• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Issue Issue 4
a
Issue Issue 4
b
Issue Issue 3
Issue (2)
Issue Issue 1
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
محمد, ., عبد السلام, ., حجازى, . (2020). أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة - " دراسة ميدانية ". Journal of Environmental Studies and Researches, 10(4), 740-747. doi: 10.21608/jesr.2020.287009
عمرو محمد; إيناس عبد السلام; محمد حجازى. "أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة - " دراسة ميدانية "". Journal of Environmental Studies and Researches, 10, 4, 2020, 740-747. doi: 10.21608/jesr.2020.287009
محمد, ., عبد السلام, ., حجازى, . (2020). 'أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة - " دراسة ميدانية "', Journal of Environmental Studies and Researches, 10(4), pp. 740-747. doi: 10.21608/jesr.2020.287009
محمد, ., عبد السلام, ., حجازى, . أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة - " دراسة ميدانية ". Journal of Environmental Studies and Researches, 2020; 10(4): 740-747. doi: 10.21608/jesr.2020.287009

أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة - " دراسة ميدانية "

Article 6, Volume 10, Issue 4, December 2020, Page 740-747  XML PDF (588.16 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2020.287009
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
عمرو محمد1; إيناس عبد السلام* 1; محمد حجازى2
1معهد البحوث والدراسات البيئية - جامعة مدينة السادات
2المعهد العالي للعلوم الإدارية المتقدمة والحاسبات- البحيرة
Abstract
الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيق أسلوب بطاقة الأداء المتوازن بعد الدمج في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، وقد طبقت هذه الدراسة على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، في الفترة من شهر 9-2014 إلى شهر 9-2018، حيث تم إستطلاع رأي السادة المديرين التنفيذين لوحدات الجودة، والسادة رؤساء فرق التخطيط الإستراتيجي بتلك المؤسسات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك أثر إيجابي لدمج البعد البيئي والمجتمعي كبعد خامس  لبطاقة الأداء المتوازن، وأن أسلوب بطاقة الأداء المتوازن بعد دمج البعد البيئي والمجتمعي يعد أسلوب متكامل لطبيعة مؤسسات التعليم العالي، وأن هذا الأسلوب له أثر ويمكن تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، حيث يعد أسلوب بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي من الأساليب الإدارية الحديثة لبناء وتصميم وتنفيذ إستراتيجية المؤسسات بصفة عامة، ومؤسسات التعليم الجامعي بصفة خاصة لكونها مؤسسات غير هادفة للربح، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة سعي مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة إلى إضافة أبعاد أخرى كبعد الذكاء الإصطناعي أو كبعد الحوكمة التي تساعد على تحسين الأداء في المؤسسات التعليمية، وتطبيق أساليب أخرى كالمقارنة المرجعية أو أسلوب ستة سيجما كأساليب إدارية حديثة في تقييم الأداء وتحسينه في المؤسسات التعليمية الجامعية.
 
Keywords
الكلمات الدالة : دمج البعد البيئي والمجتمعي; بطاقة الأداء المتوازن; مؤسسات التعليم العالي المعتمدة
Statistics
Article View: 253
PDF Download: 441
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.