زين, ., علي, ., بسيوني, ., موسى, . (2017). دراسة دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل المؤسسات التعليمية. Journal of Environmental Studies and Researches, 7((1)), 201-210. doi: 10.21608/jesr.2017.68100
على أحمد مصطفى زين; مبارک حسانی علي; وليد محمد بسيوني; ياسر عبد الرسول قطب موسى. "دراسة دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل المؤسسات التعليمية". Journal of Environmental Studies and Researches, 7, (1), 2017, 201-210. doi: 10.21608/jesr.2017.68100
زين, ., علي, ., بسيوني, ., موسى, . (2017). 'دراسة دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل المؤسسات التعليمية', Journal of Environmental Studies and Researches, 7((1)), pp. 201-210. doi: 10.21608/jesr.2017.68100
زين, ., علي, ., بسيوني, ., موسى, . دراسة دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل المؤسسات التعليمية. Journal of Environmental Studies and Researches, 2017; 7((1)): 201-210. doi: 10.21608/jesr.2017.68100
دراسة دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل المؤسسات التعليمية
1باحث دراسات عليا - معهد الدراسات والبحوث البيئية السابق - جامعة مدينة السادات
2معهد الدراسات والبحوث البيئية السابق - جامعة مدينة السادات
3معاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية والعلوم الإدارية بالمقطم
Abstract
مما لا شک فيه أن الإدارة کانت وما زالت هى عصب وشريان التنمية والتطوير داخل أي مؤسسة أو منظمة ونظراً للتحول الکبير الذى طرأ على الأنظمة الإدارية والذي يحوى کماً هائلاً من التغييرات التي من شأنها المساهمة في تطوير العمل لاسيما التطور الهائل والمتسارع فى نظم المعلومات وتکنولوجيا الإتصالات والذي من شأنه أن يؤثر وبشکل مباشر على مکانة المنظمة التنافسية وخاصة إذا کانت هذه المنظمات تعمل في مجال التعليم أو التدريب ونتيجة لذلک نشأت الإدارة الإفتراضية (الإلکترونية) کنمط ملائم لهذه التغييرات وتهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الإدارة التقليدية والإدارة الإفتراضية وتوضيح دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل المؤسسات التعليمية وأدواتها ومتطلبات تطبيقها مع إلقاء الضوء على أهم الخبرات العالمية المعاصرة والدراسات السابقة فى مجال إدارة التعليم الجامعى وإمکانية الإستفادة منها. واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى هذه الدراسة على إدارة معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إدراک أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب لأهمية الإدارة الإفتراضية ودورها في توفير بيئة تعليمية وبحثية أفضل وفي تحقيق رضا الطلاب والمستفيدين. کما أنها تسهم في التحسين المستمر لأداء الجامعة لوظائفها المالية والإدارية من خلال زيادة فرص المشارکة والاتصال وتدفق المعلومات وتقليل الوقوع في الأخطاء وتوفير الوقت والجهد والمال وتحقيق الشفافية. وانتهت الدراسة بتوصيات وآليات إجرائية يمکن تطبيقها لتفعيل دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضية داخل جامعة مدينة السادات.
