حجازى, ., رياض, ., موسى, ., السعيد, . (2024). أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(3), 483-500. doi: 10.21608/jesr.2024.384179
إسلام حجازى; عماد رياض; عمار موسى; رضا السعيد. "أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات". Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 3, 2024, 483-500. doi: 10.21608/jesr.2024.384179
حجازى, ., رياض, ., موسى, ., السعيد, . (2024). 'أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(3), pp. 483-500. doi: 10.21608/jesr.2024.384179
حجازى, ., رياض, ., موسى, ., السعيد, . أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(3): 483-500. doi: 10.21608/jesr.2024.384179
أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
Abstract
ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء في شركة إيكات للدهانات والأحبار "بريموكات" إحدى شركات صناعة الكيماويات في مدينة السادات، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة الدراسة من (45) عميل للشركة ما بين منشآت تجارية تقوم بالتجارة في منتجات الدهانات ، بالإضافة إلى شركات صناعية يستخدمون أحبار الشركة محل الدراسة ، وتم إستخدام قائمة استقصاء مكونة من قسمين رئيسيين لقياس طبيعة البيئة التكنولوجية ورضا العملاء، تم الإعتماد على حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS عند تحليل البيانات واختبار الفروض الخاصة من خلال الدراسة، أشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع البيئة التكنولوجية في قطاع الكيماويات متوسط، وتبين أيضاً وجود رضا مرتفع للعملاء في قطاع الكيماويات، كما تبين وجود أثر استخدام التكنولوجيا في الترويج للمنتجات على جودة الخدمة المقدمة، وعلى خدمة العملاء وتوقعاتهم، كما أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أثر البيئة التكنولوجية على رضا العملاء في قطاع الكيماويات، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات شملت عمل دورات مستمرة للعاملين في أساليب الإنتاج لتنوع المنتج وسهولة التغيير في النشاط التسويقي، عمل دورات في استخدام التحول الرقمي في رضا العملاء عبر وسائل التواصل الإجتماعي للعاملين في شركات تصنيع الكيماويات، إعادة هيكلة تنظيم العمل ليناسب التغيرات الطارئة مع مراعاة المرونة الكاملة لتتوافق مع تغيرات السوق.