عبد السلام, ., هاشم, ., عزازي, . (2016). إطار مقترح لتطبيق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة دراسة ميدانية على المستشفيات الحکومية فى مصر. Journal of Environmental Studies and Researches, 6((3)), 415-432. doi: 10.21608/jesr.2016.79071
شيماء معوض الفلاح عبد السلام; محمد صالح هاشم; محمد فتحی عزازي. "إطار مقترح لتطبيق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة دراسة ميدانية على المستشفيات الحکومية فى مصر". Journal of Environmental Studies and Researches, 6, (3), 2016, 415-432. doi: 10.21608/jesr.2016.79071
عبد السلام, ., هاشم, ., عزازي, . (2016). 'إطار مقترح لتطبيق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة دراسة ميدانية على المستشفيات الحکومية فى مصر', Journal of Environmental Studies and Researches, 6((3)), pp. 415-432. doi: 10.21608/jesr.2016.79071
عبد السلام, ., هاشم, ., عزازي, . إطار مقترح لتطبيق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة دراسة ميدانية على المستشفيات الحکومية فى مصر. Journal of Environmental Studies and Researches, 2016; 6((3)): 415-432. doi: 10.21608/jesr.2016.79071
إطار مقترح لتطبيق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة دراسة ميدانية على المستشفيات الحکومية فى مصر
1قسم مسوح الموارد الطبيعية – بمعهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
2معهد التدريب بأکاديمية السادات
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطار لنظام الموازنة على أساس الأنشطةABB ، صالح للتطبيق فى مستشفيات وزارة الصحة المصرية ، يقوم على حساب التکاليف بدقة ، ودعم دقة التنبؤات المالية ، بما يسهم فى زيادة فهم وإدراک الإدارة لأهمية هذا النظام ، وقد تم استخدام قائمة استقصاء لهذا الغرض ، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة هامة مفادها توافر المقومات اللازمة لتطبيق نظام المحاسبة على أساس الأنشطة ABB ، من حيث توافر الهيکل التنظيمى السليم والموارد البشرية ذات الکفاءة العلمية والمهنية ، مع وجود بعض المعوقات والتى يمکن التغلب عليها من خلال تأهيل وتدريب الکوادر البشرية بطريقة فعالة ، وتوفير الدعم الفنى والمالى والإستعانة ببعض الخبراء لتفعيل نظام ABB داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية .
Full Text
Ø مشکلة البحث وتساؤلاته:
تظهر مشکلة البحث من خلال التغیرات السریعة والمتلاحقة فى البیئة المحیطة لإدارة الأنشطة داخل المنظمات ، کذلک الأثر السلبی للأدوات التقلیدیة للمحاسبة الإداریة وعدم قدرتها على ملاحقة التغیرات البیئیة المتلاحقة والبطء فى تلبیة احتیاجات متخذى القرار من المدیرین وکذلک حاجة مستخدمى المعلومات المحاسبیة للجدید منها والمناسب وفقاً للتغیرات المحیطة بالمنظمة ، مما انعکس فى النهایة بالسلب على أداء الوحدات الحکومیة ، خاصة قطاع المستشفیات فى مصر ، ومن هنا تکمن مشکلة الدراسة من خلال التساؤل الرئیسى للبحث وهو :
هل توجد بعض المقومات الأساسیة التى تمکن المستشفیات الحکومیة فى مصر من تطبیق أسلوب الموازنة على أساس الأنشطة ؟
ومن هذا التساؤل الرئیسى تتفرع عدة اسألة فرعیة وهى :
- مامدى استخدام المستشفیات الحکومیة فى مصر لأسالیب المحاسبة الإداریة الحدیثة ؟
- هل توجد کفاءات علمیة ومهنیة حقیقیة تستطیع أن تقوم بإعداد الموازنة على أساس الأنشطة بالمستشفیات الحکومیة فى مصر؟
- هل هناک معوقات تحول دون تطبیق الموازنة على أساس الانشطة بالمستشفیات الحکومیة فى مصر؟
- هل یوجد هیکل تنظیمى سلیم یستطیع أن یطبق نظام الموازنة على أساس الأنشطة بالمستشفیات الحکومیة فى مصر ؟
Ø أهداف البحث:
1-التعرف على أسالیب المحاسبة الإداریة الحدیثة المطبقة بالمستشفیات الحکومیة فى مصر.
2-التعرف على مدى توافر المقومات اللازمة لتطبیق الموازنة على أساس الأنشطة بالمستشفیات الحکومیة فى مصر.
3-التعرف على معوقات تطبیق الموازنة على أساس الأنشطة بالمستشقیات الحکومیة فى مصر.
4-التعرف على المزایا والفوائد التى تحققها الموازنة على أساس الأنشطة .
Ø أهمیة البحث:
تنبع أهمیة الدراسة من کون الموازنات على أساس الأنشطة تمثل إحدى أدوات ووسائل المحاسبة الإداریة الحدیثة ، والتى توفر المعلومات الدقیقة والملائمة لطبیعة وخصائص القرارات الحدیثة ، وأداة دقیقة للتنبؤ ، وأداة تناسب التغیرات البیئیة المختلفة ، وتلبى احتیاجات المدیرین ومتخذى القرارات من المعلومات التفصیلیة عن الأنشطة المختلفة . وتتضح أهمیة البحث کذلک من الدور الذى تقوم به الموازنات على أساس الأنشطة فى دعم وتطویر الأداء المالى والعمل على زیادة الربحیة من خلال تخصیص التکالیف وتحدید الأنشطة التى تضیف قیمة والأنشطة التى لا تضیف قیمة ، بالتالى انخفاض التکالیف وزیادة الربحیة.
کما أن التطبیق الجید لموازنة الأنشطة یسهم فى تحقیق فعالیة المنظمة الحکومیة والخاصة والتى تمثل المقیاس الحقیقى للتقدم الحضارى والاقتصادى لجمیع الدول .
Ø حدود البحث:
الحدود الموضوعیة : سوف تقتصر الدراسة على الموازنة على أساس الأنشطة دون غیرها من الموازنات الأخرى .
الحدود المکانیة : سوف تقتصر الدراسة على المستشفیات الحکومیة بمصر دون غیرها .
الحدود البشریة : سوف تقتصر الدراسة على العاملین بالمستشفیات الحکومیة بمصر دون غیرهم .
Ø مفاهیم البحث :
- الموازنة على أساس الأنشطة :
هى نهج موازناتى یعمل على تقدیر المصادر اللازمة فقط لتلبیة حاجات أنشطة المنظمة لکى تلبى الأهداف التى تسعى إلیها المنظمة والوصول إلیها بشکل أدق ، وبالتالى فهو أسلوب ممتد من نظام توزیع التکالیف على أساس الانشطة والذى یعتمد على مخرجاته الفعلیة لکى یقدم تقدیراً لفترات زمنیة قصیرة عن الموارد والأنشطة الضروریة للمشاریع المستقبلیة للمنظمة (Schalkwy k, 2012: 9 ).
أسلوب التکالیف المبنى على اساس الأنشطة ABC Activity Based Costing
وهو طریقة لحساب التکلفة ، مصمم لتزوید المدیرین بمعلومات التکلفة اللازمة لاتخاذ القرارات الاستراتیجیة والقرارات الاخرى ، والتى من المحتمل ان تؤثر على الطاقة الإنتاجیة للشرکة ، وکذلک التکالیف الثابتة فضلاً عن التکالیف المتغیرة ، وهو نظام یستخدم کمکمل لنظاف لتکالیف الأساسى للشرکة ولیس بدیلاً عنه (17 :Garison, et, al., 2012 ) .
Ø بعض الدراسات السابقة :
1- دراسة صالح (2002) بعنوان " مدخل المحاسبة عن التکلفة على أساس النشاط کأساس لقیاس تکلفة الخدمات الصحیة بالمستشفیات " وقد هدفت الدراسة إلى استخدام نظام التکالیف المبنى على الأنشطة فى مجال قیاس وترشید تکلفة الخدمات الصحیة ، وتوفیر المعلومات اللازمة فى مجال ترشید القرارات الإداریة ، وتحدید أسعار تلک الخدمات فى المستشفیات الخاصة على أسس موضوعیة دقیقة ,وقد توصلت الدراسة إلى إمکانیة التغلب على مشکلة تخصیص التکالیف غیر المباشرة باستخدام نظام التکالیف المبنى على الأنشطة فى استخراج معدلات التکلفة لکل نشاط حسب مسببات التکلفة المناسبة لکل منها ، وإمکانیة التغلب على مشکلة التحمیل الرأسمالى وذلک من خلال قیاس وتحمیل تکلفة الأصول الثابتة بالمستشفیات ضمن تکالیف الخدمات الصحیة .
