جماعة, ., الحويطي, ., منصور, . (2019). محددات تطبيق التسويق الداخلي وأثره على الرضا الوظيفي في شرکات صناعة الإلکترونيات في جمهورية مصر العربية "دراسة تطبيقية". Journal of Environmental Studies and Researches, 9((1)), 126-134. doi: 10.21608/jesr.2019.68812
عبد الله أمین جماعة; محمد أحمد الحويطي; محمود عبد النبی عبد السمیع منصور. "محددات تطبيق التسويق الداخلي وأثره على الرضا الوظيفي في شرکات صناعة الإلکترونيات في جمهورية مصر العربية "دراسة تطبيقية"". Journal of Environmental Studies and Researches, 9, (1), 2019, 126-134. doi: 10.21608/jesr.2019.68812
جماعة, ., الحويطي, ., منصور, . (2019). 'محددات تطبيق التسويق الداخلي وأثره على الرضا الوظيفي في شرکات صناعة الإلکترونيات في جمهورية مصر العربية "دراسة تطبيقية"', Journal of Environmental Studies and Researches, 9((1)), pp. 126-134. doi: 10.21608/jesr.2019.68812
جماعة, ., الحويطي, ., منصور, . محددات تطبيق التسويق الداخلي وأثره على الرضا الوظيفي في شرکات صناعة الإلکترونيات في جمهورية مصر العربية "دراسة تطبيقية". Journal of Environmental Studies and Researches, 2019; 9((1)): 126-134. doi: 10.21608/jesr.2019.68812
محددات تطبيق التسويق الداخلي وأثره على الرضا الوظيفي في شرکات صناعة الإلکترونيات في جمهورية مصر العربية "دراسة تطبيقية"
2معهد الدراسات و البحوث البيئية - جامعة مدينة السادات
3طالب دراسات عليا- بمعهد الدراسات العليا - جامعة مدينة السادات
Abstract
تناول هذا البحث تحليل العلاقة يبن محددات تطبيق التسويق الداخلي وأثره علي الرضا الوظيفي، والذي أصبح من الموضوعات الحيوية والمعاصرة، إذ زاد الاهتمام بالتسويق الداخلي في المنظمات وخاصة المنظمات الصناعية منها في الوقت الحالي، ولا سيما بعد بروز دور التسويق الداخلي، وأهميته في الحصول علي أفراد ذوي قدرات ومهارات عالية قادرين علي تحمل المسئولية وتقديم منتجات ذات مستوى عال من الجودة. ولمحدودية الأبحاث التي تناولت العلاقات بين هذه المتغيرات تحديدا في البيئة المصرية فسوف ،يسعى الباحث إلي تناول هذه المتغيرات في هذا البحث من أجل الوصول إلي العلاقة والآثار بينهما، ويقدم البحث إحاطة نظرية عن التسويق الداخلي وإجراءاته، وکذلک الرضا الوظيفي. أما في الإطار العملي تم اختيار قطاع صناعة الالکترونيات بوصفها مجالا لإجراء الجانب الميداني من البحث وقد تم اختيار مجموعة العربي لصناعة الالکترونيات. تم استخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات من الأفراد العاملين في هذه الشرکات، وقد رکز البحث علي تحديد العلاقة وأثر محددات التسويق الداخلي في تحقيق الرضا الوظيفي لهؤلاء العاملين، وقد اعتمد البحث على فرضية أساسية تم صياغتها لحل مشکلة البحث، ومن أجل تحقيق أهداف البحث وفرضياته، وقد توصل الباحث إلي وجود علاقة بين تطبيق التسويق الداخلي وبين تحقيق الرضا الوظيفي لدي هؤلاء العاملين.
