عز الدين, . (2015). السياحة البيئية ودورها فى التنمية المستدامه. Journal of Environmental Studies and Researches, 3((2)), 176-192. doi: 10.21608/jesr.2015.79007
انشاد محمود عز الدين. "السياحة البيئية ودورها فى التنمية المستدامه". Journal of Environmental Studies and Researches, 3, (2), 2015, 176-192. doi: 10.21608/jesr.2015.79007
عز الدين, . (2015). 'السياحة البيئية ودورها فى التنمية المستدامه', Journal of Environmental Studies and Researches, 3((2)), pp. 176-192. doi: 10.21608/jesr.2015.79007
عز الدين, . السياحة البيئية ودورها فى التنمية المستدامه. Journal of Environmental Studies and Researches, 2015; 3((2)): 176-192. doi: 10.21608/jesr.2015.79007
لقد غدت السياحة المستدامة منهجاً وأسلوباً تقوم عليه العديد من المؤسسات السياحية العالمية، وعلى غير ما يعتقد البعض فإن تطبيق مفهوم السياحة المستدامة لا يعد مکلفاً من الناحية المالية، فله عائده المعنوي والمادي، ويعود بالربح والفائدة على المؤسسات السياحية .فالسياحة هي حرکة ديناميکية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.
وعلى الصعيد البيئي تعتبر السياحة عاملاً جاذباً للسياح وإشباع رغباتهم من حيث زيارة الأماکن الطبيعية المختلفة والتعرف على تضاريسها وعلى نباتاتها والحياة الفطرية، بالإضافة إلى زيارة المجتمعات المحلية للتعرف على عاداتها وتقاليدها. لقد غدت السياحة المستدامة منهجاً وأسلوباً تقوم عليه العديد من المؤسسات السياحية العالمية، وعلى غير ما يعتقد الکثير فإن تطبيق مفهوم السياحة المستدامة لا يعد مکلفاً من الناحية المالية، فله عائده المعنوي والمادي، ويعود بالربح والفائدة على المؤسسات السياحية.
Full Text
اهمیة السیاحة البیئیة
السیاحة البیئیة لها أهمیة خاصة اکتسبتها من کونها تعمل على تحقیق مجموعة متکاملة من الأهداف وفی نفس الوقت تستمد أهمیتها من ذاتها والتی تنبع من طبیعة الممارسة ویمکن التعرف على أهم الجوانب فی النقاط التالیة:
المحافظة على التوازن البیئی ومن ثم حمایة الحیاة الطبیعیة البریة والبحریة والجویة من التلوث وبالتالی فإنها تستخدم کمنهج للوقایة بدلاً من أسالیب المعالجة مما یحافظ على آلیات تحقیق التوازن والصحة والبیئة.
وضع ضوابط الترشید السلوکی فی استهلاک المواد أو فی استعمالها، أو استخراجها بما یحافظ على الصحة والسلامة العامة وتجدد الموارد وعدم هدرها أو فقدها أو ضیاعها وفی نفس الوقت تحقیق أعلى قدر من المحافظة على الطاقة وسلامة المجتمع وحیویته وفاعلیته.
توفر السیاحة البیئیة الحیاة السهلة البسیطة البعیدة عن الإزعاج والقلق والتوتر بمنع الضوضاء والانبعاثات الغازیة التی تؤثر على کفاءة الإنسان حیث تقترب به إلى الفطرة الطبیعیة والحیاة البسیطة الغیر معقدة.
الأهمیة الاقتصادیة للسیاحة البیئیة المتمثلة فی المجال الاقتصادی الآمن حیث تعد أماکن ممارسة السیاحة البیئیة من أکثر الموارد ندرة فی العالم وبالتالی یمکن الاستفادة من عنصر الندرة فی تحقیق التنمیة المستدامة بما یمکن تحقیقه من العوائد والارباح، توفیر فرص العمل والتوظیف للعاطلین، تنویع العائد الاقتصادی ومصادر الدخل القومی، تحسین البنیة التحتیة وزیادة العوائد الحکومیة.
الأهمیة السیاسیة للسیاحة البیئیة المتمثلة فی الأمن البیئی بعدم تعرض الدول لإضطرابات بسبب عدم رضا الأفراد عن التلوث أو الإضرار بالبیئة ویتم تصحیح ذلک بالسیاحة البیئیة.
الأهمیة الاجتماعیة للسیاحة البیئیة حیث تعد السیاحة البیئیة صدیقة للمجتمع حیث تقوم على الاستفادة مما هو متاح فی المجتمع من موارد وأفراد حیث تعمل على تنمیة العلاقات الاجتماعیة وتحقیق وتحسین عملیة تحدیث المجتمع ونقل المجتمعات المنعزلة إلى مجتمعات منفتحة وتعمل على إبقاء المجتمع فی حالة عمل دائم والتقلیل من المخاطر الموسمیة وما ینشأ عنها من قلق واضطراب اجتماعی.
الأهمیة الثقافیة للسیاحة البیئیة القائم على نشر المعرفة وزیادة تأثیر المعرفة على تطویر وتقدیم البرامج السیاحیة البیئیة ونشر الثقافة المحافظة على البیئة والمحافظة على الموروث والتراث الثقافی الإنسانی، وثقافة الحضارة والمواقع التاریخیة، وصناعة الأحداث والمناسبات الثقافیة والعمل على الاستفادة من الثقافة المحلیة مثل الفنون الجمیلة والآداب والفلوکلور وسیاحة الندوات واللقاءات الثقافیة.
الأهمیة الإنسانیة للسیاحة البیئیة حیث تعد نشاطا إنسانیا تعمل على توفیر الحیاة الجمیلة للإنسان حیث تقدم له العلاج من القلق والتوتر وتوفر له الراحة والانسجام واستعادة الحیویة والنشاط والتوازن العقلی والعاطفی وصفاء النفس وعلاج لأمراض العصر.
مفهومالسیاحة البیئیةو نشأتها
اولا : مفهوم السیاحة البیئیة
یمکن القول بأن السیاحة البیئیة هی عملیة السفر والانتقال من مکان لآخر بغرض الاستمتاع والدراسة والتفهم والتقدیر وبروح المسؤولیة للمناطق الطبیعیة البکر وما یصاحبها من مظاهر ثقافیة تقلیدیة وبتعبیر آخر هی مجموعة أفکار وخطوط تهدف جمیعها إلى المحافظة على الموروثات السیاحیة الحضاریة والأثریة والدینیة والصحیة والطبیعیة بکل عناصرها من مصادر المیاه المعدنیة ونباتات وحیوانات وطیور وجبال وغابات وصحراء وفق خطة استراتیجیة بعیدة المدى تعمل على خلق سیاحة شاملة رفیقة بالبیئة.
تعریف اخر :
تعنی السیاحة البیئیة مزاولة أنشطة رشیدة غیر ضارة بالبیئة مثل السیر على الاقدام فی واد أو ساحل بحر أو ارتیاد براری ومرتفعات وغابات وضفاف أنهر بغرض البحث والدراسة أو استکشاف مناطق نائیة، ولتعمیق المعرفة بالبیئات الطبیعیة ومکوناتها الأحیائیة وغیر الاحیائیة وکیفیة التعامل السلیم معها بعنایة خاصة وبدرجة عالیة من الأمانة والوعی والإحساس بخصائصها ومتطلباتها.
