• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Environmental Studies and Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 15 (2025)
Volume Volume 14 (2024)
Volume Volume 13 (2023)
Volume Volume 12 (2022)
Volume Volume 11 (2021)
Volume Volume 10 (2020)
Volume Volume 9 (2019)
Volume Volume 8 (2018)
Volume Volume 7 (2017)
Issue (4)
Issue (3)
Issue Issue 2
a
Issue Issue 2
b
Issue Issue 2
C
Issue Issue 2
d
Issue (1)
Volume Volume 6 (2016)
Volume Volume 3 (2015)
العنزي, ., تمام, ., المليجي, . (2017). " تکاليف الجودة لإنشاء محمية صباح الاحمد البرية مقترح للمنظمات غير الحکومية العاملة بمجال حماية البيئة في دولة الکويت ". Journal of Environmental Studies and Researches, 7((4)), 566-579. doi: 10.21608/jesr.2017.68257
بدر مشرف إبراهیم العنزي; عمر أحمد سعد تمام; فؤاد السید المليجي. "" تکاليف الجودة لإنشاء محمية صباح الاحمد البرية مقترح للمنظمات غير الحکومية العاملة بمجال حماية البيئة في دولة الکويت "". Journal of Environmental Studies and Researches, 7, (4), 2017, 566-579. doi: 10.21608/jesr.2017.68257
العنزي, ., تمام, ., المليجي, . (2017). '" تکاليف الجودة لإنشاء محمية صباح الاحمد البرية مقترح للمنظمات غير الحکومية العاملة بمجال حماية البيئة في دولة الکويت "', Journal of Environmental Studies and Researches, 7((4)), pp. 566-579. doi: 10.21608/jesr.2017.68257
العنزي, ., تمام, ., المليجي, . " تکاليف الجودة لإنشاء محمية صباح الاحمد البرية مقترح للمنظمات غير الحکومية العاملة بمجال حماية البيئة في دولة الکويت ". Journal of Environmental Studies and Researches, 2017; 7((4)): 566-579. doi: 10.21608/jesr.2017.68257

" تکاليف الجودة لإنشاء محمية صباح الاحمد البرية مقترح للمنظمات غير الحکومية العاملة بمجال حماية البيئة في دولة الکويت "

Article 7, Volume 7, (4), October 2017, Page 566-579  XML PDF (1.49 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jesr.2017.68257
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
بدر مشرف إبراهیم العنزي* 1; عمر أحمد سعد تمام2; فؤاد السید المليجي3
1باحث دراسات عليا - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
2معهد الدراسات والبحوث البيئية ا- جامعة مدينة السادات
3کلية التجارة - جامعة الاسکندرية
Abstract
تهدف الدراسة الى بيان مساهمة النظام المحاسبي في تحليل البيانات الخاصة بالأداء البيئي والرقابة عليها للجمعية الکويتية لحماية البيئة. بيان دور النظام المحاسبي والمعلومات الناتجة عنه في الحد من الفساد البيئي  في بيئة الأعمال من خلال قدرته على قياس الأداء البيئي. الخطوات المقترحة من اجل التغلب على صعوبات الالتزام بالنموذج المحاسبي عند الاداء البيئي وادارة التکلفة.  منهاج البحث تتمثل مناهج الدراسة العلمية في الآتي:- المنهج الاستنباطي: للوقوف على أنماط المشاکل المرتبطة بموضوع الدراسة وصياغة الفرضيات, المنهج الاستقرائي: للوقوف على المشاکل المرتبطة بقياس تکلفة عمل المنظمات غير الحکومية العاملة بمجال حماية البيئة في دولة الکويت واختبار فرضيات البحث. أهم نتائج الدراسة  يؤدى تطبيق تکاليف الجودة کمدخل ادارة للتکلفة وادواته الى تعظيم ارباح المنظمات غير الحکومية في مجال حماية البيئة بالکويت، وان نظام التکلفة على اساس النشاط (ABC) في مصانع التدوير يؤکد نجاح المنظمات غير الحکومية في تمکنها من تحويل الانشطة الى مخرجات حيث أن الوظيفة الاساسية للنشاط هي تحويل الکوادر من المواد الخام والعمل والتکنولوجيا والتسهيلات والاهلاکات الى مخرجات. إنّ استخدام أسلوب التکلفة على أساس النشاط يواجه صعوبة في اختيار وتحديد التکلفة بصورة دقيقة. يتطلب تکلفة مرتفعة وجهدا کبير مما يؤدي إلى التردد في استخدامه,  کما إن أسلوب التکلفة على أساس النشاط Activity Based Cost   (ABC) يوفر معلومات تکليفية سليمة يمکن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات.إنّ أسلوب التکلفة على أساس النشاط  يساعد في التحديد الدقيق للتکلفة ويعطي معلومات أکثر دقة تثبت صحة الفرضية, ان استخدم نظام التکاليف على أساس النشاط والمحاسبة عن الانجاز يؤدي إلى توفير المعلومات الدقيقة للإدارة. يعتبر نظام التکلفة على أساس من أنجح أنظمة المحاسبة في مجال البيئة. يعتبر نظام التکلفة على أساس النشاطActivity Based Cost  (ABC)  في مصانع تدوير المخلفات نظام هام في توفير المعلومات لأغراض التطوير جنبا الى جنب مع نظام جودة التکلفة. يعتبر نظام (ABC) فعال في مجال تخصص التکاليف في مصنع تدوير المخلفات العضوية حيث ان ربحية هذا النشط في تدنية التکاليف. ان نظام يعتبر نظام التکلفة على أساس النشاط في مصانع التدوير يؤکد نجاح المنظمات غير الحکومية في تمکنها من تحويل الانشطة الى مخرجات حيث أن الوظيفة الاساسية للنشاط هي تحويل الکوادر من المواد الخام والعمل والتکنولوجيا والتسهيلات والاهلاکات الى مخرجات.
Keywords
نظام التکلفة على أساس النشاط Activity Based Cost (ABC); مصنع تدوير المخلفات
Full Text

المـقـــدمة

 