Full Text
المقدمة
تعتبر صناعة الالکترونیات من الصناعات الواعدة فی مصر، وذلک لوجود عدداً من المزایا النسبیة التی تتیح لمصر فرصاً واعدة فی هذه الصناعة ،مثل انخفاض تکلفة العمالة واتساع السوق، فضلاً عن اتساع شریحة الشباب وهی الفئة الممیزة القادرة على لعب دور کبیر وفعال فی تطویر القطاع. وتمثل صناعة الالکترونات فی مصر حوالی 14 ملیار جنیة ، وتستهدف وزارة الاتصالات المصریة الوصول إلى 70 ملیار جنیة بحلول عام 2020، کما کشفت بعض الدراسات أن حجم الإنتاج العالمی من الصناعات الالکترونیة ارتفع من 4 تریلیوناً و 650 ملیار دولار عام 2008 إلى 260 ملیار دولار عام 2015 وأوضحت أن العائد المتوقع من هذه الصناعات یبلغ أربعة أضعاف عائدات النشاط البترولی والتعدینی وضعفی قیمة الإنتاج فی صناعتی السیارات والحدید مجتمعین خاصة أن نسبة النمو فی هذا القطاع تبلغ حوالی 20% سنویاً وقالت الدراسة أن کثیراً من الدول النامیة تحولت إلى دول متقدمة اعتماداً على هذه الصناعة والدلیل على ذلک أن دول شرق أسیا والصین الأکثر استحواذاً على هذه الصناعة فی العالم إذ تسیطر على 52% من إنتاج إلکترونیات([1]) ویعتبر العنصر البشری الیوم من أهم مدخلات النظام الإنتاجی وأعظم القوى المؤثرة فی تحدید هویة المنظمة و رسم معالم مستقبلها، کما انه یمثل الغایة من عملیة التنمیة وإدارتها الرئیسیة فی ذات الوقت، إن الأفراد هم حجر الزاویة فی الجهود الرامیة للحاقه برکب التقدم فی عالم یتسم بسرعة الإیقاع وتعدد المؤثرات وتعقد المکونات([2]).کما أن الرضا الوظیفی أحد الأهداف التی تسعى إلى تحقیقها المنظمات المعاصرة والذی یؤدی بدوره إلى تحقیق مستویات عالیة من أداء العاملین فی هذه المنظمات، وینظر إلى الرضا الوظیفی على أنه مجموعة من الاتجاهات الإیجابیة التی یحملها العاملون فی المنظمة نحو وظائفهم، وحیث أن موضوع الرضا الوظیفی من الموضوعات الهامة والتی حظیت باهتمام الباحثین والدارسین فی مجال الأعمال بصفة عامة وفی مجال إدارة الموارد البشریة بصفة خاصة وذلک لتحسین الأداء فإن ذلک الرضا یتحقق من خلال عدة عوامل یأتی فی مقدمتها التسویق الداخلی للعاملین بالمنظمة، وسعیاً من الباحث فإن هذا البحث سوف یبحث فی مدى تأثیر برامج وسیاسات التسویق الداخلی والمطبقة فی مجال صناعة الالکترونیات فی جمهوریة مصر العربیة ومستوى الرضا الوظیفی لدى العاملین فی تلک الصناعة.
یشیر مفهوم التسویق الداخلی إلى تصمیم السیاسات والبرامج الموجهة إلى العاملین بالمنظمة (العملاء الداخلیین)، بهدف تحقیق مستویات عالیة من الرضا لدیهم، والذی بدوره یمکن أن یؤدی إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمة المقدمة للعملاء الخارجین، أی أن الاعتراف بأهمیة دور العاملین فی تسویق الخدمة یستوجب من الإدارة النظر إلیهم على أنهم یمثلون السوق الأول للمنظمة، وأن وظائفهم تمثل منتجات داخلیة لها، والتی یجب تصمیمها وتطویرها بما یتفق وحاجاتهم، ورغباتهم ومن ثم زیادة درجة رضاهم، وتنطوی بعض سیاسات التسویق الداخلی على بعض الأنشطة المخططة والموجهة للعاملین بها والخاصة بالتنمیة والتدریب والمکافأة، والعلاقات بین العاملین، ونظم الاتصال ووضوح الدور (Love lock and wirtz, 2006)
یشیر مفهوم الرضا الوظیفی بأنه مجموعة الاتجاهات التی یحملها الأفراد عن وظائفهم حیث یمکن التفرقة بین الرضا الجزئی ویعبر عن الرضا عن جانب من جوانب الوظیفة (الأجر، الإشراف، الزملاء، سیاسات المنظمة، الأنشطة المرتبطة بالوظیفة)، والرضا الکلی ویعبر عن متوسط مجموع الاتجاهات التی یحملها الفرد تجاه الجوانب المختلفة للوظیفة (Johns & Skas, 2005)
الدراسات السابقة:
نظراً لأن موضوع البحث هو" محددات تطبیق التسویق الداخلی وأثره على الرضا الوظیفی، سوف یتم عرض الدراسات السابقة التی تعد أقرب الدراسات التی تم إعدادها لموضوع البحث، وفی ضوء ذلک یمکن استعراض الدراسات السابقة على النحو التالی:
(أ) الدراسات العربیة المتعلقة بالتسویق الداخلی:
1- دراسة أبو الرب، الهرش (2013)([5]) وهدفت الدراسة إلى التعرف على أبعاد التسویق الداخلی ومدى تأثیرها على الأداء التسویقی فی مؤسسات الرعایة الصحیة، والتعرف على أهمیة تطبیق برامج التسویق الداخلی فی مؤسسات الرعایة الصحیة، والتعرف على أهم المشکلات التی تواجه مؤسسات الرعایة الصحیة فی عمان لتطبیق نظام تسویق داخلی فعال وکیفیة التغلب علیها.
وتوصلت الدراسة إلىوجود علاقة بین متغیرات التسویق الداخلی مجتمعة وبین الأداء التسویقی، وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین نظام المکافآت والحواف والأداء التسویقی ووجود علاقة بین تطویر الموارد البشریة وبین الأداء التسویقی.