تعریف الصندوق العالمی للسیاحة البیئیة:
هی السفر إلى مناطق طبیعیة لم یلحق بها التلوث ولم یتعرض توازنها الطبیعی إلى الخلل، وذلک للاستمتاع بمناظرها ونباتاتها وحیواناتها البریة وتجلیات حضاراتها ماضیاً وحاضراً، ویعتبر هذا النوع من السیاحة هاماً جداً للدول النامیة، لکونه یمثل مصدرا للدخل، إضافة إلى دوره فی الحفاظ على البیئة وترسیخ ثقافة وممارسات التنمیة المستدامة.[1]
ثانیا : نشأة السیاحة البیئیة
ظهر مصطلح السیاحة البیئیة منذ مطلع الثمانینیات من القرن العشرین، وهو مصطلح حدیث نسبیاً، جاء لیعبر عن نوع جدید من النشاط السیاحى الصدیق للبیئة، الذی یمارسه الإنسان، محافظاً على المیراث الفطرى الطبیعی والحضاری للبیئة التی یعیش فیها، ویمارس فیها نشاطه وحیاته، وهو فی هذه الممارسة والحیاه لیس حراً مطلقاً، یفعل ما یشاء دون حساب، بل هو حر مسئول عن ما یفعله
مفهوم السیاحة البیئیة والاستدامه : هی عملیة تعلم وثقافة وتربیة بمکونات البیئة، وبذلک فهی وسیلة لتعریف السیاح بالبیئة والانخراط بها، أما السیاحة المستدامة فهی الاستغلال الأمثل للمواقع السیاحیة من حیث دخول السیاح بأعداد متوازنة للمواقع السیاحیة على أن یکونوا على علم مسبق ومعرفة بأهمیة المناطق السیاحیة والتعامل معها بشکل ودی، وذلک للحیلولة دون وقوع الأضرار على الطرفین.
وتعرف بأنها نمط سیاحى مختلف قى طبیعته واحتیاجاته یعتمد على الطبیعة الخلابة التى لم یلحق بها ضرر ولم یحدث بها خلل فى نقائها الطبیعى الى جانب الاعتماد على القیم والعادات والتقالید للاستمتاع [2]
و تلبی السیاحة المستدامة احتیاجات السیاح مثلما تعمل على الحفاظ على المناطق السیاحیة وزیادة فرص العمل للمجتمع المحلی وهی تعمل على إدارة کل الموارد المتاحة سواء کانت اقتصادیة أو اجتماعیة أو جمالیة أو طبیعیة فی التعامل مع المعطیات التراثیة والثقافیة، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على التوازن البیئی والتنوع الحیوی، وقد رکزت المنظمة العالمیة للسیاحة على مفهوم السیاحة المستدامة فی إعلانات عدة .
مقومات ومکونات السیاحة البیئیة
أولا المقومات الطبیعیة : حیث تعتمد على الظروف المناخیة من تباین الفصول وارتفاع درجات الحرارة فى بعض المناطق فضلا عن توافر البحیرات والودیان والحمامات المعدنیة والمناظر الطبیعیة الخلابة للهضاب والجبال والتى تعد جمیعها عوامل للجذب السیاحى .
ثالثا المقومات المادیة والخدمیة: تتمثل فى توافر کافة وسائل البنیة التحتیة والاساسیة التى ترتکز علیها الانشطة السیاحیة مثل مطارات النقل البحرى والجوى بجانب توافر وسائل الترفیة والتسلیة ومراکز الخدمات المکملة کالفنادق والمطاعم ومکاتب البرید .
مکوّنات السیاحة البیئیة
إن أهم عوامل ومکوّنات عناصر السیاحة البیئیة هی التالیة:
·العوامل الطبیعیة الإیکولوجیة
وتضم العناصر والأنظمة الحیویة، وتلک التی تقدّمها الطبیعة کلیّاً، مثل سطح الأرض وما علیه من جبال وودیان وغابات ومغاور وأنهار ومحمیات وصحارى، وأنواع المشاهدات والخبرات الواسعة المتضمنة فیها، أو التی عمل علیها الإنسان مثل الحدائق والمنتزهات.
·العوامل المناخیة
أی الفصول المناخیة وما تقدّمه من عناصر وإمکانات وتحوّلات فی الصیف أو الشتاء، فی الربیع أو الخریف، وبحیث تتحوّل هذه العناصر إلى مکوّنات سیاحیة کبرى، من مشاهدة الغروب على شاطئ البحر أو ممارسة التزلج على الثلج فی الجبال اللبنانیة، أو السهر مع النجوم فی الصحراء بعیدًا عن کل إنارة.
·العوامل البیولوجیة
مثل الثروات النباتیة المتنوعة، من أزهار، وأشجار، ونباتات، ومیاه معدنیة، إلى الثروة الحیوانیة والسمکیة، من طیور وأسماک وکائنات بحریة وبریة مختلفة.
·مراقبة الطیور المقیمة والعابرة
وتعتبر مرفقاً سیاحیًا بیئیًا جدیدًا مهمًا، وبخاصة فی منطقة الشرق الأوسط. فالمنطقة، ولأسباب جغرافیة ومناخیة، هی مقر لسلالات وأنواع طیور خاصة بها، کما إنها ممر تقلیدی لحرکة الطیور المهاجرة بین الشمال (ذی المناخ القارس شتاءً) والجنوب (ذی المناخ الحار صیفًأ). تشکّل ممرات عبور أو مرور الطیور بابا سیاحیًا إضافیًا یطلبه المهتمون والعلماء وهواة النوع. وتکثر مواقع مراقبة حرکة الطیور المهاجرة على طول الشاطئ المتوسطی الشرقی أو على خط الهجرة الداخلی عبر وادی البقاع، جدیر بالذکر ان دولاً مثل عُمان بدأت تکتسب سمعة عالمیة فی هذا الحقل.
·مراقبة النجوم فی السماوات الصافیة لبلدنا والبلدان العربیة الأخرى
فی مقابل سماوات دول الشمال التی تحجبها الغیوم فی غالب أیام ولیالی السنة،وبعیدا عن حواضر التمدّن حیث تحجب الأنوار الاصطناعیة ضوء النجوم. تقدّم سماوات الصحارى والمناطق النائیة من بلداننا عنصر جذب سیاحی بیئی مطلوب بکثرة بین السیّاح القادمین من دول الشمال، وعلى سبیل المثال فقد استحدثت سلطة السیاحة فی دُبَی مناطق فی الصحراء لهواة هذا النوع من السیاحة.
·العوامل الثقافیة المادیة
المواقع والآثار المصنّفة تاریخیة (القدیمة أی ما قبل سنة 1700) أو الحدیثة، فی وسعها ان تکون عوامل إیجابیة متجاورة أو ضمن المحیط البیئی. فالقصور أو القلاع غالباً ما یحیط بها محیط بیئی من حدائق ومیاه وأحیانا محمیات هی إطار صالح لتنمیة الموارد البیئیة من نبات وطیور. کما یمکن فی حدود معینة استخدام القلاع والصور والأدیرة والخانات بمثابة نزل أو بیوت ضیافة للسیاح البیئییین.
·العوامل الثقافیة غیر المادیة
وتتکوّن من تاریخ ودیانات ومعطیات السکان المحلیین، وطبیعة مجتمعاتهم، وأنظمة عیشهم وأزیائهم وفولکلورهم ولغاتهم وطقوسهم وعاداتهم وما إلى ذلک من عناصر جذب قویة لسیّاح الیوم.
·عوامل الریاضة والتسلیة البیئیة أو شبه البیئیة
وتضم ریاضات کثیرة مثل المشی، الرکض الخفیف، التسلّق، السباحة، المشی فی اللیل، المشی فی الثلج والتزلّج الثلجی والمائی والتجذیف، وسواها من الریاضات التی تقوم على فکرة التمتّع بتقدیمات الطبیعة. کذلک شبکات التسلیة وحل الأحاجی والبرامج التی تجمع التربیة إلى التسلیة فی الطبیعة ومن ضمنها التزلّج الثلجی فی الحدود التی لا تؤدّی إلى تدمیر المحیط الطبیعی.