     المشکلات البیئیة التی تعانى منها الدول النامیة والمتقدمة ومناهج القیاس الاقتصادی الممکـن استخدامها فی قیاس تکالیف تدهور البیئة واستنزاف مواردها, ثم استعراض جهود القطاع غیر الحکومی تجاه حمایة البیئـة ومواردها, وأخیراً تحدید مدى مسئولیة القطاع الصناعی عن تلوث بیئة الکویت وتم إیضاح کیف یمکن لعلم المحاسبة التفاعل مع البیئة وقضایاها، متمثلاً فی تدهور البیئة واستنزاف مواردهـا، فنتج عنه فرع المحاسبة البیئیة الذى یمکن تطبیقه على المستوى المحلى والقطاعی وعلى مستوى المشروعات والذى اختص بقیاس وتوصیل المعلومات البیئیة وتوصیلها لمتخذی القرارات على کافـة المـستویات وذلـک بهدف حمایة البیئة ومواردها، ومن التحلیل السابق یمکن التوصل الى إن عدم اهتمام علم المحاسبة بقیاس تکالیف التلوث الصناعی والإفصاح عنها یجعله متهماً بأنه یساهم بصورة غیر مباشرة فی تدهور البیئة واستنزاف مواردها، وذلک لأنه یحجب عن المجتمع حقیقة ما قد تحدثه المشروعات الصناعیة للبیئة من أضرار. یترتب على قیاس تکالیف أضرار ومعالجة التلوث الصناعی، وتحسین درجة مستوى الإفصاح المحاسبی بالتقاریر الدوریة والسنویة التی تـصدرها المنـشآت الـصناعیة بالکویت، کما إن قیاس تکالیف أضرار التلوث الصناعی تواجهها صعوبات جمة منها اختلاف وجهـات النظـر حول من یتحمل التکالیف البیئیة، المشروع أم المجتمع، وأیـضا غیاب الطـرق والمنـاهج المحاسبیة المناسبة الملائمة وذلک لأن البیئة ومواردها تتداول فی الأسواق. إن تجاهل قیاس التکالیف البیئیة الناتج عن تلوث البیئة واستنزاف مواردها من شأنه أن یضخم العدید من مؤشرات قیاس الأداء المحلیة والقطاعیة واعلى مستوى المنظمة کوحدة اقتصادیة. فمؤشرات الأداء الحقیقیة المعبرة عن النمو والاستمرار مثل مفهوم الدخل القابل للاستمرار Income Sustainable على المستوى المحلى أو مفهوم الربح المستدام Profit Sustainable على مستوى المشروعات یمکن حسابهما دون الأخذ فی الاعتبار تکالیف تدهور البیئة واستنزاف مواردها ، کما تعتبر المحاسبة البیئیة فی أولى مراحل نموها وتطورها لذلک فهی من المجالات الخصبة والحدیثـة فی علم المحاسبة لإجراء العدید من البحوث والدراسات بجانب ان  هناک ثلاثة مستویات لتطبیق المحاسبة البیئیة أو المحاسبة عن البیئة وقـضایاها، وهـى المـستوى المحلى (القومی) والقطاعی و مستوى المنظمة کوحدة اقتصادیة ، ویمکن للکویت البدء بهما جمیعاً فی وقت واحد، أی بالتوازی، أو البدء بأی من المستویات السابقة أولاً ثم باقی المستویات ثانیاً، کما یمکن للمحاسبة البیئیة خدمة صانعی القرار فی الکویت فی اتخاذ العدید مـن القـرارات القـصیرة والطویلة الأجل، وأهمها قرار تسعیر المنتجات الذی یجب أن یأخذ فی اعتبـاره کافـة عناصـر التکالیف بما فیها تکالیف البیئة، واتخاذ القرار الاستثماری، خاصـة عنـد المقارنـة بـین البـدائل الاستثماریة المتاحة. وهذا یعنى أن مراعاة المنشآت الصناعیة بالکویت للبیئیة وقضایاها ربما یـؤثر على کفاءة وکمیة تداول أسهمها فی سوق الأوراق المالیة وکذلک على إعداد الخطط المستقبلیة لتلـک المنشآت ، ویعد تصنیف التکالیف البیئیة إلى داخلیة وخارجیة، المقترح من قبل وکالة حمایة البیئـة الأمریکیـة  ((EPA أکثر التصنیفات مناسبة مع البیانات والمعلومات المتاحة بالبلدان النامیـة مثـل الکویت باعتبارها بلدان ناشئة فی هذ المجال أخیراً، یجب أن یکون الهدف طویل الأجل فی الکویت هو إدماج التکالیف البیئیة الخارجیة، والمشار إلیها سابقاً، فی التقاریر والقوائم المالیة للمنشآت الصناعیة بالکویت حتى تکون أکثر فائدة فی اتخاذ العدید من القرارات الداخلیة والخارجیة بواسطة الأطراف ذات الصلة بتلک المنشآت . والأجزاء القادمة تمثل الجزء العملی من الدراسة الذی یهدف إلى اقتراح وبناء نموذج محاسبی یمکن تطبیقـه على منشآت القطاع الصناعی فی الکویت لقیاس التکالیف والمنافع البیئیة الناجمة عن منشآته، ثم اختبار تطبیق هذا النموذج المقترح على المنظمات غیر الحکومیة العاملة فی مجال حمایة البیئة وصولاً إلى نماذج قیاس الأداء المعدلة بیئیاً.)

 

مشکلة الدراسة

           تشکل المشکلات البیئیة خطرا على حیاة الانسان، وللقیام بحمایة البیئة نستخدم الیات تتمثل فی القانون، الاعلام والتوعیة والارشاد، وتقییم الاثار البیئیة للمشاریع، والمحاسبة هی اداة فعالة فی تقییم الاداء البیئی لأحدى اهم المنظمات غیر الحکومیة العاملة فی مجال البیئة بدولة الکویت خاصة ان هذه المنظمة انشئت عام 1974 ومارست نشاطها قبل الحکومة فی مجال حمایة البیئة الکویتیة.

وتتلخص مشکلة البحث فی السؤال الاتی:

  ما مدی أهمیة المحاسبة البیئیة الداخلیة بما یؤدی ویساهم فی تقییم الاداء البیئی للمنظمات غیر الحکومیة وما هى آلیات التفعیل المشار إلیه ؟

 

   فروض الدراسة

     فرض یؤدى تطبیق تکالیف الجودة کمدخل لإدارة التکلفة وادواته الى تعظیم ارباح المنظمات غیر الحکومیة فی مجال حمایة البیئة بالکویت.

