أحمد, ., شاهين, ., کمال الدين, . (2021). دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة". Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), 268-276. doi: 10.21608/jesr.2021.243688
رضا محمد عبده أحمد; صبري إبراهيم منصور شاهين; منى محمد مدحت کمال الدين. "دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة"". Journal of Environmental Studies and Researches, 11, 1, 2021, 268-276. doi: 10.21608/jesr.2021.243688
أحمد, ., شاهين, ., کمال الدين, . (2021). 'دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة"', Journal of Environmental Studies and Researches, 11(1), pp. 268-276. doi: 10.21608/jesr.2021.243688
أحمد, ., شاهين, ., کمال الدين, . دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة". Journal of Environmental Studies and Researches, 2021; 11(1): 268-276. doi: 10.21608/jesr.2021.243688
دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل " دراسة ميدانية علي الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة"
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2کلية البنات - جامعة عين شمس
Abstract
تستهدف هذه الدراسة الي التعرف علي دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل لما لها من تأثير مباشر علي العاملين، وتم تطبيقها علي عدد من الجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة وتم استخدام صحيفة استبيان وتطبيقها علي عينة من 100 مفردة بالاضافة الي اجراء مقابلات متعمقة مع 10 مفردة واستخدام المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة وقد توصلت الدراسة الي ان الخصائص الثقافية ذات تأثير قوي علي بيئة العمل حيث ان العلاقات الجيدة بين الزملاء والرؤساء والتقارب الاجتماعي الثقافي بينهم يساعد علي الاداء الجيد والفاعلية بالعمل وانه لابد من وضع خطة لتطوير بيئة العمل وتقديم خدمات صحية واجتماعية وثقافية وتعليمية للعاملين.
يعد البعد الثقافي احد مصادر التغير الاجتماعي فدراسة التغير تهتم بتأثير التکنولوجيا على نسق إجتماعي محدد کالأسرة وعلاقة ذلک بفاعليه التغير الثقافي .أذن فثقافة أى أمة من الأمم تتضمن وجهه نظر کل فرد فيها وموقفة من المعايير الثقافية التى تحکم السلوک الفردى والعلاقات الإجتماعيه وموقفة من الدولة ومن غيره من الناس والاتجاه الفکرى نحو الأسرة ومن ثم يمکن تعريف الثقافة بأنها " کل معقد يحتوى المعارف والمعتقدات والفنون والاخلاق والقانون والعادات وکل ما يکتسبه الانسان کعضو في المجتمع " وإن کانت بعض المجتمعات تتشابه في کثير من السمات إلا أن ثقافة کل منها ککل ذات شخصية فريدة غير متکررة، إلا أنه لا توجد في العالم ثقافة تعتبر وحده متکامله في ذاتها إذ أن کل ثقافة تستفيد من غيرها وقد أصبح معروفا أن الأستعارة الثقافية والأنتشار الثقافي ظاهرتان تميزا کل الثقافات، فالثقافة وحده دينامية وظيفية وأن السمات العديدة التى تتکون منها متسانده ولا تعمل أى سمة ثقافية منها مستقلة عن غيرها من سمات الثقافة بل تتأثر کل منها باى تغير يطرأ على أحد وجوه الثقافة،( فادية عمر الجولاني: 2004). ومن طبيعة الثقافة إمکانية حفظها وتراکمها کما أنها تتمتع إلى حد ما بخاصية الثبات والأستقرار وذلک لأن الثقافة ليست من صنع فرد واحد أو جيل واحد وإنما هي نتاج لتراکم معرفة اجيال متتاليه. وتهتم المنظمات بتحليل وتقييم کافة العوامل الداخلية، وذلک بغض رئيسي يتمثل في بيان نقاط القوة والضعف التي يتسم بها کل عامل من العوامل الداخلية بما يساعد مع الاستعانه بنتائج تحليل العوامل الخارجية علي اتخاذ قراراتها الاستراتيجية وأختيار البدائل المناسبة لها بوجه عام، فإن تحليل البيئة الداخلية يمثل خطوة هامة وضرورية في أختيار الاستراتيجية المناسبة للمنظمة، ومن الأسباب التي تدعونا لدراسة عناصر البيئة الداخلية " المساهمة في تقييم القدرات والإمکانات المادية والبشرية والمعنوية المتاحة للمنظمة. وتضم البيئة الداخلية للمنظمة کل ما هو داخل أسوار أو مبني المنظمة من بشر وعلاقاتهم التبادلية ومدي ولائهم والتزامهم ودافعيتهم وکذا النظم والسياسات الإدارية والتجهيزات المستخدمة فى العمل والتکنولوجيا والظروف المادية للعمل کالاضاءة والتهوية والضوضاء والنظافة والظروف المعنوية.( عبد الحميد عبد الفتاح المغربي:2002).