بعض السیاحات البحریة والنهریة الصدیقة للبیئة أو غیر المؤذیة لهامثل : السباحة والغطس والکایاک ومراقبة البیئة البحریة وسواها.
التخییم واختبار العزلة الاستقلالیة لفترة ما.
مشارکة المجتمع المحلی نمطه المعیشی لفترة ما وبخاصة فی السکن والطعام والطقوس، وأحیانا فی منازل تقلیدیة حقیقیة أو مرکبة.
الاحتفالات والمناسبات مثل : المهرجانات والمناسبات والأعراس والمراسم الشعبیة والمعارض الحرفیة والغذائیة والفنون وسواها وهی باب تنموی– اقتصادی نظیف یفید منه السکان المحلیون فی المواقع البیئیة أو جوارها، والذین یحرمون غالبا من فرص النشاط التجاری الکثیف اسوة بما تقدّمه أنماط السیاحة التقلیدیة من مقاهٍ ومطاعم وخلافه.
المتاحف والمعارض الفنیة، الدائمة والموسمیة والتی تقدّم خبرات ومشاهدات ثقافیة وتراثیة جمیلة، غیر مؤذیة للبیئة، بل فی وسعها أن تکون مدخلاً لتعریف السیاحة بثقافة وبیئة وناس المنطقة التی یقصدها.
فنادق بیئیة أو أماکن ضیافة بیئیة أو شبه بیئیة متخصصة بهدف التمتع بالهدوء والعزلة، أو لهدف استشفائی أو لأغراض تربویة وفنیة، وقد شاع أحیانا نمط السکن التقلیدی معامل جذب سیاحی.
أنشطة علمیة بیئیة، دائمة أو لفترات محددة کالتعرّف والمشارکات الحیّة والإنتربولوجیة فی مختبرات أو فی الحقل – ولا ننسى ان طریقة عمل الإثنولوجی هی العیش فی المجتمع المحلی دون تغییر طبیعته.
إحیاء أو إعادة ترکیب ممارسات تراثیة منقرضة، أو فی طریقها إلى الانقراض، مادیة أو غیر مادیة مثل القریة الفرعونیة، القریة الفینیقیة، خیمة الشعر، الخ.
التصویر على أنواعه، ومجاله الأوسع کان دائما الطبیعة.
زیارة المعالم البیئیة المجاورة مثل محمیة أرز الشوف وحرج الصنوبر فی منطقة ضهور الرملة فی قضاء جزین وشلال مدینة جزین، والمعالم الأثریة المجاورة متل قلعة نیحا الشوف، وقصر بیت الدین، ودیر القمر، وآثارات صیدا والصرفند وصور وقلعة الشقیف.[3]
عناصر السیاحة البیئیة
إن السیاحة البیئیة ذات التوازن البیئی ظاهرة جدیدة تستوجب البحث والدراسة للعدید من العناصر ومنها:
1- التأمل فی الطبیعة.
2- دراسة النباتات.
3- التعرف علی الأنواع المختلفة للحیوانات.
4- کیفیة توفیر الراحة للإنسان.
5- محاولة ربط الاستثمار والمشاریع الإنتاجیة للمجتمع المحلی مع حمایة البیئة.
6- دراسة التنوع الحیوی والثقافی للمناطق السیاحیة.
7- اعداد برامج سیاحیة تعتمد علی توجیه العملیة السیاحیة الی المواقع ذات الطابع البیئی مع التأکد بممارسة سلوکیات سیاحیة دون المساس بالبیئة المحیطة أو التأثیر علیها.
إن السیاحة والبیئة هما قطاعان یکمل کل منهما الاخر من حیث الرؤیة والاهداف، فالبیئة السلیمة هی المناخ الملأئم لتحقیق التنمیة السیاحیة المستدامة، والسیاحة المستدامة ترکز علی وجود تخطیط بیئی سلیم. [4]
مواصفات السائح البیئی
قد وصف السائح البیئی بأنه شخص یتصف بالخصائص التالیة:
وجود رغبة کبیرة للتعرف على الأماکن الطبیعیة والحضاریة.
الحصول على خبرة حقیقیة.
سهل التکیف حتى بوجود الخدمات البسیطة وتحمل الإزعاج والسیر ومواجهة الصعوبات بروح طیبة.
إیجابی وغیر انفعالی.
تحبیذ إنفاق النقود للحصول على الخبرة ولیس من أجل الراحة.
الحصول على الخبرة الشخصیة والاجتماعیة.
عدم تحبیز توافد السیاح إلى الأماکن بأعداد کبیرة.
تحمل المشاق والصعوبات وقبول التحدی للوصول إلى هدفه.
• التفاعل مع السکان المحلیین والانخراط بثقافتهم وحیاتهم الاجتماعیة.
محاور السیاحة البیئیة
إن مصطلح السیاحة البیئیة ، وإن لم یکُ محدداً بدقة وبالتفصیل حتى الآن، باعتباره قید التأسیس والمراجعة باستمرار، إلا أن محاوره عموما هی کما یلی:
1- هی سیاحة خضراء نظیفة، تستند إلى البیئة والطبیعة أساساً، تزید ما هو جمیل وممتع ومفید فی النشاط السیاحی، ودون أن تکون ضارة أو مخرّبة أو مفسّدة على المستویات الإیکولوجیة والاجتماعیة والثقافیة.
4- لیست مجرد سیاحة فی البیئة کموضوع یُستَهلک، بل سیاحة مع البیئة، مع موقف إیجابی مسؤول تجاهها، وهو دور الوعی والثقافة والالتزام ثم الممارسة.
5- هی سیاحة مستدامة تتجدد مواردها، فلا تنضب بفعل الاستعمال الکثیف الأعمى کما یحدث الآن. وعلیه فنتائجها هی فی صالح السیاحة الوطنیة وفی صالح البیئة معاً، وهی فی صالح التنمیة المحلیة والوطنیة على المدى المتوسط والبعید.
6- یصب الاستخدام السائد حتى الآن فی اتجاه واحد هو التنمیة المستدامة ، حین لا یمنع نمط سیاحی ما، أو ممارسة سیاحیة ما، استدامة الموارد البیئیة بالمعنى الواسع "الطبیعی، الثقافی، الاجتماعی"، أو حین یعزز ذلک النمط أو تلک الممارسة من استدامة الموارد البیئیة، یمکن الحکم ان النمط السیاحی ذاک، أو الممارسة السیاحیة هذه، مقبولة وصدیقة ومتصالحة مع البیئة، والى حد الذی یسمح بالقول أنها سیاحة بیئیة.
قواعد السیاحة البیئیة
نظرا لأن السیاحة البیئیة کانت مجرد فکرة ولیس منهجا لدى أصحاب المشاریع السیاحیة أو الحکومات، فقد کان یروج لها بدون معرفة قواعدها ومنهجها، والیوم غدت السیاحة البیئیة منهجا یجب الأخذ به لا شعارات تطرح وتردد، ولا بد أن یعی المستثمرون السیاحیون والحکومات جدوى تطبیق منهج السیاحة البیئیة وفهم مرتکزاتها، ووضع القوانین والأنظمة التی تنظم العملیة السیاحیة المرتبطة بها، وإذا تمت الموافقة على قواعد السیاحة البیئیة، یمکن تطویر بعض الإرشادات السیاحیة، والتی ستساعد فی تقلیل الآثار السلبیة للسیاحة والمحافظة على الموارد الطبیعیة والبشریة .