2- دراسة حامد (2013)([6]) وهدفت الدراسة إلى تقدیم وصیاغة مجموعة من التوصیات التی تعمل على تحسین الممارسات الفعلیة لاستراتیجیات وسیاسات وبرامج التسویق الداخلی وکذلک التی تعمل على تحسین مستوى جودة الخدمة الصحیة التی تقدمها المستشفیات التابعة للهیئة العامة للتأمین الصحی بالقاهرة الکبرى ومعرفة مدى وجود تأثیر الممارسات الفعلیة الاستراتیجیة وسیاسات برامج التسویق الداخلی على مستوى جودة الخدمة الصحیة، وتوصلت الدراسة إلى أهمیة مجموعة من السیاسات والممارسات التسویق الداخلی ووجود علاقة قویة بین تلک البرامج والسیاسات على تحسین مستوى جودة الخدمات .
(ب)- الدراسات الأجنبیة المتعلقة بالتسویق الداخلی:
1- (Ahmad Ali., 2012)([7]) وهدفت الدراسة إلى التعرف على أن التسویق الداخلی على الرضا لوظیفی والالتزام التنظیمی حیث طبقت الدراسة على المستشفیات التعلیمیة فی المملکة العربیة السعودیة، وتوصلت الدراسة إلى أن التسویق الداخلی فی الاختیار والتعیین، الالتزام التنظیمی، والتدریب والتطویر والحوافز والدوافع وسیاسة الاحتفاظ له أثر إیجابی على المستشفیات التعلیمیة السعودیة والرضا الوظیفی للأطباء والالتزام التنظیمی.
2- (Leo et al., 2015)([8])هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسویق الداخلی على تنفیذ التوجهات الاستراتیجیة وابتکار المنتجات فی الصناعات التحویلیة فی مالیزیا، والتحقق من نموذج للتکامل للتسویق الداخلی فی تعزیز التوجهات الاستراتیجیة وآثارها على ابتکار المنتجات، والتحقق من الروابط بین التسویق الداخلی والتوجهات الاستراتیجیة ودور التوسط الذی یتکون من التوجه، وتوصلت الدراسة إلى هناک مکونین للتسویق الداخلی وهم دعم الإدارة العلیا (القیادة العلیا والمکافآت والتدریب والتنمیة) وتنسیق الوظائف التبادلیة (التنسیق من الإدارات والاتصالات الداخلیة). وأیضا هناک علاقة إیجابیة من التوجهات الاستراتیجیة وابتکار المنتجات لذا ینبغی على المدیرین النظر فی أهمیة التسویق الداخلی فی تنفیذ الاستراتیجیات وجعل المنظمة ضروریة التغیرات للاستراتیجیات لتحقیق التفوق فی الابتکار للمنتج.
ثانیًا: الدراسات المتعلقة بالرضا الوظیفی:
1- دراسة إدریس، وآخرون (2010)([9]) وهدفت الدراسة إلى تقییم دور التسویق الداخلی فی تحقیق الرضا الوظیفی لدى العاملین على المستویات (الإدارة العلیا - الإشرافیة- الوظائف التنفیذیة فی بنوک التجاریة المصریة بالقطاع العام)،وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلاف جوهری بین البنوک الخاضعة للدراسة من حیث مستوى الرضا الوظیفی للعاملین بها، وأن هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین ممارسات سیاسات وأبعاد التسویق الداخلی وبین مستوى الرضا الوظیفی الکلی للعاملین.
2- دراسة العابدین (2012)([10]) وهدفت هذه الدراسة إلى تحدید العلاقة بین التمکین وبین الرضا الوظیفی ومعرفة درجة الاختلاف فی العلاقة بین أبعاد التمکین والرضا الوظیفی لدى العاملین فی جامعة بنی سویف وجامعة النهضة، وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین أبعاد التمکین الأربعة والرضا الوظیفی عند مستوى 5% وأن العلاقة بین أبعاد التمکین الأربعة والرضا الوظیفی علاقة طردیة.
(ب) الدراسات الأجنبیة المتعلقة بالرضا الوظیفی:
1- Jena et la., (2012)([11]) وهدفت هذه الدراسة إلى محددات الرضا الوظیفی بین العاملین فی مجال صناعة سبائک الحدید فی ولایة أوریسا فی الهند حیث هدفت الدراسة للتحقق من مستویات الرضا الوظیفی لذوی الخبرة بین العاملین فی خمس صناعات لتقییم المعلومات المتعلقة بالرضا الوظیفی، وتوصلت هذه الدراسة إلى هناک بعض الجوانب الهامة والتی تساعد على زیادة درجة الرضا الوظیفی بین العاملین فی صناعة سبائک الحدید ومن أهم هذه الجوانب الترقیات، الرواتب، الإشراف، حیث وجود علاقة إیجابیة بین تلک العوامل وبین الرضا الوظیفی.
