1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2كلية التجارة - جامعة حلوان
Abstract
ملخص: تهدف الدراسة إلى تحقيق معرفة مدى فاعلية التحسين المستمر لتدعيم المزايا التنافسية الاستراتيجية المستدامة، واستخدم الباحث أسلوب البحوث الأساسية ، وتمثلت أدوات الدراسة في المقابلة وقوائم الاستقصاء بالتطبيق على عينة قوامها 721 مفردة من ثلاثة قطاعات صناعية مختلفة من أكبر القطاعات الصناعية بمصر قطاع الحديد والصلب وقطاع الأسمنت وقطاع زيوت الطعام متمثلة في ستة مصانع شركتي حديد عز السادات وعز الدخيلة للصلب، وشركتي العامرية والإسكندرية للأسمنت ، وأويل تك والأخوة للزيوت بمدينتي الإسكندرية ومدينة السادات، وقد استخدم الباحث من الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) وبرنامج الإكسل لاختبار فروض الدراسة، وخلصت الدراسة لنتائج أهمها وجود علاقة ارتباط قوية ذات دلالة إحصائية موجبة مرتفعة بين فاعلية التحسين المستمر وتدعيم المزايا التنافسية الاستراتيجية المستدامة وأوصى الباحث اعتماد نظم وآليات التحسين المستمر كواقع تطبيقي فعلي بكل القطاعات، وإنشاء قطاع كامل للتحسين المستمر، التركيز في برامج التدريب المستمر أن يكون المحتوى العملي قائم على سد الفجوة المعرفية والتطبيقية بالتحسين المستمر والمزايا التنافسية الإستراتيجية، تطبيق التمكين تطبيقاً حقيقاً.