2- دراسة درغام (2005) بعنوان " تقویم إمکانیة تطبیق نظام التکالیف المستند للأنشطة فى المستشفیات الحکومیة الفلسطینیة فى قطاع غزة " حیث هدفت الدراسة إلى استعراض أهم المحددات والصعوبات التى قد تحول دون تطبیق نظام التکالیف المستند للأنشطة فى المستشفیات الحکومیة الفلسطینیة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن المقومات الأساسیة لتطبیق نظام التکالیف المستند للأنشطة متوفر فى بیئة المستشفیات الحکومیة فى قطاع غزة ، وأن هذا النظام یستطیع توفیر معلومات تتعلق بتکلفة المنتجات بصورة أکثر دقة ومصداقیة مما یحقق المزایا المرجوة منه .
3- دراسة الحیالى ودرغام(2006) بعنوان تقییم إمکانیة تطبیق نظام التکالیف المستند للأنشطة (ABC) فى المستشفیات الحکومیة فى قطاع غزة ، وقد هدفت الدراسة إلى تقویم إمکانیة تطبیق نظام التکالیف المبنى على الأنشطة فى بیئة المستشفیات الحکومیة الفلسطینیة العاملة فى قطاع غزة ، ومدى توفر المقومات اللازمة لتطبیق هذا النظام ، وذلک من خلال استعراض نظام التکالیف المبنى على الأنشطة من جمیع الجوانب مقارنة مع النظام التقلیدى .وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ، توافر المقومات الأساسیة اللازمة لتطبیق نظام التکالیف المبنى على الأنشطة لدى المستشفیات الحکومیة الفلسطینیة فى قطاع غزة .
4-دراسة الرشیدی (2009) بعنوان: "إدارة التکلفة – منهج محاسبی مقترح فی ضوء التکامل بین نظامی (ABC & TD)" ، هدفت هذه الدراسة إلى محاولة تقدیم مقترحات لتطویر المشکلات التی یواجهها نظام (ABC) التقلیدی، وزیادة فعالیة نظام إدارة التکلفة فی الشرکات المطبقة للمنهج المتکامل، کما هدفت إلى عرض المزایا المتوقعة من تکامل نظام التکلفة حسب الأنشطة (ABC) مع نظام الزمن الأمثل للتکلفة (TD)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائی، حیث قامت بإجراء دراسة تحلیلیة للکتابات المحاسبیة التی تناولت نظام التکلفة حسب الأنشطة ونظام الزمن الأمثل للتکلفة، کما استخدمت هذه الدراسة أیضاً المنهج التحلیلی بهدف التعرف على ما إذا کان تحقیق التکامل بین نظام التکلفة حسب الأنشطة ونظام الزمن الأمثل للتکلفة سوف یحقق تطورًا لنظام إدارة التکلفة ککل، وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة على أن تطبیق نظام التکلفة حسب الأنشطة المتکامل مع نظام الزمن الأمثل للتکلفة یعمل على تحقیق أهداف التطور المستمر، کما أن تکلفة تطبیق نظامین للتکلفة فی آن واحد تدر عائداً یفوق تکلفة تطبیقهما.
5-دراسة عبد الحلیم (2010) بعنوان: "تقییم مدخل تکالیف الأنشطة على أساس الوقت بالتطبیق على قسم الائتمان بأحد فروع البنک الأهلی المصری"، هدفت هذه الدراسة إلى تحلیل مشاکل ومعوقات التطبیق العملی لنظم محاسبة التکالیف على أساس الأنشطة ودراسة آلیات وخطوات تصمیم نظام لتحلیل تکالیف الأنشطة على أساس الوقت، کما هدفت إلى التقییم العلمی للمنافع المتوقعة من نظام محاسبة تکالیف الأنشطة على أساس الوقت، من خلال التطبیق العملی على قطاع البنوک، وبالتحدید على أحد فروع البنک الأهلی المصری. وقد توصلت هذه الدراسة لعدة لنتائج أهمها: أن الطاقة العملیة تمثل 86% من الطاقة النظریة (أی بعد استبعاد الأنشطة التی لا تضیف قیمة)، وبالتالی فالتکلفة التی یجب أن تُحمل بها هذه الأنشطة تمثل (86%) فقط من التکلفة المحسوبة على أساس الطاقة النظریة فی ظل النظام التقلیدی لتکالیف الأنشطة، کما أن الطاقة العملیة للأنشطة مجتمعة تمثل نسبة (67%) من الطاقة النظریة للقسم؛ مما یوضح أن نظام تکالیف الأنشطة على أساس الوقت عدل من الطاقة العملیة المستغلة فعلیاً من (86%) الى (67%)، وهو القدر الذی یجب حساب التکلفة على أساسه.
6-دراسة حماد( 2012) بعنوان" نموذج مقترح لتطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة دراسة حالة على مسشتفى دار السلام بخانیونس " ، وقد هدفت الدراسة إلى استعراض نظام الموازنة على أساس الأنشطة فى مستشفى دار السلام بخانیونس ، ومعرفة ما إذا توفرت المقومات اللازمة لتطبیق هذا النظام ، وتوصلت الدراسة إلى أن نظام الموازنة على أساس الأنشطة یوفر معلومات مهمة عن تکلفة الخدمات المقدمة فى المستشفى ، وأنه توجد بعض الصعوبات والعقبات التى قد تواجه إدارة المستشفى عند تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة .
7-دراسة بکر ، وآخرون ( 2012 ) ، بعنوان " إمکانیة تطبیق الموازنات المبنیة على الأنشطة فى قطاع المستشفیات الأردنى " ، هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى إمکانیة تطبیق الموازنات المبنیة على الأنشطة فى قطاع المستشفیات الأردنى ، من خلال معرفة مدى توفر مقومات تطبیق هذا النظام لدى منظمات ذلک القطاع ، وقد تم تطبیق هذه الدراسة على المستشفیات الأردنیة الحکومیة والخاصة، من خلال اتباع المنهج الوصفى التحلیلى ، حیث استخدمت الإستبانه کمصدر أساسى للحصول على البیانات الخاصة بالدراسة المیدانیة ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: توفر مقومات تطبیق نظام التکالیف المبنى على الأنشطة ، والموازنات على أساس الأنشطة فى بیئة المستشفیات الأدرنیة.
8- دراسة سند2012، بعنوان الإطار المنطقى لمحاسبة النشاط فى ظل بیئة الأعمال الحدیثة ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تمکین المنشآت الصناعیة المعاصرة من قیاس تکلفة مخرجاتها بصورة أکثر دقة ، وتمکینها من تخفیض التکلفة وترکیز الانتباه على تکلفة الطاقة غیر المستغلة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن مدخل ABC یتمیز عن النظام التقلیدى وقدرته على تحقیق الجودة وخفض التکلفة .
9- دراسة النمس( 2013) بعنوان " مدى توافر أسس تطبیق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة" دراسة میدانیة على المستشفیات الحکومیة العاملة فى غزة ، وقد هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء ودراسة نظام الموازنات على أساس الأنشطة مقارنة مع النظام التقلیدى للموازنات ، ومدى توافر أسس ومقومات نظام الموازنات على أساس الأنشطة (ABB) فى المستشفیات الحکومیة العاملة فى قطاع غزة بغرض إمکانیة تطبیق النظام مستقبلاً ، وقد توصلت الدراسة إلى أن جمیع المقومات والأسس المقترحة فى الدراسة ( توجهات الإدارة وتوفر هیکل تنظیمى سلیم ، وتوفر أنظمة محاسبیة سلیمة ، وتوافر الکفاءات العلمیة والمهنیة ـ وتنوع الخدمات المقدمة من قبل المستشفیات ) هى حقیقة وموجودة فعلاً فى الواقع العملى، وتمثل بنیة تحتیة لتطبیق نظام الموازنات على أساس الأنشطة فى الوزارة ، إلا أن هناک معوقات تحول دون إمکانیة تطبیق نظام الموازنات على أساس الأنشطة فى الوزارة وکان أهمها ارتفاع تکلفة التطبیق ، والصعوبات العملیة والفنیة المتعلقة بتحلیل الأنشطة والتکالیف .