مشکله الدراسة
تکمن مشکلة الدراسه فى التعرف علي" دور الخصائص الثقافية علي تنمية بيئة العمل، حيث أن تنمية بية العمل هي تنمية للعاملين أنفسهم أي تنمية الانسان وهي المحور الذي تدور حوله کل الجهود التي تهدف الي التنمية، فالعنصر البشري في النهاية هو الذي سيوظف کل القدرات لاتخاذ القرارات الرشيدة ، ويقوم بتنفيذها ومتابعتها وتطوير العمل وتحسين الاداء للوصول الى الاهداف المرجوة بکفاءة وفاعلية، خاصة في مجال البيئة حيث انها الاساس الذي يعتمد عليه مفهوم التنمية المستدامه. ان المنظمات التي تملک موارد بشرية فعاله، وقادرة علي التکيف السريع مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية والقانونية، وغيرها في ظل ثورة المعلومات وتکنولوجيا الاتصالات التي طرأت علي بيئة العمل، يکون لها ميزة تنافسية مصدرها العنصر البشري المدرب، والقادر علي التعامل الايجابي مع التغيير الذي قد ينتج من المتغييرات البيئية المتعددة، وقد حظي موضوع تأثير الخصائص الثقافية بالعديد من الدراسة والبحوث في شتي المجالات بحسب تخصصات الباحثين فدراسة مني محمد أحمد (2013) حول طرق التنمية البشرية ودروها في تحسين بيئة العمل وتوصلت الي أن اهم المشکلات الادارية التي تؤثر علي اداء العنصر البشرية داخل المؤسسة في عدم وجود عدالة اجتماعية بين العاملين بالاضافة الي عدم وجود قنوات اتصال بين العاملين والادارة. وأن العلاقات بين الزملاء داخل بيئة العمل بالعلاقات الجيدة وهذا من شأنة جعل جميع العاملين يعملون في ظل مناخ جيد وملائم.
تساؤلات الدراسة
في اطار التحديد السابق لمشکلة الدراسة، وفي محاولة الوصول الي دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل، يمکن بلورة التساؤلات التالية:
1- الي اي مدي تساهم الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل؟
2- ما هي طرق تنمية بيئة العمل؟
أهداف الدراسة
يمکن بلورة أهم أهداف الدراسة فيما يلي :
- مدي مساهمة الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل.
- التعرف علي طرق تنمية بيئة العمل.
أهمية الدراسة
تنقسم أهمية الدراسة الى نوعين:
أ- الأهمية النظرية: وتتمثل الأهمية النظرية للدراسة في النقاط التالية:
- رصد کافة الظواهر التي تؤثر على تنمية المجتمع.
- إثراء التراث الأجتماعي بدراسات منهجية علمية في الدراسات الأجتماعية والبيئية.
ب- الأهمية التطبيقية: تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة فيما يلي:
- الکشف عن دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل.
- العمل علي حل المشکلات التي تحول دون تنمية المجتمع بشکل عام.
- مشارکة البحث العلمي في تنمية المجتمع ووضع النظريات العلمية موضع التطبيق.