تقلیل الآثار السلبیة للسیاحة على الموارد الطبیعیة والثقافیة والاجتماعیة فی المناطق السیاحیة ، عن طریق :
تثقیف السیاح بأهمیة المحافظة على المناطق الطبیعیة.
التأکید على أهمیة الاستثمار المسؤول، والذی یرکز على التعاون مع السلطات المحلیة من أجل تلبیة احتیاجات السکان المحلیین والمحافظة على عاداتهم وتقالیدهم.
إجراء البحوث الاجتماعیة والبیئیة فی المناطق السیاحیة والبیئیة لتقلیل الآثار السلبیة.
العمل على مضاعفة الجهود لتحقیق أعلى مردود مادی للبلد المضیف من خلال استخدام الموارد المحلیة الطبیعیة والإمکانیات البشریة.
أن یسیر التطور السیاحی جنباً إلى جنباً مع التطور الاجتماعی والبیئی، بمعنى أن تتزامن التطورات فی کافة المجالات لکی لا یشعر المجتمع بتغییر مفاجئ.
• الاعتماد على البنیة التحتیة التی تنسجم مع ظروف البیئة، وتقلیل استخدام الأشجار فی التدفئة، والمحافظة على الحیاة الفطریة والثقافیة. ففی أوائل التسعینات ظهرت عدة مطبوعات وصفت السیاحة البیئیة بأنها صناعة واعدة وجاء فی دراسة نشرها صندوق حمایة الحیاة البریة بالولایات المتحدة الأمریکیة عام1990 م. لعل الهدف الرئیسی من السیاحة البیئیة هو الحصول على جزء من سوق السیاحة العالمی عن طریق اجتذاب الزائرین والسائحین إلى المناطق الطبیعیة، واستخدام إیرادات استثمارها سیاحیاً فی تمویل القدرات المحلیة وتدعیم التنمیة الاقتصادیة، وفی عام 1990
• تم تشکیل جمعیة السیاحة البیئیة لتوحید دوائر السیاحة والحفاظ على البیئة واهتمت الجمعیة بعدة موضوعات واتجاهات رئیسیة لها وهی علی النحو التالی:
1- نمو سوق السیاحة بشکل عام.
2- تزاید السفر إلى المناطق الطبیعیة خاصة النمو المطرد للمتنزهات والغابات المحلیة فی الدول النامیة.
3- السخط الواسع على البرامج السیاحیة المتواضعة التی تعرضها شرکات السیاحة والسفر.
4- الحاجة الملحة إلى توفیر موارد مالیة وبشریة لإدارة مناطق المحمیات الطبیعیة بالطریقة التی تلائم احتیاجات سکان المناطق الریفیة المحلیة.
5- الاعتراف بأهمیة السیاحة فی مجال التنمیة المستدامة وفی عام 1990 بدأ القطاع الخاص، الذی یعتمد بالفعل على مناطق الجذب السیاحی الطبیعیة أو رحلات المغامرة، یدرک إمکانیة القیام بمبادرة للحفاظ على البیئة ومنح مزایا کبیرة للسکان المحلیین وبدا منظمو الرحلات یلعبون دورا مبکراً فی هذه الحرکة وزعم بعض هؤلاء المنظمین انهم یتبعون مبادئ السیاحة هذه لمدة تتراوح من عشرین إلى ثلاثین عاماً فی بعض المناطق فی العالم. لقد بدأت المجتمعات المحلیة الراغبة فی الحصول على مزایا اقتصادیة من السیاحة فی صیاغة الاستراتیجیات الخاصة بها للحفاظ على السیاحة کأهمیة حضاریة فی الوقت الذی یوفرون فیه دخلاً ضروریاً لسکان المناطق الریفیة مثلاً وقد أصبح هذه النمط من السیاحة المعتمد على المجتمع المحلی جزءاً مکملاً للسیاحة البیئیة والطبیعیة حیث ان أهداف المجتمع المحلی تنحصر عادة فی الحفاظ على البیئة المحلیة واستغلال الموارد الطبیعیة المحلیة کعنصر رئیسی من عناصر الجذب السیاحی.
التحدیات التى تعوق السیاحة البیئیة
هناک العدید من التحدیات التى تواجه السیاحة البیئیة وتقف حجر عثرة فى تدعیم التنمیة المستدامة ویتجلى هذا على النحو التالى :
·مشاکل البدو فى الاقالیم الحدودیة
الاقالیم والمدن الحدودیة لها مشاکل من نوع خاص تختلف عن مثیلتها فى الاماکن الصحراویة الاخرى تتجلى فى نوع من علاقة المواطن بالدولة لانه یشوبها نوع من عدم الثقة فى الاخر نتیجة الشعور بالاغتراب وعدم الانتماء لتجاهل المسؤلین فى احقیتهم فى امتلاک الاراضی المقامة علیها مساکنهم فضلا عن عدم احقیتهم بالالتحاق بالکلیات العسکریة والجهات الامنیة والوظائف الرفیعة المستوى .. ونجد هذا واضحا فى الجنوب للانتماء للسودان فى حلایب وشلاتین والخلافات ما بین السودانى والمصرى على احقیتهم فى امتلاک حلایب وشلاتین و بالمثل سیناء وغزة واسرائیل وکذلک السلوم ولیبیا .
·الانشطة السیاحیة المتنوعة تؤدى الى اثار جانبیة قد تساعد على تدمیر الثروة السمکیة والشعب المرجانیة
أکدت دراسة علمیة حدیثة ان السیاحة البیئیة لها جوانب سلبیة عدیدة، وتعانی منها المخلوقات البحریة بشکل کبیر وعلى رأسها الدلافین والحیتان، وأن الانشطة السیاحیة تؤثر على الدلافین والحیتان وأسماک القرش بشکل کبیر، حیث تؤثر اصوات القوارب، وتدفع الضوضاء التی تسببها القوارب تلک الکائنات البحریة إلى رفع نبرة اصواتها التی تستخدم فی التواصل مع بعضها البعض والى زیادة شعورها بالتوتر والقلق، مما یؤثر على اتزانها النفسی.
·تدنى الثقافة البیئیة وعدم الاهتمام بالارتقاء بالفکر البیئی والوعى البیئى
فیجب العمل على نشر الثقافة البیئیة فضلاً عن الثقافة السیاحیة وزیادة الوعی سواء لدى الأفراد أو الأجهزة الحکومیة هو ما یقتضی ضرورة توضیح مفاهیم وأسس ومبادئ الفکر البیئی فی نفوس شرائح المجتمع منذ الصغر فاحترام البیئة یجب أن یکون شعوراً داخلیاً لدى الجمیع فضلاً عن قیام المسؤولین بنشر الثقافة البیئیة والتعلیم والتوجیه لأن حمایة البیئة وحمایة الأفراد هدف عام یجب أن تسعى إلیه المجتمعات للعیش فی بیئة آمنة ونقیة.
·التأثیر السلبی للتلوث على السیاحة البیئیة و تراجع دور الدولة فیما یتعلق بدعم السیاحة البیئیة
حث الإدارات ذات الوظائف البیئیة على دعم السیاحة البیئیة والعمل على تقلیل التلوث البیئی والعمل على زیادة نمو الوعی البیئی فی مجال السیاحة بصورة متسارعة ومتطورة نظراً لوجود قصور فی الوعی البیئی فی مجال السیاحة، بل ویجب أن تکون هناک أهداف محددة ومرغوب فیها ومطلوب تحقیقها من خلال استراتیجیة أو إطار عام أو سیاسات یمکن اتباعها لتحقیق هذه الأهداف وتأکید العلاقة الترابطیة بین السیاحة والبیئة فکلاهما خطان متوازیان یسعیان إلى تحقیق التفاعل والترابط فیما بینهما والعمل على إیجاد جائزة لأفضل منشأة حکومیة أو خاصة فی کیفیة التعامل الأمثل فی التخلص من النفایات الضارة بالبیئة.