10- دراسة الحسن ، (2015)، بعنوان "الموازنة على أساس النشاط ودورها فى قیاس وتقویم الاداء المالى" ، هدفت الدراسة إلى استخدام الموازنة على أساس النشاط فى المؤسسات مع توضیح أثرها على قیاس وتحسین الأداء المالى ؛ والتعریف بالموازنة على أساس النشاط ودروها فى تحقیق أهداف المنشات الصناعیة والوقوف على مستوى تطبیق الموازنة على أساس النشاط فى المنشاة الصناعیة ومساعدة الشرکات الصناعیة فى تقویم الأداء المالى من خلال تطبیق الموازنة على أساس النشاط ، وقد توصلت الدراسة إلى أن توفیر المقومات الأساسیه لتبطیق نظام الموازنه على أساس النشاط فی المنشاه الصناعیة یساعدها على أداء اعمالها بشکل أفضل وأن إنشاء أقسام مستقله لإعداد الموازنه علی أساس النشاط وتدعیمها بالکوادر البشریه المؤهله علمیاً وعملیاً من خلال عقد الدورات التدریبیه یساعد المنشأة فى تحقیق أهدافها. وضرورة تبنی تطبیق نظام الموازنه علی أساس النشاط لأنه یقدم بیانات أکثر دقه وتساعد فی مجال التخطیط والرقابه واتخاذ القرارات السلیمه . والتحول التدریجی نحو تطبیق نظام الموازنه علی أساس النشاط وعلی مراحل بحیث یبدأ بقسم وینتهی بتطبیقه علی مستوی المنشاه الصناعیه ککل.
11- دراسة إمام( 2016)، بعنوان مدخل التکلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت لتطویر الموازنة على أساس النشاط بهدف دعم دور إدارة التکلفة فى ترشید القرارات الإداریة ، هدفت الدراسة إلى تقدیم إطار مقترح لإستخدام المفاهیم والمؤشرات الأساسیة التى یستند إلیها مدخل التکلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت لتطویر الموازنة على أساس النشاط حتى تصبح أکثر دعماً لدور إدارة التکلفة فى ترشید القرارات الإداریة، وقد توصلت الدراسة إلى نتیجة هامة مفادها أن مدخل التکلفة على أساس النشاط کاداة لتطویر الموازنة على أساس الأنشطة یلعب دوراً هاماً فى عملیة ترشید القرارات الإداریة وتخفیض التکالیف .
وبعد عرض بعض الدراسات السابقة ، والتی تناولت نظام الموازنة على أساس الأنشطة ABB من حیث مقارنته بالأنظمة التقلیدیة والموازنات التقلیدیة ، والترکیز على مزایا ومتطلبات ومقومات الموازنة على أساس الأنشطة ABB ، تجد الباحثة أن الدراسة الحالیة تتفق مع تلک الدراسات من هذه الناحیة ، ولکنها تختلف فى آلیات تطبیق الموازنة على أساس الأنشطة فى المستشفیات الحکومیة بوزراة الصحة فى مصر ، حیث تنوع الخدمات العلاجیة والأنشطة التى تقدمها هذه المستشفیات فى هذه الفترة ، وزیادة الأعباء على الموازنة العامة للدولة ورغبة من الدولة فى تخفیف هذه الأعباء کان لابد من تحمل بعض المواطنین تکالیف العلاج بالأقسام الاقتصادیة داخل هذه المستشفیات مما یقتضى توافر نظام یقوم بحساب التکالیف بدقة ومعرفة مسسببات هذه التکالیف ومعدلات تحمیلها ، وطرق تخفیض التکالیف الثابتة ، والاعتماد على نظام یساعد إدارة هذه المستشفیات فى القدرة على التنبؤ ، وقیاس الأثر والسبب ، ومعرفة طاقة کل فریق من فرق العمل الخاصة بأقسام المستشفیات مما یمیز هذه الدراسة ویجعلها أحد الدراسات الهامة فى مجال الخدمات العلاجیة خاصة فى وزراة الصحة المصریة ومما یخدم متخذ القرار من التخطیط الجید لمستقبل المستشفیات المصریة من خلال توافر نظام یوفر المعلومات عن الأنشطة والخدمات وتکالیفهما بدقة .
Ø منهج البحث والمجتمع والعینة :
لتحقیق أهداف البحث تم استخدام المنهج الاستقرائىمن خلال استقراء الأبحاث والدراسات السابقة المتعلقة بمجال البحث لاستخلاص الإطار الفکرى للموازنة على أساس الأنشطة ، والوقوف على مدى توافر المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنة على أساس الأنشطة فى المستشفیات الحکومیة فى مصر، بالإضافة إلى
المنهج الاستنباطىالذی یعتمد على جمع المعلومات المتعلقة بالبحث من خلال قائمة استقصاء وتوزیعها على مجتمع البحث ، ثم تحلیلها إحصائیا للحصول على النتائج . ولذلک یتکون مجتمع البحث من جمیع العاملین بمجال المحاسبة والإدارات المالیة من مدیرین مالیین ومحاسبین ورؤساء أقسام بالمستشفیات الحکومیة المصریة. وفی هذا البحث تم الاعتماد على عینة عشوائیة بسیطة من مجتمع البحثً قدرت ب 100 مفردة تم توزیع استمارات الاستقصاء علیها وتم استرداد 80 فقط منها والتى سوف یجرى البحث على أساسها .
Ø أسالیب المعالجة الإحصائیة :
تم الاعتماد على برنامج spss الإحصائى واستخدام أسالیب المعالجة الإحصائیة التالیة :
التکرارات والنسب المئویة - المتوسط الحسابى - الانحراف المعیارى- معامل الفا کرونباخ - اختبار کولومجروف-سمرنوف- اختبار One sample T test - اختبار t للفروق بین متوسطى عینتین مستقلتین - تحلیل التباین الأحادى للفروق بین ثلاث متوسطات فأکثر .
Ø أداة الدراسة وصدقها وثباتها:
(أ) مکوناتها :
تم تصمیم استمارة استقصاء لغرض البحث تتکون من جزئین هما :
- الجزء الأول : یتکون من معلومات تتعلق بالبیانات الشخصیة والمهنیة للمستقصى ومکونة من 7 متغیرات وهی المؤهل العلمی والتخصص والمسمى الوظیفی وسنوات الخبرة فی مجال المحاسبة وعدد الدورات التدریبیة ونوع النظام المحاسبى المستخدم فى المستشفیات والإدارة المسؤولة عن إعداد الموازنة .
الجزء الثانى : یتناول 6 محاور أساسیة تکون الإطار المقترح لتطبیق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزراة الصحة المصریة ممثلة فى مستشفیاتها الحکومیة وهى :
1.المحـــور الأول یتعلق بإدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة
2.المحور الثانى : وجود هیکل تنظیمى جید یساعد على تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة .
3.المحور الثالث : تواجد أنظمة محاسبیة حدیثة لدى وزارة الصحة تساعد فى تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة .
4.المحور الرابع : وجود کفاءات علمیة ووظیفیة تسهم فى التطبیق الفعال لنظام الموازنة على أساس الأنشطة.
5.المجال الخامس : وجود خدمات متنوعة تقدمها المستشفیات الحکومیة .
6.المحور السادس : المعوقات والصعوبات التى تعوق تطبیق نظام الموزانة على أساس الأنشطة بالمستشفیات الحکومیة .
(ب) صدقها وثباتها :
یقصد بصدق الأداة هو قدرة استمارة الاستقصاء ( الاستبانة ) على قیاس المتغیرات التی وضعت لقیاسها، ، أما ثبات الأداة فتعنی مدى الحصول على نفس النتائج فی حالة تکرار الدراسة فی ظروف مشابهة وباستخدام الأداة نفسها وفی هذا البحث تم عرض الاستمارة فى صورتها الأولیة على بعض الأساتذة الأکادیمیین والخبراء للاسترشاد بأفکارهم حول الفقرات التى تضمنتها ، حیث تم حذف بعض الفقرات وتعدیل البعض الأخر حتى وصلنا للشکل النهائى للاستبانة ، بالإضافة إلى استخدام معامل ألفا کرونباخ لتحدید درجة ثبات الأداة وقد اوضحت النتائج أن معاملات الثبات مرتفعة وأعلى من الحد المقبول وهو ((0.60 مما یجعل الباحث مطمئناً لاستخدام الاستمارة والاعتماد علیها بشکل أساسى .
Ø نتائج تحلیل بیانات البحث:
(أ)- خصائص عینة الدراسة :
- بالنسبة للمؤهل العلمى :
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا للمؤهل العلمی .
