Document Type : Original Article
Authors
1 باحث دراسات عليا بمعهد الدراسات العليا - جامعة مدينة السادات.
2 کلية الاداب – قسم الاجتماع والاعلام - جامعة الاسکندرية
Abstract
المقدمة
تعتبر العلاقات العامة والاعلام فی الوطن العربی وظیفة حدیثة جداً، لم تظهر بـصورتها التـی نعرفها فی الوقت الحاضر إلا بعد الخمسینیات من هذا القرن، إذ قامت الکثیر من الحکومات فی هذه الأقطار بإنشاء أجهزة مرکزیة على الصعید القومی، غرضها الأساسی إیجاد علاقات قویـة وطیبة مع المواطنین، تزودهم بالمعلومات الضروریة من جهـة وتـستقبل آراءهـم وأفکـارهم واقتراحاتهم من جهة أخرى (هاشم، زکی محمود،2015)
قد نمت العلاقات العامة والاعلام کمفهوم إداری وکوظیفة نمواً سریعاً وأصـبحت تلعـب دوراً حیویاً فی تقریر وتنفیذ سیاسة المنظمة بما یتفق والصالح العـام، محققـة بـذلک التـأثیر علـى الجماهیر المختلفة للحصول على تأییدها وتعاونها(Dave Barry,2001)، وأصبح من المتعارف علیه الیوم أن للعلاقات العامة دورها الهام فی منظمات الأعمال، وأن فعالیة واستمراریة أیة منظمة إنما یتوقـف علـى تلک العلاقات التی تربطها بجماهیرها (یوسف ، محمود ، 2016)
لذلک تعد العلاقات العامة أحد مجالات الإدارة التی ظهرت وحققت قبولاً متزایداً خـلال النصف القرن الأخیر، ویرجع ذلک إلى تعاظم أهمیة الرأی العام وکسب ثقة وتأیید الجمهور فـی نجاح أی منظمة بصرف النظر عن نوع نشاطها، کما یرجع ذلـک إلـى نمـو شـعور الإدارة بمسؤولیاتها الاجتماعیة و ضرورة أخذ وجهة النظر العامة کمتغیر رئیسی مـؤثر عنـد اتخـاذ قراراته (یوســف ،محمـود،2000)
منهج الدراسة
سیتم إستخدام المنهج التطبیقى والدافع الى ذلک الآعمال القلیلة حول آهمیة وظیفة العلاقات العامة والاعلام داخل المؤسسة ودورها وإهتمام الآشکال التنظیمیة الجدیدة بآهمیة إدارة العلاقات العامة. اما فیما یخص آدوات الدراسة فسیتم إستخدام البیانات من واقع سجلات مؤسسة الإدارة العامة للاطفاء بالکویت لمعرفة مدى ضرورة العلاقات العامة العلاقات العامة لها.
وکانت أهم النتائج التى تم التوصل الیها تتحقق عملیة الاتصال من واقع البیانات الصادرة من الادارة العامة للاطفاء خلال الاعوام 2015-2016 م.کما تتحقق ارکان النظریة الوظیفیة کنموذج ارشادى لدراسة واقعیة الدور الذى تقوم به العلاقات العامة بالادارة العامة للاطفاء بالکویت (نتائج الاتصال من خلال العلاقات العامة).
بالاضافة الى نتیجة مفادها انه یوجد فعلیا موقع للعلاقات العامة داخل تموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء.کما تلعب العلاقات العامة دورا فعلیا اتجاه الجمهور المستهدف بالاساس حتى لو لم یکن موجودا فى نموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء.