·غیاب الدور التنموى للدولة فى الرقابة على المحمیات والانشطة السیاحیة .
الفوائد الاقتصادیة والتنمویة من السیاحة البیئیة
دعم اقتصاد المناطق الریفیة عن طریق السیاحة البیئیة عن طریق ابراز المقومات الطبیعیة وعوامل الجذب السیاحی.
تساعد السیاحة البیئیة علی التنمیة الإقلیمیة باعتبارها مصدراً للدخل بالنسبة للسکان المحلیین فی مناطق الجذب السیاحی.
المقاصد السیاحیة فی ظل التنافس الحاد فی السوق العالمی والتشریعات الخاصة بحمایة المستهلک.
التسویق، حیث أصبحت البیئیة تمثل عنصراً جیداً بالنسبة للأسواق السیاحیة عموماً.
أنواع السیاحة البیئیة
توجد فی مصر عدة أنواع من السیاحة یمکن استغلالها والاستفادة منها، وترتبط بالبیئة بصورة مباشرة سواء کانت ملتصقة بالطبیعة أو بالتراث الحضاری أهمها:
سیاحة المزارع والسیاحة الخضراء فی السهول والغابات والمنتزهات وحدائق الحیوان، وهذا النوع سیتم تناوله بشئ من التفصیل فیما بعد.
سیاحة الصید للحیوانات البریة والطیور والأسماک.
سیاحة الغوص تحت الماء والألعاب المائیة ومشاهدة الشعب المرجانیة والتنزه على الشواطئ ودراسة النباتات البحریة، والرحلات الشراعیة البحریة، والفنادق العائمة فی البحر الأحمر.
السیاحة العلاجیة فی المناطق الخالیة من التلوث فی الجبال والصحاری، وبالقرب من الینابیع الحارة التی یرتادها السیاح والزوار للاستشفاء من بعض الأمراض الجلدیة وأمراض المفاصل، العلاج الطبیعی بالرمال والأعشاب الطبیة والکهوف والمغارات.
تبرز الأنواع السابقة للسیاحة البیئیة سواء المرتبطة بالطبیعة أو التراث وفق مفهوم تزاید انتقال الإنسان فی إطار محیطه البیئی الطبیعی والتراثی، للاستمتاع وإشباع رغبته لما تحویه هذه السیاحة من مقومات طبیعیة وثقافیة وتراثیة، یفخر بها الإنسان عبر الأجیال السابقة ویتعلم منها مستقبلاً، وفی ذات الوقت لیستمتع بجمالیات الطبیعة وفطرتها فی إطار الهروب من الملوثات وضغوط ومضاعفات الحیاة المادیة وأمراضها الاجتماعیة .
الغوص بالأجهزة وآلات التصویر تحت الماء فی الأماکن التی تنفرد بأنواع الشعاب المرجانیة والأحیاء المائیة المختلفة فی البحر الأحمر والجزر المنتشرة فی المیاه الإقلیمیة المصریة.
مشاهدة غابات المانجروف لتکاثر أنواع الطیور البحریة فی البحر الأحمر وخلیجی السویس والعقبة.
الرحلات الطویلة عبر الصحراء التی تستهوى العدید من محبی المغامرة لزیارة بیئات متعددة فی الصحراء الغربیة مثل بحر الرمال الأعظم وهضبة الجلف الکبیر ومنطقة العوینات التی تقوم بها الشرکات السیاحیة الخاصة وتحتاج إلى مرکبات لها القدرة على السیر عبر الصحراء الوعرة لآلاف الکیلومترات لمشاهدة التراکیب الجیولوجیة والحیوانات والنباتات البریة النادرة وصید الطیور والحیوانات البریة.
الرحلات القصیرة عبر الصحراء التی تتم فی الصحراء الغربیة بین الواحات المختلفة وعیون المیاه مثل عیون دله وأبو الدبادیب وبعض الأماکن الطبیعیة مثل الصحراء البیضاء والصحراء السوداء والبراکین الخامدة کما تتم هذه الرحلات أیضاً فی الصحراء الشرقیة من جبال البحر الأحمر وبعض المناطق الأثریة غیر التقلیدیة من المحاجر الرومانیة لاستخراج الجرانیت والمناجم القدیمة مثل منجم السکرى والفوأخیر لاستخراج الذهب والأدیرة الأثریة مثل دیر الأنبا بولس والأنبا انطونیوس کما تتم هذه الرحلات الدینیة والترویحیة فی شبه جزیرة سیناء لزیارة دیر سانت کاترین وصعود جبال موسى وکاترین وعباس والمناجاه وسربال وغیرهم وزیارة قبر النبی صالح وقبر النبی هارون.
مراقبة الطیور أثناء هجرتها عبر الأراضى المصریة خلال فصلی الربیع والخریف ویوجد نقاط عدیدة للمراقبة ولکنها تفتقر إلى التجهیزات اللازمة من کتب مرجعیة وأدلة لمعرفة أماکن المراقبة والتنشیط اللازم.
الغوص لمِشاهدة الأثار الغارقة ومخلفات الحرب العالمیة الأولى والثانیة على الساحل الشمالی الغربی لمدینة الإسکندریة.
إحیاء رحلات عمق الصحراء على خطوط سیر کبار المستکشفین الأوائل.[7]
سبل والیات الجذب السیاحى فى المناطق الصحراویة
المدخل الاول تطویر الاعلام السیاحى ویتحقق ذلک من خلال نشر الوعى السیاحى بین الافراد – تفعیل دور المؤسسات الاعلامیة – تطویر القدرات المهنیة لدى العاملین بالقطاع السیاحى من خلال التدریب المستمر والفعال
المدخل الثانى ویتمثل فى توفیر کافة وسائل والتقنیات التى تسمح بحمایة هذا التراث کإنشاء الفنادق السیاحیة التى تراعى الاعتبارات البیئیة فى المنطقة وفى نفس الوقت یتوافر بها مقومات الحیاة الطبیعیة
المدخل الثالث ویتمثل فى تفعیل المناطق السیاحیة الصحراویة مع مراعاة ما یلى :
الحمایة من التصحر والزحف العمرانى والاستیطان ویتحقق ذلک من خلال وضع الحدود والقوانین المنظمة لتلک المحمیات والمساحات المقررة للسیاحة البیئیة الى جانب تعقیم التنوع الحیوى بصورة مستدامة فى اطار الحمایة .