جدول رقم (1) : توزیع عینة الدراسة طبقا للمؤهل العلمی.
المؤهل العلمى
التکرار
النسبة المئویة
بکالوریوس
60
75%
ماجستیر
12
15%
دکتوراه
4
5%
أخرى
4
5%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن75 % من عینة الدراسة من الحاصلین على بکالوریوس ، 15% من الحاصلین على ماجستیر ، %5 من الحاصلین على الدکتوراه ، 5% من باقى المؤهلات الأخرى ، ویدل ارتفاع نسبة التعلیم على دقة الإجابات التى سوف نحصل علیها منهم .
- التخصص :
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا للتخصص .
جدول رقم (2) : توزیع عینة الدراسة طبقا للتخصص .
التخصص
التکرار
النسبة المئویة
محاسبة
64
80%
إدارة أعمال
8
10%
اقتصاد
5
6,25%
أخرى
3
3,75%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن 80% من عینة الدراسة من تخصص محاسبة ، 10% من تخصص إدارة الاعمال ، 6,25% من تخصص الاقتصاد ،3,75% من تخصصصات أخرى .
- المسمى الوظیفى :
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا للمسمى الوظیفی.
جدول رقم (3) : توزیع عینة الدراسة طبقا للمسمى الوظیفی.
المسمى
التکرار
النسبة المئویة
محاسب
42
52,50%
رئیس قسم
28
35%
مدیر مالى
8
10%
مدیر عام
2
2,5%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن 52,50% من العینة یعملون فى مهنة محاسب ،
35% من العینة یعملون کرؤساء أقسام ، 10% من العینة یعملون بوظیفة مدیر مالى ، 2,5% یعملون بدرجة مدیر عام ویتضح أن اغلب أفراد العینة یعملون فى مهنة المحاسبة بشکل مباشر مما یشکل إیجابیة للإجابات التى سوف نحصل علیها من أهل التخصص والکفاءة .
- عدد سنوات الخبرة فى مجال المحاسبة:
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا لعدد سنوات الخبرة فی مجال المحاسبة.
جدول رقم (4) : توزیع عینة الدراسة طبقا لعدد سنوات الخبرة فی مجال المحاسبة
عدد سنوات الخبرة فى مجال المحاسبة
التکرار
النسبة المئویة
من 1- 5 سنوات
30
37,5%
من 6- 10 سنوات
32
40%
من11-15سنة
12
15%
أکثر من 15 سنة
6
7,5%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن 37,5% من عینة الدراسة لدیهم خبرة فى مجال المحاسبة تترواح بین سنة إلى خمس سنوات ، وأن 40% لدیهم خبرة تترواح بین6- 10 سنوات ، وأن 15% لدیهم خبرة تتراوح بین 11-15 سنة ، وأن 7,5% لدیهم خبرة أکتر من 15 سنة مما یعنى توافر الخبرة المحاسبیة بدرجات متفاوته بین جمیع أفراد العینة مما یثرى الإجابات وتکون أکثر تعبیراُ عن موضوع الدراسة .
- عدد الدورات التدریبیة :
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا لعدد الدورات التدریبیة.
جدول رقم (5) : توزیع عینة الدراسة طبقا لعدد الدورات التدریبیة .
الدورات التدریبیة فى مجال إعداد الموزانات
التکرار
النسبة المئویة
لایوجد
24
30%
أقل من 5 دورات
38
47,5%
أکثر من 5 دورات
18
22,5%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن 30% من حجم العینة لم یأخذوا دورات فى مجال الموزانات بینما 47,5% حضروا عدد أقل من 5 دورات بینما حضر 22,5% أکثر من خمس دورات مما یعنى أن المجموع الأکبر من العینة حضر دورات تدریبیة فى مجال إعداد وتنفیذ الموازنات .
- نوع النظام المحاسبى المستخدم فى المستشفیات :
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا لنوع النظام المحاسبی المستخدم فی المستشفیات .
جدول رقم (6) : توزیع عینة الدراسة لنوع النظام المحاسبى المستخدم فى المستشفیات .
نوع النظام المحاسبى المستخدم بالمستشفیات
التکرار
النسبة المئویة
نظام یدوى
5
6,25%
نظام محوسب
30
37,5%
نظام مختلط
45
56,25%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن 6,25% من عینة الدراسة تعتمد على النظام الیدوى ، 37,5% تعتمد على النظام المحوسب ، 56,25% تعتمد على المزج بین النظامین.
- الإدارة المسؤولة عن إعداد الموازنة :
یوضح الجدول التالی توزیع عینة الدراسة طبقا للإدارة المسؤولة عن إعداد الموازنة.
جدول رقم(7): توزیع عینة الدراسة طبقاللإإدارة المسؤولة عن إعداد الموازنة
الإدارة المسؤولة عن إعداد الموازنات
التکرار
النسبة المئویة
قسم مستقل
10
12,5%
قسم تابع للإدارة المالیة
50
62,5%
قسم تابع للمحاسبة
15
18,75%
أخرى
5
6,25%
المجموع
80
100
یتضح من الجدول السابق أن 12,5% من عینة الدراسة تعمل من خلال قسم مستقل للموازنات ، وأن 62,5% تعمل تحت إشراف الإدارة المالیة ، 18,75% تعمل تحت إشراف قسم المحاسبة ، 6,25% تعمل تحت اشراف أقسام أخرى .
(ب) اختبار فروض الدراسة :
تقوم هذه الدراسة على فرضیتین أساسیتین هما :
1- الفرضیة الأولى : تتوفر المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنة على أساس الأنشطة فى المستشفیات الحکومیة بوزراة الصحة المصریة .
2-الفرضیة الثانیة :توجد صعوبات ومعوقات تحول دون تطبیق نظام الموازنات على أساس الانشطة فى مستشفیات وزارة الصحة المصریة .
ولاختبار هذه الفرضیات کان لابد من معرفة هل البیانات تتبع التوزیع الطبیعى أم لا وهو اختبار ضرورى فى حالة اختبار الفرضیات لأن معظم الاختبارات المعلمیة تشترط أن یکون توزیع البیانات طبیعیاً ، لذلک تم الاستعانة باختبار کولمجروف –سمرنوف S) 1-Sample K-) لمعرفة هل البیانات تتبع التوزیع الطبیعى أم لا
والتى یوضحها الجدول رقم (8) .
جدول رقم (8): اختبار التوزیع الطبیعى (1-Sample Kolmogorov-Smirnov)
المحور
عنوان المحور
عدد الفقرات
قیمة z
القیمة الإحتمالیة
الأول
یؤثر مدى إدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة ( (ABBفى تطبیقه
7
1.310
0.065
الثانى
تواجد هیکل تنظیمى سلیم یساهم فى تطبیق نظام (ABB)
8
1.283
0.074
الثالث
تواجد انظمة محاسبیة حدیثة لدى المستشفیات یسهم فى تطبیق نظام ABB))
6
1.434
0.033
الرابع
توافر الکفاءات العلمیة والمهنیة فى مجال المحاسبة بالمستشفیات یساعد فى تطبیق نظام ABB
5
1.154
0.139
الخامس
تنوع الخدمات التى تقدمها المستشفیات یتطلب تطبیق نظام ABB
7
1.136
0.151
السادس
یوجد بعض المعوقات التى تحول دون تطبیق نظام ABB TN فى المستشفیات
15
1.023
0.247
یتضح من الجدول السابق أن : القیمة الاحتمالیة لکل محور ( sig. 0.05 ) مما یدل على أن البیانات تتبع التوزیع الطبیعى .
تم الاعتماد على اختبار T للعینة الواحدة لتحلیل فقرات الاستمارة حیث:
أ- تکون الفقرة إیجابیة بما یعنى موافقة أفراد العینة على محتواها فى حالة :
- إذا کانت قیمة t المحسوبة أکبر من قیمة t الجدولیة والتى تساوى 1.99
- القیمة الاحتمالیة أقل من 0.05
- الوزن النسبى أکبر من 60%
ب- تکون الفقرة سلبیة بمعنى عدم موافقة أفراد العینة على محتواها فى حالة :
- إذا کانت قیمة t المحسوبة أصغر من قیمة t الجدولیة والتى تساوى1.99
- الوزن النسبى أقل من 60%
ج- تکون الفقرة محایدة إذا کان مستوى الدلالة لها أکبر من 0.05
أولاً: الفرضیة الرئیسة الأولى : تتوفر المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنة على أساس الأنشطة فى المستشفیات الحکومیة ویتفرع منها الفرضیات الفرعیة التالیة:
1- یؤثر إدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة فى تطبیق النظام عند مستوى دلالة 0.05.ولاختبار هذه الفرضیة تم استخدام اختبار T للعینة الواحدة من خلال الجدول التالى والذى یوضح مدى إدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة فى تطبیق النظام وتم ترتیب نتائج التحلیل حسب الوزن النسبى من الأعلى إلى الأدنى على النحو التالى :
- المحور الأول: توجهات الإدارة العلیا وإدراکها لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة :
جدول رقم (9): توجهات الإدارة العلیا وإدراکها لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة .
م
الفقرة
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
حداثة نظام ABBتجعله أکثر غموضاً للمستویات الإداریة بالمستشفیات
4.08
0.868
81.50
11.075
0.00
2
تبنى تطبیق نظام ABB یتطلب الاستعانة بخبراء من خارج المستشفیات مما یزید تکلفة تطبیقة
3.71
0.903
74.25
7.059
0.00
3
یعطى نظام ABB معلومات أکثر دقة ووضوح من النظم التقلیدیة
3.43
0.938
68.50
4.051
0.00
4
یؤدى تطبیق نظام ABB إلى تحسین قیاس الأداء
3.59
0.990
71.75
5.309
0.00
5
یساهم تطبیق نظام ABB فى حساب تکلفة الخدمة المقدمة بشکل أدق
3.88
0.753
77.50
10.398
0.00
6
یوجد خبراء بالمستشفیات یمکن الإستعانة بهم لمعرفة کیفیة تطبیق نظام ABB
3.80
0.906
76
7.901
0.00
جمیع الفقرات
3.75
0.588
74.92
11.341
0.00
یتضح من الجدول السابق أن :
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الأولى 81.50% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستدل منه على ان مفهوم نظام الموازنة على أساس الانشطة من المفاهیم الحدیثة والغیر معروفة بشکل جید للمستویات الإداریة المسئولة فى المستشفیات الحکومیة .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الخامسة 77.50% بیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه بأن تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة ABB یؤدى إلى إعادة حساب تکلفة الخدنة بشکل أدق .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة السادسة 76% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على وجود خبراء بالمستشفیات الحکومیة بمجال المحاسبة یمکن الاستعانة بهم لمعرفة کیفیة تطبیق نظام الموازنات على أساس الأنشطة
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثانیة 74.25 بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على أن تطبیق نظام ABB یحتاج إلى الاستعانة بخبراء من خارج المستشفیات مما یزید من تکالیف تطبیقه .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الرابعة 71.75% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه أن تطبیق نظام ABB یؤدى إلى تحسین قیاس الأداء .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثالثة 68.50 % بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستدل منه على أن مخرجات نظام الموازنة المستخدم حالیاً ضعیف یجب التحول إلى نظام الموازنة على أساس الأنشطة ABB .
- المتوسط الحسابى لجمیع فقرات المحور الأول بلغ 3.75 بوزن نسبى 74.92% وهو أکبر من الوزن النسبى المحاید "60%" وقیمة t المحسوبة تساوى 11.341 وهى أکبر من t الجدولیة والتى تساوى 1.99 کما أن القیمة الاحتمالیة تساوى 0.005 وهى أقل من 0.05 مما یدل على ان إدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة تؤثر فى تطبیق النظام عند مستوى دلالة 0.05 مما یعنى أن هناک موافقة بدرجة عالیة من قبل أفراد العینة على فقرات هذا المجال ، بأن هناک تأثیر لإدراک الإدارة العلیا لأهمیة تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة بالمستشفیات الحکومیة المصریة. مما یستنتج منه صحة الفرض القائل :
یؤثر إدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة ABB فى تطبیق النظام .
المحور الثانى : تواجد هیکل تنظیمى سلیم یساهم فى تطبیق نظام (ABB) .
جدول رقم (10) : تواجد هیکل تنظیمى سلیم یساهم فى تطبیق نظام (ABB).
م
الفقرة
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
وجود هیکل تنظیمى مرن بالمستشفیات یسهل تنفیذ نظام ABB وإجراء التعدیلات اللازمة لتنفیذه
3.35
1.008
67.00
3.107
0.003
2
تقوم المستشفیات بربط عملیة وضع الموازنات بالهیکل التنظیمى ونظامها المحاسبى القائم
3.40
0.851
68.00
4.205
0.000
3
یعمل الهیکل التنظیمى بالمستشفیات بإشراک المستویات الإداریة المختلفة فى إعداد الموازنة
3.44
1.029
68.75
3.802
0.000
4
یؤدى إشراک المستویات الإداریة المختلفة فى إعداد الموازنة لى جعلهم أکثر معرفة بتکالیف أنشطتهم ویمکنهم من الرقابة علیها
3.53
0.900
70.50
5.219
0.000
5
یساهم الهیکل الإدارى السلیم فى نجاح تطبیق نظام ABB
3.51
0.928
70.25
4.941
0.000
جمیع الفقرات
3.45
0.756
68.90
5.262
0.000
ویتضح من الجدول السابق ما یلى :
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الرابعة 70.50% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستدل منه على أن إشراک المستویات الإداریة المختلفة فى إعداد الموازنة یجعلهم أکثر فهماً ودرایة ومعرفة بتکالیف أنشطتهم ویمکنهم بالتالى من الرقابة على تلک التکالیف .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الخامسة 70.25% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 ما یستنتج منه بأن ادارة المستشفیات تتمتع بهیکل إدارى جید وسلیم یساعد فى نجاح تطبیق نظام ABB.
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثالثة 68.75% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على أن هناک مشارکة للمستویات الإداریة فى إعداد موازنة المستشفیات وفق هیکل تنظیمى جید وسلیم .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثانیة 68% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه بأن هناک ربط بین عملیة وضع تقدیرات الموازنات داخل الهیکل التنظیمى وبین نظامها المحاسبى الذى تستخدمه حالیاً .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الأولى 67% بقیمة احتمالیة 0.000 أقل من 0.05 مما یدل على أن الهیکل التنظیمى للمستشفیات یسمح بالمرونة فى إدخال أیع تعدیلات هامة أو ضروریة عند تنفیذ الموازنات .
- بلغ المتوسط الحسابى لجمیع فقرات المحور الثانى 3.45 والوزن النسبى 68.90% وهو اکبر من الوزن النسبى المحاید "60%" وقیمة t المحسوبة تساوى 5.262 وهى أکبر من قیمة t لجدولیة والتى تساوى 1.99 کما أن القیمة الاحتمالیة تبلغ 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على وجود هیکل تنظیمى جید وسلیم یساعد فى تطبیق نظام ABB عند مستوى دلالة 0.05 مما یعنى وجود موافقة بدرجة عالیة من قبل أفراد العینة على فقرات هذا المحور مما یدعم فرضیة الدراسة القائلة بأن وجود هیکل تنظیمى سلیم یساعد فى تطبیق نظام ABB.
- المحور الثالث : تواجد أنظمة محاسبیة حدیثة لدى المستشفیات یسهم فى تطبیق نظام ABB)) :
جدول رقم (11) : تواجد أنظمة محاسبیة حدیثة لدى المستشفیات یسهم فى تطبیق نظام ABB)).
م
الفقرة
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
توفر الأنظمة المحاسبیة المطبقة بالمستشفیات المعلومات بشکل دقیق
3.70
1.011
74.00
6.191
0.000
2
تمیز النظام المحاسبى المستخدم بالمستشفیات بالمرونة یجعله أکثر قابلیة للتعدیل وتطبیق نظام ABB بسهولة
3.58
0.952
71.50
5.404
0.000
3
تقوم إدارة المستشفیات بعقد دورات تدیبیة للعاملین بالمجال المالى للعاملین فیها لصقل مهاراتهم وخبراتهم
3.36
0.984
67.25
3.295
0.001
4
توفر إجراءات محاسبیة مرنة تساعد فى تطبیق نظام ABB
3.40
0.963
68
3.717
0.000
جمیع الفقرات
3.51
0.769
70.19
5.927
0.000
قیمة t الجدولیة عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حریة "79" تساوى 1.99
ویلاحظ على الجدول السابق الأتى :
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الأولى 74% بقیمة احتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستدل منه على وجود انظمة محاسبیة قادرة على توفیر معلومات بشکل دقیق .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثانیة 71.50 بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على أن مرونة النظام المحاسبى الذى تستخدمه المستشفیات تجعله أکثر قابلیة للتعدیل والتطویر مما یجعل تطبیق نظام ABBأکثر سهولة .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الرابعة 68% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على وجود إجراءات محاسبیة مرنة تساعد فى تطبیق نظام ABB.
