تيسير, ., عزازى, ., محمدين, . (2020). دور ادارة الجوده الشامله في تحقيق التميز المؤسسي. Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), 226-236. doi: 10.21608/jesr.2020.286933
دينا تيسير; محمد عزازى; السيد محمدين. "دور ادارة الجوده الشامله في تحقيق التميز المؤسسي". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 1, 2020, 226-236. doi: 10.21608/jesr.2020.286933
تيسير, ., عزازى, ., محمدين, . (2020). 'دور ادارة الجوده الشامله في تحقيق التميز المؤسسي', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), pp. 226-236. doi: 10.21608/jesr.2020.286933
تيسير, ., عزازى, ., محمدين, . دور ادارة الجوده الشامله في تحقيق التميز المؤسسي. Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(1): 226-236. doi: 10.21608/jesr.2020.286933
معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
Abstract
الملخص
لا يخفى على أحد الدور الريادي الذي تلعبه ادارة الجوده الشامله في تحقيق التميز المؤسسي لتطـوير المجتمـع، ونتيجة للصعوبات والتحديات التي تواجهها كان لابد من وضـع اسـتراتيجيات واقعية ، وبناء نظم إدارية وفنية معينة تعمل على تحقيق خدمات ذات جودة عاليـة ومتميـزة تساعد على استمرار هذه المؤسسات في ظل التغيرات المتسارعة علـى المسـتوى العلمـي والتكنولوجي الذي لم يدع هناك مكانا للمؤسسات الضعيفة، حيث تؤكد المؤشرات أن المستقبل سيفرز فقط المؤسسات المتميزة .
فالتميز الإداري هو محصلة لتطبيق مجموعة من المعايير التي تمكن المنظمة من التوصل إلى نتائج تنافسية غير مسبوقة تزيد من الحصة السوقية وتساهم في زيادة المحصلة فالسعي لتطبيق إدارة التميز في أي مؤسسة هو مطلب أساسـي فـي ظـل التغيرات البيئية والتنافسية العالية التي يشهدها العالم اليوم. والذي يحتم على هذه المؤسسـات تبني فلسفة إدارية تساعدها على النهوض وتخطي الصعوبات وإحداث تفوق وتطـوير فـي الأداء للوصول إلى القدرة على البقاء والمنافسة في بيئة تتحول فيها الأساليب والاستراتيجيات وتتطور التكنولوجيا وتتقادم المنتجات وتتغير فيها العمليات بسرعة
وتهدف الدراسة بشكل عام إلى التعرف على مدى فاعلية إدارة التميز ومساهمتها في إحداث تطوير لأداء مصلحة الضرائب في التميز الإداري. حيث تتمحور مشكلة الدراسة علـى استقصاء واقع تطبيق إدارة التميز في مصلحة الضرائب ومـدى علاقتها بتطوير الأداء المؤسسي وذلك من خلال التعرف على التطبيقات الفرعية لكل عنصر من عناصر إدارة التميز التالية: القيادة بالإبداع، السياسـات /الاسـتراتيجيات، إدارة المـوارد البشرية، إدارة العمليات، العلاقات والموارد، التركيز على العاملين، وانعكـاس ذلك على نتائج الأعمال
وقد أُنجزت هذه الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، أما جمع البيانات بهدف الإجابة على أسئلة الدراسة فقد تم من خلال إعداد استبانة تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة المتمثل في الإدارة العليا ، ثم تمت المعالجة الإحصائية لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون من خلال البرنامج الإحصائي SPSS.
وكانت النتائج إيجابية فيما يتعلق بامتلاك مصلحة الضرائب لعناصر إدارة التميز المؤسسي، كما بينت النتائج أن مستوى الأداء مصلحة الضرائب مرتفع جدا، ويوجد تفاوت بين تلك المؤسسات فيما يتعلق بمدى امتلاكها وممارستها لعناصر إدارة التميـز وفي نتائج الأعمال آولية التقييم الذاتي المرتبطة بها.
وأوصت الدراسة بضرورة تبني المزيد من الإهتمام والتدريب في مجالي القيادة والإدارة للعاملين في مصلحة الضرائب المصرية وإجراء تقييم دوري بناء عليه، ومنح جوائز مادية ومعنوية للتميز وضرورة حاجات العملاء باستمرار .