مفاهيم الدراسة
الثقافة
عرف تايلور الثقافة بأنها " ذلک الکل المرکب الذي يشمل المعرفة والمعتقدات والفن والاخلاق والقانون والعادات، وکل القدرات والعادات الأخري التي يکتسبها الأنسان بوصفة عضواً في المجتمع".(دنيس کوش:2007)وتتکون الثقافة من أنماط النشاط الانساني المکتسبة والمتوارثة إجتماعيا، ومن الاشياء " العناصر المادية " المرتبطة بها، وأهم شئ يجب أن نعرفة أن الثقافة تعني دائما المعرفة الفنية لشئ ما، کيف نزرع القمح ، کيف ننظم حفل الزفاف ، کيف تستخدم فعلا معينا في اللغة في صيغة المستقبل و المصطلحات المرتبطة به.(سهير العطار: 2003) إن مصطلح ثقافة يمکن أن يستخدم في المعاني التالية:للدلالة علي أساليب الحياة أو " مخططات الحياة " المکتسبة بالتعلم والشائعة في وقت معين بين البشر جميعاً. وللدلالة علي أساليب السلوک الخاصة بشريحة أو شرائح معينة داخل مجتمع کبير علي درجة من التنظيم المعقد. (سهير العطار: 2004)
وعرفها أبن خلدون في مقدمته الشهيرة بأن " الثقافة من صنع الإنسان بما قام به من جهد وفکر ونشاط ليسد به النقص من طبيعته الأولي وحاجاتهفي بيئته حتي يعيشمعيشة عابرة وزاخرة بالأدوات والصنائع وبذلک تکون الثقافة معبرة عن الحضارة ، وأن الحضارة تعکس الثقافة وتکشف عنها".
ومن خلال التعريفات يمکن وضع تعريف إجرائي للثقافة بأنها " کافة أنماط السلوک المکتسب والمتوارث إجتماعيا ويشمل العادات والتقاليد والقيم وهي أسلوب للحياة يميز مجتمعاً عن غيره.
التنمية
التنمية عبارة عن کل الجهود البشرية التي تبذل من أجل النمو والتقدم وتحقيق الرفاهية للمواطن والمجتمع، والتنمية کلمه جامعه لايقصد بها مجرد خطة أو برامج أو مشروعات للنهوض بحياة الشعب أقتصاديا ً وأجتماعياً، دائما يقصد بها کل عمل انساني بناء في جميع القطاعات وفي مختلف المجالات وعلي کافة المستويات.(محمد انور محروس:2007)وتعرف أيضا بأنها " العملية المستمرة التي يتلقاها الإنسان من خلال المساندة والدعم اللازمين لنمو مهاراته وقدراته بشکل متواصل ومستمر، ويتم ذلک من خلال عمليات التعلم المخططة أو غير المخططة ولکنها في کل الأحوال تکون ضرورية من أجل نجاح الإنسان في إستثماره لموارده بصورة تتناسب مع الظروف الزمانية والمکانية التي يعيش فيها".(محمد عبد الغني: 2010)ومن خلال التعريفات يمکن وضع تعريف إجرائي للتنمية بأنها " عملية شاملة ومستمرة داخل المجتمع بهدف الرقي بأفراده والوصول بهم من وضع حالي إلي وضع مأمول ومرغوب من تحسين المستوي والتقدم والرقي".
البيئة
لما کانت البيئة تشمل الجانبين المادي والمعنوي فانه يحسن الآخذ بالتعريف التالي لشموليتة للجانبين: فالبيئة " هي الکل المتکامل من الانسان والکائنات الحية الاخري والمواد، وما بينها من علاقات وتفاعل ونتائج يؤثر بعضها علي بعض، ويتأثر کل منها بالاخر، وبذلک يتضح أن البيئة شاملة لکل ما في الکون ، فالبيئة وسط لا يمکن عزل مکوناتة عن بعضها البعض فهي دائمة التفاعل تأثيرا وتأثرا." (محمد أنور محروس:2007) ، ويعرف برنامج الامم المتحدة البيئة بانها " الأطار الذي يحيا فيه الانسان ضمن مجموعة من النظم الطبيعية والاجتماعية والثقافية التي تشکل الدورة الحياتية للانسان والکائنات الأخري". (حسين طه نجم وآخرون: 1984)، ويتضمن تعريف البيئة عدداً من العناصر هي (الإطار الفيزيقي) الذي يمثل الأساس الطبيعي لکافة الکائنات بما فيها الانسان. و(الإطار الإجتماعي) الذي يمثل الأفراد والجماعات والمجتمعات، وما أخترعوه من نظم إجتماعية وتکنولوجية لللتکيف مع الاطار الفيزيقي، هناک تفاعل وتأثر متبادل بين الإطار الفيزيقي والإجتماعي، وينعکس علي الإنسان في مختلف الجوانب الثقافية والسياسية والإقتصادية والصحية، وبالتالي فهي تثير سلوک الفرد والجماعة والمجتمع کمحاولة للتکيف معها. ( سهير عادل العطار: 2004)، ومن خلال التعريفات السابقة قام الباحث بوضع تعريف إجرائي للبيئة کالتالي: " هي ذلک الاطار الذي يحيا فيه الانسان ويحيط به من ماء وهواء وارض ويتعامل فيه ويتفاعل مع غيره من الکائنات الحية الأخري"
الدراسات السابقة
فيما يلي عرض لبعض الدراسات السابقة والتي راعى الباحث فيها التسلسل الزمني من الأقدم إلي الأحدث وقد قسم الباحثون هذه الدراسات إلي محورين:
المحور الأول: دراسات باللغة العربية
المحور الثاني: دراسات باللغة الانجليزية
أولاً : الدراسات باللغة العربية:
1] دراسة أمـل محمـد موسـي عطية: المتغيرات الاجتماعية المرتبطة ببيئـة العـمـل وآثارها علي انتاجية الفرد, 2007.