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثالثة 67.25% بقیمة احتمالیة 0.001 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه بأن إدارة الستشفیات تقوم بعقد دورات تدریبیة لصقل المهارات والخبرات الضروریة واللازمة لتطویر الأداء المالى للعاملین بها .
- بلغ المتوسط الحسابى لجمیع فقرات المحور 3.51 ، ووزن نسبى 70.19% وهو أکبر من الوزن النسبى المحاید "60% " وقیمة t المحسوبة بلغت 5.927 وهى أکبر من t الجدولیة والتى تساوى 1.99 والقیمة الاحتمالیة 0.000 أقل من 0.05 مما یدل على وجود أنظمة محاسبیة متقدمة لدى الستشفیات الحکومیة تساعد فى تطبیق نظام ABB. وبالتاىل نقبل الفرضیة القائلة بأن ( توفر أنظمة محاسبیة متقدمة لدى إدارات المستشفیات الحکومیة یساعد فى تطبیق نظام ABB .
المحور الرابع : توفر الکفاءات العلمیة والمهنیة لدى المستشفیات بوزارة الصحة یساعد فى تطبیق نظام ABB عند مستوى دلالة . 0.05
تم استخدام اختبار t للعینة الواحدة مع ترتیب النتائج وفقاً للوزن النسبى على النحو التالى :
جدول(12): توفر الکفاءات العلمیة والمهنیة یساعد فى تطبیق نظام ABB .
م
الفقرة
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
تتمتع لجنة إعداد الموازنات بالمستشفیات بکفاءة علمیة وعملیة تمکنها من تطبیق نظام ABB
3.58
0.839
71.50
6.133
0.000
2
یوجد بالمستشفیات مجموعة من الخبراء یمکن الاستعانة بهم للتعرف على کیفیة تطبیق نظام ABB
3.41
0.910
68.25
4.055
0.000
3
یتوافر بالسوق البرمجیات الحدیثة اللازمة لاستخدامها فى تشفیل نظام ABB
3.59
0.924
71.75
5.690
0.000
4
تملک المستشفیات القدرة على إعداد الموارد البشریة اللازمة لتطبیق نظام ABB
3.75
0.893
75
7.512
0.000
5
تتبع لجنة الموازنة الأسس العلمیة الحدیثة فى إعداد الموازنة بالمستشفیات
3.48
0.795
69.50
5.343
0.000
قیمة t الجدولیة عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حریة "79" تساوى 1.99
یتضح من الجدول السایق مایلى :
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الرابعة 75% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه بأن توافر الموارد البشریة المؤهلة یسهل تطبیق نظام ABB.
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثالثة 71.50% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه توافر البرمجیات الحدیثة اللازمة لإستخدامها فى تشغیل نظام ABB .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الخامسة 69.50% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه أن اتباع لجنة الموازنة للأسس العلمیة الحدیثة فى إعداد الموازنة بالمستشفیات .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثانیة 68.25% بقیمة احتمالیة 0.000 وهى اقل من 0.05 مما یعنى أن المستشفیات لدیها مجموعة من الخبراء یمکن الاستعانة بهم للتعرف على کیفیة تطبیق نظام ABB.
- بلغ المتوسط الحسابى لجمیع فقرات المحور 3.56 ووزن نسبى 71.20% وهو أکبر من الوزن النسبى المحاید "60%" وقیمة t المحسوبة تساوى 7.605 وهى أکبر من t الجدولیة التى تساوى 1.99 والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یعنى أن هناک إدراک واهتمام من قبل الإدارة العلیا لأهمیة الموازنة على أساس الأنشطة تؤثر فى تطبیق النظام عند مستوى دلالة 05. 0 ، مما یعنى وجود موافقة بدرجة عالیة من قبل أفراد العینة على فقرات هذا المجال وقبول الفرضیة القائلة بأن توفر الکفاءات العلمیة والمهنیة لدى المستشفیات یساعد فى تطبیق نظام ABB.
- المحور الخامس: تنوع الخدمات المقدمة من قبل وزارة الصحة یتطلب تطبیق نظام ABB
تم استخدام اختبار t للعینة الوحدة وترتیب الإجابات حسب الوزن النسبى على النحو التالى:
جدول رقم (13): تنوع الخدمات المقدمة من قبل وزارة الصحة یتطلب تطبیق نظام ABB
م
الفقرة
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
یعجز نظام اتکالیف الیدوى المطبق بالمستشفیات عن معالجة تنوع الأنشطة السائدة مما یزید من ضرورة تبنى نموذج ABB
3.79
0.807
75.75
8.733
0.000
2
عدم قدرة نظام التکالیف التقلیدى على تقسیم أعمال المستشفیات إلى أنشطة محددة وواضحة یزید من فرص تطبیق نظام ABB
3.68
0.938
73.50
6.434
0.000
3
عدم مواکبة نظام التکالیف التقلیدى لتطور الخدمات المقدمة یدفع نحو ضرورة تطبیق نظامABB
3.79
0.852
75.75
8.264
0.000
4
یساهم تطبیق نظام ABB فى الرقابة على عناصر التکالیف وتخصیصها بشکل أدق
3.75
0.893
75
7.512
0.000
5
یساهم تطبیق نظام ABB فى تسعیر الخدمات بشکل أدق
3.90
0.805
78.00
9.999
0.000
جمیع الفقرات
3.80
0.742
75.90
9.581
0.000
قیمة t الجدولیة عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حریة "79" تساوى 1.99
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الخامسة 78% وبلغت القیمة الاحتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه أن تطبیق نظام ABB یساهم فى تسعیر الخدمات المقدمة بشکل أکثر دقة ووضوح من النظام التقلیدى .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الأولى 75.75% والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على أن نظام التکالیف التقلیدى الذى تطبقة مستشفیات وزارة الصحة عاجز عن معالجة والتعامل مع تنوع الأنشطة المساندة مما یزید من ضرورة تبنى وتفعیل نظام ABB.
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثالثة 75.75% والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه عدم قدرة نظام التکالیف التقلیدى على مواکبة ومتابعة تطور الخدمات التى تقدمها وزارة الصحة مما یدفع نحو ضرورة تطبیق نظام ABB.
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثانیة 73.50% والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه عدم قدرة نظام التکالیف التقلیدى على تقسیم الأعمال التى تقوم بها مستشفیات وزارة الصحة إلى أنشطة محددة وواضحة یزید من ضرورة تبنى تظام ABB.
- بلغ المتوسط الحسابى لجمیع فقرات المحور 3.80 والوزن النسبى یساوى 75.90% وهو أکبر من الوزن النسبى لمحاید (60%) ، وکانت قیمة t المحسوبة تساوى 9.581 وهى أکبر من قیمة t الجدولیة والتى تساوى 1.99 وکانت القیمة الاحتمالیة مساویة ل 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستدل من ذلک على أن هناک موافقة من أفراد العینة على فقرات هذا المجال بالتالى فهى تدعم تنوع الخدمات المقدمة من قبل الوزارة یقتضى تطبیق نظام ABB.
- نتیجة اختبار الفرضیة الرئیسة الأولى :
تتوفر المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنات على أساس الأنشطة ABB فى المستشفیات الحکومیة فى وزارة الصحة المصریة
تم استخدام اختبار t للعینة الواحدة بالنسبة لمحاور الدراسة الخمسة کما یوضحها الجدول التالى:
جدول رقم (14): تتوفر المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنات على أساس الأنشطة ABB فى المستشفیات الحکومیة فى وزارة الصحة المصریة.
م
المحور
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
یؤثر إدراک الإدارة العلیا لأهمیة نظام الموازنة على أساس الأنشطة ABB فى تطبیق هذا النظام
3.75
0.588
74.92
11.341
0.000
2
توفر هیکل تنظیمى مناسب سلیم یساعد فى تطبیق نظام ABB
3.45
0.756
68.90
5.262
0.000
3
وجود أنظمة محاسبیة متقدمة بالمستشفیات یساعد فى تطبیق نظام ABB
3.51
0.769
70.19
5.927
0.000
4
توافر الکفاءات العلمیة والمهنیة لدى المستشفیات یساعد فى تطبیق نظام ABB
3.75
0.893
75
7.512
0.000
5
یتطلب تنوع الخدمات المقدمة من قبل مستشفیات وزارة الصحة تطبیق نظام ABB
3.80
0.742
75.90
9.581
0.000
جمیع الفقرات
3.62
0.533
72.41
10.406
0.000
قیمة t الجدولیة عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حریة "79" تساوى 1.99
- یتضح لنا من الجدول السابق أن :
المتوسط الحسابى لجمیع محاور الدراسة بلغ 3.62 والوزن النسبى یساوى 72.41% وهو أکبر من الوزن النسبى المحاید 60% وکانت قیمة t المحسوبة تساوى (10.406) وهى أکبر من t الجدولیة والتى تساوى 1.99 وکانت القیمة الاحتمالیة مساویة ل 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه بأن المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنات على أساس الأنشطة متوفرة بمستشفیات وزراة الصحة .