Full Text
مقدمة
مع التطورات الحدیثة شهدت الإدارة تطوراً ملحوظاً من خلال تقنیة المعلومات، وفی ظل وجود شبکة الإنترنت وشیوعها وازدیاد مستخدمیها، وفی إطار التطور الهائل فی تقنیات الحاسوب والإتصال التی حققت تبادلاً سریعاً وشاملاً للمعلومات ضمن سیاسة وخطط الإنسیاب السریع للبیانات من جهة وبسرعة تقادم المعلومات وضرورة التعامل معها بدینامیکیة مع المعلومات والتقاریر من جهة أخرى جعلت من المدیرین مطالبین بسرعة التصرف وإتخاذ القرارات ، فکانت الإدارة الإلکترونیة التی أصبحت تعد مرحلة متقدمة فی تطور الفکر الإداری وتقنیاته التطبیقیة ومهاراته الفنیة والمهنیة، وکذلک المحفز الأساسی للإستفادة من تکنولوجیا المعلومات التی أصبحت من أهم وأقوى العناصر فی الوقت الحالی، والتی أدت إلى زیادة کفاءة وفعالیة العمل واتخاذ القرار بالمؤسسات مما یحقق لها مرکز تنافسی هام. لطرش فیروز2015
إن التحول الظاهر فی الأعمال، والإعتماد المتنامی على التکنولوجیا الرقمیة، نتیجة للإستخدام المکثف لنظم وتکنولوجیا المعلومات، وبزوغ شبکة الإنترنت، وشبکة الویب المرتبطة بها، کوسائل متقدمة ساهمت إلى حد کبیر فی بزوغ منظمة الأعمال الإلکترونیة، والتجارة الإلکترونیة، والتعلم عن بعد، والمدرسة الإلکترونیة، والجامعة الافتراضیة، والمکتبة الرقمیة...الخ، فأثرت على المنظمة الحدیثة، وغیرت نمط أعمالها وتعاملاتها فی بیئتها ومجتمعها الذی بدأ یعتمد على تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی کل من: ثورة المعلومات، والمعرفة المبنیة على تکنولوجیا ونظم المعلومات المتقدمة، ونمو شبکة الإنترنت والتعاملات عن بعد، وبزوغ مکان العمل الافتراضی، وثورة المدخل المتکامل للنظم والتشغیل المتداخل للوظائف، والإنفتاح العالمی للأسواق والتنافس الشدید، والثورة التنظیمیة وإعادة هندسة المنظمة التی أصبحت تغیر الطریقة التی یتفاعل فیها الأفراد والوحدات الإداریة بالمنظمة لتلبیة التحدیات والمتغیرات المؤثرة على فرص بقاءها وازدهارها. لأن استخدام هذه التکنولوجیا المتطورة تساعدها على تبسیط الإجراءات وتقلیل استخدام الورق إلى أقل ما یمکن، کما یبدو جلیا أن الأعمال قد تحولت أو فی طریقها إلى التحول إلى أعمال الکترونیة الیوم، فى مجلة فورتشن وضعت شعارا یقول (کن الکترونیا أو تأکل) کما أن البعض وفی غمرة الإعجاب بالعصر الرقمی تحدث عن رقمنة کل شیء بالقول بتفاؤل: مرحباً عصر کل شیء إلکترونی.فالإدارة الرقمیة أو الإلکترونیة هی المدرسة الأحدث فی الإدارة التی تقوم على استخدام الإنترنت وشبکات الأعمال فی إنجاز وظائف الإدارة (التخطیط، التنظیم، القیادة، الرقابة إلکترونیاً)، ووظائف الشرکة (الإنتاج، التسویق، المالیة، الأفراد، تطویر العملیات والمنتجات والخدمات بطریقة التشبیک الإلکترونی).