2- Lalonde (2013)([12]) وهدفت الدراسة إلى التعرف علی أهمیة الرضا الوظیفی للموظف کعامل مهم فی تحسین جودة الخدمة، وتحدید أی الجوانب أو محددات الرضا الوظیفی للموظف أکثر تأثیر أعلى تصورات العملاء لنوعیة الخدمة، وتوصلت الدراسة إلى أن الرضا الوظیفی للموظف عامل مهم فی تحسین جودة الخدمة، وأن الموظفین الذین یشعرون بالرضا عن وظائفهم یوفروا مستویات أعلى من رضا العملاء، وأن بعض جوانب الرضا الوظیفی یکون لها أثر أکبر على نوعیة الخدمات المقدمة من غیرها.
- الفجوة البحثیة:
بناء على ما سبق وتم استعراضه من دراسات استطاع الباحث تحدید أوجه التشابه والاختلاف بین الدراسات السابقة وبین البحث الحالی: تتشابه الدراسات السابقة مع الدراسة الحالیة فی کونها تقوم بدراسة العلاقة بین کل من التسویق الداخلی وبین الرضا الوظیفی.
- أوجه الاختلاف بین البحث والدراسات السابقة:
- أن الدراسات السابقة قد تناولت محدد واحد أو محددین من محددات التسویق الداخلی فقط لدراسة العلاقة بینه وبین الرضا الوظیفی ،أما البحث الحالی یقوم بدراسة جمیع محددات التسویق الداخلی مجتمعه وبیان أثرها على الرضا الوظیفی.
- أن البحث سوف یختلف فی التطبیق حیث یتم تطبیقه على قطاع صناعة الالکترونیات فی جمهوریة مصر العربیة وهذا القطاع لم تشمله أی دراسة من الدراسات السابقة بالبحث
مشکلة البحث:
یمکن صیاغة مشکلة البحث على النحو التالی:
تعانی بعض المؤسسات الصناعیة وخاصة فی صناعة الالکترونیات من نقص وعدم الفهم الکافی لأهمیة ودور التسویق الداخلی کمفهوم حدیث وأثره على زیادة درجة الرضا الوظیفی فی تلک المؤسسات فی جمیع المستویات (الإدارة العلیا- الإدارة الإشرافیة- الإدارة التنفیذیة)، مما یؤدی إلى انخفاض درجة الرضا الوظیفی لدى هؤلاء العمال مما یؤثر فی النهایة على جودة المنتجات، بالإضافة الی عدم تطبیق تلک المحددات مجتمعة .
أهمیة البحث:
نظراً لأن العنصر البشری یعد من أهم الموارد التی تعتمد علیها المنظمات فی تحقیق أهدافها بکفاءة وفاعلیة، وفی ظل التناقضات والمنافسة العالیة أصبحت الحاجة ملحة إلى تطبیق مفهوم وبرامج وسیاسات التسویق الداخلی فی شرکات صناعة الالکترونیات وذلک للارتقاء بمستوى الرضا الوظیفی مما یؤدی إلى تحسین الأداء بصفة مستمرة ویمکن تقسیم أهمیة الدراسة على النحو التالی:
أهداف البحث:
تتمثل الأهداف الأساسیة لهذا البحث فی
تحدید العلاقة بین کل من التسویق الداخلی وبین الرضا الوظیفی الکلی للعاملین فی الشرکات الصناعیة محل البحث.
فروض البحث:
انطلاقاً من مشکلة وأهداف البحث وبناء على ما تم عرضه فقد تم صیاغة الفرض الرئیس وهو: هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة لممارسة التسویق الداخلی على الرضا الوظیفی لدى العاملین فی شرکات صناعة الالکترونیات فی جمهوریة مصر العربیة .
منهج البحث:
اعتمد الباحث على المنهج الوصفی الذی یقوم على جمع البیانات المتصلة بمشکلة الدراسة، ثم استخدام عدد من الأسالیب الإحصائیة لتحلیل هذه البیانات المتصلة بمشکلة الدراسة، ثم استخدام عدد من الأسالیب الإحصائیة لتحلیل هذه البیانات بطریقة تسهم فی إلقاء الضوء على المشکلة محل الدراسة، وتساعد فی التوصل إلى نتائج یستفید منها الباحثون.
أ) البیانات الثانویة:
هی تلک البیانات التی تساهم فی تکوین الإطار الفکری لموضوع الدراسة ویتم الحصول على هذه البیانات من مصادر متعددة وتشمل.
