العجمي, ., أبوسکين, ., مرزوق, . (2018). أثر متغيرات البيئة الداخلية على السلوک الإبداعي بالمؤسسات التعليمية دراسة تطبيقية على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت. Journal of Environmental Studies and Researches, 8((3)), 384-398. doi: 10.21608/jesr.2018.68398
حمد هادی عبد الله العجمي; محمود سعد أبوسکين; عبد العزيز علی مرزوق. "أثر متغيرات البيئة الداخلية على السلوک الإبداعي بالمؤسسات التعليمية دراسة تطبيقية على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت". Journal of Environmental Studies and Researches, 8, (3), 2018, 384-398. doi: 10.21608/jesr.2018.68398
العجمي, ., أبوسکين, ., مرزوق, . (2018). 'أثر متغيرات البيئة الداخلية على السلوک الإبداعي بالمؤسسات التعليمية دراسة تطبيقية على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت', Journal of Environmental Studies and Researches, 8((3)), pp. 384-398. doi: 10.21608/jesr.2018.68398
العجمي, ., أبوسکين, ., مرزوق, . أثر متغيرات البيئة الداخلية على السلوک الإبداعي بالمؤسسات التعليمية دراسة تطبيقية على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت. Journal of Environmental Studies and Researches, 2018; 8((3)): 384-398. doi: 10.21608/jesr.2018.68398
أثر متغيرات البيئة الداخلية على السلوک الإبداعي بالمؤسسات التعليمية دراسة تطبيقية على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت
2أستاذ بقسم التنمية المتواصلة للبيئة - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
3أستاذ مساعد ورئيس قسم إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة کفر الشيخ
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى رصد واقع أثر متغيرات البيئة الداخلية على السلوک الإبداعي بالمؤسسات التعليمية دراسة تطبيقية على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت. والتعرف على انطباعات وتقييم العاملين للمناخ التنظيمي السائد والمتمثل في الأبعاد الآتية: الحوافز، والتدريب، واتخاذ القرارات، وتحمل المخاطرة فضلاً عن الانتماء التنظيمي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للهيکل التنظيمي الحالي على مستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين في الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت، وقد ساهم الهيکل التنظيمي بالمناخ التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 40% من التغير الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعي. 2- وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لنظام الحوافز المطبق حاليًا على مستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين في الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت، ويساهم نظام الحوافز بالمناخ التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 49% من التغير الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعي. 3- وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتدريب على مستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين في الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت، ويساهم التدريب بالمناخ التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 56% من التغير الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعي. 4-وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لعملية اتخاذ القرارات المطبقة حاليا على مستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين في الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت، وتساهم عملية اتخاذ القرارات بالمناخ التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 71% من التغير الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعي. 5- وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للقدرة على تحمل المخاطرة على مستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين في الإدارة العامة بمنطقة الأحمدي التعليمية بالکويت، وتساهم القدرة على تحمل المخاطرة بالمناخ التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 61% من التغير الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعي.
Full Text
المقدمة
تشهد بیئة الأسواق العالمیة منافسة شدیدة بین الشرکات والمؤسسات إذ أنها فی سباق مستمر للوقوف فی وجه المنافسة، ومن ثم الاحتفاظ بالعملاء من خلال تطویر وتقدیم مزیج منتجات یتواکب مع التطور فی احتیاجات ورغبات العملاء. من هنا أخذت الدول والمؤسسات تهتم بالإبداع ورعایة المبدعین، وقد برز الاهتمام بالإبداع وبیان أثره فی الاقتصاد القومی ونموه. وأصبح من المسلم به الاهتمام بإبداع الشرکات والمؤسسات على اختلاف أنواعها، وکما هو للأفراد والمجتمعات ککل. فالمؤسسات وجدت لتقدیم السلع والخدمات للأفراد، ولکی تتمکن من البقاء والنمو علیها مواکبة التغیرات والتطورات التی تحدث فی البیئة، وإیجاد المستلزمات الضروریة التی تمکنها من تقدیم کل ما هو جدید، وتحقق لها النجاح والتفوق فی البیئة التی تعمل فیها.
ولذلک تهدف هذه الدراسة إلى تحدید إلى أی مدى تؤثر متغیرات البیئة الداخلیة بالمؤسسات التعلیمیة الکویتیة (الهیکل التنظیمی، والانتماء التنظیمی، والحوافز، ونظم الاتصال، والتدریب،.. وغیرها) على السلوک الإبداعی لدى العاملین بها، بالتطبیق على الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة.
اعتمد الباحث فی الإطار النظری لهذه الدراسة على محورین أساسیین هما:
وجود علاقة بین المناخ التنظیمی السائد فی المؤسسات التعلیمیة وبین دافعیة الأفراد وروحهم المعنویة، وکفاءتهم التعلیمیة. (جوهر وعلی، 2004) ، و(إیهاب عایش ؛ 2008): أوضحت نتائج البحوث والدراسات أن فهم المناخ التنظیمی یساعد على معرفة السلوک الکائن فی المؤسسات التعلیمیة من ناحیة، وعلى توقع السلوک المنتظر من الأفراد من ناحیة أخرى.
وقد أشار (الفهیدی ،2009) إلى أن الباحثین فی الإدارة اهتموا بالمناخ التنظیمی بشکل کبیر، وعزى هذا الاهتمام إلى عدة عوامل من أهمها: التطورات الاقتصادیة الکبیرة التی شهدها العالم، وازدهار الحرکة العملیة والصناعیة، ونشوء المنظمات المعقدة وتطورها، وزیادة أهمیة العنصر البشری فی العملیة الإنتاجیة، وبروز مشکلات جدیدة فی محیط العمل لا یمکن التعرف إلى أسبابها من غیر معرفة الجو السائد فی المنظمة.