بالتالى نقبل الفرضیة الرئیسة الأولى بأنه " تتوفر المقومات الأساسیة اللازمة لإعداد الموازنات على أساس الأنشطة فى مستشفیات وزارة الصحة المصریة .
- الفرضیة الرئیسة الثانیة :
توجد صعوبات ومعوقات تحول دون تطبیق نظام الموازنات على أساس الانشطة فى مستشفیات وزارة الصحة المصریة
جدول رقم (15) : توجد صعوبات ومعوقات تحول دون تطبیق نظام الموازنات على أساس الانشطة فى مستشفیات وزارة الصحة المصریة.
م
المحور
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
الوزن النسبى
قیمة T
القیمة الاحتمالیة
1
عدم توافر المؤهلات العلمیة لدى مستشفیات وزارة الصحة
3.20
1.141
64
1.568
0.121
2
توجد صعوبة فى تحدید الوقت المستغرق فى کل نشاط من أنشطة مستشفیات وزراة الصحة
3.83
0.938
76.50
7.864
0.000
3
ارتفاع تکالیف الاستعانة بخبراء محاسبة من خارج وزراة الصحة
3.74
1.003
74.75
6.576
0.000
4
اعتقاد إدارة المستشفیات بأن نظام الموزانات الحالى سلیم ولا داعى للتغییر
3.68
0.938
73.50
6.434
0.000
5
ارتفاع تکالیف تطبیق نظام ABB والجهد المطلوب لتطبیقه
3.84
0.863
76.75
8.676
0.000
6
عدم استقرار الوضع الاقتصادى والسیاسى
4.05
0.992
81
9.464
0.000
7
توافر البیئة الاقتصادیة السلیمة لتطبیق نظام ABB
4.04
0.947
80.75
9.796
0.000
جمیع الفقرات
3.77
0.723
75.32
9.475
0.000
قیمة t الجدولیة عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حریة "79" تساوى 1.99
نستنتج من الجدول السابق مایلى :
- بلغ الوزن النسبى للفقرة السادسة 81% والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 أقل من 0.05
- بلغ الوزن النسبى للفقرة السابعة 80.75% والقیمة الاحتمالیة 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه عدم توافر الییئة الاقتصادیة بالشکل المطلوب والمناسب لتطبیق نظام ABB.
- بلغ الوزن النسبى فى الفقرة الثانیة 76.50% والقیمة الاحتمالیة 0.000 وهى اقل من 0.05 مما یدل على صعوبة تحدید الوقت المستغرق فى کل نشاط من الانشطة التى تقوم بها مستشفیات وزارة الصحة .
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الثالثة 74.75% والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یستنتج منه أن هناک اعتقاد من قبل إدارة المستشفیات الحکومیة بأن نظام الموزانات الحالى سلیم ولا داعى للتغییر.
- بلغ الوزن النسبى للفقرة الاولى 64% والقیمة الاحتمالیة 0.121 وهى أکبر من 0.05 مما یدل على توافر المؤهلات العلمیة والمهنیة لدى مستشفیات وزارة الصحة.
- بلغ الوسط الحسابى لجنیع فقرات المحور السادس 3.77 والوزن النسبى یساوى 75.32% وهو أکبر من الوزن النسبى المحاید 60% وقیمة t المحسوبة تساوى 9.475 وهى أکبر من قیمة t الجدولیة والتى تساوى 1.99 والقیمة الاحتمالیة تساوى 0.000 وهى أقل من 0.05 مما یدل على وجود صعوبات ومعوقات تحول دون تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة فى مستشفیات وزارة الصحة المصریة
ولکن یمکن التغلب على هذه الصعوبات من خلال آلیات معینة منها حسن استغلال العنصر البشرى ، وتحدیث وتطویر الأنظمة المحاسبیة المتبعة ، وتطبیق تکنولوجیا المعلومات فى مجال المحاسبة والأنظمة المحاسبیة الحدیثة بما یخدم أغراض الموازنة على أساس الأنشطة .
(11) أهم النتائج والتوصیات:
أولاً : أهم النتائج :
توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها :
1- وجود البنیة التحتیة اللازمة لتفعیل نظام الموازنة على أساس الأنشطة فى مستشفیات وزارة الصحة المصریة ، والتى تکون بمثابة مقومات أساسیة لازمة لتطبیق نظام ABB.
2- وجود إدراک من قبل الإدارة العلیا لأهمیة تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة والاقتناع بالمزایا التى یوفرها هذا النظام .
3- عدم دقة النظام المحاسبى التقلیدى فى تحدید وتوزیع تکلفة الخدمات المقدمة خاصة مع تنوع الخدمات التى تقدمها المستشفیات الحکومیة فى الوقت الحالى والحاجة إلى حساب التکلفة وتوزیعها بطریقة أکثر دقة .
4- توافر الموارد البشریة ذات الخبرة والکفاءة العلمیة والمهنیة والتى تعتبر جزء ومکون أساسى من المکونات اللازمة لتطبیق الموازنة على أساس الأنشطة .
5- هناک تنوع وتجدد فى الخدمات والأنشطة التى تقدمها المستشفیات الحکومیة فى الفترة الحالیة وزیادة التکالیف غیر المباشرة وصعوبة حسابها بالأنظمة المحاسبیة التقلیدیة .
6- وجود بعض الصعوبات والمعوقات التى تحول دون تطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة سواء کانت هذه المعوقات فنیة أو مالیة أو صعوبة تحدید ویقیاس تکلفة بعض الخدمات ، ولکنها صعوبات یمکن التغلب علیها .
ثانیا أهم التوصیات :
1- ضرورة تواجد قسم خاص بالموازنات على أساس الأنشطة بما یسهل عمل الموظفین من المحاسبین والإداریین وتطبیق النظام بدقة .
2-الاستعانة بعدد من الخبراء والمختصین فى مجال المحاسبة الإداریة عموماً والموازنة على أساس الأنشطة خصوصاً بما یمکن من تطبیق نظام ABB ومتابعة تنفیذ هذا النظام باستمرار والعمل على تطویره وإجراء مایلزم بما یواکب التغیرات فى البییئة المحیطة ومایستجد فیها .
3-إنشاء قاعدة بیانات للخدمات التى تقدمها المستشفیات الحکومیة تشتمل على کل الأنشطة التى تقدمها هذه المستشفیات وما یستجد من أنشطة .
4-التدریب المستمر للعاملین بالمجال المالى داخل هذه المستشفیات بما یضمن تأهلیهم المستمر لتطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة وغیرها من الأنظمة الحدیثة .
5-على الرغم أن نظام الموازنات على أساس الأنشطة (ABB ) یحقق العدید من المنافع ، إلا أن هناک بعض الصعوبات التی قد تعترض التطبیق ، ومنها إرتفاع تکلفة التطبیق ، وصعوبة تحلیل تکالیف بعض الخدمات ، الأمر الذی یستلزم ضرورة النظر فی عقد الدورات التدریبة فی مجال إعداد الموازنات وفق النظام الحدیث واالاستفادة من الکوادر البشریة المتخصصة فی هذا المجال .
6-ضرورة التخطیط الجید لعملیة تطبیق نظام الموازنات على أساس الأنشطة (ABB ) فی المستشفیات الحکومیة وذلک بهدف تسهیل عملیة توزیع التکالیف غیر المباشرة على الخدمات المتنوعة .
7-على المستشفیات الحکومیة أن تضع تصورا مبدئیا لتطبیق نظام الموازنات على أساس الأنشطة (ABB ) وتشغیله ومقارنته بالنظام التقلیدی وعمل مقارنة للنظامین ومن ثم العمل على تطویر آلیة الاستخدام الجید لنظام الموازنات على أساس الأنشطة بما یحقق المنفعة المرجوة منه
8- ضرورة اهتمام کلیات التجارة بتطویر مناهج مقرر المحاسبة الإداریة بما یخدم عملیة إتخاذ القرارات والتی من بینها تطبیق وتفعیل نظام الموازنات على أساس الأنشطة (ABB ).
