على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . (2022). فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية. Journal of Environmental Studies and Researches, 12(3), 134-146. doi: 10.21608/jesr.2022.282876
شفيع على; محمد الحويطى; أمانى طه; عصام غانم. "فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية". Journal of Environmental Studies and Researches, 12, 3, 2022, 134-146. doi: 10.21608/jesr.2022.282876
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . (2022). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية', Journal of Environmental Studies and Researches, 12(3), pp. 134-146. doi: 10.21608/jesr.2022.282876
على, ., الحويطى, ., طه, ., غانم, . فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2022; 12(3): 134-146. doi: 10.21608/jesr.2022.282876
فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2المعهد القومي للبحوث التربوية والتنمية
Abstract
الملخ ص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة فى مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية , ت م استخدام المنهج شبه التجريبي ,بمجموعتين :تجريبية وضابطة،وبلغ عد د العينة فيها ( ٥٢ ) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي، وتم إخضاع المجموعتين لاختباريقيس مدى فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات الكتابة المراد تنميتها والمع د من قبل الباحث ، حيث تم تطبيقه قبليا وبعديا بع د ضبطه وتقنينه، والتأك د من صدقه وثباته . وبع د إجراء دراسة استطلاعية للتعرف على واقع تدريس الكتابة باللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية؛ صممت أدوات الدراسة كالتالي :تم عمل برنامج مقترح قائم على مدخل استخدام مذكرات الكتابة التأملية ،وتم عمل قائمة بمهارات الكتابة المراد تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية كما تم عمل اختبار لقياس مدى فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات الكتابة المراد تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية كما تم عمل دليل المعلم ودليل الطالب لاستخدام مدخل مذكرات الكتابة التأملية , وُضعت خم س فروض،تم اختبارها ومعالجتها إحصائيا بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين الأحادي، و تحليل التباين الأحادي المتعدد بين متوسطي (a= ،وتحليل التباين المتعد د المصاح ب. وأظهرت نتائج الدر اسة :وجو د فروق دالة إحصائيا عن د مستاوى ( 0.001 درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات صياغة المحتوى، والتنظيم، واستخدامات اللغة، وفنيات الكتابة،وفي مهارات الكتابة مجمعة؛ لصالح المجموعة التجريبية. وعلى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها؛ أوصت الدرا سة بعدة توصيات ,أهمها :الاستفادة من البرنامج القائم على استخدام مهارات الكتابة المعدة لأغراض بحثية أخرى في تدريس المرحلة الثانوية، واستخدام مدخل م ذكرات الكتابة التأملية في تنمي ة مهارات أخرى في الكتابة باللغة الإنجليزية لمراحل تعليمية أخرى ،و استخدام أنواع أخرى من مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة و تدريب المعلمين وطلاب التربية العملية على استخدام مدخل مذكرات الكتابة التأملية في تدريس اللغة الإنجليزية.