المحور الثانی: السلوک الإبداعی:
یعد الإبداع ظاهرة إنسانیة، إذ کان الإنسان یبدع ویخترع کل جدید، ویعد التفکیر الإبداعی وتنمیته من أهم الأهداف الرئیسیة الذی تعمل التربیة الحدیثة على تحقیقه، وکان اهتمام التربویین بالتفکیر الإبداعی لدوره الکبیر فی تطویر المجتمع، لکونه الأداة الرئیسیة للإنسان فی مواجهة المشکلات الحیاتیة وتحدیات المستقبل (جروان، 2004) .
، إذ أصبح فی مقدمة الأهداف التی یسعى العدید من المؤسسات التعلیمیة إلى تحقیقها (حوامدة، 2003).
ویوجد هناک فرق بین السلوک الإبداعی والقدرة الإبداعیة حیث یعتبر السلوک الإبداعی أو الخلاق دالة فی الخصائص الفردیة أو الجماعیة من: تعلم، وإدراک، ودوافع، واتجاهات، وسمات شخصیة بالإضافة إلى بعض العوامل الخارجیة الأخرى والموجودة فی البیئة المحیطة. ویمکن التعبیر عن السلوک الإبداعی بالمعادلة التالیة: الإبداع = القدرة × الدافع
أولا : مجتمع وعینة الدراسة :
(أ) مجتمع الدراسة :
یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع العاملیین الإداریین بالإدارة العامة لمنطقة الأحمدی التعلیمیة بدولة الکویت، وفیما یلی عرض للإحصاءات التی توضح أعداد العاملین بکل من إدارة الأنشطة التربویة، وإدارة الشئون الإداریة والفنیة محل الدراسة:
(ب) عینة الدراسـة:
اعتمد الباحث على أسلوب العینة العشوئیة البسیطة وتم تحدید حجم العینة وفقًا للقانون التالى، (إدریس, ثابت عبد الرحمن 2012) :
n =
(ج) وحدة المعاینـة:
یقصد بوحدة المعاینة المفـردة الأساسیة التى تتکون منها عناصر مجتمع الدراسة (إدریس, ثابت عبد الرحمن 2012)، لذلک فإن وحدة المعاینة الخاصة بالدراسة الحالیة تتمثل فى جمیع العاملین بالمؤسسات التعلیمیة بالإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
ثانیا : متغیرات الدراسة وأسالیب القیاس:متغیرات الدراسة وتشمل البیئة الداخلیة (متغیر مستقل) و السلوک الإبداعی (متغیر تابع) المتغیرات الدیموجرافیة (متغیر مستقل)
تم استخدام أسلوب الوصف الإحصائی لکل من المتوسط الحسابی (کمقیاس للنزعة المرکزیة), والانحراف المعیاری (کمقیاس للتشتت)؛ وذلک بهدف الکشف عن درجة السلوک الإبداعی للعاملین بالمؤسسات التعلیمیة بالإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
تم استخدام أسلوب معامـل الارتباط ألفا وذلک بفرض التحقق من درجـة الاعتمادیة والثبات فی المقاییس متعددة المحتوى والمستخدمة فی البحث الحالی. وتم اختیار هذا الأسلوب الإحصائی دون غیره من الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی تحلیل الاعتمادیة لترکیزه على درجة التناسق الداخلی بین البنود أو المتغیرات التی یتکون منها المقیاس الخاضع للاختبار (إدریس, ثابت عبد الرحمن 2012)، ویتعلق هذا المقیاس فی الدراسة الحالیة السلوک الإبداعی، والبیئة الداخلیة.
4-2 أسلوب تحلیل العوامل ( التحلیل العاملى) Factorial Analysis:
وذلک بغرض التحقق من درجة الصلاحیة للمجموعات المختلفة من المتغیرات المستخدمة فی الدراسة، وذلک من خلال الکشف عن الأبعاد الحقیقیة لکل مجموعة من المتغیرات ومقارنتها بالمبادئ التی تم افتراضها عند تصمیم المقیاس، بالإضافة إلى دوره فى تخفیض البیانات، وذلک من خلال استبعاد المتغیرات التی تکون ذات درجة ارتباط ضعیفة بباقی المتغیرات الأخرى فی نفس المجموعة.
یعد کل من أسلوب تحلیل الانحدار والارتباط المتعدد من أسالیب التحلیل التی تتعامل مع المتغیرات المتعددة. وغالبًا یتم استخدام هذین الأسلوبین معًا وذلک بغرض الکشف عن العلاقة ونوعها بین المتغیر التابع والمتغیرات المستقلة (تحلیل الانحدار)، وتحدید درجة هذه العلاقة (تحلیل الارتباط).