1- المراجع العربیة والأجنبیة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
2- الرسائل العلمیة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
3- الأبحاث والدراسات العلمیة المنشورة فی الدوریات
ب) الدراسة المیدانیة:
تتناول الدراسة المیدانیة جمع وتحلیل البیانات الأولیة اللازمة لاختبار فروض البحث وتحقیق أهدافه:
1) مجتمع وعینة البحث:
یتکون مجتمع البحث من جمیع العاملین بشرکة توشیبا العربی للأجهزة المرئیة (ش.م.م) مدینة بقویسنا – محافظة المنوفیة بجمهوریة مصر العربیة والبالغ عددهم خمسة وعشرون ألف عامل وبمعلومیة مجتمع البحث أمکن تحدید عینة الدراسة بالاستعانة بجداول وکشوف إدارة شئون العاملین وتم اختیار عینة البحث بطریقة عشوائیة، وذلک نظرا لضیق الوقت، وبذلک قام الباحث بتوزیع استمارة الاستقصاء على عدد 170 مفردة من مجتمع البحث وبلغ معدل الاستجابة 89% حیث تم الحصول على استجابات من مفردات البحث والتی بلغت 152 مفردة من إجمالی 170 مفردة.
تصنیف مفردات عینة البحث:
یعرض الجدول التالی تصنیف مفردات البحث وفق عدد من الخصائص، وهی:
الخاصیة
فئات البحث
التکرار
النسبة
المستوى التعلیمی
متوسط
80
52
عالی
30
20
دراسات علیا
42
28
152
100%
العمر
اقل من 30
52
34
من 30 – 40
60
39
من 40 – 50
30
20
50 فأکثر
10
7
152
100%
النوع
ذکر
93
61
أنثى
59
36
152
100%
سنوات الخبرة
اقل من 5 سنوات
30
20
5 – 10 سنوات
20
13
10 – 15 سنوات
60
39
15 سنة فأکثر
42
28
152
100%
المسمى الوظیفی
إدارة علیا
22
14
إدارة إشرافیه
60
39
إدارة تنفیذیة
70
47
152
100%
نتائج التحلیل الإحصائی.
ومن خلال الجدول السابق توصل الباحث إلى ما یلی:
- المستوى التعلیمی: یبین أن غالبیة المستقصی منهم یقعون فی (متوسط) حیث بلغ عددهم 80 مفردة بنسبة مئویة 52%.
- المستوى العمری: تبین أن الغالبیة من المستقصی منهم من الفئة العمریة من (30 – 40) سنة، حیث بلغ عددهم 60 مفردة.، وبلغت النسبة المئویة 39%، من إجمالی مفردات البحث.
- النوع: تبین أن الغالبیة العظمى من المستقصی منهم من الذکور حیث بلغ عددهم 93 مفردة، بلغت النسبة المئویة لهم 61% من إجمالی مفردات البحث.
- سنوات الخبرة: تبین أن الغالبیة العظمى من المستقصی منهم من الذکور، حیث بلغ عددهم 93 مفردة، بلغت النسبة المئویة لهم 61% من إجمالی مفردات البحث.
- المسمى الوظیفی: تبین أن الغالبیة من المستقصی منهم یعملون بوظائف الإدارة التنفیذیة، حیث بلغ عددهم 70 مفردة وبلغت النسبة المئویة 47% من إجمالی البحث.
2) متغیرات الدراسة والمقاییس المستخدمة:
أ- التسویق الداخلی:
تم قیاس محددات التسویق الداخلی بالشرکة من خلال استخدام مجموعة من العبارات لکل متغیر من متغیرات الدراسة المستقلة والمتمثلة فی سیاسات الأجور والحوافز وتشمل على 11 عبارة، البعد الثانی برامج التدریب وتشمل على 12 عبارة، البعد الثالث ویتمثل فی التمکین ویشمل على 8 عبارات، البعد الرابع ویتمثل فی فرق العمل وتشمل على 8 عبارات، البعد الخامس ویتمثل فی نظم الاتصال الداخلی ویشمل على 10 عبارات.
ب- الرضا الوظیفی:
وتم قیاس المتغیر التابع والمتمثل فی الرضا الوظیفی من خلال مقیاس الرضا وعدم الرضا ویشمل على 7 عبارات لتوضیح درجة ومستوى الرضا الوظیفی فی الشرکة.
جـ- المتغیرات الشخصیة:
لقد اشتملت قائمة الاستقصاء على خمس متغیرات شخصیة وهی النوع، العمر، المؤهل العلمی، المستوى الإداری، سنوات الخبرة.
وقد تم قیاس النوع بإعطاء صفر للأنثى و(1) للذکر، أما متغیر العمر فقد تم قیاسه بإعطاء نقطة واحدة للذین أقل من 30 سنة، ونقطتین للذین تتراوح أعمارهم ما بین 30 إلى 40 سنة، وإعطاء ثلاث نقاط للذین یزید عمرهم عن 50 سنة فأکثر، أما المؤهل الدراسی فقد تم قیاسه بإعطاء نقطة واحد للمستوى التعلیمی أقل من المتوسط، وثلاث نقاط للمستوى التعلیمی العالی أو الجامعی، وکذلک نفس المقیاس للمستوى الإداری.
