• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 3
Issue (2)
Issue Issue 1
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
عطا, ., غانم, . (2020). تأثير برنامج "المعلمون أولاً" على السلوكيات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية : بحث تقويمي باستخدام نموذج "Kirkpatrick". Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), 205-215. doi: 10.21608/jesr.2020.286954
وفاء عطا; عصام غانم. "تأثير برنامج "المعلمون أولاً" على السلوكيات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية : بحث تقويمي باستخدام نموذج "Kirkpatrick"". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 1, 2020, 205-215. doi: 10.21608/jesr.2020.286954
عطا, ., غانم, . (2020). 'تأثير برنامج "المعلمون أولاً" على السلوكيات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية : بحث تقويمي باستخدام نموذج "Kirkpatrick"', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(1), pp. 205-215. doi: 10.21608/jesr.2020.286954
عطا, ., غانم, . تأثير برنامج "المعلمون أولاً" على السلوكيات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية : بحث تقويمي باستخدام نموذج "Kirkpatrick". Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(1): 205-215. doi: 10.21608/jesr.2020.286954

تأثير برنامج "المعلمون أولاً" على السلوكيات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية : بحث تقويمي باستخدام نموذج "Kirkpatrick"

Article 16, Volume 10, Issue 1, March 2020, Page 205-215  XML PDF (250.4 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2020.286954
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
وفاء عطا; عصام غانم*
- معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
Abstract
الملخص
     المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية، والأساس في كل التطوير المنشود من قبل الجهات المختصة، إلا إذا كان المعلم الذي يقود عملية التطوير متصفاً بمجموعة من الصفات، ومتمكنا من مجموعة من المهارات تسمح بإحداث هذا التطوير، ومن ثم فإن تنمية مهارات المعلم الأكاديمية والمهنية لم يعد محل جدال، ولقد أصبحت برامج التنمية المهنية للمعلمين في العصر الحاضر أكثر أهمية وإلحاحا من أي وقت سابق، نظراً للتطور السريع في المجالات والمهن كافة، مما يستلزم مواكبة المعلمين لهذا التطور المتسارع، الذي يضع المعلم أمام مسؤوليات جديدة، ومهام كثيرة لا بد من الوفاء بها، حتى يكون عضواً فاعلاً في بناء مجتمعه، ويؤدي مهامه الوظيفية بفاعلية.
     ويُعد التدريب أثناء الخدمة أهم ركن من أركان التنمية المهنية؛ لأنه الوسيلة الرئيسية لتحقيقها، حيث يعد أساس التجديد والتغيير في العملية التربوية، والوجه المكمل لعملية الإعداد، إلا أنه يُعنى بالمعلمين الذين سبق إعدادهم للمهنة، في حين تهتم التنمية المهنية بجميع المعلمين منذ التحاقهم بمؤسسات الإعداد، وبعد تخرجهم منها، وقبل تعيينهم، وفي أثناء خدمتهم.
     وعلى الرغم من أهمية برامج التدريب أثناء الخدمة للمعلمين، إلا أنه من الضروري التأكد من أنها تحقق فعلاً ما وُضعت من أجله ويتأتى ذلك من خلال التقويم. "إن تقويم البرامج التدريبية التربوية ضرورية للوقوف على مدى فاعليتها، ومدى تحقيقها للعناصر الرئيسية للبرامج، إذ يمثل التقويم جانباً مهماً من جوانب العملية التعليمية؛ لأنه يساعد في الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف للبرامج، وتحديد مسارات التطوير والتحسين، ومعرفة النظم التعليمية إلى التدريب والتطوير للوصول إلى القرار الصائب في أداء البرامج وإيجابيها وسلبياتها.
     ومن الأهمية بمكان أن يتم تقويم برنامج التطوير المهني "المعلمون أولا" من حيث تأثيراته على تطوير السلوكيات المهنية للمعلم في المجالات الرئيسية باستخدام نماذج التقويم الحديثة، ومن أهمها نموذج "كيرك باتريك" والذي يساعد في تقويم تأثيرات برنامج التطوير المهني "المعلمون أولا" على السلوكيات المهنية للمعلم عند مستويات متعددة كرد الفعل والتعلم والسلوك والنتائج النهائية المتحققة وهو ما يتم التطرق إليه وتناوله في البحث الحالي من خلال الاعتماد على نموذج كيرك بارتيك لتقويم البرامج التدريبية.
 
 
Keywords
الكلمات الدالة : السلوكيات المهنية; معلمي المرحلة الابتدائية; نموذج "Kirkpatrick"
Statistics
Article View: 84
PDF Download: 264
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.