ویعد تحلیل الانحدار المتعدد من الأسالیب الإحصائیة التنبؤیة حیث یمکن من خلاله التنبؤ بالمتغیر التابع على أساس قیم عدد من المتغیرات المستقلة. وفى ضوء ذلک فإن الاستخدامات الرئیسیة لأسالیب تحلیل الانحدار والارتباط المتعدد هی کما یلی (الهیتى واخرون، 2005): تم تطبیق أسلوب تحلیل الانحدار والارتباط المتعدد فی الدراسة الحالیة من خلال حزمة البرامج الإحصائیة الجاهزة SPSS وذلک للأسباب التالیة:
4-4- أسلوب تحلیل التباین أحادى الاتجاه ANOVAOne-Way:
یعد أسلوب تحلیل التباین أحادى الاتجاه أحد الأسالیب الإحصائیة التی تستخدم فی تحلیل العلاقة بین المتغیر التابع وعدد من المتغیرات المستقلة الخاضعة للدراسة. هذا بالإضافة إلى تحدید درجة التشابه أو الاختلاف بین مجموعتین من الأفراد أو الأشیاء على أساس عدد من الخصائص أو العوامل کمتغیرات مستقلة (إدریس, ثابت عبد الرحمن 2012).
تم استخدام أسلوب تحلیل التباین أحادى الاتجاه فی الدراسة الحالیة من خلال حزمة البرامج الإحصائیة،
أما بالنسبة لاختبار فروض الدرراسة، فقـد اعتمد الباحث على عـدد من الاختبارات الإحصائیة المصاحبة لأسالیب التحلیل السابق الإشارة إلیها، وتتمثل الاختبارات الإحصائیة المستخدمة فیما یلی:
أولا : نبذة عن الإدارة العامة لمنطقة الأحمدی التعلیمیة بدولة الکویت .
یعرض الباحث فی هذا الجزء نبذة مختصرة للإدارة العامة لمنطقة الأحمدی التعلیمیة التی تعتبر جزء من وزارة التربیة والتعلیم بدولة الکویت، وهی إدارة تختص بشئون مدارس محافظة الأحمدی والتی أجریت علیها هذه الدراسة.
1/1إختصاصات الإدارة العامة للمنطقة التعلیمیة:
الإسهام بالعملیة التخطیطیة للوزارة وذلک من خلال تقدیم مقترحات بالأهداف وحجم ونوعیة الأنشطة التعلیمیة والخدمات التربویة فی نطاق المنطقة المسئول عنها.
اقتراح حجم ونوعیة الاحتیاجات البشریة والمادیة اللازمة لسیر العمل بمدارس المنطقة المسئول عنها ووحدتها الإداریة.
الإشراف على العاملین داخل المنطقة وعلى خطط تحرکاتهم وإجراء التنقلات بینهم ومسألتهم.
متابعة تنفیذ سیاسات الوزارة وخططها وقرارات مجلس مدیری المناطق فی کافة المجالات التربویة والتعلیمیة والإداریة فی نطاق المنطقة التی یتولى إدارتها.
1/2 إختصاصات الأقسام التی تتکون منها الإدارة العامة لمنطقة الأحمدی التعلیمیة:
ثانیا :اختبـــار فــروض الدراســـــة: فیما یلی یناقش الباحث إختبار صحة فروض الدراسة على النحو التالی:
الفرض الرئیسی:
"لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین المناخ التنظیمی السائد ومستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارةالعامةبمنطقةالأحمدیالتعلیمیةبالکویت".
وینبثق من هذا الفرض الرئیسی الفروض الفرعیة الآتیة:
لا یوجد تأثیر ذو دلالة حصائیة للهیکل التنظیمی الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لنظام الحوافز المطبق حالیًا على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للتدریب على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لعملیة اتخاذ القرارات المطبقة حالیًا على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
أولاً: التحقق من مستوى الثبات والمصداقیة للمقاییس المستخدمة فى الدراسة:
تمثلت الخطوة الأولى فی عملیة تحلیل البیانات الأولیة الخاصة بهذا البحث فی محاولة تقییم مستوى الثبات Reliability والصدق Validity للمقاییس التی سبق استخدامها من خلال قائمة الاستقصاء فی جمع البیانات الأولیة اللازمة للدراسة وذلک من خلال تطبیق أحد الأسالیب المناسبة لتحلیل الاعتمادیة، إضافة إلى تقییم مستوى الصدق والصلاحیة فی نفس المقاییس من خلال تطبیق أسلوب التحلیل العاملی Factorial Analysis، وذلک بهدف تقلیل أخطاء القیاس، وزیادة درجة الثبات والصدق فی هذه المقاییس تمهیدًا لاستخدامها فی مراحل التحلیل الإحصائی اللاحقة (إدریس, ثابت عبد الرحمن 2012،Jen.,and Yang., 2012 ) جدول رقم (1) : معدلات استجابة العاملین بالإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة)
م
المؤسسات التعلیمیة
حجم المجتمع
حجم العینة
عدد القوائم التی تم تجمیعها
قوائم الاستقصاء الغیر مستوفاة
القوائم الصالحة للتحلیل الإحصائی
نسبة الاستجابة
1
منطقة الأحمدی
370
188
178
7
171
91%
ثالثًا: توصیف مجتمع الدراسة:
قام الباحث بوصف البیانات التی تم الحصول علیها من قائمة الاستقصاء وذلک من خلال حساب التکرارات والنسبة المئویة للمتغیرات الدیموجرافیة موضع الاهتمام بقائمة الاستقصاء وهم الجنس (ذکر وأنثى)، العمر (20-29 سنة،30-39 سنة،40- 49 سنة،50 سنة فأکثر)، المؤهل العلمی (ثانویة عامة فأقل، بکالوریوس، دراسات علیا)، الخبرة الوظیفیة (5 سنوات فأقل،6-10 سنوات، 11- 15 سنة، أکثر من 15 سنة) وأخیرًا المستوى الإداری للوظیفة (مدیر، مساعد مدیر، رئیس قسم، موظف) .