 

 

اهمیة الدراسة     

            تستمد الدراسة أهمیتها فی مساهمته فی تدعیم جهود البحث العلمی ومحاسبة التکالیف حیث لوحظ من الدراسات السابقة والکتابات ذات الصلة على مستوی الدراسات المحاسبیة والمکتبة العربیة قلة الدراسات التی تناولت استخدام الأسالیب الحدیثة للتکالیف فی تحدید وقیاس تکلفة عمل المنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة فی دولة الکویت ، خاصة فی ظل إجماع معظم الدراسات السابقة على فشل نظام التکالیف التقلیدی فی تحقیق متطلبات وأهداف الإدارة الاستراتیجیة الحدیثة، لذا یأتی هذا البحث لسد الفراغ المعرفی فی هذا المجال، کما تبرز أهمیة هذا البحث فی انه یقدم للمنظمات غیر الحکومیة الکویتیة أسالیب حدیثة فی التکالیف للتطبیق العلمی السلیم لقیاس تکلفة عمل المنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة فی دولة الکویت من خلال التکامل اسلوبی التکلفة المستهدفة ((TC والتکلفة وفقاً للنشاط ((ABC  للاستفادة من العلاقات المشترکة بینهما، مما یساعد فی تقدیم تکلفة دقیقة وعادلة للإنتاج.

حدود الدراسة الحدود المکانیة  :

        المنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة فی دولة الکویت

الحدود الزمنیة :

       تم تطبیق الدراسة فی العام الدراسی 2015/2016.

 

الدراسات السابقة

1- دراسة Krishnan, (2006)  بعنوان "تطبیق محاسبة تکالیف الانشطة فی منشآت التعلیم العالی –دراسة میدانیة

     لقد بین الباحث بان اقتصاد معظم دول العالم فی الوقت الحاضر أصبح یعتمد على المنشآت الخدمیة مثل خدمات التامین، والخدمات المالیة، وخدمات القطاع الصحی، والقطاع التعلیمی. وان بعض هذه المنشآت فی القطاعات قد عانت من الافلاس بسبب عدم مقدرتها على السیطرة على تکالیفها. وقد وضح الباحث بان استخدام نظام محاسبة التکالیف المبنى على الانشطة یؤدى الى ایجاد مقومات أفضل لاتخاذ القرارات فی المنشآت الخدمیة وخاصة فی مراحل التخطیط والرقابة واتخاذ القرارات بالإضافة الى کونه اداة فعالة لتتبع التکالیف للمنتج وتطبیق مفاهیم الجودة الشاملة لقیاس مدى القیمة المضافة للمستهلک.  کما بین الباحث ان نظام محاسبة التکالیف یمثل اساسا لفرص خفض التکالیف، واستبعاد أی انشطة لا تؤدى الى زیادة القیمة المضافة للسلعة مما یؤدى الى التوفیر فی الموارد المتاحة. وقد نشأت اهمیة الدراسة لدى الباحث من معاناة قطاع التعلیم العالی من شدة المنافسة مما یتطلب لدراسة تکالیف الانشطة لدیها لاستبعاد الانشطة، التی لا تؤدى الى اضافة قیمة دون تأثیر على مخرجات التعلیم من حیث الجودة. وقد توصل الباحث انه وبتطبیق نظام محاسبة التکالیف المبنى على الانشطة یتم توفیر اساسا دقیقا لتحدید واحتساب الکلفة الحقیقیة للمنتج (کلفة الطالب الواحد) وانه من الضروری لتطبیق هذا النظام بشکل فعال ایجاد موظفین مختصین بمحاسبة التکالیف وذلک لتحدید الانشطة التی لا تؤدى الى قیمة مضافة وبالتالی استبعادها دون التأثیر على المخرجات النهائیة.

 

2- دراسة منال حامد عبد الفراج، (2006م) بعنوان "تحقیق المیزة التنافسیة للمنتجات المصریة من خلال التکامل بین أسلوبی التکلفة المستهدفة وأسلوب التکلفة على أساس النشاط"

     حیث تتمثل مشکلة الدراسة فی أن أسالیب التکالیف التقلیدیة المطبقة حالیا فی المنشآت لا تدعم بشکل متکامل المیزة التنافسیة لهذه المنشآت، وذلک لأنها لا توفر معلومات کافیة ومناسبة عن البیئة الخارجیة للمنشأة بصفة عامة وعن المنافسین بصفة خاصة، هدفت الدراسة إلی تناول إحدى المشاکل الهامة التی تواجه المنشآت الاقتصادیة فی وقتنا الحالی وهی ظروف المنافسة الحالیة وأثرها على نظم التکالیف، توصلت الدراسة إلی عدد من النتائج أهمها أن أسالیب التکالیف المطبقة فی المنشآت الصناعیة فی مصر لا تدعم المیزة التنافسیة وذلک لأنها لا توفر معلومات مناسبة عن البیئة الخارجیة للمنشأة کما إنها تستخدم أسس لتوزیع التکالیف غیر المباشرة لا تتفق مع هیکل التکالیف لهذه المنشآت فی ظل البیئة الصناعیة الحدیثة. واهم التوصیات تطویر أسالیب التکالیف فی المنشآت المصریة لتوفیر المعلومات لدعم القدرة التنافسیة.

3- دراسة Grandlich,(2004) بعنوان "استخدام محاسبة تکالیف الانشطة فی العملیات الجراحیة"

     حیث بین الباحث انه ونتیجة المنافسة الشدیدة التی یشهدها قطاع الخدمات الصحیة فی عصرنا الحاضر ومحدودیة الموارد المتاحة، والاتجاه العام لدى المنشآت الى خفض موازنة الانفاق لدیها، وانه لابد من اتخاذ قراراتها بالوقت الملائم لغایات تعظیم ربحیتها.