References
1
أبو خشبة عبد العال بن هاشم 1999 ، دراسة وتقییم مدخل التکلفة على أساس النشاط (ABC) مع إمکانیة التطبیق فى المملکة العربیة السعودیة ، المجلة المصریة للدراسات التجاریة ، مجلد 23، عدد1،،کلیة التجارة ،. جامعة المنصورة .
2
أبو مغلى شرف عزمی مسعود2008 ، أثر تطبیق نظام محاسبة التکالیف المبنی على الانشطة ABC على تعظیم الربحیة، مذکرة تخرج لنیل درجة الماجیستر فی المحاسبة، جامعة الشرق الاوسط للدراسات العلیا.
3
البشیتى ، عبد الرحیم 2009، مدى إمکانیة تطبیق الموازنة على أساس الأنشطة فى المصارف الوطنیة الفلسطینیة العاملة فى قطاع غزة : دراسة میدانیة : ، رسالة ماجستیر ، الجامعة الإسلامیة ، غزة
4
الجخلب ، درویش مصطفى 2007، دور أسالیب المحاسبة الإداریة الحدیثة فى تطویر الأداء المالى، رسالة ماجستیر ، کلیة التجارة ، الجامعة الإسلامیة بغزة .
5
الجدیلى ، محمد حسن ، 2005، دور الموزانة کأداة تخطیط مالى فى المنظمات غیر الحکومیة فى قطاع غزة ، رسالة ماجستیر ، الجامعة الإسلامیة ، غزة .
6
الحبیطى ، قاسم محسن 2002، إستخدام منهج التکلفة على أساس الأنشطة ABC فى تحدید کلفة الخدمة فى المنشآت الصحیة : دراسة حالة مستشفى الأمیرة (z ) فى الأردن مجلة تنمیة الرافدین ،70 (24) .
7
إمام ، سید إسماعیل کامل ، 2016 ، مدخل التکلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت لتطویر الموازنة على أساس النشاط بهدف دعم دور إدارة التکلفة فى ترشید القرارات الإداریة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التجارة ، جامعة قناة السویس.
8
الحیالى ، طلال حمدون ، درغام ماهر ، 2006، تقییم إمکانیة تطبیق نظام التکالیف المستند لأنشطة (ABC) فى المستشفیات الحکومیة فى قطاع غزة ، المجلة الأردنیة للعلوم التطبیقیة ، 9، (2) .
9
الحسن ، یوسف محمد الدردیرى ، 2015، "الموازنة على أساس النشاط ودورها فى
قیاس وتقویم الاداء المالى ، رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ـ جامعة
السودان للعلوم والتکنولوجیا ، السودان .
10
الحیالى ، طلال حمدون ، درغام ماهر ، 2006، تقییم إمکانیة تطبیق نظام التکالیف المستند لأنشطة (ABC) فى المستشفیات الحکومیة فى قطاع غزة ، المجلة الأردنیة للعلوم التطبیقیة ، 9، (2) .
11
الحسن ، یوسف محمد الدردیرى ، 2015، "الموازنة على أساس النشاط ودورها فى
قیاس وتقویم الاداء المالى ، رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ـ جامعة
السودان للعلوم والتکنولوجیا ، السودان .
12
الذهبى ، جلیة ، القسوس، مؤاب 2009، أثر الموازنة على أساس الأنشطة فى تنفیذ الاستراتیجیات التنافسیة ، کلیة الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد .
13
الرشیدی،طارق (2009)،"إدارة التکلفة: منهج محاسبی مقترح فی ضوء التکامل بین نظامی (ABC & TD)".مجلة الفکر المحاسبی، کلیة التجارة، جامعة عین شمس، عدد 1.
14
العبیدى ، صبیحة برزان 2005، " دور الموزانة المرنة على أساس الأنشطة فى الرقابة على التکالیف : دراسة تطبیقیة ى الشرکة العامة للصناعات الجلدیة " المعهد التقنى ، الناصریة ، العراق .
15
العمرى ، مازن ، ، 2012 " أهم مقومات النجاح لنظام الموازنات المعدة على أساس الأنشطة فى البنوک التجاریة العاملة فى الأردن ، وأهمیة تلک الموازنات فى اتخاذ القرارات الإداریة ، المجلة الدولیة للبحوث المحاسبیة ، العدد الثالث ، إصدار دیسمبر .
16
الغرورى ، على مجدى سعد 2008، التکلفةعلىأساسالنشاطالموجهبالوقت "منهججدیدلزیادةتکلفةالمنتج" المجلة المصریة للدراسات التجاریة ، کلیة التجارة، جامعة المنصورة، المملد الثالث والثلاثون، العدد الثانى.
17
الفضل ، مؤید عبد الحسین ، وشعبان عبدالکریم هادی،المحاسبةالإداریةودورهافی ترشیدالقرارات فیالمنشأة، دار زهران للنشر والتوزیع ، عمان.
18
النمس ، ابراهیم سلیمان 2013، مدى توافر أسس تطبیق الموازنة على أساس الأنشطة فى وزارة الصحة"دراسة میدانیة على المستشفیات الحکومیة العاملة فى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الأزهر ، غزة.
19
-بکر ، عبد الرحمن ، 2007، إمکانیة تطبیق نظام الموازنات المبنیة على الانشطة فى قطاع المستشفیات الأردنى ، رسالة دکتوراه ، کلیة العلوم المالیة والمصرفیة ، الأردن
20
بکر ، عبد الرحمن وأخرون 2012، إمکانیة تطبیق الموازنات المبنیة على الأنشطة فى قطاع المستشفیات الأردنى، المجلة الدولیة للبحوث المحاسبیة ، العدد الثالث ، دیسمبر
21
حماد ، خالد 2012، نموذج مقترح لتطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة دراسة حالة على مسشتفى دار السلام بخانیونس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، فلسطین .
23
حماد ، طارق عبد العال ، 2010، الموازنات التقدیریة نظرة متکاملة ، الدار الجامعیة ، مصر ، المؤسسات غیر الهادفة للربح فى الأردن ، جامعة فیلادیفیا ، الأردن .
24
خالد هادى جمد العجمى 2008 ، ملاءمة استخدام اسلوب إدارة التکلفة على أساس الأنشطة فى البنوک التجاریة الکویتیة ، رسالة ماجستیر،جامعة عمان العربیة ، الأردن
25
درغام ماهر موسى 2012 ، مدى توفر المقومات اللازمة لتطبیق نظام الموازنة على أساس النشاط ، رسالة ماجستیر ، کلیة التجارة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، 2012.
26
سند ، ناصر محمد أحمد2012 ، الإطار المنطقى لمحاسبة النشاط فى ظل بیئة الأعمال الحدیثة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التجارة ، جامعة بنها .
27
سید، أیمن (2009)، "استخدام منهج الوقت الموجه بالتکلفة على أساس النشاط (TDABC) لإدارة التکلفة اللوجستیة فی ضوء مستجدات الأزمة المالیة العالمیة"، مجلة الفکر المحاسبی، کلیة التجارة، جامعة عین شمس، المجلد 1، العدد 2.
28
عبد الرحمن ، حسن یامن 2012، ، نموذج مقترح لتطبیق نظام الموازنة على أساس الأنشطة فى البنک الإسلامى العربى ، رسالة ماجستیر ، کلیة التجارة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، فلسطین .
29
عبد العال ، محمد عبد الغنى عبد الحى 2013، تحقیق التکامل بین منهجى الموازنة على أساس الأنشطة وما بعد الموزانة بهدف زیادة فعالیة نظم إدارة الأداء ، رسالة ماجستیر ، کلیة التجارة ، جامعة القاهرة
Adamu A. (2010), “The practicability of activity based costing system in hospitality industry”, Journal of Accounting , Nasarawa State University, 20(14).
30
Haluk, Yrd, (2010), The Role of Activity Based Budgeting on Target Costing Practice The Journal of Faculty of Economics and Administrative , Science 15 (1): PP213-233
31
Horngren, Charles T. Datar, Srikant M, and Foster George , (2011). "Cost Accounting: A Managerial Emphasis", 14 Edition PrenticeHall. P41.
32
Thomas K. Ross, Analyzing Health Care Operations Using ABC, Health Care Finance, Aspen Publishers, Inc 2004; Vol.30, Issue 3.