رابعًا: تقییم الاعتمادیة (Reliability): یشیر مفهوم الثبات أو الاعتمادیة فى القیاس إلى الدرجة التى یتمتع بها المقیاس المستخدم فى توفیر نتائج متسقة فى ظل ظروف متنوعة ومستقلة لأسئلة متعددة، ولکن لقیاس نفس الخاصیة أو الموضوع محل الاهتمام وباستخدام نفس مجموعة المستقصى منهم، (إدریس, ثابت عبد الرحمن 2012).
4-1- تقییم درجة الاعتمادیة فى مقیاس السلوک الإبداعی (المتغیر التابع):
جدول رقم (2). تقییم درجة التناسق الداخلی فی قیاس السلوک الإبداعی باستخدام معامل ألفا
(مخرجات تحلیل الاعتمادیة)
المتغیر
المحاولة الأولى
المحاولة الثانیة
العبارات المحذوفة
عدد العبارات
معامل ألفا
عدد العبارات
معامل ألفا
التابــع
السلوک الإبداعی
15
0,96
13
0,98
(40)، (43)
الإجمالی
15
0,96
13
0,98
---
معامل ألفا للمقیاس ککل فى المحاولة الاولى (15متغیر) 0,948
معامل ألفا للمقیاس ککل فى المحاولة الثانیة (26متغیر) 0,964
نتائج التحلیل العاملى لمقیاس البیئة الداخلیة:
أظهرت نتائج اختبار Bartlett's أن قیمته تساوى (9560,060) وهى قیمة کبیرة ومستوى معنویة (0,000) أى لا توجد ارتباطات معنویة على الأقل بین بعض المتغیرات الخاضعة للاختبار والمتعلقة بمتغیرات البیئة الداخلیة، تکفى لاستخدام التحلیل العاملى کما هو موضح بالجدول رقم (3).
جدول رقم (3).نتائج اختبار Bartlett's لمقاییس المستخدمة فى الدراسة الخاصة بالبیئة الداخلیة
مقاییس البیئة الداخلیة
اختبار Bartlett's
مربع (کا2)
9560,060
المعنویة
0,000
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى.
التحلیل الوصفى لمتغیرات المناخ التنظیمی:
یأتى المتغیر الخاص باتخاذ القرارات فى المرتبة الأولى حیث حقق وسطًا حسابیًا مرتفعًا جدًا إذا بلغ (4,316) وهو أکبر من متوسط المقیاس، وذلک بانحراف معیارى قدره (0,689)، بینما تحمل المخاطرة فی المرتبة الثانیة حیث حقق وسطًا حسابیًا مرتفع إذا بلغ (4,012) وهو أکبر من متوسط المقیاس، وذلک بانحراف معیارى قدره (0,765)، فی المرتبة الثالثة کان التدریب حیث حقق وسطًا حسابیًا مرتفعًا إذا بلغ (3,968) وهو أکبر من متوسط المقیاس، وذلک بانحراف معیارى قدره (0,873)، وقد حصل الهیکل التنظیمی والحوافز على المرتبة الرابعة والخامسة على الترتیب حیث کان الوسطین الحسابیین لهما على الترتیب (3,364) و(3,352) وهو مساوی متوسط المقیاس، وذلک بانحراف معیاری قدره (0,816)، (0,993) على الترتیب، وأخیرًا جاء فی المرتبه السادس الانتماء التنظیمی حیث حقق وسطًا حسابیًا متوسطًا إذا بلغ (2,973) وهو أکبر من متوسط المقیاس، وذلک بانحراف معیارى قدره (0,957) .
3/2 التحلیل الوصفى للسلوک الإبداعی للعاملین:
یتناول هذا الجزء وصف وتفسیر السلوک الإبداعیللعاملین الخاضعین للدراسة بشکل إجمالى، ویحتوى مقیاس السلوک الإبداعی للعاملین على مجموعة من المقاییس الفرعیة (13 متغیر)، کما یتضح من الجدول رقم (4).
جدول رقم (4) :الإحصاءات الوصفیة الأساسیة لمتغیرات الدراسة الخاصة بالسلوک الإبداعی للعاملین (الخاضعة للدراسة)
السلوک الإبداعی للعاملین
الوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
الاتجاه العام
الترتیب
المتغیر التابع
تتم عملیة الحصول على المعلومات اللازمة بسرعة.
4,09
0,742
موافق
1
توفر الإدارة للعاملین المعلومات اللازمة لأداء العمل باستمرار.
4,09
0,877
موافق
2
أستطیع استخدام علاقاتی الشخصیة للاتصال مع الجهات الخارجیة.
4,2
0,916
موافق تمامًا
3
یمکن استخدام الاتصالات غیر الرسمیة بجانب الاتصالات الرسمیة.
4,1
0,746
موافق
4
أعبر عن مقترحاتی وأفکاری الجدیدة بثقة.
4,1
0,746
موافق
5
لدی الجرأة والشجاعة للقیام بأعمال إبداعیة.
4
0,709
موافق
6
تفوض لی الصلاحیات الکافیة التی تمکننی من اتخاذ القرارات أثناء العمل.
4
0,667
موافق
7
یتخذ المسؤولون القرارات فی الوقت المناسب.
3,99
0,823
موافق
8
أملک القدرة والکفاءة على اتخاذ القرارات الهامة والحیویة وأتحمل مسؤولیاتها.
3,99
0,782
موافق
9
تعتبر ندرة المعلومات من معوقات تبنی المقترحات والأسالیب الجدیدة فی العمل.
