• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 3
Issue (2)
Issue Issue 1
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
فيلسان, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . (2020). مدى تمكن معلمات رياض الأطفال بالكويت من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء نموذج " تيباك لتدريس المفاهيم البيئية". Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), 153-158. doi: 10.21608/jesr.2020.286930
خيرية فيلسان; عادل عبد الهادى; محمود عبد الرسول. "مدى تمكن معلمات رياض الأطفال بالكويت من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء نموذج " تيباك لتدريس المفاهيم البيئية"". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 1, 2020, 153-158. doi: 10.21608/jesr.2020.286930
فيلسان, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . (2020). 'مدى تمكن معلمات رياض الأطفال بالكويت من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء نموذج " تيباك لتدريس المفاهيم البيئية"', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), pp. 153-158. doi: 10.21608/jesr.2020.286930
فيلسان, ., عبد الهادى, ., عبد الرسول, . مدى تمكن معلمات رياض الأطفال بالكويت من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء نموذج " تيباك لتدريس المفاهيم البيئية". Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(1): 153-158. doi: 10.21608/jesr.2020.286930

مدى تمكن معلمات رياض الأطفال بالكويت من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء نموذج " تيباك لتدريس المفاهيم البيئية"

Article 11, Volume 10, Issue 1, March 2020, Page 153-158  XML PDF (481.01 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2020.286930
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
خيرية فيلسان; عادل عبد الهادى* ; محمود عبد الرسول
بمعهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
Abstract
الملخص
     يهدف البحث إلى تناول مدى تمكن معلمات رياض الأطفال من كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم لتدريس المفاهيم البيئية استناداً إلى نموذج "تيباك". ويرتبط بهذا الهدف الرئيسي سبع أهداف فرعية تتعلق بمدى إتقان كل مجال من مجالات تلك الكفايات التي سبق توضيحها. كما تهدف البحثإلى الكشف عن مدى وجود فروق في تقديرات المشرفات وفقاً لمتغيراتهن الشخصية.
 ويبرز البحث أهمية استخدام نظم جديدة لتصنيف الكفايات التي يجب توافرها في المعلمات خلافاً للتصنيف التقليدي الذي يصنفها إلى كفايات بمحتوى التخصص وكفايات تدريسية. وفي هذا السياق يتبنى البحث نموذج "تيباك" الذي يضيف بعداً ثالثاً وتفاعلاته إلى هذه التصنيفات المقترحة لكفايات إعداد المعلمين وتدريبهم. ويمكن أن تكون نتائج هذه البحث أساساً لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمات وبناء برامج تدريبية لهم كما يمكن أن تكون نتائجها مرشداً وموجهاً للمسئولين في كليات التربية لإعداد المعلمين لتدريس المفاهيم البيئية بشكل جيد. وتمثل البحثفي الوقت ذاته إضافة قوية إلى مجال البحث في تكنولوجيا التعليم وذلك بتطبيق نموذج "تيباك" وهو النموذج الذي ظهر مؤخراً وتعمل كدراسة من بين الدراسات العربية القليلة في هذا المجال.
كلمات دالة: رياض الأطفال - نموذج "تيباك – المفاهيم بيئة
Keywords
كلمات دالة: رياض الأطفال - نموذج "تيباك; المفاهيم بيئة
Statistics
Article View: 86
PDF Download: 290
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.