاهیم والأسالیب والتطبیقات، جامعة الملک سعود، الریاض 1429 هـ –
د/ صبری محمد حمد 2008 م – جغرافیة السکان – أسس وتطبیقات، کلیة الدراسات الإنسانیة جامعة الأزهر.
إدارة الشؤون الاقتصادیة والاجتماعیة الأمم المتحدة الشعبة الإحصائیة – دلیل تنقیح تعدادات السکان والمساکن 1980
الخضری، محمد السعدی1978 م ، مشکلات إجراء التعدادات والمسوح السکانیة الخاصة بدول الشرق الأوسط، فی: الأمم المتحدة – اللجنة الاقتصادیة لغربی آسیا، الإطار السکانی – جمیع البیانات – التحلیل الدیموغرافی – السکان والتنمیة،
المراجع الأجنبیة: -
PETERS, G. L., & LARKIN, R. P. Population geography: problems, concepts, and prospects Dubuque, Iowa, Kendall/Hunt Pub. Co. 1989.
United Nations, “Principles and Recommendations for Population and Housing Censuses”, Department of Economic and Social Affairs Statistics Division, Revision 2 New York, 2008.