3,99
0,819
موافق
10
تهتم الإدارة بتشجیع المبادرات الفردیة والأفکار الإبداعیة لدى العاملین.
3,89
0,561
موافق
11
أقدم العون والمساعدة لأصحاب الأفکار والمقترحات الجدیدة فی العمل.
3,88
0.742
موافق
12
أهتم بتشجیع الآخرین على تقدیم مقترحات وأسالیب جدیدة فی العمل.
3,87
0.881
موافق
13
الإجمالی
3.895
0,772
موافق
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى.
یتضح من الجدول رقم (4) ما یأتى:
أن أغلب المتوسطات الحسابیة تقع فوق متوسط المقیاس، بل تمیل إلى الارتفاع لجمیع متغیرات السلوک الإبداعی للعاملین (الخاضعة للدراسة) مجال التطبیق وبوصفها متغیرًا رئیسیًا فى الدراسة حیث حققت بمجموعهم وسطًا حسابیًا عامًا (3,895) وهو اکبر من متوسط المقیاس وانحرافًا معیاریًا عامًا (0,772).
[4] تحلیل ومناقشة نتائج اختبار الفروض:
یتناول هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى التى توصلت الیها الدراسة فیما تتعلق باختبار صحة الفروض الخاصة بدراسة المناخ التنظیمی السائد ومستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
الفرض الرئیسی الأول:
"لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین المناخ التنظیمی السائد ومستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارةالعامةبمنطقةالأحمدیالتعلیمیةبالکویت".
وللإجابة على الفرض الرئیسی یتعین البحث فی کل فرض فرعی کما یلی:
[1] نتائج اختبار الفرض الأول:
یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بتحدید العلاقة ذات دلالة إحصائیة بین الهیکل التنظیمی الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة)، وبین مستوى السلوک الإبداعی ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الاول من فروض الدراسة والذى ینص على:
"لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للهیکل التنظیمی الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت".
ولإثبات صحة أو عدم صحة هذا الفرض قام الباحث باستخدام أسلوب تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis" لما له من القدرة على بیان أثر علاقة متغیر مستقل على متغیر تابع، ویوضح الباحث فیما یأتى نتائج هذا التحلیل بطریقة الانحدار البسیط لمعرفة نوع ودرجة العلاقة بین الهیکل التنظیمی الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی بوصفة متغیرًا تابعًا، وذلک کما یأتى:
نوع ودرجة العلاقة:
ویمکن عرض نتائج نوع ودرجة العلاقة بین الهیکل التنظیمی الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع من خلال الجدول رقم (5) والذى یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى:
جدول رقم (5) : نوع وقوة العلاقة بین الهیکل التنظیمی وبین مستوى السلوک الإبداعی . (مخرجات تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis")
الهیکل التنظیمی تأثیرًا فی مستوى السلوک الإبداعی
معامل الانحدار
معامل الارتباط
معامل التحدید
الهیکل التنظیمی
0,36
0.63
0.397
معامل الارتباط فی النموذج R
معامل التحدید فی النموذج R2
قیمة F المحسوبة
درجات الحریة
مستوى الدلالة
0,63
0,397
178,81
(1، 169 ،170)
0,001 (معنوی)
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى.
وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستنتج الآتی:
مدى صلاحیة النموذج المستخدم فى توضیح العلاقة التأثیریة للهیکل التنظیمی کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع، حیث بلغت قیمة F المحسوبة إلى (178,81) بمستوى معنویة (0,001) مما یعنى أن هذا النموذج صالح للتنبؤ بقیم المتغیر التابع عند مستوى دلالة إحصائیة 0,001 معنویة.
هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الهیکل التنظیمی وبین مستوى السلوک الإبداعی (الخاضعة للدراسة) وأن هذه العلاقة (إشارة قیمة معامل الارتباط موجبة)، (تمثل حوالى 60% وفقًا للمعامل الارتباط R فى النموذج).
یساهم الهیکل التنظیمی بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 40% (وفقًا لمعامل التحدید R2 فى النموذج من التباین الکلى) من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل.
ومما تقدم فقد تقرر رفض الفرض العدم القائل "لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للهیکل التنظیمی الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وقبول الفرض البدیل القائل "یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للهیکل التنظیمی الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وذلک بعد ما اظهر نموذج تحلیل الانحدار وجود علاقة جوهریة عند مستوى دلالة (0,001) وفقًا لاختبار F المحسوبة.
[2] نتائج اختبار الفرض الثانی:
یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بتحدید العلاقة ذات دلالة إحصائیة بین نظام الحوافز الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) وبین مستوى السلوک الإبداعی ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الثانی من فروض الدراسة والذى ینص على:
"لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لنظام الحوافز المطبق حالیًا على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت".
ولإثبات صحة أو عدم صحة هذا الفرض قام الباحث باستخدام أسلوب تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis" لما له من القدرة على بیان أثر علاقة متغیر مستقل على متغیر تابع، ویوضح الباحث فیما یأتى نتائج هذا التحلیل بطریقة الانحدار البسیط لمعرفة نوع ودرجة العلاقة بین نظام الحوافز الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی بوصفة متغیرًا تابعًا، وذلک کما یأتى:
نوع ودرجة العلاقة:
ویمکن عرض نتائج نوع ودرجة العلاقة بین نظام الحوافز الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع من خلال الجدول رقم (6) والذى یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى:
جدول رقم (6) نوع وقوة العلاقة بین نظام الحوافز وبین مستوى السلوک الإبداعی . (مخرجات تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis")
نظام الحوافز تأثیرًا فی مستوى السلوک الإبداعی
معامل الانحدار
معامل الارتباط
معامل التحدید
نظام الحوافز
0,354
0,699
0,489
معامل الارتباط فی النموذج R
معامل التحدید فی النموذج R2
قیمة F المحسوبة
درجات الحریة
مستوى الدلالة
0,699
0,489
421,525
(1، 442، 443)
0,000 (معنوی)
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائی.
وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستنتج الآتی:
مدى صلاحیة النموذج المستخدم فى توضیح العلاقة التأثیریة لنظام الحوافز کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع، حیث بلغت قیمة F المحسوبة إلى (421,525) بمستوى معنویة (0,001) مما یعنى أن هذا النموذج صالح للتنبؤ بقیم المتغیر التابع عند مستوى دلالة إحصائیة 0,001 معنویة.
هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین نظام الحوافز وبین مستوى السلوک الإبداعی (الخاضعة للدراسة) وأن هذه العلاقة (إشارة قیمة معامل الارتباط موجبة)، (تمثل حوالى 70% وفقًا للمعامل الارتباط R فى النموذج ).
یساهم نظام الحوافز بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 49% (وفقًا لمعامل التحدید R2 فى النموذج من التباین الکلى) من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل.
ومما تقدم فقد تقرر رفض الفرض العدم القائل "لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لنظام الحوافز الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وقبول الفرض البدیل القائل "یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لنظام الحوافز الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وذلک بعد ما أظهر نموذج تحلیل الانحدار وجود علاقة جوهریة عند مستوى دلالة (421,525) وفقًا لاختبار F المحسوبة. کما جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة والطردیة بصفة عامة.
[3] نتائج اختبار الفرض الثالث:
یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بتحدید العلاقة ذات دلالة إحصائیة بین التدریب الحالی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) وبین مستوى السلوک الإبداعی ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الثالث من فروض الدراسة والذى ینص على:
"لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للتدریب على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت".
نوع ودرجة العلاقة:
الجدول رقم (7) یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى:
جدول رقم (7) : نوع وقوة العلاقة بین التدریب وبین مستوى السلوک الإبداعی(مخرجات تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis")
التدریب تأثیرًا فی مستوى السلوک الإبداعی
معامل الانحدار
معامل الارتباط
معامل التحدید
التدریب
0,241
0,750
0,563
معامل الارتباط فی النموذج R
معامل التحدید فی النموذج R2
قیمة F المحسوبة
درجات الحریة
مستوى الدلالة
0,750
0,563
142,041
(1، 442، 443)
0,000 (معنوی)
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائی.
وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستنتج الآتی:
مدى صلاحیة النموذج المستخدم فى توضیح العلاقة التأثیریة للتدریب کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع، حیث بلغت قیمة F المحسوبة إلى (142,041) بمستوى معنویة (0,001) مما یعنى أن هذا النموذج صالح للتنبؤ بقیم المتغیر التابع عند مستوى دلالة إحصائیة 0,001 معنویة.
هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التدریب وبین مستوى السلوک الإبداعی (الخاضعة للدراسة) وان هذه العلاقة (اشارة قیمة معامل الارتباط موجبة)، (تمثل حوالى 75% وفقًا للمعامل الارتباط R فى النموذج ).
یساهم التدریب بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 56% (وفقًا لمعامل التحدید R2 فى النموذج من التباین الکلى) من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات اخرى لم یتم ادراجها فى نموذج التحلیل.
[4] نتائج اختبار الفرض الرابع: یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بتحدید العلاقة ذات دلالة إحصائیة بین عملیة اتخاذ القرارات المطبقة فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) وبین مستوى السلوک الإبداعی ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الرابع من فروض الدراسة والذى ینص على:
"لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لعملیة اتخاذ القرارات المطبقة حالیًا على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت".
نوع ودرجة العلاقة:
ویمکن عرض نتائج نوع ودرجة العلاقة بین عملیة اتخاذ القرارات فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع من خلال الجدول رقم (8) والذى یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى:
جدول رقم (8): نوع وقوة العلاقة بین عملیة اتخاذ القرارات وبین مستوى السلوک الإبداعی
عملیة اتخاذ القرارات تأثیرًا فی مستوى السلوک الإبداعی
معامل الانحدار
معامل الارتباط
معامل التحدید
عملیة اتخاذ القرارات
0,726
0,843
0,711
معامل الارتباط فی النموذج R
معامل التحدید فی النموذج R2
قیمة F المحسوبة
درجات الحریة
مستوى الدلالة
0,843
0,711
82,324
(1، 442، 443)
0,000 (معنوی)
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى.
وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستنتج الآتی:
مدى صلاحیة النموذج المستخدم فى توضیح العلاقة التأثیریة لعملیة اتخاذ القرارات کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع، حیث بلغت قیمة F المحسوبة إلى (82,324) بمستوى معنویة (0,001) مما یعنى أن هذا النموذج صالح للتنبؤ بقیم المتغیر التابع عند مستوى دلالة إحصائیة 0,001 معنویة.
هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین عملیة اتخاذ القرارات وبین مستوى السلوک الإبداعی (الخاضعة للدراسة) وأن هذه العلاقة (إشارة قیمة معامل الارتباط موجبة)، (تمثل حوالى 84% وفقًا للمعامل الارتباط R فى النموذج).