وقد وضح الباحث انه وعند تطبیق نظام محاسبة التکالیف المبنى على الانشطة فی المستشفیات وذلک لمعرفة وتحدید کلفة عملیة جراحیة معینة فانه لابد من تحدید اجراءات تتعلق بمعرفة مراکز الکلفة ومعرفة الموارد التی سیتم استخدامها، واحتساب کلفة کل نشاط تتم ممارسته، هذا وقد قام الباحث بتطبیق هذه الخطوات على اجراءات عملیة جراحیة فی احد مستشفیات میلووکی فی الولایات المتحدة حیث ادى تطبیق هذا النظام تعزیز قدرة المستشفى على تحدید کلفة اجراء العملیة الجراحیة وتعزیز فاعلیة استخدام الموارد المتاحة وخفض المصاریف المباشرة وغیر المباشرة بهدف تعظیم الربحیة، وقد استنتج الباحث من ان تطبیق هذا النظام فی المنشأة الصحیة (المستشفیات) یمکن المستشفى من تحدید تکلفتها بشکل دقیق ووضع الیة التسعیر وتحدید الانحرافات السعریة للمورد واعطاء معلومات مفصلة عن تکالیف الانشطة داخل المستشفى.

من خلال عرض الدراسات السابقة یلاحظ أن الدراسة الحالیة تعتبر امتدادا وتطویراً للدراسات السابقة حیث اتبع الباحث نفس مناهج البحث التی اتبعتها معظم الدراسات السابقة، أما من حیث التطویر فیتمثل فی أن بعض الدراسات السابقة اتبع الطرق التقلیدیة فی حساب التکلفة والبعض الأخر اتبع الأسالیب الحدیثة ولکن فی بیئة غیر البیئة الکویتیة والبعض الأخر اتبع الأسالیب الحدیثة ولکنها منفردة أی بمعزل عن الآخر وهذا ما تمیزت به دراسة الباحث التی زاوجت بین استخدام الأسالیب الحدیثة والتکامل بینها لحساب تکلفة العمل بالمنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة وفی البیئة الکویتیة المعاصرة، اضافة الى ذلک قدمت الدراسة معلومات موثقة واکثر دقة عن تکالیف الاداء البیئی ومنافعه وبینت قدرة المنشاة على الوفاء بمسؤولیتها البیئیة، مما یعد اضافة للدراسات الاکادیمیة التی  تدرس محاسبة تکالیف الانشطة.

إن المعاییر المحاسبیة المتعلقة بالقضایا البیئیة غیر کافیة، وهناک حاجة متزایدة لمعاییر وإصدارات جدیدة تساعد فی حل مشاکل البیئة، وتفعیل دور مدققی الحسابات فی هذا المجال ما یمیز دراستنا عن هذه الدراسات، یکمن فی محاولة التعرف على المدى الذی وصلت إلیه المنظمات غیر الحکومیة فی قیاس التزاماتها البیئیة والإفصاح عنها فی حساباتها الختامیة، مع التأصیل العلمی الدقیق

لمفهوم ادارة التکلفة ومحاسبة التکالیف البیئیة، والعمل على توضیح مدى فعالیتها فی توفیر المعلومات اللازمة والملائمة لترشید القرارات الإداریة، وکذلک الوقوف عند أهم المعوقات التی تحول دون المنظمات غیر الحکومیة بقیاس تأثیراتها البیئیة والإفصاح عنها محاسبیا، وهذا باعتبار أن مفهوم المحاسبة البیئیة جدید نسبیا و انطلاقا من کون النظام المحاسبی الموحد المطبق فی المنظمات غیر الحکومیة لا یتضمن فی أی بند من بنوده معاییر تخص المحاسبة عن التکالیف والمنافع البیئیة، ویتم تثمین هذه الدراسة من خلال التطبیق العملی والمیدانی على المنظمات غیر الحکومیة.

 

الاطار النظری للدراسة

    مدخل التکلفة على أساس النشاط ABC  :- ظهر مفهوم التکلفة على أساس النشاط (ABC) Activity Based Costing   فی أواخر الثمانینات بعد صدور کتاب

Johnson and Kaplan: Relevance Lost: The rise and fall of accounting Management  

حیث شهدت بیئة الاعمال مجموعة من التغیرات فی ذلک الوقت لعل من أهمها زیادة حجم التکالیف الصناعیة غیر المباشرة على حساب تکلفة العمل المباشر الذى یفرض على نظم المحاسبة على التکلفة التی ترکز على تکلفة العمل المباشر ضرورة افساح المجال لنظم جدیدة للمحاسبة على التکلفة یکون محور اهتمامها التکالیف الصناعیة غیر المباشرة تکلفة العمل الألى (Letza and Gad, 1994 )  اخیرا یتم تخصیص التکالیف على المنتجات او العملیات او العملاء الذین یطلبون هذه الانشطة . بهذه الطریقة یخصص لکل منتج نصیب عادل من تکالیف الانتاج على ان نظام محاسبة للتکالیف على اساس النشاط ینظر الى تکالیف الانتاج برؤیة شاملة او بالمعنى الواسع (لتشمل بالإضافة الى التکالیف الصناعیة تکالیف جمیع الانشطة المدعمة بدءا من طلب المواد الخام من الموردین و حتى استلام النقدیة من العملاء(Gupta and compbell ,1995) (.و ترتب على استخدام مدخل التکلفة على اساس النشاط ( ABC) مجموعة عامة من النتائج منها :- (سمیر هلال 2006).

 

1-   تنوعت محرکات ( مسببات ) التکلفة و ابتعدت فی معظمها عن الحجم کمسبب للتکلفة بل تضمنت مسببات اخرى منها الوقت Time ، عدد مرات النشاط ، مقاییس اخرى یرتبط بنوع النشاط.

 

2-   لم یعد مسبب التکلفة على مستوى وحدة الانتاج فقط و انما تعددت مستویات تحمیل التکلفة وتعقیبا فتضمنت مسببات التکلفة على مستوى الوحدة ، على مستوى الطلبیة ( اوامر الانتاج ) ، على مستوى نوع المنتج ( او خط الانتاج ) على مستوى المصنع کله.