العیاشی زرزار 2016
الإدارة الإفتراضیة ( الإلکترونیة )
تجمع الإدارة الافتراضیة بین الإدارة عن بعد من ناحیة والإدارة عن قرب من ناحیة أخرى ، فهى تعتمد على الأرقام والنتائج بسبب غیاب العلاقات الإنسانیة المباشرة . إلا انها أیضا تعتمد على التفاهم والثقة التى یضعها المدیر فى الموظفین الذین یقودهم دون أن یعرفهم وربما دون أن یراهم . روبرت هارجروف 2002
وعرفت على أنها عبارة عن منظومة إلکترونیة متکاملة تهدف إلى تحویل العمل الإدارى التقلیدى العادى من إدارة یدویة ورقیة إلى إدارة بإستخدام الإجهزة الإلکترونیة والتکنولوجیة وذلک بالإعتماد على نظم معلوماتیة ومعرفیة وعقلیة علیا قویة تساعد فى إتخاذ القرار الإدارى بأسرع وقت وبأقل جهد وتکالیف . معتز إبراهیم قنبر2014
الإدارة الإلکترونیة هی عملیة میکنة جمیع مهام ووظائف الإدارة وذلک بالاعتماد على جمیع تقنیات المعلومات الضروریة للوصول إلى الأهداف الجدیدة المتمثلة فی تقلیل استخدام الورق وزیادة کفاءة وفعالیة الأداء بها. لطرش فیروز 2015
إنجاز المعاملات وتقدیم الخدمات العامة بالشکل الإلکترونی بدلا من الطریقة الیدویة التقلیدیة من دون إن یتنقل العملاء وجوبا إلى الإدارات لإنجاز معاملاتهم، مع ما یرافق هذا التنقل والحضور من هدر للوقت والجهد والطاقة. ومصطلح الإدارة الإلکترونیة على صلة کبیرة بمصطلح الحکومة الإلکترونیة ، المصطلح الذی کثیر ما یستخدم عربیاً کبدیل لمفهوم الإدارة الإلکترونیة، إلا إن مصطلح الحکومة الإلکترونیة یدل على عنایة الحکومات وإهتمامها بالشبکات وربط مختلف مؤسساتها داخلیاً وخارجیاً بمختلف أنواع هذه الشبکات ومنها شبکة الإنترنت بغیة تسهیل نشاطاتها الإداریة والتسییریة. وهذا المفهوم الأخیر لا یتوافق مع شمولیة المفهوم الأول، لذلک من الأسلم والأصح استخدام مصطلح الإدارة الإلکترونیة بدل من مصطلح الحکومة الإلکترونیة. د. جمال شعبان2016
وعرفت على أنها استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات والتقنیات الحدیثة لتنفیذ الأعمال الإداریة وتقدیم الخدمات الکترونیاً فی أی مکان وزمان، مما یؤدی إلى زیادة جودة الأداء وسرعة التنفیذ وخفض التکلفة، والدقة والسرعة فی تقدیم الخدمات وتطویر التنظیم الإداری وتبسیط الإجراءات وتوفیر المعلومات الصحیحة وسرعة إتخاذ القرارات المبنیة على معلومات دقیقة ومباشرة.
العیاشی زرزار 2016
ویعرفها الباحث على أنها الإدارة التى تعتمد فى أداء کافة مهامها على أحدث نظم وتکنولوجیا المعلومات متخطیة لحاجزى الزمان والمکان وتتمیز بالإقتصاد فى النفقات وبالمرونة العالیة فى تنفیذ المهام الإداریة بکل سرعة وسهولة ودقة.
الجامعة الإفتراضیة
الجامعة الافتراضیة هى نمط متقدم من أنماط التعلیم عن بعد، یتیح للمتعلم الفرصة التعلیمیة دون التقید بشروط السن والمؤهل والمکان الجغرافی والزمان والتفرغ إلى أخر القیود التی تفرضها الأنماط الأخرى من التعلیم الجامعی سواء التقلیدی أو التعلیم عن بعد، وتوفر حلولا جذریة للعدید من المشکلات التعلیمیة مثل تزاید أعداد الطلاب بالکلیات الجامعیة، وازدحام قاعات المحاضرات، والنقص فی أعداد الأساتذة الجامعیین، والفروق الاجتماعیة والاقتصادیة والتحصیلیة بین الطلاب، والکلفة التعلیمیة، وتستجیب بسرعة فائقة للمتغیرات التکنولوجیة ومتطلبات سوق العمل. د. سعید محمود مرسی عطیة 2013
مشکلة البحث
1- تقادم وضعف نظم التقنیة المستخدمة فى الإدارة التقلیدیة نظراً لعدم اعتمادها على نظم وتکنولوجیا المعلومات مما یؤدى إلى ضیاع الکثیر من الوقت و الجهد ووجود الکثیر من الأخطاء فى العملیة الإداریة.