تساهم عملیة اتخاذ القرارات بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 71% (وفقًا لمعامل التحدید R2 فى النموذج من التباین الکلى) من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات اخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل.
ومما تقدم فقد تقرر رفض الفرض العدم القائل "لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لعملیة اتخاذ القرارات الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وقبول الفرض البدیل القائل "یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة لعملیة اتخاذ القرارات الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وذلک بعد ما اظهر نموذج تحلیل الانحدار وجود علاقة جوهریة عند مستوى دلالة (82,324) وفقًا لاختبار F المحسوبة. کما جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة والطردیة بصفة عامة.
[5] نتائج اختبار الفرض الخامس:
یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بتحدید العلاقة ذات دلالة إحصائیة بین القدرة على تحمل المخاطرة فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) وبین مستوى السلوک الإبداعی ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الخامس من فروض الدراسة والذى ینص على:
"لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للقدرة على تحمل المخاطرة على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت".
ولإثبات صحة أو عدم صحة هذا الفرض قام الباحث باستخدام اسلوب تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis" لما له من القدرة على بیان أثر علاقة متغیر مستقل على متغیر تابع، ویوضح الباحث فیما یأتى نتائج هذا التحلیل بطریقة الانحدار البسیط لمعرفة نوع ودرجة العلاقة بین القدرة على تحمل المخاطرة فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی بوصفة متغیرًا تابعًا، وذلک کما یأتى:
نوع ودرجة العلاقة:
الجدول رقم (9) یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى:
جدول رقم (9) :نوع وقوة العلاقة بین القدرة على تحمل المخاطرة وبین مستوى السلوک الإبداعی
القدرة على تحمل المخاطرة تأثیرًا فی مستوى السلوک الإبداعی
معامل الانحدار
معامل الارتباط
معامل التحدید
القدرة على تحمل المخاطرة
-0,241
-0,799
0,607
معامل الارتباط فی النموذج R
معامل التحدید فی النموذج R2
قیمة F المحسوبة
درجات الحریة
مستوى الدلالة
-0,779
0,607
24,325
(1، 442، 443)
0,000 (معنوی)
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى.
وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستنتج الآتی:
مدى صلاحیة النموذج المستخدم فى توضیح العلاقة التأثیریة للقدرة على تحمل المخاطرة کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع، حیث بلغت قیمة F المحسوبة إلى (24,325) بمستوى معنویة (0,001)، مما یعنى أن هذا النموذج صالح للتنبؤ بقیم المتغیر التابع عند مستوى دلالة إحصائیة 0,001 معنویة.
هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین القدرة على تحمل المخاطرة وبین مستوى السلوک الإبداعی (الخاضعة للدراسة) وأن هذه العلاقة (إشارة قیمة معامل الارتباط سالبة)، (تمثل حوالى 78% وفقًا للمعامل الارتباط R فى النموذج).
تساهم القدرة على تحمل المخاطرة بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 61% (وفقًا لمعامل التحدید R2 فى النموذج من التباین الکلى) من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل.
ومما تقدم فقد تقرر رفض الفرض العدم القائل "لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للقدرة على تحمل المخاطرة على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وقبول الفرض البدیل القائل "یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للقدرة على تحمل المخاطرة على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وذلک بعد ما أظهر نموذج تحلیل الانحدار وجود علاقة جوهریة عند مستوى دلالة (24,325) وفقًا لاختبار F المحسوبة. کما جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة السالبة والعکسیة بصفة عامة.
[6] نتائج اختبار الفرض السادس:
یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بتحدید العلاقة ذات دلالة إحصائیة بین الانتماء التنظیمی فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت (الخاضعة للدراسة) وبین مستوى السلوک الإبداعی ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض السادس من فروض الدراسة والذى ینص على:
"لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للإنتماء التنظیمی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت".
نوع ودرجة العلاقة:
الجدول رقم (10) والذى یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى:
جدول رقم (10) :نوع وقوة العلاقة بین الانتماء التنظیمی وبین مستوى السلوک الإبداعی(مخرجات تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis")
الانتماء التنظیمی تأثیرًا فی مستوى السلوک الإبداعی
معامل الانحدار
معامل الارتباط
معامل التحدید
الانتماء التنظیمی
0,561
0,899
0,808
معامل الارتباط فی النموذج R
معامل التحدید فی النموذج R2
قیمة F المحسوبة
درجات الحریة
مستوى الدلالة
0,899
0,808
27,508
(1، 442، 443)
0,000 (معنوی)
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى.
وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستنتج الآتی:
§ مدى صلاحیة النموذج المستخدم فى توضیح العلاقة التأثیریة للإنتماء التنظیمی کمتغیر مستقل وبین مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع، حیث بلغت قیمة F المحسوبة إلى (27,508) بمستوى معنویة (0,001) مما یعنى أن هذا النموذج صالح للتنبؤ بقیم المتغیر التابع عند مستوى دلالة إحصائیة 0,001 معنویة.
§ هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الانتماء التنظیمی وبین مستوى السلوک الإبداعی (الخاضعة للدراسة) وأن هذه العلاقة (إشارة قیمة معامل الارتباط موجبة)، (تمثل حوالى 90% وفقًا لمعامل الارتباط R فى النموذج).
§ یساهم الانتماء التنظیمی بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 18% (وفقًا لمعامل التحدید R2 فى النموذج من التباین الکلى) من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل.