کلمات مفتاحیة: العلاقات العامة، الادارة العامة للاطفاء بالکویت، النظریة الوظیفیة
الدراسات السابقة
دراسة حمدان (2006 ) بعنوان: تقییم أداء وحدات العلاقات العامة فی وزارات السلطة الوطنیة الفلسطینیة)
هدفت الدراسة إلى تحدید مستوى أداء وحدات العلاقات العامة، وتحدید مدى وجود علاقة إحصائیة بین أداء وحدات العلاقات العامة فی مجتمع الدراسة وبین عدد من المتغیرات المستقلة التی شملت: الوظائف العلمیة للعلاقات العامة، الموارد البشریة والمالیة، وعوامل التنظیم الإداری والاستشارة الخارجیة فی مجال العلاقات العامة، إضافة إلى متغیر العوامل الشخصیة، وتم استخدام المنهج الوصفی، وتم الاستعانة بالاستبانة، بلغت عینة الدراسة (150 (موظفاً من العاملین فی وحدات العلاقات العامة، وکانت أهم النتائج: وجود ضعف وتدنی مستوى أداء وحدات العلاقات العامة فی وزارات السلطة الوطنیة الفلسطینیة.
- دراسة دوستال (Dostal, 1991
The Quest for Status and Effectiveness in Public Relatio
هدف الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تحدید أفضل المواصفات لمهنة العلاقات العامة ولما یجب أن یتعلمه الطالب بمن یرغب بالتخصص فی هذا المجال فی الجامعة.
نتائج الدراسة: وتوصلت الدراسة إلى أن: وجه العلاقات العامة متغیر والبرامج الأکادیمیة والعاملون فی العلاقات العامة یجب أن یعتمدوا على الناس بدلاً من الاجتهاد فی دراسة التراث والکتیبات. المحاضرون یجب أن یضغطوا باتجاه الإشباع المهنی والمساعدة فی تحریک المهنة بتدریس طلاب العلاقات العامة أکثر من مجرد مهارات مهنیة تقنیة، ولکن أیضاً مهارات اتصالیة وإداریة. قضیة الجنس فی عمل العلاقات العامة أوجدت سیناریو جید للعمل فی العلاقات العامة، حیث تبین أن الإناث لدیهن مهارات ویملکن مصادر تعطى رؤیة – وجهة نظر- أخرى لقضیة الشفافیة
مشکلة الدراسة
تترکز مشکلة الدراسة آساسا فى تحدید دور وماهیة العلاقات العامة والاعلام داخل مؤسسة الادارة العامة للاطفاء.
تساؤلات الدراسة
ما مدى تحقق عملیة الاتصال من واقع البیانات الصادرة من الادارة العامة للاطفاء خلال الاعوام 2015-2016
مدى تحقق ارکان النظریة الوظیفیة کنموذج ارشادى لدراسة واقعیة الدور الذى تقوم به العلاقات العامة بالادارة العامة للاطفاء بالکویت (نتائج الاتصال من خلال العلاقات العامة).
هل یوجد فعلیا موقع للعلاقات العامة داخل تموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء.
هل تلعب العلاقات العامة دورا فعلیا اتجاه الجمهور المستهدف بالاساس حتى لو لم یکن موجودا فى نموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء.
حدود الدراسة
الحدود المکانیة: الکویت الادارة العامة للاطفاء
الحدود الزمنیة: التقاریر و البیانات الصادرة من الادارة العامة للاطفاء خلال عام 2015/2016.
منهج الدراسة وآدوات البحث:
لکى نفهم الظاهرة المدروسة یجب إستخدام المنهج الملائم وبالتالى سیتم إستخدام المنهج التطبیقى والدافع الى ذلک الآعمال القلیلة حول آهمیة وظیفة العلاقات العامة والاعلام داخل المؤسسة ودورها وإهتمام الآشکال التنظیمیة الجدیدة بآهمیة إدارة العلاقات العامة.
اما فیما یخص آدوات الدراسة فسیتم إستخدام البیانات من واقع سجلات مؤسسة الإدارة العامة للاطفاء بالکویت لمعرفة مدى ضرورة العلاقات العامة العلاقات العامة لها.
الآدوات الإحصائیة المستخدمة فى الدراسة حیث توضح الاتجاه العام داخل المؤسسة فى ظل نشاط المؤسسة ودورالعلاقات العامة والاعلام والعلاقة بین المؤسسة و الجمهور الخارجى فى ظل وجود وغیاب العلاقات العامة و الاعلام وطبیعة العلاقة بین مؤسسة الادارة العامة للاطفاء والمؤسسات الاخرى.