2- عدم قدرة الموارد البشریة على التعامل مع أدوات الإدارة الإفتراضیة الحدیثة.
1- قلة الوعى بماهیة وأهمیة الإدارة الإفتراضیة.
تساؤلات البحث
ما هو مفهوم الإدارة الافتراضیة وخصائصها؟
ما هو الفرق بین الإدارة التقلیدیة والإدارة الافتراضیة؟
ما هى نظم المعلومات والتقنیات المستخدمة فى إدارة الجامعات الإفتراضیة؟
ما هى اهم معوقات تطبیق الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة؟
ما أهم الخبرات العالمیة المعاصرة والدراسات السابقة فی مجال إدارة التعلیم الجامعى وإمکانیة الاستفادة منها؟
أهداف البحث
الهدف الرئیسى لهذه الدراسة هو القاء الضوء على أهمیة الإدارة الافتراضیة فى المؤسسات التعلیمیة.
التعرف على أهم أدوات نظم المعلومات المستخدمة فى الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة.
إزالة المعوقات التى تحول دون تطبیق الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة.
أهمیة البحث
تطویر بیئة العمل وازلة المعوقات الإداریة.
توفیر الوقت والجهد والمال.
سهولة حفظ واسترجاع المعلومات والحصول على تقاریر دقیقة من خلال قاعدة البیانات الموجودة بنظام الإدارة الافتراضیة.
تخطى حدود الزمان والمکان حیث یمکن الوصول للمعلومات فی أی وقت ومن أی مکان.
سهولة الحصول على معلومات وإحصائیات مهمة لأصحاب اتخاذ القرار.
فروض البحث
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصایة بین الإدارة الإفتراضیة والإدارة التقلیدیة.
2- نظم المعلومات والتقنیات الحدیثة هى نواة الإدارة الإفتراضیة.
3- لا توجد معوقات تحول دون تطبیق الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة.
المنهجیة ومصادر جمع البیانات
منهج البحث
منهج البحث المتبع فی الدراسة هو المنهج الوصفی التحلیلی الذى یتناول الأبحاث السابقة والدراسات المختلفة التی تبحث فی موضوع الدراسة وقد تم الاعتماد فی جمع البیانات على المصادر الثانویة والمصادر الأولیة کالتالی:
1- المصادر الثانویة:
وتتکون من الکتب والأبحاث والرسائل العلمیة والدوریات وشبکة الإنترنت.
2- المصادر الأولیة:
وتتکون من استبانه أعدت خصیصاً لهذا الغرض، للحصول على المعلومات المطلوبة عن النظام الإدارى المطبق فی جامعة مدینة السادات کما تم استخدم البرنامج الإحصائی SPSS لتحلیل الإستبانة وإختبار فرضیات الدراسة ولتحقیق هدف البحث تم اختیار عینة ممثلة لمجتمع الدراسة، تتکون من 267 فرد من أعضاء هیئة التدریس وإداریین وطلاب بمختلف الدرجات العلمیة من دبلوم وماجستیر ودکتوراه وأیضا من خلال المقابلات الشخصیة، کما تم إجراء دراسة میدانیة باستخدام أسلوب الاستقصاء لمعرفة آراء المستقصى منهم لإستکمال أهداف الدراسة النظریة وإختبار فروض الدراسة.