الادارة : حیث یتوافر لهذة المناطق ادارة جیدة مکونة من اشخاص مؤهلین بیئیا وسیاحیا وقادرین على :
وضع نظم وتشریعات لحمایة هذة المساحات بصورة مستدامة
وضع القوانین والتشریعات المنظمة لتشجیع السیاحة البیئیة
مراقبة الاسواق العالمیة والاقلیمیة والمحلیة بهدف جذب الوفود السیاحیة
توظیف کوادر سیاحیة مدربة بطرق عامة تمکنهم من القیام بجولات سیاحیة مع السائحین وقادرین على التفاعل بصورة جیدة مع هذه البیئات الهشة لذلک یفضل ان یکونوا من السکان الاصلیین فى هذه المناطق ومن ثم یمکن الحدیث عن واحة سیوة کنموذج للسیاحة البیئیة الصحراویة . [8]
تطبیق السیاحة البیئیة علی واحة سیوه والتنمیة المستدامة
محمیة سیوه تبلغ مساحتها 7800 فدان وتذخر بالعدید من الأنواع الحیوانیة والنباتیة النادرة وتحتل مکانة هامة فی منظومة السیاحة البیئیة المصریة. ففی عام 1998 بدأت حکومتا مصر وإیطالیا بمعاونة فنیة من الإتحاد العالمی لصون الطبیعة مشروع تحسین البیئة بواحة سیوة. بنی المشروع علی تنویع المحاصیل، وإدخال تقنیات متطورة للحفاظ علی التربة والمیاه وإدارة الموارد الطبیعیة. المشروع تم تنفیذه تحت إشراف محافظة مطروح فی إطار برنامج تعاون مصری ایطالی موسع بین جهاز شئون البیئة والتعاون الإیطالی بالقاهرة. وبالعمل المتصل مع المجتمع المحلی وقادته التقلیدیین ساهم المشروع فی دعم جهود التنسیق بین المؤسسات الحکومیة الفاعلة فی سیوة مما شجع علی طرح مبادرة إعلان محمیة سیوة الطبیعیة بغرض الحفاظ علی التراث الطبیعی والثقافی والاستخدام المستدام لمواردها الطبیعیة، ولتصبح مرکزاً لتطویر الأنشطة الاقتصادیة الصدیقة للبیئة کالسیاحة البیئیة التی تمثل قطاعاً جدیدا واعدا للاقتصاد السیوی.
سیوة ( واحة امون )
رفضت الحداثة فصارت واحدة من اهم مزارات العالم وهى احدى الواحات الداخلیة الکبرى فى الصحراء الغربیة والتى تقع فى جنوب مدینة مطروح ویسود الواحة المناخ القارى الصحراوى حیث تکون شدیدة الحرارة صیفا وفى الشتاء دافئة نهارا وشدیدة البرودة لیلا ونادرا مایتساقط عیها الامطار فى الشتاء ولقد أعلنت سیوة محمیة طبیعیة عام 2002 لما تتمیز به من وجود العدید من المقومات والامکانیات الضروریة لقیام تنمیة سیاحیة بها بجانب الثروات الطبیعیة والثقافیة والتاریخیة والتى تجعل منها ثروة للحاضر والمستقبل
وتبرز اهمیة واحة سیوة فى کونها تحتوى على
التنوع البیولوجى الموجود فى العدید من الانواع النباتیة مثل ( اشجار السنط والطلح ) والحیوانیة مثل ( الثدییات والزواحف والحشرات والطیور )
التکوینات الجیولوجیة والموائل الطبیعیة الفریدة والهضاب والتى یتجمع فوقها عددا کبیرا من الطیور المهاجرة
یوجد بها ینابیع میاة وبحیرات عذبة ساعدت على زراعة الکثیر من النباتات الاقتصادیة والاشجار المثمرة فاشتهرت بزراعة النخیل والزیتون الى جانب تمیز انتاجها الزراعى الذى یصدر معظمه الى الخارج ( کالتمور وزیت الزیتون والکرکدیه والنعناع ) فضلا عن المیاه النقیة التى تباع تجاریا وتحمل اسم واحة سیوة
العدید من الحفریات التى تضم عددکبیر من الحیتان والتماسیح والضفادع البحریة
وجود معالم واثار فرعونیة تعود اهمیتها التاریخیة الى العصر الفرعونى القدیم ( اثارهیکل وامون )
ومن انماط السیاحیة الموجودة بواحة سیوة (سیاحة السفارى – سیاحة الاستشفاء العلاجیة – السیاحة الثقافیة ) الى جانب وجود الغوص باستخدام معدات والات لتصویر الشعب المرجانیة والاحیاء المائیة النادرة وکل هذا بدورة قد جعل من سیوة واحدة من اهم مزارات العالم فلقد احتضنت اهم ملوک وزعماء العالم ( ملکة بلجیکا " فابیولا " ) – ولى عهد بریطانیا تشارلز وزوجته کامیلا )
محمیة سیوة الطبیعیة تشمل ثلاث مناطق بمساحة إجمالیة 7800 کم2 تقع بالکامل داخل محافظة مطروح، وتتضمن مواقع هامة تمثل التراثی الطبیعی والثقافی للمنطقة. یحیط واحة سیوة من الشمال سهل الدفة ومن الغرب الحدود المصریة الدولیة مع لیبیا ومن الشرق منخفض القطارة وهو أحد أکبر وأعمق المنخفضات فی العالم وأحد أکثر بیئتها الجافة، بینما یمتد بحر الرمال الأعظم جنوباً لمئات الکیلومترات. وتعد البیئة الصحراویة بسیوة من أشد البیئات جفافا فی الصحراء الغربیة لمصر، ونظراً لوجود ینابیع المیاه الطبیعیة فإنها زخرت عبر تاریخها بالنباتات والحیوانات التی باتت مهددة بالانقراض والتی تعد الآن أخر مصادر الجذب السیاحی للمسافرین الراغبین فی اکتساب خبرة الصحراء.
کما تعد محمیة سیوة واحدة من أکثر المناطق الممثلة لطبیعة الصحراء المصریة الغربیة التی یمیزها الجفاف الشدید حیث لا تحیا فیها إلا النباتات والحیوانات المتأقلمة علی هذه البیئة، ویوجد بالمحمیة عدد من النباتات والحیوانات والتی تمثل البقیة الباقیة من الحیاة المهددة بالانقراض. وبعیداً عن مصادر المیاه المتوفرة، تتناثر أشجار الطلح مع عدد قلیل من النباتات التی یمکنها مقاومة الجفاف. أما فی الواحات، فتوجد النباتات التی تتحمل الملوحة مثل الغردقة والأثل التی تبرز تجمعاتها واضحة من سطح الأرض. ومن الثدیات الکبیرة یوجد الغزال الأحمر الذی یمکن ملاحظته فی أماکن عدیدة وتمثل المحمیة الملاذ الأخیر للغزال الأبیض.
ملامح الحیاة السیویة الجاذبة للسیاح
ملامح الحیاة السیویة (شالى فى العصر الفرعونى ) مثل الفنون السیویة التی ترعاها المحمیة والصناعات البیئیة مثل صناعة الأثاث من النخیل والصناعات الغذائیة من التمر وصناعة الملابس الیدویة ذات الطابع السیوى الممیز وکذا المشغولات الفضیة وبعض ملامح التنوع البیولوجی النباتی الفرید بسیوة، والذی یصدر للخارج مثل الریحان والکرکدیه البرى السیوى، وبعض نماذج للتنوع البیولوجی الحیوانی مثل محنطات للغزال الأبیض النادر والغزال الأحمرو الکثیر ممن یرغبه السائح مثل العرس السیوى، والوجبات السیویة، وأنماط الحیاة الیومیة للمواطن السیوى الذی یعتمد بالکامل على مواد من البیئة الطبیعیة السیویةفضلا عن ان الواحة تقدم کلا ما یداعب مخیلة السائح من اشجار النخیل المتعانقة حول بحیرات الماء العذبة والمالحة وکثبان رملیة عملاقة واطلال المدن الطینیة المتبقیة التى تشهد على شهرة سیوة وعلو شأنها فى العصور الاغریقیة الرومانیة ، والواحة بها عدة معالم اثریة یرجع تاریخها الى العصر الفرعونى والرومانى ومنها ( معبد جوبیتر امون ، معبد الخزینة ، جبل الموتى الذى یضم مقابر فرعونیة ترجع الى الاسرة السادسة والعشرین وکذلک القاعدة التى توج فیها الاسکندر الاکبر [9]
السیاحة العلاجیة والطب البدیل وواحة سیوة
یتزامن الموسم السیاحی مع ارتفاع درجات الحرارة تدریجیًا وسط کثبان الرمال الذهبیة بالواحة الفریدة، وتبدأ حمامات الدفن فی الرمال الساخنة والتی یقبل علیها مرضى التهابات المفاصل والأعصاب والروماتیزم من خلال خمسة حمامات شهیرة بالواحة، کما أنها تتمتع بوجود منطقة جبل الدکرور حیث الدفن فی الرمال الساخنة.