أهمیة البحث:
تاتى اهمیة العلاقات العامة ودورها الإیجابى فى تحسین صورة المؤسسة، وتحدید شکلها ومسارها داخل المحیط الاجتماعى وعلاقتها مع المؤسسات الاخرى، ودورها فى الحفاظ على الارواح والممتلکات وبالتالى الحفاظ على المکتسبات التنمویة وتحسین المستوى المعیشى للمناطق والاهالى.
أهداف البحث:
1- التوصل إلى الصعوبات التى تعترض العلاقات العامة آثناء عملها.
2- معرفة الى مدى تشکل الإدارة العامة للعلاقات العامة وسیلة اتصال فعالة.
3- مدى نجاح آنشطة وبرامج العلاقات العامة.
4- معرفة واقع العلاقات العامة داخل مؤسسة الادارة العامة للاطفاء ومختلف فروعها على مستوى دولة الکویت.
تحدید مصطلحات الدراسة
قد یکون من الصعوبة بمکان اختیار مفهوم أو أکثر من المفاهیم التی طرحت بشأن العلاقات العامة، حیث أن فحصأدبیاتها المتخصصة یکشفعن کم هائل من المفاهیم، حیث أن الباحثین المتخصصین فی هذا الموضوع لم یتفقوا حول مفهومها وتحدید طبیعته ، وقد قام أحد المتخصصین فی المؤسسة الأمریکیة للعلاقات العامة بحصر معظم هذه المفاهیم حیث وجدها تقترب من المائتین مفهوم (منصور ، سمیر حسن ،2005)
تعرف السلامة والصحة المهنیة بأنها العلم الذی یهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان ، وذلک بتوفیر بیئات عمل آمنة خالیة من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنیة ، أو بعبارة أخرى هی مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم فی إطار تشریعی تهدف إلى الحفاظ على الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلکات من خطر التلف (Adams, A., Bochner, S. and Bilik,2016) .
ادوات البحث
اهم ادوات هذا البحث التقاریر الصادرة من الادارة العامة للاطفاء
اجراءات البحث
تسعى الدراسة إلى الکشف عن دور العلاقات العامة على مستوى الادارة العامة للاطفاءولتحقیق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام التقاریر الصادرة من الادارة للتعرف تحدیدا على هذا الدور بتحدید هذه العینة من التقاریر وقیاس هذه العینة من خلال البیانات ثم اجراء التحلیل الاحصائى.
النسبة المئویة لاجمالى المیزامیة لعام 2015/2016م
بناء ادوات البحث:
تعتمد اداة الدراسة على تحلیل البیانات الصادرة من الادارة العامة للاطفاء بدولة الکویت
میزانیة المشروعات التى تم تنفیذها من خلال الادارة العامة للاطفاء بدولة الکویت، بالاضافة الى دور العلاقات العامة على مستوى الادارة العامة للاطفاء.
قیاس العینة
التقاریر الصادرة من الادارة العامة للاطفاء.
