أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية "

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد البحوث والدراسات البيئية - جامعة مدينة السادات

2 المعهد العالي للعلوم الإدارية المتقدمة والحاسبات- البحيرة

Abstract

الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة، وقد طبقت هذه الدراسة على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، في الفترة من شهر 9-2014 إلى شهر 9-2018، حيث تم إستطلاع رأي السادة المديرين التنفيذين لوحدات الجودة، والسادة رؤساء فرق التخطيط الإستراتيجي بتلك المؤسسات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك أثر إيجابي لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي في تقييم الخطط الإستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي المعتمدة، حيث يعد أسلوب بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي من الأساليب الإدارية الحديثة لتقييم الأداء الإستراتيجي للمؤسسات بصفة عامة، ومؤسسات التعليم الجامعي بصفة خاصة، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة سعي مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة إلى تطبيق التفكير والتخطيط الإستراتيجي التي تساعد على رفع كفاءة المؤسسات التعليمية، وزيادة القدرة التنافسية لها، وضروة اتباع أساليب تقييم الأداء في كل مرحلة من مراحل الإستراتيجية.
 

Keywords