3) أسالیب تحلیل البیانات:
اعتمد الباحث فی تحلیل بیانات الدراسة المیدانیة على بعض الأسالیب الإحصائیة التی تتفق مع اختبار فروض الدراسة من ناحیة وطبیعة البیانات التی سیتم الحصول علیها من ناحیة أخرى، وذلک باستخدام مجموعة البرامج الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS)، وفی سبل ذلک استخدم الباحث مجموعة من الأسالیب الإحصائیة التالیة:
جـ- أسالیب الإحصاء الاستدلالی: وذلک لاختبار فروض البحث وقد استخدم الباحث أسلوب تحلیل الارتباط، وتحلیل الانحدار الخطی البسیط.
أولاً: إجراء اختبار الصدق والثبات لقائمة الاستقصاء.
استخدم الباحث الإصدار الحادی عشر من البرنامج الإحصائی (SPSS) فی إجراء اختبارات الصدق والثبات لقائمة الاستقصاء، وذلک بعد ترمیز وتفریغ البیانات وإدخالها للحاسب الآلی، ثم تم حساب معامل الثبات (Alpha) لأسئلة الاستقصاء وذلک لبحث مدى الاعتماد على نتائج الدراسة المیدانیة فی تعمیم النتائج من عدمه، وباستعراض الجدول رقم (2) الخاص بقیم معاملی الثبات والصدق لجمع الأسئلة، حیث تضمنت قائمة الاستقصاء مجموعة من الأسئلة والتی تعبر عن متغیرات البحث، وقد تم حساب معاملی الثبات والصدق التی تأخذ شکل لیکرت فی قائمة الاستقصاء.
ثانیاً: العلاقة بین التسویق الداخلی والرضا الوظیفی للعاملین:
یسعى هذا الجزء من البحث إلى التحقق من نوع ودرجة العلاقة بین ممارسة الشرکة لسیاسات وبرامج التسویق الداخلی (49 متغیر مستقل) وبین الرضا الوظیفی الکلی للعاملین بها (متغیر تابع) وکذلک الفرض الرئیسی للبحث، والذی تنص على أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین ممارسات سیاسات وبرامج التسویق الداخلی وبین مستوى الرضا الوظیفی الکلی للعاملین فی شرکة توشیبا العربی الخاضعة للدراسة.
ولتحقیق ذلک تم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد، حیث تم تطبیق برنامج الخطوة الواحدة enter وبرنامج الخطوات المتتالیة Step Wise وذلک بهدف تحدید نوع وقوة العلاقة فی نموذج الانحدار ککل، وبالنسبة لکل متغیر مستقل على حدة.
( أ ) نوع وقوة العلاقة:
جدول رقم (2)
نوع وقوة العلاقة بین ممارسات التسویق الداخلی والرضا الوظیفی الکلی
** مستوى الدلالة عند 0.01 وطبقاً لاختبار (ت) T-test
ومن خلال الجدول السابق یتضح ما یلی:
- أظهرت نتائج تحلیل الانحدار انه توجد علاقة خطیة موجبة وذات دلالة إحصائیة بین ممارسة سیاسات وبرامج التسویق الداخلی فی شرکة توشیبا العربی وبین مستوى الرضا الوظیفی الکلی للعاملین، وأن قوة هذه العلاقة فی النموذج ککل متوسطة (معامل الارتباط 58%) وذلک کما هو موضح فی الجدول رقم (2)، وفی ضوء ذلک یمکننا رفض فرض العدم ( فی صورته الإجمالیة) وتأیید الفرض البدیل والذی یفید بأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین ممارسات سیاسات وبرامج التسویق الداخلی وبین مستوى الرضا الوظیفی الکلی للعاملین فی شرکة توشیبا العربی الخاضعة للدراسة، مأخوذة بصورة إجمالیة.
النتائج والتوصیات:
أولاً: النتائج:
1- تباین الکتاب والباحثین فی تحدیدهم لمفهوم لتسویق الداخلی وانعکس ذلک على عدد أبعاد ومکونات التسویق الداخلی.
2- أشارت نتائج اختبار فرض الدراسة إلى أن جمیع علاقات الارتباط کانت دالة إحصائیة بین التسویق الداخلی وأبعاده المختلفة (الأجور والحوافز – التمکین – التدریب- فرص العمل – نظم الاتصال الداخلی) وبین الرضا الوظیفی للعاملین داخل الشرکة.
3- جاءت جمیع علاقات الارتباط ایجابیة ذوات دلالة إحصائیة بین التسویق الداخلی بأبعاده المختلفة والرضا الوظیفی بمؤشراته المختلفة.
التوصیات
1- تخطیط وتنفیذ برامج تدریبیة بصفة مستمرة تهدف إلى رفع المهارات الفنیة والتدریبیة للعاملین وخاصة فی بدایة حیاتهم الوظیفیة.