الدراسات السابقة
من خلال مسح الأدبیات التربویة العربیة والأجنبیة المرتبطة بموضوع الدراسة الحالیة, والتى أمکن عن طریقها تحدید أهم هذه الدراسات الأجنبیة والعربیة, فقد تبین للباحث أن للإدارة الکترونیة أهمیة کبیرة فى المؤسسة التعلیمیة وأکد ذلک الکثیر من الدراسات کدراسة حلیس بن محمد بن حلیس العریمی 2014 والتى ألقت الضوء أهم معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بکلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان تمثلت فی الفقرات التالیة على التوالی: قلة البرامج المستهدفة، محدودیة دور القطاع الخاص، وعدم نشر ثقافة العمل الإلکترونی، وضعف البنیة التحتیة، وعدم ملائمة المبانی الحالیة لتطبیق الإدارة الإلکترونیة، وجمیعها جاءت بتطبیق معوقات کبیرة. وفی ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توفر المتطلبات المادیة والبشریة والتکنولوجیة والتشریعیة عند الأخذ بتطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الکلیات، ونشر ثقافة التعامل مع تکنولوجیا المعلومات وتطبیقها فی مؤسسات التعلیم العالی، والحد من الصعوبات والتحدیات التی تعوق نجاح تطبیق الإدارة الإلکترونیة بالکلیات، وتدریب وتأهیل الموارد البشریة الإداریة والأکادیمیة والأکادیمیة المساندة على التعامل مع ذلک.
ودراسة لطرش فیروز 2015 وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثیر الإدارة الالکترونیة فی عملیة اتخاذ القرار، والتطرق إلى الدور الفعال الذی تلعبه الإدارة الإلکترونیة فی تحسین أداء المؤسسات وتحسین علاقاتها مع زبائنها ومختلف شرکائها؛ وکذا معرفة مراحل اتخاذ القرار، ومختلف التحدیات التی ترافقه فی ظل التغیرات المصاحبة له؛والتعرف على أثر استخدام نظم دعم القرار على کفاءة اتخاذ القرار.وبینت نتائج الدراسة ضرورة انتقال المؤسسات إلى الأعمال الإلکترونیة، وربط فروعها بشبکة اتصالیة تضمن الانسیاب السریع للمعلومات فیما بینها، کما لابد من تأهیل العنصر البشری لکی یتمکن من اعتماد مختلف تقنیات المعلومات فی سیر مختلف العملیات الإداریة، کما توصلت هذه الدراسة إلى أن نظم دعم القرار تعتمد على أدوات الذکاء الاصطناعی فی تحدید المشاکل وتشخیصها والوصول إلى المعلومة التی تستخدم فی إیجاد حلول لها من خلال ما هو متاح فی قواعدها المعرفیة،وأن الإدارة الإلکترونیة تقوم على مزیج متکامل من الکفاءات البشریة واعتماد المعلومة فی الوقت والمکان المناسبان مع وجود بنیة تحتیة متنوعة مناسبة ومرنة، تحمل فی طیاتها توجها نحو العالم الرقمی والعملیات الساعیة إلى تسهیل انجاز الأعمال إلکترونیاً.
وأثبتت دراسة مروش آمال 2015 أن التحول نحو الإدارة الإلکترونیة، یتطلب منظومة متکاملة من العملیات والإجراءات، وکذا جملة موارد مادیة، مالیة، بشریة، لتحقیق الفعالیة التنظیمیة بالمنظمة باعتبارها نسق مفتوح موجه نحو تحقیق أهداف محددة، وذلک من خلال الإسهام فی زیادة إنجاز أهداف منظمة الضمان الاجتماعی، والعمل على التحسین من جودة الخدمات المقدمة، وتفعیل العلاقات التنظیمیة بها، کما تبین لنا من خلال هذه الدراسة، أن التحول نحو الإدارة الإلکترونیة یعد من أهم العملیات الاستراتیجیة التی تؤثر على سلوک الفاعلین الاجتماعیین، ومن أهم محددات نجاح أو فشل المنظمات، والتی تنعکس بالضرورة على کفاءة وفعالیة أداء الأفراد وتحقیق الأهداف المسطرة للفرد والمنظمة.