هدفت الدراسة الي التعرف علي الاوضاع والمشکلات الاجتماعية والبيئية في المنظمات الصناعية، والتعرف علي اثر المتغيرات الاجتماعية في دعم الروح المعنوية لدي العاملين والوقوف علي تأثير هذه المتغيرات علي انتاجية الفرد، والتعرف علي المشکلات الانسانية التي تواجة الادارة العليا من جهة والعاملين من جهة اخري داخل المنظمات الانتاجية، واعتمدت علي منهج المسح الاجتماعي والادوات صحيفة الاستبيان والمقابلة والملاحظة ، وطبقت علي الوحدات الانتاجية بالانتاج الحربي.
وأسفرت الدراسة عن النتائج الاتية:
- وجود مجموعه من العوامل التي تسهم في اثراء الروح المعنوية للعاملين وهي تحفيز العاملين واعطاؤهم حقوقهم وزيادة الاجور ووضوح اهداف المنظمة للعاملين وهذه العوامل تؤثر علي انتاجية الافراد.
- هناک مجموعة من المشکلات التي تواجة العاملين والادارة وهي محاباه الرئيس المباشر لاحد العاملين، عدم وجود عدالة في توزيع الحوافز والمکافآت، المنافسة علي السلطة، عدم تعاون الزملاء مع بعضهم.
- وجود مجموعة من الاساليب التي من خلالها يتوافق العمال مع المنظمات التي يعملون بها.
2] دراسة ياسر أحمد حلمي خميس: الخصائص الاجتماعية والفيزيقية لبيئة العمل واثرها علي رضا العاملين, 2013.
هدفت الدراسة إلي محاولة البحث عن أثر الخصائص الفيزيقية لبيئة العمل- من تهوية واضاءة ودرجة الحرارة وعوامل الامن والسلامة وغيرها وشعور العامل بالرضا عن عمله ودعم الروح المعنوية للعاملين،کما تهدف الدراسة الي محاولة البحث عن الخصائص الاجتماعية لبيئة العمل من علاقة العامل بزملائة وعلاقته بمرؤوسية وعلاقة العامل بالادارة العليا بالمصنع وشعور العامل بالرضا عن عمله ودعم الروح المعنية للعاملين، وتهدف الدراسة الي محاولة الوقوف علي الفروق بين خصائص بيئتي العمل الفيزيقية والاجتماعية بين القطاعين الحکومي والخاص لمحاولة تفادي هذه الفروق للوصول الي رضا العاملين عن العمل. والدراسة دراسة وصفية تحليلية وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة والادوات المستخدمة هي الاستبيان،وتم تطبيقها علي عينة من عمال ومشرفين واداريين بمصانع الغزل والنسيج بالقطاع العام والقطاع الخاص .
وقد اسفرت عن النتائج التالية:
- توصلت الدراسة الي عدد من النتائج الهامه منها ظهور مقياس خصائص بيئة العمل الفيزيقية کأعلي متوسط ونسبة حيث بلغت نسبته 73% تقريبا الامر الذي يوضح مناسبة بيئة العمل الفيزيقية وخصائصها بمصانع القطاع الحکومي والخاص.