وتتوافر بواحة سیوة أنواع ممتازة من الرمال الصفراء الناعمة النظیفة الصالحة لأغراض الطب البدیل، وعلاج أمراض مثل الروماتیزم والروماتوید المفصلی والنقرس والأمراض الجلدیة والکلی والجهاز التنفسی وقصور الشرایین والتخلص من القلق والضغوط النفسیة.
ویعتبر (الحمام الرملی) هو الطریقة المتبعة منذ القدم للاستشفاء فی وقت الضحى وقبل غروب الشمس؛ حتى نتفادى الفیض الزائد من الأشعة فوق البنفسجیة المصاحبة لأشعة الشمس.
ویستمر الحمام مدة تتراوح بین خمسة دقائق إلى ساعة تبعًا لتحمل المریض ویراعى وضع مظلة شاطئ فوق رأس المریض للحمایة.
وفی سیوة تصل درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها، وتلقی بسخونتها على الرمال لترتفع إلى 40 أو 45 درجة مئویة، وتصیر صالحة للعلاج من أمراض متعددة من بینها فیروس سی، «البواسیر»، تأخر الإنجاب.
ومن أفضل أماکن العلاج بسیوة جبل الدکرور، و به بعض الفنادق البدائیة یطلقون علیها منتجعات علاجیة، وعددهما 6 فنادق یتکون کل فندق من 50 غرفة والمرضى من الرجال، ویقوم بعملیة الردم أو الدفن فی الرمال رجال، وللنساء یخصص منطقة أخرى تبعد عن المنطقة المخصصة للرجال ویقوم بعملیة ردمهن تحت الرمال نساء مثلهن.
وتتنوع الرمال فی سیوة من حیث تکوینها المعدنی والکیمیائی الذی یغلب علیه معدن الکوارتز، إضافة إلى معادن وصباغات کیمیائیة متنوعة، ویشهد بذلک ألوانها المتعددة وتشمل الرمال الصفراء وهی تحتوی على کمیات شحیحة من عناصر الیورانیوم والثوریوم والبوتاسیوم المشع.
کذلک فی سیوه الرمال البیضاء وهی تحتوی على حبیبات السلیکا الزجاجیة الشفافة والبیضاء وغالبا ما یستخدم هذا النوع فی صناعة الزجاج والسبائک المعدنیة تتوافر أنواع ممتازة من الرمال الصفراء الناعمة النظیفة الصالحة لأغراض الطب البدیل والاستشفاء البیئی فی الواحة و تتنوع الأمراض التی یمکن علاجها بحمامات الرمال بین الروماتیزم والروماتوید المفصلی والنقرس والأمراض الجلدیة والکلی والجهاز التنفسی وقصور الشرایین والتخلص من القلق والضغوط النفسیة.
کذلک اثبتت الدراسات والبحوث ان الرمال اللموجودة بجبل الدکرور بمنطقة سیوة تحتوى اشعاعات تساعد فى علاج مرض الروماتیزم وشلل الاطفال والصدفیة والجهاز الهضمى حیث یفد الیها عدد کبیر من السائحین العرب والاجانب وکذا المصریین للدفن بها للاستشفاء خلال شهرى یولیو واغسطس من کل عام
کیفیة العلاج
ویبدأ العلاج ظهر الیوم التالی للکشف الطبی، حیث یکون مساعدو المعالج، قد حفروا بالمعاول حفرة فی الرمال المختلط لونها بالأصفر والأحمر، بحیث تکون الحفرة مناسبة لجسد المریض، ویکون المساعدون قد خصصوا له أیضا الخیمة التی سیُنقل إلیها بعد کل «ردمة»، وأمْلَوُا علیه التعلیمات التی تسبق یوم الردم، وأهمها: عدم تناول أی أطعمة أو مشروبات فی الفترة التی تسبق دخوله الحفرة. وفی أیام الزحام، التی تکون عادة فی صیف وخریف کل سنة، یتکاثر الحفر وسط رمال جبل الدکرور. وتترک الحفرة المخصصة للمریض من الصباح الباکر حتى الساعة الثانیة ظهرا لتکون درجة الحرارة قد وصلت إلى أوجها، وسخَّنت الرمال إلى أقصى درجة، والتی تصل أحیانا إلى أکثر من 50 درجة مئویة. وبعد ذلک، أوضح إبراهیم، أنه وزملاءه، وهم اثنان وأحیانا ثلاثة، تحت إشراف المعالج، یضعون المریض، بعد أن یخلع جمیع ملابسه، داخل الحفرة، ویهیلون على جسده الرمال التی لا تحتمل من شدة لهیبها.
یتحمل بعض المرضى المکوث فی الحفرة عشرین دقیقة، وبعضهم لا یطیقها أکثر من ثلاث أو أربع دقائق.
والنساء دائما هنَّ الأقل احتمالا، حیث یقوم على خدمتهن سیدات سیویات من أقارب المعالج ویتکفلن بکل شیء من أول الردم والجلوس فی الخیمة حتى التدلیک والمبیت فی نُزل خاص بالنساء». ویتدخل المساعدون لإخراج المریض من حفرته قبل أن تتفاقم حالته، ویریحونه داخل الخیمة المُعدة له سلفا، فوق الرمال الساخنة وتحت الشمس اللافحة أیضاً حیث یتم إحکام غلقها علیه، وترکه هناک لمدة حوالی ثلاث ساعات. ومن التعلیمات الصارمة الحیلولة دون تعرض المریض لأی تیار هواء، أو تقدیم أی سوائل باردة له.. قال إبراهیم «نقدم له مشروب الحلبة الدافئ، وبعد ذلک ندثره بالأغطیة ونعود به إلى غرفة المبیت التی تظل مغلقة علیه بینما یقوم أحدنا بتدلیک جسده بزیت الزیتون الدافئ .
أما الوجبة الرئیسیة فی مثل هذا الیوم القاسی فتکون بعد غروب الشمس، ویمکن للمریض عندها تناول حساء الخضراوات الدافئ ونصف دجاجة.. ویخلد للنوم العمیق .
فی الیوم الثانی لبرنامج الردم یحصل المریض فی حوالی الساعة السابعة صباحا على وجبة إفطار من نوع خاص، عبارة عن عصیر النخلة (یسمى فی بعض البلدان: اللاقبی، واللاقمی، والجُمَّار، وقلب النخل)، ولونه أبیض وله مذاق حلو.
ویتناول المریض آخر وجبة له قبل أن یواری جسده مجددا فی الحفرة، أی بحلول الساعة الحادیة عشرة صباحا، مکونة من اللبن الرایب مع حبات من التمر. ولا یقرب الشراب إلا دافئا بعد أن یخرج من الحفرة إلى الخیمة، أما الطعام فلا یتذوقه إلا حین یتم نقله إلى غرفة المبیت مع الغروب.
مع مراعة ان شرب أی شیء بارد ممنوع.. التعرض للتیارات الهوائیة ممنوع.. الاستحمام طیلة مدة العلاج ممنوع، وکذلک ممنوع الاستحمام خلال الایام العشرین بعد لانتهاء مدة العلاج.. وأیضا ممنوع تخفیف الملابس حتى یستقر جسم المریض.. کما یُفضل عدم مغادرته لواحة سیوة مباشرة بعد الردم، بل یمکث فیها مدة لا تقل عن ثلاثة أیام.