 

 

     و یتضح ذلک فیما اورده  Aly Mogahed ,2004 )).  ساهم تطبیق مدخل التکلفة على اساس النشاط (ABC) فی زیادة مستوى الدقة فی حساب تکلفة المنتجات او الخدمات. ویعتبر القیاس الدقیق والعادل لتکلفة المنتجات الخطوة الاولى فی حساب تکالیف الجودة حیث یمکن للشرکة التمییز بین تکالیف الانشطة التی تضیف قیمة و تلک التی لا تضیف قیمة کما یمکن التمییز بین الانشطة المرتبطة بتحقیق الجودة و الانشطة المرتبطة بعدم تحقیق الجودة ، الامر الذی یساعد الشرکة على التخلص من او تقلیل التکالیف التی لا تضیف قیمة او المرتبطة بعدم الجودة .کما یساعد تطبیق مدخل التکلفة على اساس النشاط منظمات الاعمال على مواجهة المنافسة العالمیة وتحقیق مرکز تنافسی عالمی عن طریق توفیر بیانات تکالیفیة اکثر دقة و اکثر ملاءمة لترشید الکثیر من القرارات الاداریة  (Kaplan et al., 1997).اشتراک الانشطة عن طریق عمل التغیرات الازمة لجعل النشاط یخدم اکثر من منتج فی وقت واحد لتحقیق وفورات اقتصادیات الحجم (Turney,1991)

      یمکن تعریف أسلوب التکالیف على أساس النشاط (ABC) على أنه تحلیل لعملیات المشروع وإعطاء فکرة شاملة عن هیکلة الاقتصاد ولیس مجرد طریقة أفضل لتحدید تکلفة المنتج وخفض التکالیف فقط ، بل إن المعلومات المتولدة من هذا الأسلوب تؤدی إلى التحسین المستمر وتخفیض أو حذف الأنشطة التی لا تضیف قیمة للعملیة الإنتاجیة   (مدکورو سوزان، 2001).یرى الباحث أن أهمیة تطبیق أسلوب التکلفة على أساس النشاط یوفر معلومات تکالیفیة أکثر دقة تتصف بالموضوعیة، ویحقق الرقابة على عناصر التکالیف، والدقة فی القیاس، ویساعد الإدارة فی اتخاذ القرارات بناءً على المعلومات الدقیقة التی یقدمها. کما یرى الباحث ان تطبیق اسلوب التکلفة على اساس النشاط لأنشطة المنظمات غیر الحکومیة العاملة فی مجال حمایة البیئة یتسم بالجدة فی تقدیم نموذج مبسط یعتمد على اسلوب القیاس الذى یوفر سیل من المعلومات الواقعیة لوضع البیئة ، بالإضافة الى البیانات المحاسبیة من واقع القوائم المالیة للمنظمة.

 

اجراءات البحث:-

             أدوات جمع البیانات تتمثل مصادر جمع البیانات فی الآتی:-

البیانات الأولیة : تتمثل فی القوائم المالیة المنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة فی دولة الکویت.

البیانات الثانویة : تتمثل فی الکتب والدوریات والمراجع الرسائل الجامعیة والتقاریر والانترنیت.

(أ) بناء ادوات البحث:یسعی الباحث لاختبار الفرضیات الآتیة :- توافر البنیة الأساسیة والإمکانات اللازمة لتطبیق أدوات إدارة التکلفة الاستراتیجیة والتکامل بینها یؤثر على تحدید و قیاس تکلفة عمل المنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة فی دولة الکویت. وجود نظام محاسبی وإداری کفء بالمنظمات غیر الحکومیة یؤثر على تحدید وقیاس تکلفة العمل فی حمایة البیئة. نظام التکالیف المطبق بالمنظمات غیر الحکومیة العاملة بمجال حمایة البیئة فی دولة الکویت یؤثر على تحدید تکلفة العمل على حمایة البیئة. إن أسلوب التکلفة على اساس النشاط  (ABC) یؤثر على تحدید وقیاس تکلفة العمل فی حمایة البیئة.

(ب) تحدید العینة : یتکون مجتمع الدراسة من المنظمات غیر الحکومیة العاملة فی مجال حمایة البیئة بالکویت مع الترکیز على نموذج الجمعیة الکویتیة لحمایة البیئة حیث تم الاطلاع على القوائم المالیة لهذه المنظمة غیر الحکومیة.

(ج) قیاس العینة :- تم صیاغة هذه القوائم بشکل یساعد على سهولة ومرونة القیاس واجراء العملیات الاحصائیة علیها للوصول الى نتائج تساعد فی حل مشکلة البحث والتأکد من صحة فروضه.

اسالیب تحلیل البیانات: لأغراض تحقیق اهداف البحث واختبار فروضه تم استخدام الاسالیب الاحصائیة وندنیه تکالیفها.

 

نتائج البحث

جدول (1)

تحدید الانشطة البیئیة داخل مصنع تدویر المخلفات العضویة

الترتیب

الانشطة البیئیة

1

معالجة المخلفات

2

تخزین المخلفات

3

التخلص من المخلفات

4

قیاس درجة التلوث

5

تخطیط النشاط البیئی

6

بحوث وتطویر بیئیة

7

رقابة التلوث

جدول (2)

موجه التکلفة لکل نشاط بیئی

النشاط البیئی

موجه التکلفة

معالجة المخلفات، التخلص من المخلفات، مخزن المخلفات

- حجم المخلفات

- تکلفة وسیلة التخلص من المخلفات  

 - حجم الناتج من بواقی الملفات

قیاس درجة التلوث

- حجم الانتاج

- حجم المخلفات

-  نوعیة المخلفات

رقابة التلوث

- حجم المخلفات

- عدد نقاط مراقبة التلوث

الوفاء بالمتطلبات القانونیة

- عدد التشریعات البیئیة

- نسبة تجاوز النشاط الإنتاجی المسموح بها التلوث

 

تخطیط النشاط البیئی

- حجم المخلفات

- عدد المنتجات المسببة للتلوث

- عدد التشریعات البیئیة

 

البحوث والتطویر

- حجم المخلفات البیئیة

- نتائج فحص التلوث

- عدد الانشطة المرتبطة بالبحوث والتطویر البیئی.

 

التدریب

- عدد العاملین

- درجة المخاطر البیئیة

- درجة المخاطر البیئیة المحیطة بالعملیة التشغیلیة

تحمیل تکلفة الانشطة البیئیة على وحدات التکلفة بعد تحدید الأنشطة البیئیة الرئیسیة ومجمعات الکلفة الخاصة بها ثم تحدید محرکات التکلفة یلى ذلک تحمیل تکلفة کل نشاط بیئی طبقا لمحرکات التکلفة المرتبطة به على المنتجات أو الخدمات أو العملیات، ویمکن الاستعانة فی ذلک بأسالیب بحوث العملیات المختلفة .

