شرف, ., نصار, ., غانم, . (2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), 319-350. doi: 10.21608/jesr.2024.361344
عبد العزيز شرف; عصام نصار; عصام غانم. "فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 2, 2024, 319-350. doi: 10.21608/jesr.2024.361344
شرف, ., نصار, ., غانم, . (2024). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(2), pp. 319-350. doi: 10.21608/jesr.2024.361344
شرف, ., نصار, ., غانم, . فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(2): 319-350. doi: 10.21608/jesr.2024.361344
فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
1معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات
2كلية التربية – جامعة مدينة السادات
Abstract
ملخص: هدفت الدراسة الراهنة الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وشارك في هذه الدراسة (60) تلميذ تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بمدارس التعليم الابتدائي بإدارة أشمون التعليمية – محافظة المنوفية تراوحت أعمارهم ما بين (10.2) عاما إلى (12.11) عام ، بمتوسط عمري قدره (12.11) عام، وانحراف معياري قدره (10.20) شهراً ، وتم استخدم برنامج قائم على اليقظة العقلية (إعداد/الباحث)، ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات حل المشكلات البيئية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مهارات حل المشكلات البيئية بالنسبة للقياسي: ن القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مهارات حل المشكلات البيئية بالنسبة للقياسين البعدي والتبعي.