- هناک فروق دالة احصائيا بين خصائص بيئة العمل الاجتماعية ورضا العاملين عن العمل.
- هناک فروق دالة احصائيا بين خصائص بيئة العمل الفيزيقية للعاملين في الحکومة والقطاع الخاص.
ثانيا : الدراسات باللغة الانجليزية:
1] دراسة جاکوبسون فيکي Vikk L.Jacobson: عدائية بيئة العمل واتجاهات الموظفين، مدرکاتهم، وسلوکياتهم في مناخ بيئة العمل العدائية ,2007.
هدفت الدراسة الي التعرف علي العلاقات بين اتجاهات الموظف ومدرکاتة الحسية في ظل بيئة عمل عدائية، والالتزام المؤسسي وسلوکيات اعاقة الانجاز وتأثيرات بيئــــــة العــمل العدائية علي موظفي المؤســـسة، وأعتمدت الدراسة علي المسح فى جمع البيانات وطبقت علي منظمات مينيسوتا الصناعية الموفرة لتسهيلات الرعاية الصحية طويلة المدي.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- ان هناک تعقد شديد في بيئة العمل العدائية وسلوکيات الموظفين السلبية وانقطاعهم عن العمل وعدم الالتزام.
- ضرورة الاهتمام بتحسين صحة موظفي المنشأة الصناعية الذين يقابلون تحديات کبيرة في بيئة أعمالهم والذين يتعاملون مع تلک التحديات بشکل مباشر.
2] دراسة فيل ليزر، مايک بيرغوس، دي بيل وکلير لورانس Phil leather, mike pyrgas di beale and Claire Lawrence: النوافذ في اماکن العمل (ضوء الشمس, المنظر وضغوط بيئة العمل والسلوک)،1998.
هدفت الدراسة الي التعرف علي الاثار المباشرة وغير المباشرة لجودة بيئة العمل الفزيقية ، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة والادوات کانت الاستبيان وطبقت علي عينة من عمال أحد مصانع انتاج النبيذ. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
أظهرت النتائج تاثيرا کبيرا مباشرا لاشعة الشمس على الرضا الوظيفي، کما اوضحت النتائج ان العناصر الطبيعية ( اى الاشجار، والنباتات, واوراق الشجر) تخفف من الاثار السلبية لضغوط العمل، ولم يتم العثور على اثار للمستوى العام للاضاءة .
الإطار النظرى للدراسة
النظرية السلوکية:
فيما يلي عرض لمداخل المدرسة السلوکية حيث تحتوي علي مدخلين هما: مدخل العلاقات الانسانية ، مدخل علم السلوک:
1- مدرسة العلاقات الانسانية:
ظهرت مدرسة العلاقات الانسانية لدراسة التنظيم الاجتماعي للمصنع وما يرتبط به من متغيرات خلال الفترة من 1930 الي 1950 وکانت تجربة ( التون مايو ) علي عمال مصنع فيلادلفيا للغزل هى اولي خطواتها نحو الظهور، حيث طبق إصلاحات في أحد الأقسام بالمصنع فقام بإدخال نظام جديد للراحة في الصباح وبعد الظهر حيث أن بيئة العمل کان بها کثير من الضوضاء، وباعد المسافات بين العمال عن بعضهم والمکافأة التشجيعية عند زيادة الانتاج، فأدت هذه التغيرات الي تحسن الروح المعنوية للعمال، وزيادة الانتاج بنسبة 25% عن باقي الاقسام. ( ياسر حلمي أحمد خميس: 2013 ) ، ثم تبعتها تجربة قسم البحوث الصناعية بجامعة هارفارد بمشارکة أحدي الشرکات الأمريکية الکبري وهي شرکة ويسترن اليکتريک بمصنعها هاوثون بشيکاغو، وکانت من أجل أستکشاف العلاقة بين ظروف العمل الفيزيقية والإنتاجية، ثم أتسعت بحيث أصبحت تتناول جماعات العمل من حيث البناء والروح المعنوية والقيم والاتجاهات والدافعية والمعايير.( محمد علي محمد : 1985) .