ویشدد المعالجون على أن مثل هذه التعلیمات الصارمة التی یُملُونها على زوارهم من راغبی الردم فی الرمال الساخنة تعتبر شدیدة الأهمیة، وغیر قابلة للنقاش أو استثناء أی بند من بنودها.
«المرضى الذین یطلبون العلاج بالردم هم غالبا مرضى الروماتیزم والروماتوید وآلام المفاصل وفقرات الظهر وکذلک المرضى بالنقرس ومرضى السمنة والمصابون بنزلات البرد المتکررة»..[10]
وبالرغم انفراد واحة سیوه بالعدید من عناصر الجذب السیاحى العالمى الا انها تجد تواجه العدید من المشاکل والتحدیات التى تهدد بقاءها على عرش السیاحة العالمیة ویتجلى هذا على النحو التالى :
- تهافت المستثمرین على شراء اراضى الواحة لاقامة مشروعات سیاحیة ضخمة الا ان ذلک بدورة یؤدى الى ضیاع المعالم والملامح الاساسیة للواحة .
- عدم وجود اوراق تسجیل رسمیة لاراضى الواحة کتلک الموجودة لاراضى الوادى والدلتا .
- مشاکل المناطق الحدودیة فما زال السکان یخافون من الحکومة ویفضلون الانغلاق على عاداتهم وتقالیدهم وهذا بدورة یعمق الشعور بالاغتراب .
التوصیات
ان تطویر السیاحة وتنمیتها لابد وان تکون ضمن اطار التنمیة المستدامة الشاملة، ومن هذا المنطلق فإن وضع السیاحة فی مسار التنمیة المستدامة ولتحقیق سیاحة امنة لابد من:
اهمیة حل مشاکل البدو الحدودیة لما له من تاثیر سلبى على السیاحة البیئیة والتنمیة المستدامة و العمل على زیادة شعورهم بالوطنیة والانتماء .
بناء وتنمیة سیاحة بیئیة مستدامة من خلال التعاون بین القطاعین العام والخاص وزیادة جهود القطاعین لتعزیز السیاحة البیئیة.
تشجیع سکان المناطق بإرشادهم لاستغلال الاراضی المجاورة للمناطق المحمیة، واقامة مشاریع استثماریة صغیرة توفر احتیاجات السائح مثل المنسوجات والمصنوعات الجلدیة والوجبات الخفیفة.
دعم توفیر العلومات الاحصائیة الدقیقة حول السیاحة البیئیة.
متابعة وتنفید الاجراءات المنظمة لصناعة السیاحة البیئیة والعمل علی دعمها.
تأهیل الکوادر الوطنیة من خلال فتح المعاهد المتخصصة فی مجال السیاحة والسفر ووضع البرامج المحفزة للخریجیین للعمل فی مجال السیاحة البیئیة.
إنشاء بنک متخصص لدعم الاستثمار فی المشروعات السیاحیة، خاصة فی مجال السیاحة البیئیة.
تقویة وسائل الاشراف والمتابعة فی توجیه الاستثمارات وتوزیعها علی مناطق الجذب السیاحی .
ضرورة إنشاء وحدة الاعلام السیاحی المتخصصة لوضع البرامج الاعلامیة لکل انواع أجهزة الاعلام .
تکثیف برامج التربیة والتوعیة البیئیة علی کافة المستویات واعداد المنشورات الخاصة بذلک.
العمل علی نشر الثقافة البیئیة فضلاً عن الثقافة السیاحیة وزیادة الوعی السیاحی.
ضرورة ادخال مفهوم السیاحة البیئیة فی مادة التربیة الوطنیة کمادة أساسیة فی عدد من المراحل الدراسیة اظهار اثارها الثقافیة والاجتماعیة والاقتصادیة.
تبنی زمام المبادرة فی وضع الخطط اللازمة للحد من تلوث البیئة فی المنشآت السیاحیة.
إقامة معرض خاص عن السیاحة البیئیة بالتعاون مع الهیئات الوطنیة لحمایة الحیاة الفطریة وإنمائها وبمشارکة کل من الهیئة العلیا للسیاحة والآثار والرئاسة العامة للأرصاد وحمایة البیئة.
إیجاد آلیة مشترکة لتفعیل مدى إمکانیة الاستفادة من محمیات الحیاة الفطریة بالرحلات البریة للتعریف بالسیاحة البیئیة.
تحفیز المواطنین على المشارکة فی برنامج المحافظة على البیئة وتعلمهم مهارات التعامل مع المناطق البریة.
دعوة مصر والدول المجاورة على الانضمام لاتفاقیة أکابامز الخاصة بالثدییات البحریة.
التأکید على أن المحمیات الطبیعیة تمثل ثروات رئیسیة أساسیة لعملیة التنمیة المستدامة لأى دولة.
استدامة المحمیات الطبیعیة مرتبطة بالاستثمار الرشید فی مجال صون الطبیعة.
العمل على تطبیق مبادئ السوق الاقتصادیة فی إدارة المحمیات الطبیعیة.
أعطى مؤتمر قمة الأرض "التنمیة المستدامة" بجوهانسبرج أهمیة خاصة للتحدیات المستقبلیة والمتمثلة فی خمسة محاور هی: المیاه، الصحة، الزراعة، الفقر، والتنوع البیولوجى وعلیه أکد المشارکون على المزید من الإجراءات الخاصة بصون الثروات الطبیعیة لمنع التدهور البیئى ویکون ذلک وفقاً لبرنامج زمنى محدد.
الدعوة إلى إنشاء صندوق خاص لصون التنوع البیولوجى.
البدء فی تنفیذ المبادرات الخاصة بالتنوع البیولوجى وخاصة المبادرة العالمیة للتصنیف وکذا تطویر شبکة المحمیات الطبیعیة والشبکات الأخرى مثل الشبکة البیولوجیة العالمیة و متحف التاریخ الطبیعی المصری.
وفقاً لاتفاقیة التراث العالمی التابعة لمنظمة الیونسکو، لابد من إعداد قانون یحرم تداول أو نقل الحفریات والکنوز الطبیعیة المتمثلة فی بقایا إنسان العصر الحجرى والصخور والمعادن النادرة.
إعداد وتنفیذ المشروعات الرائدة داخل المحمیات الطبیعیة مثل المنتجات الکیمیائیة الطبیعیة من الشعاب المرجانیة والکائنات البحریة الأخرى، وأن یعهد ذلک إلى جهاز شئون البیئة لتولى هذه المسئولیة الوطنیة.
References
1- یوم البیئة العالمى یونیو 2006 المنتدى البیئى ، السیاحة البیئیة ، رئاسة مجلس الوزراء ، وزارة الدولة لشئون البیئة .
2- نحو استراتیجة وطنیة وخطة العمل للسیاحة البیئیة فى مصر ، وزارة الدولة لشئون البیئة ، یونیة 2005.
3- مؤتمر القمة العالمیة للتنمیة المستدامة ، جوهانسبرج ،جنوب افریقیا ، سبتمبر 2004 .
4- المؤتمر العالمى الخامس للمحمیات الطبیعیة ، دیریان بجنوب افریقیا مارس 2003 .
5- المؤتمر العالمى الخامس بالمحمیات الطبیعیة المصریة الادارة المرکزیة لحمایة الطبیعیة بجهاز شئون البیئة 2004 .
6- سیاسات والیات السیاحة المستدامة ، منظمة السیاحة العالمیة ، مؤتمر اسوان للسیاحة البیئیة ، 2005.