وهدفت دراسة حلیس بن محمد بن حلیس العریمی 2014 إلى التعرف على أهم متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة ومعوقاتها بکلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان؛ ومن أجل تحقیق الهدف صممت أداة مکونة من (50) فقرة، وبعد التأکد من دلالة صدقها وثباتها، طبقت على (183) فردا. وأظهرت نتائج الدراسة أن أهم متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بکلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان على مستوى مجالات الدراسة جاءت کما یلی: فی المرتبة الأولى "المتطلبات التکنولوجیة"، وفی المرتبة الثانیة "المتطلبات المادیة"، وفی المرتبة الثالثة "المتطلبات البشریة"، وفی المرتبة الرابعة "المتطلبات التشریعیة"، وبشکل عام جاءت بدرجة تطبیق متوسطة. کذلک أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی تقدیرات أفراد العینة على متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بکلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان. عند مستوى دلالة (ɑ= 0.05) نحو متطلبات الإدارة الإلکترونیة تعزى لمتغیرات الدراسة: الوظیفة، الخبرة، ومقر العمل، ما عدا متغیر النوع فی مجال "المتطلبات البشریة" وکان لصالح الإناث على الذکور.
کما أظهرت نتائج الدراسة فی مجال إن أهم معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بکلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان تمثلت فی الفقرات التالیة على التوالی: قلة البرامج المستهدفة، محدودیة دور القطاع الخاص، وعدم نشر ثقافة العمل الإلکترونی، وضعف البنیة التحتیة، وعدم ملائمة المبانی الحالیة لتطبیق الإدارة الإلکترونیة، وجمیعها جاءت بتطبیق معوقات کبیرة.
وفی ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توفر المتطلبات المادیة والبشریة والتکنولوجیة والتشریعیة عند الأخذ بتطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الکلیات، ونشر ثقافة التعامل مع تکنولوجیا المعلومات وتطبیقها فی مؤسسات التعلیم العالی، والحد من الصعوبات والتحدیات التی تعوق نجاح تطبیق الإدارة الإلکترونیة بالکلیات، وتدریب وتأهیل الموارد البشریة الإداریة والأکادیمیة والأکادیمیة المساندة على التعامل مع ذلک.
التعلیق على الدراسات السابقة
أبرزت الدراسات السابقة أهمیة الإدارة الإلکترونیة (الإفتراضیة) وتطبیقاتها فی المؤسسات التعلیمیة ونظم المعلومات وتکنولوجیا الإتصالات باعتبارها العمود الفقرى للإدارة الإفتراضیة وأکدت على دورها فی تطویر البیئة التعلیمیة وتحسین الأداء الإداری بجمیع أرکانه، وتتفق الدراسة الحالیة مع هذه الدراسات فی أهمیة الإدارة الإفتراضیة للمؤسسات التعلیمیة ولکن أهم ما یمیز هذه الدراسة تناولها بشىء من التفصیل للأدوات والإجراءات اللازمة لتفعیل دور الإدارة الإفتراضیة داخل تلک المؤسسات بما یحقق الأهداف المنشودة للدراسة .
الدراسة التطبیقیة
وتهدف هذه الدراسة إلى إختبار صحة فروض الدراسة من خلال الدراسة المیدانیة ودراسة دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة، ویشمل منهجیة الدراسة المیدانیة وإختبار فروض الدراسة وتحلیل النتائج. ویتمثل الهدف الرئیس للدراسة المیدانیة فى تجمیع وتحلیل البیانات بجامعة مدینة السادات والتى تدعم الدراسة النظریة، وإختبار مدى توافق الدراسة النظریة مع الواقع العملى، وإختبار الفروض الإحصائیة المتعلقة بالدراسة، ویعتمد الباحث على دراسة تصمیم قائمة استقصاء مناسبة لذلک الغرض ولتحقیق هدف البحث تم اختیار عینة ممثلة لمجتمع الدراسة البالغ عدده حوالى 4011 فرد مقسمین کالتالى 801 عضو هیئة تدریس و 1888 طالب و 1300 إدارى وفقاً للموقع الإلکترونى لجامعة مدینة السادات وتم تحدید حجم العینة من خلال الموقع الإلکترونى https://www.surveysystem.com/sscalc.htm وبلغت 285 فرد وتم استبعاد 18 فرد منها(غیر صحیح) لتصبح العینة النهائیة 267 فرد من أعضاء هیئة التدریس وإداریین وطلاب بمختلف الدرجات العلمیة من دبلوم وماجستیر ودکتوراه ویتضح ذلک فى الجدولیین التالیین.
