حجازى, ., رياض, ., موسى, ., السعيد, . (2024). أثر رضا العملاء على تحقيق الأداء المالي بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات. Journal of Environmental Studies and Researches, 14(3), 501-518. doi: 10.21608/jesr.2024.384180
إسلام حجازى; عماد رياض; عمار موسى; رضا السعيد. "أثر رضا العملاء على تحقيق الأداء المالي بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات". Journal of Environmental Studies and Researches, 14, 3, 2024, 501-518. doi: 10.21608/jesr.2024.384180
حجازى, ., رياض, ., موسى, ., السعيد, . (2024). 'أثر رضا العملاء على تحقيق الأداء المالي بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات', Journal of Environmental Studies and Researches, 14(3), pp. 501-518. doi: 10.21608/jesr.2024.384180
حجازى, ., رياض, ., موسى, ., السعيد, . أثر رضا العملاء على تحقيق الأداء المالي بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات. Journal of Environmental Studies and Researches, 2024; 14(3): 501-518. doi: 10.21608/jesr.2024.384180
أثر رضا العملاء على تحقيق الأداء المالي بالتطبيق على إحدى شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
Abstract
ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي أثر رضا العملاء على تحقيق الأداء المالي، وتم تطبيقها علي شركة إيكات للدهانات والأحبار”بريموكات” إحدى شركات صناعة الكيماويات في مدينة السادات وتم استخدام قائمة استقصاء وتطبيقها علي عينة من 95 مفردة من العاملين والعملاء وتم استخدام المنهج الوصفي ، وقد توصلت الدراسة إلي أن رضا العملاء ذا تأثير قوي علي الأداء المالي للشركات العاملة بصناعة الكيماويات بمدينة السادات، وأوصت الدراسة بالتركيز على تحسين رضا العملاء وذلك من خلال إجراء استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا العملاء، تحليل ملاحظات العملاء وتحديد نقاط القوة والضعف، اتخاذ خطوات لتحسين تجربة العملاء أيضاً أوصت الدراسة بربط رضا العملاء بالأهداف المالية وذلك عن طريقوضع أهداف محددة لتحسين رضا العملاء، ربط مكافآت الموظفين بتحقيق أهداف رضا العملاء، قياس تأثير رضا العملاء على الأداء المالي بشكل دوري كما أوصت الدراسة بالإستثمار في برامج تحسين رضا العملاء وذلك من خلال تنفيذ برامج تدريبية للموظفين لتحسين خدمة العملاء استخدام التكنولوجيا لتحسين تفاعل العملاء مع الشركة، تقديم برامج ولاء للعملاء، التركيز على تحسين كفاءة العمليات لزيادة الأرباح.