1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية الآداب – جامعة المنوفية
Abstract
ملخص: هدف البحث إلى الوقوف علي متطلبات التحول الرقمي ومدي علاقتها بجودة اتخاذ القرار الإداري بالمديريات التعليمية، استخدمت الدراسة في دراستها المنهج الوصفي باعتباره أنسب المناهج لطبيعة الدراسة ووصفها وصفا دقيقا،لأنه يعتمد علي تجميع المعلومات والحقائق، وتم اختيار عينة الدراسة الحالية علي القيادات الإدارية ببعض مديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية والبالغ عددها 27 مديرية تعليمية وبنسبة 10% وهي مديريات (الاقصر / كفر الشيخ / الجيزة) وبلغ عدد أفراد العينة الأساسية (١٤٩) ولقد تمت الاستجابة علي استبانة الدراسة من قبل (١٤٢) قيادة إدارية ( قيادة عليا / مدير إدارة / موجه عام) حيث مثلوا مجتمع الدراسة الحالية بشكل مناسب وتم استبعاد عدد (٧) استبانة لعدم استكمال بياناتهم، وتوصل البحث إلى أن واقع أهمية متطلبات تطبيق التحول الرقمي بمديريات التربية والتعليم في مصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في مستوياتها المرتفعة، وأن أهمية اسهام التحول الرقمي في جودة القرار الإداري لدى العاملين بمديريات التربية والتعليمفى مصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في مستوياتها المرتفعة جدًا، وأن أهمية تطبيق مقترحات لتحقيق التحول الرقمي بمديريات التربية والتعليم في مصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في مستوياتها المرتفعة.