جدول (3)

تکلفة نشاط معالجة المخلفات داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

معالجة المخلفات

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

150

100

40

43

77

مخلفات اسواق الخضروات والفاکهة

175

120

30

90

78

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

120

130

32

106

72

مخلفات اصطبلات الخیول

155

110

22

33

57

مخلفات المجازر

150

90

43

90

56

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

200

112

13

35

75

مخلفات طیور الحمام (زبل)

50

138

20

103

85

إجمالی معالجة المخلفات

1000

800

200

500

500

جدول (4)

تکلفة نشاط تخزین المخلفات داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

تخزین المخلفات

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

40

10

10

8

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

35

8

10

7

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

47

12

10

7

مخلفات اصطبلات الخیول

----

50

15

15

20

مخلفات المجازر

----

48

15

15

28

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

43

20

15

20

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

37

20

25

10

إجمالی تخزین المخلفات

----

300

100

100

100

جدول (5)

تکلفة نشاط التخلص من المخلفات داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

التخلص من المخلفات

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

200

----

5

5

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

210

----

10

5

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

170

----

5

10

مخلفات اصطبلات الخیول

----

150

----

15

10

مخلفات المجازر

----

140

----

5

10

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

170

----

5

4

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

160

----

5

6

إجمالی التخلص من المخلفات

----

1200

----

50

50

جدول (6)

تکلفة نشاط قیاس درجة التلوث داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

قیاس درجة التلوث

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

40

----

10

15

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

35

----

15

15

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

45

----

15

15

مخلفات اصطبلات الخیول

----

50

----

25

20

مخلفات المجازر

----

45

----

15

10

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

45

----

10

15

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

40

----

10

10

إجمالى قیاس درجة التلوث

----

300

----

100

100

جدول (7)

تکلفة نشاط تخطیط النشاط البیئی داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

تخطیط النشاط البیئی

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

55

----

45

----

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

45

----

35

----

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

45

----

35

----

مخلفات اصطبلات الخیول

----

35

----

25

----

مخلفات المجازر

----

60

----

40

----

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

65

----

45

----

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

45

----

25

----

إجمالى تخطیط النشاط البیئی

----

350

----

250

----

جدول (8)

تکلفة نشاط البحوث وتطویر بیئیة داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

البحوث وتطویر بیئیة

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

50

----

----

100

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

50

----

----

50

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

50

----

----

50

مخلفات اصطبلات الخیول

----

50

----

----

50

مخلفات المجازر

----

50

----

----

50

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

50

----

----

50

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

50

----

----

50

إجمالى البحوث وتطویر بیئیة

----

350

----

----

400

جدول (9)

تکلفة نشاط تدریب العاملین داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

تدریب العاملین

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

30

----

10

20

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

30

----

15

10

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

35

----

15

20

مخلفات اصطبلات الخیول

----

40

----

25

20

مخلفات المجازر

----

25

----

15

10

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

20

----

10

10

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

20

----

10

10

إجمالى تدریب العاملین

----

200

----

100

100

جدول (10)

تکلفة نشاط رقابة التلوث داخل مصنع تدویر المحلفات

(دینار کویتی)

رقابة التلوث

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

المخلفات النباتیة الزراعیة

----

60

----

----

10

مخلفات اسواق الخضروات   والفاکهة

----

40

----

----

20

مخلفات المنازل العضویة الغضة غیر المتعفنة

----

70

----

----

15

مخلفات اصطبلات الخیول

----

70

----

----

15

مخلفات المجازر

----

70

----

----

10

مخلفات مزارع الدواجن (زرق)

----

80

----

----

10

مخلفات طیور الحمام (زبل)

----

80

----

----

10

إجمالى رقابة التلوث

----

500

----

----

100

علما بان مصنع تدویر المخلفات التابع لجمعیة حمایة البیئة الکویتیة ینتج منتجین

المنتج الاول: الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة.

المنتج الثانی: الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة.

جدول (11)

تحمیل تکلفة الانشطة البیئیة داخل مصنع تدویر المخلفات

(دینار کویتی)

 

الانشطة البیئیة

 

عناصر تکالیف بیئیة

مواد خام

عمالة

إهلاکات

تسهیلات

أخرى

معالجة المخلفات

1000

800

200

500

500

تخزین المخلفات

---

300

100

100

100

التخلص من المخلفات

---

1300

---

50

50

قیاس درجة التلوث

---

300

---

100

100

تخطیط النشاط البیئی

---

350

---

250

---

بحوث وتطویر بیئیة

---

350

---

---

400

تدریب عاملین

---

200

---

100

100

رقابة التلوث

---

500

---

---

100

جدول (12)

حجم المخلفات الناتجة من المنتجات العضویة النباتیة والحیوانیة

فی الدورة الواحدة / 3شهور

المنتج

حجم المخلفات

تکلفة التخلص من 10طن محلفات

عدد نقاط مراقبة التلوث

عدد العاملین

الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة

 

10 طن

 

50 دینار کویتی

 

2

 

150 عامل

الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة

 

20 طن

 

40 دینار کویتی

 

3

 

250 عامل

 

جدول (13)

التکلفة البیئیة لکل وحدة منتج من السماد العضوی النباتی والحیوانی باستخدام نظام التکلفة على اساس النشاط (ABC)

الانشطة البیئیة

مجمعات التکلفة

موجهات التکلفة

الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة

الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة

معالجة المخلفات

3000

حجم المخلفات

3000 X10/30

1000

3000 X20/30

2000

تخزین المخلفات

600

حجم الناتح من بواقی المخلفات

600 X5/15

200

600 X10/15

400

التخلص من المخلفات

1300

تکلفة وسیلة

التخلص من المخلفات

1300 X500/1300

500

1300 X800/1300

800

قیاس درجة التلوث

500

حجم الانتاج

500X2/ 5

200

500 X3/5

300

تخطیط النشاط البیئی

600

حجم

المخلفات

600 X10/30

200

600 X20/30

400

بحوث وتطویر بیئیة

750

حجم

المخلفات

750 X10/30

250

750 X20/30

500

تدریب عاملین

400

عدد العاملین

400 X150/400

150

400 X250/400

250

رقابة التلوث

600

عدد نقاط مراقبة التلوث

600 X2/3

400

600 X1/3

200

الإجمالی

7212

 

2900

4850

نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC) Activity Based Cost

حجم الناتح من البواقی 50 %

حجم الإنتاج 10.000 وحدة (بنسبة 2 :3)

معالجة المخلفات

نجد ان:-

موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة

10  طن + 20 طن = 30 طن  موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة =  3000 دینار کویتی X10  طن/30 طن = 1000  دینار کویتی وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة

 10  طن + 20 طن = 30 طن  موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة =  3000 دینار کویتی X20  طن/30 طن = 2000  دینار کویتی وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

3000 دینار کویتی(موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات) >2000 دینار کویتی(المخلفات الحیوانیة)

>1000 دینار کویتی(المخلفات النباتیة).