2- مدرسة السلوک الانساني: رکزت النظرية علي ضرورة أشباع الرغبات الإنسانية للأفراد وذلک کوسيلة لتحسين الإنتاجية وفي هذا الصدد فقد أشارت مدرسة السلوک الانساني الي بعض الوسائل التي تساعد علي توفير ذلک ومنها: تنمية الاتصالات بين الادارة والجماعات المختلفة في التنظيم ، تشجيع تکوين الجماعات الاجتماعية في العمل ، توفير القيادة الديمقراطية. ( علي عزبي واخرون: 2007 ). وقد ظهرت هذه المدرسة وتطورت في کتابات کل من جانيت ومونستربرج، ورکزت علي الجوانب الخاصة بالإنسان في عملية الإدارة، حيث يعتقد أنصارها أن الأفراد الذين يعملون کفريق للوصول إلي أهداف معينة إنما يجب أن يفهم کل منهم الاخر، ولهذا فإنهم يرون أنه لابد وأن تترکز دراسة الإدارة حول العاملين وعلاقاتهم الشخصية فيما بين بعضهم البعض، وقد أدخلت هذه المدرسة الکثير من المفاهيم إلي عالم الإدارة ومن أهم هذه المفاهيم الإدارة عن طريق الأهداف، والروح المعنوية، والحاجات البشرية، القيادة، دراسة جماعات العمل. (مني أحمد محمد: 2013) وترتبط النظرية السلوکية بالدراسة الراهنه بترکيزها علي العنصر البشري والظروف الفيزيقية لبيئة العمل وتأثيرها علي اداء العاملين ويمکن الاستفادة من هذه المدرسة النظرية في تطبيق المطالب التاليه : - الاهتمام بتحسين الظروف الفيزيقية لبيئة العمل لما لها من درو في اداء العاملين حتى يتم تنمية وتطوير العنصر البشري.
- الاهتمام بالمورد البشري داخل بيئة العمل واعطاؤه العناية اللازمة.
- اشباع الرغبات الانسانية للافراد حتى تتحسن الانتاجية.
الإجراءات المنهجية للدراسة
نوع الدراسة
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية ، لأنها أنسب أنواع الدراسات الملائمة لطبيعة موضوع الدراسة .
منهج الدراسة
أعتمد الباحث في الدراسة الراهنة علي المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة.أدوات الدراسة: استخدم الباحث لجمع البيانات صحيفة الاستبيان على کافة مفردات العينة، والتى تم من خلالها جمع البيانات اللازمة عن خصائص العينة کالنوع والتعليم والمهن والدخل .... ألخ ثم اشتملت بعد ذلک على أسئلة خاصة بالکشف عن دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل. وتم عمل مقابلات متعمقة. وتم تصميم الاستمارة وروعي عند تصميمها عدد الاسئلة وشمولها لجميع المتغيرات التي من المحتمل ان يکون لها علاقة بموضوع الدراسة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وکذلک روعي ان تکون الاسئلة واضحة ومفهومه من حيث الصياغة، وقد صيغت الاستمارة في شکلها الاول وتم عرضها علي عدد من المحکمين وذلک للتعرف علي ارائهم في صلاحية الاستمارة للهدف الذي صممت من اجله وفي ضوء توجيهاتهم تم تعديل صياغة بعض الاسئلة وحذف البعض الاخر ، ثم القيام بالاختبار القبلي للاستمارة للکشف عن مدي وضوح الاسئلة وفهمها من جانب المبحوثين والوقت المستغرق في استيفاء بياناتها، وفي ضوء هذا الاختبار تم اجراء بعض التعديلات في محتوي الاسئلة، ثم صيغت في شکلها النهائي، وجاءت استمارة الاستبيان تحتوي علي 40 سؤالا وفيما يلي عرض لأهم بنود الاستمارة والتي انحصرت في أربع بنود:
- بيانات أساسية عن المبحوثين تتضمن الاسم، النوع، الوظيفة ، الحالة الاجتماعية،... الخ.
- دور الخصائص الثقافية في تنمية بيئة العمل؟
- ما طرق تنمية بيئة العمل؟
المجال البشرى: تکونت عينة الدراسة من (100) مفردة .