جدول رقم (1)
التکرار
النسبة المئویة
النسبة المئویة الصحیحة
النسبة التراکمیة
الوظیفة
136
50.9
50.9
50.9
طالب
81
30.3
30.3
81.3
إدارى
50
18.7
18.7
100.0
عضو هیئة تدریس
267
100.0
100.0
الإجمالى
جدول رقم (2)
التکرار
النسبة المئویة
النسبة المئویة الصحیحة
النسبة التراکمیة
المؤهل
17
6.4
6.4
6.4
مؤهل متوسط
120
44.9
44.9
51.3
بکالوریوس
63
23.6
23.6
74.9
دبلوم الدراسات العلیا
21
7.9
7.9
82.8
ماجستیر
46
17.2
17.2
100.0
دکتوراه
267
100.0
100.0
الإجمالى
وبعد جمع المعلومات من جمیع مفردات العینة عن طریق دراسة مکتبیة، تم إجراء التحلیل من خلال حزمة البرامج الإحصائیة المعروفة بإستخدام برنامج " SPSS ver23" وأیضا من خلال المقابلات الشخصیة، کما تم إجراء دراسة میدانیة باستخدام أسلوب الاستقصاء لمعرفة آراء المستقصى منهم لإستکمال أهداف الدراسة النظریة وإختبار فروض الدراسة.
وقد تمت هذه الدراسة من خلال المراحل التالیة:
المرحلة الأولى : إختبار الثبات والصلاحیة للمقایسس المستخدمة
معامل الثبات Reliability ویعنى استقرار المقیاس وعدم تناقضه مع نفسه، أى یعطى نفس النتائج إذا أعید تطبیقة على نفس العینة، ولإجراء اختبار الثبات لأسئلة قائمة الإستقصاء تم استخدام معامل ألفا کرونباخ Cronbach’s alpha ، وقد تم اختبارالقائمة، واتضح أن جمیع قیم ألفا کرونباخ تتجاوز المستوى المقبول فى العلوم الاجتماعیة وهو60% مما یدل على أن قائمة الإستقصاء تتمتع بدرجة عالیة من المصداقیة فى جمع البیانات المطلوبة . کما فى الجدول رقم (3)
Reliability Statistics (معامل الثبات)
جدول رقم (3)
معامل ألفا کرونباخ
عدد الفقرات
.820
31
المرحلة الثانیة : الإحصائیات الوصفیة واختبار الفروض المرتبطة بها
تتمثل الخصائص الأساسیة لمتغیرات الدراسة فى تحدید کل من المتوسط الحسابى والإنحراف المعیارى لتعکس صورة عامة عن متغیرات البحت والتحلیل.