نتائج البحث
الاجابة على تساؤلات الدراسة
ما مدى تحقق عملیة الاتصال من واقع البیانات الصادرة من الادارة العامة للاطفاء خلال الاعوام 2015-2016
جدول (1)
میزانیة المشروعات التى تم تنفیذها من خلال الادارة العامة للاطفاء بدولة الکویت
اسم الجهة / المشروع |
المیزانیه السنویه 2015/2016 (دینار کویتى) |
المیزانیة الاجمالیة (دینار کویتى) |
النسبة المئویة من المیزانیة الاجمالیة % |
تطویر أنظمة الاتصالات اللاسلکیة ( TETRA ) الخاصة بالإدارة العامة للإطفاء |
3.013.000 |
3.861.591 |
8.5 |
تنفیذ مرکز إطفاء الصبیة |
400.000 |
700.000 |
--- |
تنفیذ مرکز إطفاء الجهراء |
200.000 |
1.100.000 |
3 |
تنفیذ مرکز إطفاء المنقف |
750.000 |
1.100.000 |
3 |
تنفیذ مبنى قطاع الوقایة |
|
3.500.000 |
8 |
تصمیم عدد 5 مراکز بمناطق ) عبداللة المبارک - القیروان - جنوب الجهراء - المنقف- الجهراء( |
------- |
-------- |
------ |
تنفیذ مرکز إطفاء أم الهیمان |
------ |
990.000 |
3 |
تصمیم مبانی قطاع الوقایة فرع إدارة إطفاء العاصمة والجهراء |
10.000 |
50.000 |
----- |
تنفیذ مبنى الإدارة العامة للإطفاء |
2.600.000 |
6.520.000 |
14 |
تصمیم مبنى ریاضی بمجمع الورش |
10.000 |
50.000 |
---- |
تحویل مرکز إعداد رجال الإطفاء إلى أکادیمیة معتمدة محلیاً ودولیاً |
1.721.000 |
8.000.000 |
17.5 |
تحدیث وتطویر الآلیات والمعدات والزوارق |
4.986.300 |
17.378.988 |
34.5 |
تصمیم ساحات ومبانی تدریب بمرکز اعداد رجال الاطفاء |
|
50.000 |
--- |
تصمیم مبانی إدارة الإنشاءات والصیانة |
10.000 |
50.000 |
---- |
تصمیم عدد 3 مراکز إطفاء ) حطین - الصلیبیة الصناعیة - شمال غرب الصلیبیخات ( |
10.000 |
50.000 |
---- |
بناء عدد 2 زورق مکافحة وإنقاذ بطول 15 متر |
548.00 |
1.500.000 |
4 |
بناء عدد 4 زورق مکافحة وإنقاذ وتوابعه بطول 13 متر |
732.562 |
848.000 |
2.5 |
شراء الدفعة الخامسة من الآلیات والمعدات |
1.551.031 |
11.191.224 |
4.5 |
تصمیم مواقف متعددة الأدوار لمبنى قطاع الوقایة |
10.000 |
1.500.000 |
5 |
شراء الدفعة السادسة من الآلیات والمعدات |
962.684 |
------- |
---- |
المجموع |
17.021.377 |
52.078.212 |
100 |
تحدیث وتطویر الآلیات والمعدات والزوارق تمثل نسبة 34.5 % من المیزانیة الاجمالیة للمشروعات تحویل مرکز إعداد رجال الإطفاء إلى أکادیمیة معتمدة محلیاً ودولیاً تمثل نسبة 17.5% من المیزانیة الاجمالیة للمشروعات، تنفیذ مبنى الإدارة العامة للإطفاء تمثل نسبة 14% من المیزانیة الاجمالیة للمشروعات یلیها تطویر أنظمة الاتصالات اللاسلکیة ( TETRA ) الخاصة بالإدارة العامة للإطفاء تمثل نسبة 8.5 % من المیزانیة الاجمالیة للمشروعات.