2- العمل على تخطیط وتنفیذ المکافآت والحوافز سواء المادیة والمعنویة للعاملین، وخاصة أن أجورهم ومکافآتهم المادیة لا تتناسب مع الدور المطلوب منه القیام به نحو المهام الوظیفیة المطلوبة منهم.
3- ضرورة التزام إدارة الشرکة بفلسفة ومفهوم التسویق الداخلی وأهمیته وتأثیره فی مستوى أداء العاملین مما یؤدی فی النهایة إلى رفع درجة ومستوى الرضا الوظیفی لهؤلاء العاملین.
4- ضرورة تدریب العاملین على مستوى العمل من خلال فرق العمل وإقناعهم بالنتائج التی سوف تتحقق من خلال العمل بروح الفریق.
5- الاهتمام بخلق وبناء شبکة اتصالات بین العاملین لسهولة تداول المعلومات سواء الصاعدة أو الهابطة بین الإدارات المختلفة داخل الشرکة وعلى کافة المستویات الإداریة.
(1) www.mit.gov.jo. .
(2) المرسى، جمال الدین محمد، "الإدارة الاستراتیجیة للموارد البشریة- المدخل لتحقیق میزة تنافسیة لمنظمة القرن الحادی والعشرین"، الدار الجامعیة، الإسکندریة، ص76، 2006م.
([4]) Johns G., & Saks, A., (2005), Organizational behavior, understanding and managing life at work, sixth edition.
([5]) أبو الرب، عبد المعطی سلیمان، وعبد الله الهرش ، (2013) دور التسویق الداخلی فی تحسین الأداء التسویقی للرعایة الصحیة- دراسة، میدانیة على المستشفیات الخاصة العاملة فی مدینة عمان / الأردن، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، کلیة التجارة، جامعة عین شمس، العدد الثالث.
([6]) سعید شعبان حامد، (2003)، أثر التسویق الداخلی لمدخل لإدارة الموارد البشریة على مستوى جودة الخدمة الصحیة بالمستشفیات التابعة للهیئة العامة للتأمین الصحی بالقاهرة الکبرى، کلیة التجارة- جامعة الأزهر، ص 5.
([7]) Ahmad AL., (2012): Impact of internal marketing on job satisfaction and organizational commitement: As study of teaching Hospitals in saudi Arbia" Economics and Administration king abdul-Aziz Uniersity, Business and Management Research, vol., 1, No. 3.
([8]) Le et al., (2005) " Conceptualization and development" European journal of marketing Hong Kong vol. 39. 155: 11/12 pp. 1264- 1290.
([9]) إدریس، ثابت عبدالرحمن، عماره، أمجد حامد، محمد، أسماء رشاد (2010) تقییم دور التسویق الداخلی فی تحقیق الرضا الوظیفی بالتطبیق عل البنوک التجاریة المصریة بالقطاع العام " مجلة آفاق جدیدة للدراسات التجاریة، کلیة التجارة، جامعة المنوفیة، العدد الأول والثانی ص ص 10- 22.
([10]) العابدین، هویدا محمد زین ،(2012)، " أثر تمکین العاملین على الرضا الوظیفی" ، دراسة تطبیقیة على الجامعات المصریة الحکومیة والخاصة، رسالة ماجستیر بکلیة التجارة، جامعة بنی سویف.
([11]) Jeana K. et al., (2012)" Determinats of job satisfaction Among shiftworkeres: A case study of fero-alloy industries in orissa," publishers of Distinguished Acudemic, sclentific and professional journals, vol, 2 No pp 165- 180.
([12]) La Londe, (2013):" "The effects of specific job satisfaction facets on customer perceptions of service quality: an employee-level analysis." Journal of Business Research 58.10: 1330-1339.
References
أولاً: المراجع باللغة العربیة
1) أبو الرب، عبد المعطی سلیمان، وعبد الله الهرش، (2013) دور التسویق الداخلی فی تحسین الأداء التسویقی للرعایة الصحیة- دراسة، میدانیة على المستشفیات الخاصة العاملة فی مدینة عمان / الأردن، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، کلیة التجارة، جامعة عین شمس، العدد الثالث.
2) إدریس، ثابت عبدالرحمن، عماره، أمجد حامد، محمد، أسماء رشاد (2010) تقییم دور التسویق الداخلی فی تحقیق الرضا الوظیفی بالتطبیق عل البنوک التجاریة المصریة بالقطاع العام " مجلة آفاق جدیدة للدراسات التجاریة، کلیة التجارة، جامعة المنوفیة، العدد الأول والثانی.
3) إدریس، عبد الرحمن، (1996) تحلیل المحددات الرئیسیة للتسویق الداخلی والتسویق الخارجی وأثرها على رضا العملاء، دراسة تطبیقیة على قطاع البنوک الکویتیة، مجلة کلیة التجارة للبحوث العلمیة، جامعة الإسکندریة، العدد الأول، مارس، المجلد الثالث والثلاثون.