المجال المکانى : الجمعيات الأهلية - محافظة القاهرة .
نتائج الدراسة
أولاً: الخصائص الثقافية المرتبطة بتنمية بيئة العمل
السمات الثقافية للجمعية
ک
%
بها مکتبة
56
56
بها استراحة
19
19
بها مصلى
25
25
الإجمالى
100
100
- يري 56% من عينة الدراسة أن وجود المکتبة من السمات الثقافية والضرورية للجمعية ، وترى نسبة 25% من العينة أن وجود المصلى من السمات الثقافية والضرورية للجمعية ، بينما ترى النسبة الباقية والتى تبلغ 19% أن وجود الاستراحة من السمات الثقافية والضرورية للجمعية وتشير البيانات السابقة إلى تنوع السمات الثقافية بالجمعية وهو الأمر الذى يؤثر إيجابًا فى بيئة العمل.
طبيعة العلاقة بين الزملاء
ک
%
احترام وتعاون
87
87,5
لا مبالاه
3
2,5
تعالى وتکبر
2
2
استهتار
8
8
الإجمالى
100
100
- 87,5% من عينة الدراسة ترى أن العلاقة بين زملاء العمل تسودها الاحترام والتعاون ، وترى نسبة 8% أن العلاقة بين زملاء العمل تتسم بالاستهتار ، وترى نسبة 2,5% أن العلاقة بين زملاء العمل تتميز بالامبالاه ، بينما ترى نسبة 2% أن العلاقة بين زملاء العمل تتسم بالتعالى والتکبر .
ثالثاً: طرق تنمية بيئة العمل
طرق نظام الثواب
ک
%
زيادة الحوافز
56
56
ترقية
15
15
إجازة بأجر
4
4
أخرى
25
25
الإجمالى
100
100
- 56% من عينة الدراسة ترى أن زيادة الحوافز من طرق نظام الثواب فى الجمعية ، وترى نسبة 25% أن هناک طرق ثواب أخرى غير زيادة الحوافز والترقية والإجازة بأجر وذلک مثل التشجيع والإطراء ، وترى نسبة 15% أن الثواب يکون عن طريق الترقية ، وترى نسبة 4% أن الثواب يکون عن طريق الإجازة بأجر. وتدل البيانات السابقة على تنوع نظام الثواب ما بين ثواب عن طريق الحافز المادى والمعنوى أو عن طريق الترقية وهى حوافز لها أهميتها فى تنمية الموارد البشرية.
معيار الکفاءة
ک
%
الابتکار والإبداع
24
24,5
التفانى فى العمل
56
56
اللباقة
12
12
أخرى
8
7,5
الإجمالى
100
100
- 56,5% من عينة الدراسة ترى أن معيار الکفاء فى العمل هو التفانى فى العمل ، وترى نسبة 24,5% أن معيار الکفاء فى العمل هو الابتکار والإبداع ، وترى نسبة 12% أن معيار الکفاء فى العمل هو اللباقة ، وترى نسبة 7,5% أن معيار الکفاء فى العمل هو أشياء أخرى مثل إنجاز العمل فى کل الظروف والتعامل الجيد مع المتابعين والرؤساء
مناقشة النتائج
أولاً: الخصائص الثقافية المرتبطة بتنمية بيئة العمل
- أن وجود المکتبة من السمات الثقافية والضرورية للجمعية ، تليها وجود المصلى ثم وجود الاستراحة وهو ما يشير إلى تنوع السمات الثقافية بالجمعية وهو الأمر الذى يؤثر إيجابًا فى بيئة العمل.
- أن غالبية عينة الدراسة ترى أن العلاقة بين زملاء العمل تسودها الاحترام والتعاون ، وتؤدى العلاقات الجيدة بين الزملاء إلى مردود إيجابى على العمل وتشعر العاملين بالراحة فى العمل.