الاجابة على التساؤل الثانى
مدى تحقق ارکان النظریة الوظیفیة کنموذج ارشادى لدراسة واقعیة الدور الذى تقوم به العلاقات العامة بالادارة العامة للاطفاء بالکویت (نتائج الاتصال من خلال العلاقات العامة)
جدول (2)
الدور الذى تقوم به العلاقات العامة بالادارة العامة للاطفاء بالکویت
دور العلاقات العامة على مستوى الادارة العامة للاطفاء |
الجملة العمومیة للعملیات عام 2016 م |
الوزن النسبى % |
الانقاذ |
3279 |
14.4 |
بلاغات عن حسن نیة |
4442 |
19 |
خدمة عامة |
1521 |
7 |
استعداد |
289 |
1.2 |
بلاغ من أشخاص |
34 |
---- |
بلاغ کاذب من جهاز |
39 |
---- |
حوادث أخرى |
9641 |
42.2 |
اطفاء حرائق فى اماکن سکنیة |
1049 |
5 |
اطفاء حرائق فى وسائل النقل (جوى ، بحرى، برى) |
875 |
4 |
الحرائقفیالأماکنغیرالسکنیة |
456 |
2 |
حرائق فى أماکن مهجورة او تحت الانشاء |
1185 |
5.2 |
المجموع الکلى لعملیات العلاقات العامة |
22.810 |
100 |
المصدر : نشرة احصاء الادارة العامة للاطفاء عام 2016م
هناک حوادث أخرى عدیدة تشکل نسبة 42.2 % من رکائز الوظیفة التى تقوم بها الادارة فى ظل علاقات عامة ناجحة حیث أن الخدمات الاخرى هى متعلقة بالاساس بالعلاقات العامة وما تقوم به اتجاه المواطن من بناء استراتیجیة خاصة فى العملیات المفاجئة. ثم البلاغات بنسبة 19 % من رکائز الوظیفة اتجاه المواطن متلقى الخدمة یلیها عملیات الانقاذ 14.4 % من الجملة العمومیة للعملیات رکائز النظریة الوظیفیة
الأولى: ترى ضرورة دراسة الوحدات الکبرى فی المجتمع مع الارتکاز على البعد العضوی فی علم الاجتماع.
الثانیة: ترکز اهتمامها على وظیفة الوحدات الصغرى فی المجتمع، واعتبارها محل التحلیل السوسیولوجی ورغم تعدد آراء العلماء حول مفهوم الوظیفة، إلا أنهم یجمعون على القضایا التی تشکل فی جملتها الصیاغة النظریة الوظیفیة فی علم الاجتماع
الاجابة على التساؤل الثالث
هل یوجد فعلیا موقع للعلاقات العامة داخل تموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء
موقع العلاقات العامة فی الهیکل التنظیمی:
شکل (16) موقع ادارة العلاقات العامة داخل هیکل الادارة العامة للاطفاء بالکویت
المصدر :الموقع الالکترونى لادارة الاطفاء بالکویت (http://www.kfsd.gov.kw/)
کیف یمکن تحقیق مهام العلاقات العامة، فی هذا الصدد یشیر د.علی عجوة أستاذ العلاقات العامة عمید کلیة الإعلام الأسبق بجامعة القاهرة إلى ضرورة وجود 7 إدارات تابعة لأی شرکة متخصصة فی العلاقات العامة، لها وظائف محددة، وهذه الإدارات هی:
إدارة العلاقات الإعلامیة: وهی مسئولة عن الاتصال بوسائل الإعلام وإعداد تقاریر عما تنشره عن المؤسسة.
إدارة الشئون العامة: وتنظم اللقاءات الدوریة مع المحللین الاقتصادیین لإطلاعهم على وضع المؤسسة المالی ومشاریعها الاستثماریة لتدعیم العلاقات معهم وجذب مستثمرین جدد.
قسم شئون المستهلکین: وهو یقوم بتوثیق الصلة مع العملاء وذلک بإعداد المطبوعات التی تبین مزایا السلعة أو الخدمة التی تقدمها المؤسسة.
قسم الشئون القانونیة: وهو یتابع التشریعات والقوانین ذات الصلة بالمؤسسة وإعداد الدراسات بهذا الشأن.
إدارة الشئون الداخلیة: ویتابع شکاوى العاملین وتظلماتهم وإعداد برامج النشاط الاجتماعی والثقافی والریاضی.
إدارة للنشطات: وهی خاصة بتنظیم المعارض والندوات وتسهیل سفر مسئولی المؤسسة.
إدارة للتصمیم والإنتاج: وهی تتولى المهام الفنیة الخاصة بإنتاج المطبوعات والمواد المرئیة، کالنشرات، والکتیبات، وأفلام الفیدیو.
الاجابة على التساؤل الرابع:
هل تلعب العلاقات العامة دورا فعلیا اتجاه الجمهور المستهدف بالاساس حتى لو لم یکن موجودا فى نموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء.
