محمد, ., عبد السلام, ., حجازى, . (2020). أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية ". Journal of Environmental Studies and Researches, 10(4), 731-739. doi: 10.21608/jesr.2020.287007
عمرو محمد; إيناس عبد السلام; محمد حجازى. "أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية "". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 4, 2020, 731-739. doi: 10.21608/jesr.2020.287007
محمد, ., عبد السلام, ., حجازى, . (2020). 'أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية "', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(4), pp. 731-739. doi: 10.21608/jesr.2020.287007
محمد, ., عبد السلام, ., حجازى, . أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية ". Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(4): 731-739. doi: 10.21608/jesr.2020.287007
أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية "
1معهد البحوث والدراسات البيئية - جامعة مدينة السادات
2المعهد العالي للعلوم الإدارية المتقدمة والحاسبات- البحيرة
Abstract
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة، وقد طبقت هذه الدراسة على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، في الفترة من شهر 9-2014 إلى شهر 9-2018، حيث تم إستطلاع رأي السادة المديرين التنفيذين لوحدات الجودة، والسادة رؤساء فرق التخطيط الإستراتيجي بتلك المؤسسات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك أثر إيجابي لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي في تقييم الخطط الإستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي المعتمدة، حيث يعد أسلوب بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي من الأساليب الإدارية الحديثة لتقييم الأداء الإستراتيجي للمؤسسات بصفة عامة، ومؤسسات التعليم الجامعي بصفة خاصة، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة سعي مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة إلى تطبيق التفكير والتخطيط الإستراتيجي التي تساعد على رفع كفاءة المؤسسات التعليمية، وزيادة القدرة التنافسية لها، وضروة اتباع أساليب تقييم الأداء في كل مرحلة من مراحل الإستراتيجية.