ثانياً: طرق تنمية بيئة العمل:
- أن زيادة الحوافز من طرق نظام الثواب فى الجمعية ، کما أن هناک طرق ثواب أخرى غير زيادة الحوافز والترقية والإجازة بأجر وذلک مثل التشجيع والإطراء ، کما أن الثواب يکون عن طريق الترقية و عن طريق الإجازة بأجر .وهو ما يدل على تنوع نظام الثواب ما بين الثواب عن طريق الحوافز المادية والمعنوية أو عن طريق الترقية وهى حوافز لها أهميتها فى تنمية الموارد البشرية. کما تلفت هذه التحليلات إلى أهمية الحوافز المادية فى تحسين جودة العمل وعدم الاقتصار على الحوافز المعنوية فقط . وأن معيار الکفاء فى العمل هو التفانى فى العمل ، يليه الابتکار والإبداع ، ثم اللباقة.
توصيات الدراسة
- الاهتمام بالجوانب الثقافية وتنميتها مما لها من أثر علي تنمية بيئة العمل.
- ضرورة العمل علي توفير تجمع ثقافي واجتماعي للعاملين بالجمعية يجتمع فيه العاملين.
- الاهتمام بالبحوث العلمية والرسائل المتنوعة التي تتم داخل الجمعية والعمل علي الاستفادة من نتائجها التي يتم التوصل اليها.
References
(1) أمل محمد موسي عطية ، المتغيرات الاجتماعية المرتبطة ببيئة العمل وآثارها علي انتاجية الفرد. رســاله ماجستير، معـهــد الدارســات والبحوث البيئية، قســم الدراســات الانسانية البيئية – جامعة عين شمس،2007 ص ص ج،ح.
(2) حسين طه نجم وآخرون: البيئة والانسان "دراسات في الايکولوجيا البشرية"، وکالة المطبوعات،ط3، الکويت،2000،. ص 12.
(3) دنيس کوش: مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية ، ترجمه منير السعيداني، المنظمة العربية للترجمه، بيروت، 2007، ص 31.
(4) سهير عادل العطار : مدخل في علم الاجتماع، مطبعة الحصري، القاهرة،2003، ص 68.
(5) سهير عادل العطار : المورفولوجيا الاجتماعية، النسر الذهبي للطباعة، القاهرة،2004، ص 59.
(6)عبد الحميد عبد الفتاح المغربي الادارة الاستراتيجية بمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، مجموعة النيل العربية،القاهرة، 1999 ص 131
(7) فاطمة عبد الله ميلاد، المهارات الاجتماعية وعلاقتها بفعالية الذات لدي طلاب جامعة بني غازي، رساله ماجستير، کلية الاداب ، قسم التربية وعلم النفس، ليبيا،2012،ص 21.
(8) فادية عمر الجولاني: المجتمع الانساق التقليدية المتغيرة، المکتبة المصرية، الاسکندرية، 2004، ص:22.
(9) محمد أنور محروس: دراسات اجتماعية وبيئية ، دار الوثائق الجامعية، شبين الکوم،2007،. ص 124.
(10) محمد عبد الغني حسن هلال: مهارات ادارة الموارد البشرية، الجزء الثاني، مرکز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع، القاهرة،2010، ص 153.
(11) محمد علي محمد: مجتمع المصنع دراسة في علم الاجتماع، دار النهضة العربية ، بيروت ،1985، ص 22
(12) محمد مهدي القصاص : دراسات اجتماعية وبيئية ، بيئة استثمار الموارد البشرية: دراسة ميدانية في قرية مصرية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث للبيئة، جامعة جنوب الوادي، 2008 ص 57.
(13) مني أحمد محمد : طرق تنمية الموارد البشرية ودورها في تحسين بيئة العمل، رساله ماجستير، معهد الدارسات والبحوث البيئة ، قسم التنمية المتواصلة للبيئة وادارة مشروعاتها – جامعه مدينة السادات،2013، ص 69.
(14) ياسر أحمد حلمي خميس:الخصائص الاجتماعية والفيزيقية لبيئة العمل واثرها علي رضا العاملين ، رساله دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم العلوم الانسانية البيئية، جامعه عين شمس،2013، ص 63.
Phil leather,mike pyrgas, di beale,Claire Lawrence ,(1998) windows in the workplace: sunlight, view, and occupational stress environment and behavior center for organization health and development, England
Workplace aggression: employee attitudes, perceptions, and behaviors in aggressive work climates, vikki l. Jacobson,2007, dissertation presented in partial fulfillment of the requirements for the degree doctor of philosophy.