مدى تمكن معلمات رياض الأطفال بالكويت من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء نموذج " تيباك لتدريس المفاهيم البيئية"

Document Type : Original Article

Authors

بمعهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

Abstract

الملخص
     يهدف البحث إلى تناول مدى تمكن معلمات رياض الأطفال من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم لتدريس المفاهيم البيئية استناداً إلى نموذج "تيباك". ويرتبط بهذا الهدف الرئيسي سبع أهداف فرعية تتعلق بمدى إتقان كل مجال من مجالات تلك الكفايات التي سبق توضيحها. كما تهدف البحثإلى الكشف عن مدى وجود فروق في تقديرات المشرفات وفقاً لمتغيراتهن الشخصية.
 ويبرز البحث أهمية استخدام نظم جديدة لتصنيف الكفايات التي يجب توافرها في المعلمات خلافاً للتصنيف التقليدي الذي يصنفها إلى كفايات بمحتوى التخصص وكفايات تدريسية. وفي هذا السياق يتبنى البحث نموذج "تيباك" الذي يضيف بعداً ثالثاً وتفاعلاته إلى هذه التصنيفات المقترحة لكفايات إعداد المعلمين وتدريبهم. ويمكن أن تكون نتائج هذه البحث أساساً لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمات وبناء برامج تدريبية لهم كما يمكن أن تكون نتائجها مرشداً وموجهاً للمسئولين في كليات التربية لإعداد المعلمين لتدريس المفاهيم البيئية بشكل جيد. وتمثل البحثفي الوقت ذاته إضافة قوية إلى مجال البحث في تكنولوجيا التعليم وذلك بتطبيق نموذج "تيباك" وهو النموذج الذي ظهر مؤخراً وتعمل كدراسة من بين الدراسات العربية القليلة في هذا المجال.
كلمات دالة: رياض الأطفال - نموذج "تيباك – المفاهيم بيئة

Keywords