4) الحاج، عبده، أمل إبراهیم، الضمور، هانی، (2010) "أثر تطبیق التسویق الداخلی فی الرضا الوظیفی لموظفی المبیعات فی مجموعة الاتصالات الأردنیة"، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال المجلد(6)، العدد (1).
5) حواره، أحمد شقیقات، سلیمان، صبیح، یوسف (2011) تأثیر التسویق الداخلی فی ولاء العملاء من خلال الرضا لوظیفی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التسویق ، جامعة النجاح الوطنیة، دمشق.
6) رشاد، رشاد محمد، (2009)، تقییم دور التسویق الداخلی فی تحقیق الرضا الوظیفی بالتطبیق على البنوک التجاریة المصریة بالقطاع العام، رسالة ماجستیر، کلیة التجارة، جامعة المنوفیة.
7) سعید شعبان حامد، (2003)، أثر التسویق الداخلی لمدخل لإدارة الموارد البشریة على مستوى جودة الخدمة الصحیة بالمستشفیات التابعة للهیئة العامة للتأمین الصحی بالقاهرة الکبرى، کلیة التجارة- جامعة الأزهر.
8) سلمان، عصمت سید (2000)، دور التسویق الداخلی فی دعم المرکز التنافسی للمنظمات الخدمیة فی جمهوریة مصر العربیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة، جامعة القاهرة.
9) الشوابکة، رائد ضیف الله، (2010) "أثر التسویق الداخلی فی تحقیق الالتزام التنظیمی متعدد الأبعاد للعاملین فی أمانة عمان الکبرى"، رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
10) الطائی ، حمید عبد النبی (2012)، تحلیل العلاقة التعاضدیة بین الذکاء التسویقی والتسویق الداخلی وأثرهما على رضا العاملین فی فنادق السلسلة، (دراسة حالة، عمان)، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الزیتون الأردنیة، عمان- الأردن، ص 2.
11) طلعت، هبة محمد (2007) مدى تبنی المنظمات الخاصة لمفهوم التسویق الداخلی دراسة میدانیة لقطاع الصناعات الغذائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة، جامعة القاهرة.
13) العابدین، هویدا محمد زین ،(2012)، " أثر تمکین العاملین على الرضا الوظیفی" ، دراسة تطبیقیة على الجامعات المصریة الحکومیة والخاصة، رسالة ماجستیر بکلیة التجارة، جامعة بنی سویف.
14) عبد الباقی، صلاح الدین محمد، "السلوک أفعال فی المنظمات"، الدار الجامعیة، الإسکندریة، 2006م.
15) العبیدی، بشیری (2013)، دور بیئة العمل فی تعزیز الرضا الوظیفی، دراسة تطبیقیة فی معمل بغداد للغاز، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعیة، العدد السادس والثلاثون.
16) المرسى، جمال الدین محمد، "الإدارة الاستراتیجیة للموارد البشریة- المدخل لتحقیق میزة تنافسیة لمنظمة القرن الحادی والعشرین"، الدار الجامعیة، الإسکندریة، 2006م.
17) نافع، وجیه عبد الستار. (2010م). "تمکین العاملین کأحد محددات الرضا الوظیفی وأثره على جودة الخدمة التعلیمیة فی جامعة الطائف" مجلة آفاق جدیدة للدراسات التجاریة- کلیة التجارة- جامعة المنوفیة- العدد الثالث والرابع یولیو وأکتوبر.
18) الهیئة العامة للاستثمار، الکتاب الدوری ، 2016
ثانیًا: المراجع باللغة الإنجلیزیة
1) Ahmad AL., (2012): Impact of internal marketing on job satisfaction and organizational commitement: As study of teaching Hospitals in saudi Arbia" Economics and Administration king abdul-Aziz Uniersity, Business and Management Research, vol., 1, No. 3.
2) BallanTye, D., (2009) " ARelationship theory of internal Marketing" European Journal of Marketing vol. 37. No. 9.
3) Jeana K. et al., (2012)" Determinats of job satisfaction Among shiftworkeres: A case study of fero-alloy industries in orissa," publishers of Distinguished Acudemic, sclentific and professional journals, vol, 2.
4) Johns G., & Saks, A., (2005), Organizational behavior, understanding and managing life at work, sixth edition.
5) La Londe, (2013):" "The effects of specific job satisfaction facets on customer perceptions of service quality: an employee-level analysis." Journal of Business Research 58.10: 1330-1339.
6) Le et al., (2005) " Conceptualization and development" European journal of marketing Hong Kong vol. 39.
8) Roberts, M., (2010) Emplyees as Customers Aninteranal Marketing study of Avis car rental grouping suth Africa", Africa Journal of Business, vol. 4, No. 4.
9) William T:, (2015)" Job satisfaction in teams", the international journal of Human Resource management, vol. 9, issue5 .
10) Yang J., (2012) " Effect of internal marketing on knowledge sarang and organisationnel affect veness in the hotel industry" Total quality Management & Business Excellence.