ومما تقدم فقد تقرر رفض الفرض العدم القائل "لا یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للانتماء التنظیمی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وقبول الفرض البدیل القائل "یوجد تأثیر ذو دلالة إحصائیة للانتماء التنظیمی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت"، وذلک بعد ما أظهر نموذج تحلیل الانحدار وجود علاقة جوهریة عند مستوى دلالة (27,508) وفقًا لاختبار F المحسوبة. کما جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة والطردیة بصفة عامة.
مما سبق وبالنظر إلى الفروض الفرعیة یمکن القول بوجود تأثیر ذات دلالة إحصائیة بین المناخ التنظیمی السائد ومستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت.
الفرض الرئیسی الثانی:
"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین ترجع للمتغیرات الشخصیة والوظیفیة (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعیة، المستوى التعلیمی، الخبرة الوظیفیة)" یلزم لدراسة الفرض الرئیسی الثانی تقسیم الفرض إلى فروض فرعیة کما یلی:
الفرض الفرعی الاول: "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین ترجع للجنس".
النتائــــج والتوصیــــات
أولا :نتائج الدراسة:
أسفرت النتائج عن وجود علاقة معنویة بین المناخ التنظیمی السائد ومستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت، ووجود علاقات معنویة مع متغیرات المناخ التنظیمی منفردة کمتغیر مستقل مع مستوى السلوک الإبداعی کمتغیر تابع وذلک کما یلی:
وجود تأثیر ذو دلالة إحصائیة للهیکل التنظیمی الحالی على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت، وقد ساهم الهیکل التنظیمی بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 40% من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی،
وجود تأثیر ذو دلالة إحصائیة للتدریب على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت، ویساهم التدریب بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 56% من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل، کما جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الطردیة بصفة عامة.
وجود تأثیر ذو دلالة إحصائیة للقدرة على تحمل المخاطرة على مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین فی الإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة بالکویت، وتساهم القدرة على تحمل المخاطرة بالمناخ التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 61% من التغیر الحاصل فى مستوى السلوک الإبداعی، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل، وقد جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة السالبة والعکسیة بصفة عامة.
ثانیا :توصیات الدراسة:یوصی الباحث بما یلی:
1- ضرورة اهتمام السلطة العلیا بالإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمة بالهیکل التنظیمی وإحداث التطویر اللازم به بشکل یعکس التخصص وتقسیم العمل، توضیح خطوط السلطة والمسئولیة، وتحقیق التفویض الازم للسلطات لسرعة إنجاز الأعمال، بالشکل الذی یؤدی فی النهایة إلى رفع مستوى الإبداع لدى العاملین الإداریین بکل من إدارة الأنشطة التربویة، وإدارة الشئون الإداریة بالإدارة العامة لمنطقة الأحمدی التعلیمیة بدولة الکویت.
2- الاهتمام بالتدریب والتطویر لجمیع العاملین بالإدارة العامة بمنطقة الأحمدی التعلیمیة، لما له من أثر بالغ فی رفع مستوى السلوک الإبداعی لدى العاملین بالإدارتین محل الدراسة بصفة خاصة وبباقی الإدارات التابعة لمنطقة الأحمدی التعلیمیة بصفة عامة.
3- ضرورة إنشاء إدارة حاضنة للإبداع الإداری والمبدعین أو إنشاء ما یسمى ببنک الأفکار الإبداعیة مصحوب بنظام خاص للحوافز.
ثالثا :مقترحات بدراسات مستقبلیة :
علی ضوء الدراسة الحالیة والنتائج التی تم التوصل إلیها یقترح الباحث إجراء مزید من الدراسات فى :
1- قیاس أثر المناخ التنظیمی بعدد من المناطق التعلیمیة الأخری بدولة الکویت علی السلوک الإبداعی للعاملین بها
2- قیاس أثر المناخ التنظیمی بوزارة التعلیم الکویتیة على السلوک الإبداعی للعاملین بها .
References
1- إدریس، ثابت عبد الرحمن، (2012)، بحوث التسویق، أسالیب القیاس والتحلیل واختبار الفروض (الاسکندریة: الدار الجامعیة).
2- حوامدة، باسم, (2003م), المناخ التنظیمی فی مدیریات التربیة والتعلیم وعلاقته بالإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی الاردن, رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
3- إیهاب محمود عایش الطیب، أثر المناخ التنظیمی على الرضا الوظیفی، مذکرة ماجستیر فی إدارة الأعمال، کلیة التجارة الجامعة الإسلامیة غزة، 2008، ص 21.
4- الفهیدی، محمد (2009) "المناخ التنظیمی فی الجامعة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس" مؤتة للبحوث والدراسات/ المجلد9/ العدد 5.
5- الهیتی، خالد ویونس، طارق (2005) "العلاقات بین المناخ التنظیمی والمخرجات التنظیمیة"، دراسة مقارنة بین المنشأة العامة للمطاحن العراقیة وشرکة المطاحن الأمریکیة، المجلة العربیة للإدارة، المجلد1، العدد 4،
6- جروان ، فتحی عبد الرحمن (2004) الموهبة والتفوق والإبداع، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان، م الطبعة الثانیة، ص72.
7- وزارة التربیة والتعلیم بدولة الکویت : دلیل بطاقة الوصف الوظیفی ، إدارة التطویر والتنمیة ، الجزء الأول ، 1999 .
المراجع الأجنبیة:
S.Jen.,& E.Yang., (2012 ) " The The impact of organizational climate on student creative behavior "Annual Meeting OF American Psychological Association . Washington D.C.