جدول (3)
الخدمات التى تقوم على تقدیمها العلاقات العامة للجمهور بالتعریف باسباب اشتعال الحرائق من خلال الاتصال الجماهیرى ووضع استراتیجیة للعلاقات العامة
سبب الاشتعال من خلال الدراسات الفنیة التىتقدمها ادارة العلاقات العامة للجمهور |
الجملة العمومیة للعملیات حسب سبب الإشتعال |
الوزن النسبى % |
تماس کهربائی |
1667 |
21 |
الحمل الکهربائی الزائد |
315 |
4 |
عبث أحداث وأطفال بمصدر حراری أو مواد قابلة للإشتعال |
645 |
8 |
إهمال |
3 |
----- |
إجراءات تخزین سیئة |
8 |
---- |
عقب سیجاره أو ما شابه |
612 |
8 |
متعمد أو شبه متعمد |
409 |
5 |
إنسکاب أو تسرب غاز نتیجة خطأ بشری |
4 |
--- |
تسرب غاز نتیجة لخلل فی الجهاز أو الآله |
69 |
--- |
تسرب سائل قابل للإشتعال نتیجة لخلل فی الجهاز او الآلة |
165 |
2 |
قطع أو أجزاء یتم غسلها أو تنظیفها أو تلمیعها أو صبغها بسوائل قابلة للأشتعال |
3 |
------ |
حوادث مروریة )اصطدام-إنزلاق-إنقلاب( |
66 |
------ |
تراکم الزیوت والشحوم نتیجة عدم التنظیف |
153 |
2 |
نسیان وعاء الطبخ أو غیره على الطباخ |
185 |
2 |
وضع مصدر حراری بالقرب من مواد قابلة للإشتعال |
246 |
3 |
سبب طبیعی |
2 |
---- |
اشتعال ذاتی |
8 |
-- |
تفاعل کیمیائی |
3 |
---- |
أخرى |
191 |
2 |
جملة عملیات الانقاذ |
3279 |
41 |
جملة الخدمات التى تقوم على تقدیمها العلاقات العامة |
8033 |
100 |
المصدر : نشرة احصاء الادارة العامة للاطفاء عام 2016م
- تحقق نتائج عملیة الاتصال واستراتیجیة العلاقات العامة من واقع البیانات الصادرة من الادارة العامة للاطفاء خلال الاعوام 2015-2016 م وهو دلیل على وجود نموذج ناجح للعلاقات اعامةداخل هذه الادارة العامة.
- تتحقق ارکان النظریة الوظیفیة کنموذج ارشادى لدراسة واقعیة الدور الذى تقوم به العلاقات العامة بالادارة العامة للاطفاء بالکویت (نتائج الاتصال من خلال العلاقات العامة) (Black, Sam. , 2016)
- یوجد فعلیا موقع للعلاقات العامة داخل تموذج الهیکل التنظیمى للادارة العامة للاطفاء.
التوصیات
1- توسیع صلاحیات العلاقات العامة بالاشراف على سجلات قیام المؤسسات الرقابیة بممارسة أعمالها الرقابیة على المنشآت الصناعیة بصورة دوریة ودون انقطاع، کما یجب أن تلتزم بتحدید فترات کافیة وملائمة للقیام بعملیات التفتیش على المنشآت الصناعیة وذلک للتأکد من تطبیق الانظمة واللوائح والقوانین الخاصة یالسلامة والصحة المهنیة وبالتالى المحافظة على أرواح العاملین والمترددین على المنشآت الصناعیة.
2- رفع مستوى التأهیل والتدریب لدى العلاقات العامة فى مجال السلامة والصحة المهنیة وتوعیتهم بأهمیة قیام المنشآت بعمل التقاریر الیومیة والشهریة والسنویة الخاصة بالحوادث والإصابات.
المقترحات المستقبلیة
1- دور العلاقات العامة فى اصدار تقاریر نشاط المؤسسة.
2- الصلاحیات القانونیة للعلاقات العامة داخل المؤسسة.