تخزین المخلفات

موجهة التکلفة لتخزین المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة (حجم الناتح من بواقی المخلفات) 50 %  بنسبة ( 2 :3 )

المنتج الاول= 50 = 5

المنتج الثانی = 100 =10

المجموع =15

600 دینار کویتی(موجهة التکلفة لتخزین المخلفات) >400 دینار کویتی(المخلفات الحیوانیة)

>200 دینار کویتی(المخلفات النباتیة).

التخلص من المخلفات

نجد ان:-

موجهة التکلفة التخلص من المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة تکلفة وسیلة التخلص من المخلفات

 1300 X500/1300 =500 دینار کویتی

10 طن X 50 دینار کویتی = 500 دینار کویتی

  موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة =  

1300 X800/1300=800 دینار کویتی

20 طن X 40 دینار کویتی = 800 دینار کویتی

 وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

3000 دینار کویتی(موجهة التکلفة لمعالجة المخلفات) >2000 دینار کویتی(المخلفات الحیوانیة)

>1000 دینار کویتی(المخلفات النباتیة).

قیاس درجة التلوث

نجد ان:-

موجهة التکلفة قیاس درجة التلوث من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة تکلفة وسیلة التخلص من المخلفات

500X 2/ 5 +  200 دینار کویتی

عدد نقاط مراقبة التلوث=  2 (للمنتج الاول)  + 3 (للمنتج الثانی)

بحوث وتطویر بیئیة

نجد ان:-

موجهة التکلفة بحوث وتطویر الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة

10  طن + 20 طن = 30 طن  موجهة التکلفة بحوث وتطویر الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة =  750 دینار کویتی X10  طن/30 طن = 250  دینار کویتی وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

موجهة التکلفة بحوث وتطویر من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة

 10  طن + 20 طن = 30 طن  موجهة التکلفة بحوث وتطویر من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة =  750 دینار کویتی X20  طن/30 طن = 500  دینار کویتی وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

750 دینار کویتی(موجهة التکلفة بحوث وتطویر) >500 دینار کویتی(المخلفات الحیوانیة)

>200 دینار کویتی (المخلفات النباتیة).

تدریب عاملین

نجد ان:-

موجهة التکلفة لتدریب العاملین على صناعة الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة

150  عامل + 250  عامل = 400  عامل موجهة التکلفة تدریب عاملین على صناعة الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة =  400  عامل X 150  عامل /400 عامل = 150 دینار کویتی وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

موجهة التکلفة تدریب عاملین على صناعة الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة 

 150  عامل + 250  عامل = 400  عامل موجهة التکلفة تدریب عاملین على صناعة من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة =  400 عامل X150  عامل/400 عامل = 250  دینار کویتی وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط   (ABC جدول (24).

400 دینار کویتی (موجهة التکلفة تدریب عاملین على صناعة) >250 دینار کویتی(المخلفات الحیوانیة) > 150 دینار کویتی (المخلفات النباتیة).

رقابة التلوث

موجهة التکلفة رقابة التلوث من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات الحیوانیة تکلفة وسیلة التخلص من المخلفات جدول (23)

600 X1/3 =200 دینار کویتی

  موجهة التکلفة رقابة التلوث من الاسمدة العضویة الناتجة من المخلفات النباتیة =  

600 X2/3 = 400 دینار کویتی

 وذلک بتطبیق نظام التکلفة على اساس النشاط (  (ABC جدول (24).

600 دینار کویتی(موجهة التکلفة رقابة التلوث) >200  دینار کویتی (المخلفات الحیوانیة)

>400 دینار کویتی(المخلفات النباتیة).

نلاحظ انه کلما زادت الاهمیة النسبیة للنشاط البیئی ،زادت نسبة تکلفة اداء ذلک النشاط وهنا تظهر اهمیة نظام

(ABC) یساعد فی توفیر تکالیف التشغیل بدمج تکالیف الانشطة عدیمة الاهمیة فی وعاء واحد.

وعلیه فتدویر المخلفات لصناعة السماد البلدی المعقم الغنى بالعناصر الغذائیة الکبرى والهامة للنبات مثل النیتروجین (لتحلیق مادة الکلوروفیل) بالإضافة الى الفوسفور لتغذیة الجذور والبوتاسیوم لنقل  المواد السکریة من أماکن التخلیق الى أماکن التخزین من خلال نظام بیئی محکم. لتغذیة النباتات البریة  ولتغطیة نقص العناصر الغذائیة فی التربة الرملیة بالمحمیة. ونظراً لتعدد مدخلات هذا المصنع فلابد من استخدام نظام التکلفة على اساس النشاط لمعرفة تکلفة کل مدخل بالضبط حتى یمکن استبعاد المدخلات ذات التکلفة العالیة والاعتماد على مدخلات بدیلة مثل استبعاد تکلفة نقل مخلفات المنازل والاستعانة بمخلفات المزارع أو اصطبلات الخیل لان تکلفتها متدنیة وهنا لابد من تخصیص التکالیف على الاقسام أو الوحدات المستخدمة فی عمل السماد العضوی  لتسمید 320 کم2 لتوفیر الغذاء الکائنات الحیة الحیوانیة حتى لا تتعرض للانقراض بسبب الظروف المناخیة القاسیة ومقاومة تصحر هذه المحمیة نظرا لظروف الصحراویة وظروف التملح وقلة المیاه.

 

تفسیر النتائج ومناقشتها

     إجراءات التکالیف على اساس الانشطة لإنشاء مصنع تدویر المخلفات العضویة لتسمید ارضى البیئة الصحراویة لمحمیة صباح الأحمد البریة عن طریق الجمعیة الکویتیة لحمایة البیئة.

بالنسبة لأى منظمة أعمال فإن تکلفة أی تصرف ماهی الا تکلفة الفرصة البدیلة لهذا التصرف فکما هو معروف یطلق على التکالیف التی تنفق فی سبیل الحصول على أو استخدام المواد الخام والعمالة ورأس المال تکالیف خاصة بالمنتج وهو (تدویر المخلفات العضویة ) للحصول على (السماد العضوی لتسمید تربة المحمیة (ملحق 1) والحصول على نباتات بریة قویة تغطى حاجة الحیوانات فی المحمیة، ولکن قد یترتب على انتاج هذا المنتج مشاکل فرعیة مثال ذلک تلوث بیئی، مثل روائح کریهة ، شوائب وغیرها . فإذا تم جمع تلک التکالیف الخاصة بهذا المنتج مع تکلفة تلک الاضرار نصل لما یسمى بالتکالیف البیئیة.

فمحاسبة التکالیف البیئیة فی رأى الباحث هی أداة تحلیلیة تعتمد على مجموعة من المبادئ والمفاهیم والسیاسات والاجراءات التی یطبقها محاسب التکالیف البیئی وذلک بهدف تخطیط التکالیف البیئیة والرقابة علیها والمساهمة فی اتخاذ القرارات الرشیدة للإدارة ومن هذا المنطلق یرى الباحث أن اهم أهداف محاسبة التکالیف البیئیة:  قیاس التکالیف البیئیة، تحدید نطاق المسئولیة البیئیة،  وحدة الناتج  البیئة،  قیاس عناصر التکالیف البیئیة لکل نشاط بیئی. وضع البرامج البیئیة، الموازنة التخطیطیة البیئیة، الرقابة على التکالیف البیئیة. تحدید مراکز المسئولیة البیئیة. وضع معاییر للأداء البیئی. قیاس التکالیف البیئیة الفعلیة.

الفرض  یؤدى تطبیق تکالیف الجودة  کمدخل لإدارة التکلفة وادواته الى تعظیم ارباح المنظمات غیر الحکومیة فی مجال حمایة البیئة بالکویت. وهذا ما یتفق مع دراسة کلا من دراسة منال حامد عبد الفراج، (2006)، دراسة Grandlich,(2004)، دراسة Krishnan, (2006) .

 

 

اهم نتائج الدراسة

 

    *   یؤدى تطبیق تکالیف الجودة مدخل ادارة التکلفة وادواته الى تعظیم ارباح المنظمات غیر الحکومیة فی مجال حمایة البیئة بالکویت جدول (12).

   *  یؤدى تطبیق تکالیف الجودة  کمدخل ادارة للتکلفة وادواته الى تعظیم ارباح المنظمات غیر الحکومیة فی مجال حمایة البیئة بالکویت ، وان نظام التکلفة على اساس النشاط (ABC) فی مصانع التدویر یؤکد نجاح المنظمات غیر الحکومیة فی تمکنها من تحویل الانشطة الى مخرجات حیث أن الوظیفة الاساسیة للنشاط هی تحویل الکوادر من المواد الخام والعمل والتکنولوجیا والتسهیلات والاهلاکات الى مخرجات.

*   إنّ استخدام أسلوب التکلفة على أساس النشاط یواجه صعوبة فی اختیار وتحدید التکلفة بصورة دقیقة. ویتطلب تکلفة مرتفعة وجهدا کبیر مما یؤدی إلى یعتبر العزوف عنه.

- إن أسلوب التکلفة على أساس النشاط  یوفر معلومات تکالیفیة سلیمة یمکن الاعتماد علیها فی اتخاذ القرارات.

 *  إنّ أسلوب التکلفة على أساس النشاط  یساعد فی التحدید الدقیق للتکلفة ویعطی معلومات أکثر دقة تثبت صحة الفرضیة ان استخدم نظام التکالیف على أساس النشاط والمحاسبة عن الانجاز یؤدی إلى توفیر المعلومات الدقیقة للإدارة.

التوصیات

کما توصى الدراسة بالاتی:- ضرورة مواجهة مشکلات البیئة بدولة الکویت بشکل علمی مع استخدام کافة الامکانیات المتاحة، بما فیها اسالیب ادارة التکالیف لمحاصرة مشکلة التلوث البیئی المتفاقمة.

*   الاستفادة من البحث العلمی وضرورة دعم الشرکات للبحث فی مجال ادارة التکلفة. 

*   اجراء المزید من الابحاث والدراسات حول ادوات واستراتیجیات مدخل التکلفة لما لهذه الدراسات والابحاث من اهمیة وفائدة عظیمة على المؤسسات والمنظمات خاصة غیر الحکومیة

المقترحات :-

فی ضوء ما توصل الیه البحث من نتائج تقترح هیئة البحث اجراء الدراسات والبحوث التالیة:-

*    تفعیل النظام المحاسبی القائم على تقنیة التکالیف الاستراتیجیة بالمنظمات غیر الحکومیة.

 *   کیفیة حساب راس المال البیئی للمنظمات غیر الحکومیة العاملة فی مجال حمایة البیئة.

 

References

     الحناوی، رأفت حسن؛ وابراهیم، محمد زین ،" دراسات  فی التکالیف التخطیط والرقابة 2001م.

  مدکور، آمال نظیر؛ وجمال الدین، سوزان ، " زیادة فعالیة نظام التکالیف على أساس الأنشطة باستخدام التکالیف الحقیقیة وتفعیل دور المراجع الداخلی"، مصر، جامعة عین شمس، کلیة التجارة ،2001م.

  منال حامد عبد الفراج  ، " تحقیق المیزة التنافسیة للمنتجات المصریة من خلال التکامل بین أسلوبی التکلفة المستهدفة وأسلوب التکلفة على أساس النشاط " مجلة البحوث التجاریة ، کلیة التجارة، جامعة الزقازیق، العدد الأول، المجلد الثامن والعشرون،2006م.

Statistics
Article View: 131
PDF Download: 358
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.