1- تحلیل ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الأول (لا یوجد فرق بین الإدارة التقلیدیة والإدارة الإفتراضیة)
جدول رقم (4)
الإنحراف المعیارى
المتوسط الحسابى
المحور الأول (الفرق بین الإدارة التقلیدیة والإدارة الإفتراضیة)
.61493
1.2697
الإدارة الإفتراضیة تفتقر للشفافیة على عکس الإدارة التقلیدیة
.34770
2.0562
الإدارة التقلیدیة أکثر مرونة من الإدارة الإفتراضیة
.84004
4.6067
الإدارة الإفتراضیة تلغى الحدین الزمانى والمکانى
.48479
4.7753
الإدارة الإفتراضیة توفر الوقت والجهد والمال بالمقارنة بالإدارة التقلیدیة
.35944
2.0487
تتمیز الإدارة التقلیدیة بدقة المعلومات والتقاریر الهامة لمتخذى القرار
.61351
4.7341
تتمیز الإدارة الإفتراضیة عن الإدارة التقلیدیة بالسرعة والدقة
.60442
4.7566
تتمیز الإدارة الإفتراضیة بسهولة حفظ واسترجاع المعلومات على عکس الإدارة التقلیدیة
.35944
2.0487
یتسم الإتصال الإدارى فى الإدارة الإفتراضیة بالبطء النسبى
.60281
1.2397
ترتکز الإدارة الإفتراضیة على الإتصال الإدارى المباشر المباشر
.60117
1.2360
تعتمد الإدارة الإفتراضیة على الوسائل التقلیدیة بینما تعتمد الإدارة التقلیدیة على نظم المعلومات الحدیثة
.17080
2.9700
تمثل الإدارة التقلیدیة أحد أوجه الفساد الإدارى
یتضح من جدول رقم (4) وجود تباین ملحوظ فى المتوسطات الحسابیة والإنحرافات المعیاریة ونستنتج من ذلک عدم صحة الفرض الأول والإشارة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الإدارة الإفتراضیة والإدارة التقلیدیة.
2- تحلیل ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الثانى (نظم المعلومات وتقنیات الإتصال هى نواة الإدارة الإفتراضیة)
جدول رقم (5)
الإنحراف المعیارى
المتوسط الحسابى
المحور الثانى (دور نظم المعلومات فى الإدارة الإفتراضیة)
.40390
3.8427
التوقیع الإلکترونى أحد الوسائل الآمنة لتوثیق التعاملات الإفتراضیة
.60281
4.7603
ضرورة تطویر بیئة العمل لتتماشى مع تقنیات الإدارة الإفتراضیة
.49295
3.8127
تعد المکتبة الإفتراضیة وسیلة شیقة للتعلم
.48229
3.8052
الفصل الإفتراضى بیئة مرئیة ثلاثیة الأبعاد تحاکى الواقع
.48691
4.7715
التعلیم الإفتراضى یعطى الفرصة للطلاب لإستخدام طرق مختلفة للتعلم
.60117
4.7640
المعاملات الإلکترونیة أکثر تنظیماً ودقة من التعاملات الورقیة التقلیدیة
.61351
4.7341
تسهل نظم المعلومات الإتصال الرسمى بین المستویات الإداریة
.47822
4.7865
توفر نظم المعلومات أدوات ووسائل متنوعة للإتصال الإدارى
یتضح من بیانات الجدول أعلاه وفقاً للمتوسط الحسابى والإنحراف المعیارى صحة الفرض الثانى وهو أن نظم المعلومات هى نواة الإدارة الإفتراضیة ولا وجود للإدارة الإفتراضیة بدونها.
3- تحلیل ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الثالث (صعوبة تطبیق الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة)
جدول رقم (6)
الإنحراف المعیارى
المتوسط الحسابى
المحور الثالث (معوقات تطبیق الإدارة الإفتراضیة)
.59951
1.2322
الإدارة الإفتراضیة لا تعتمد على الموارد البشریة
.47128
3.7978
الإدارة الإفتراضیة تحتاج بنیة تحتیة قویة
.63715
4.6592
ضرورة وضع ضوابط لعملیة الإتصال الإدارى
.48766
3.8090
نقص الخبرات المؤهلة للعمل بالإدارة الإفتراضیة یعیق تطبیقها
.62847
2.7715
ضرورة عقد دورات تدریبیة لرفع کفاءة الموارد البشریة
.28861
1.9438
لیس بالضرورة وجود مهارات لدى العاملین بالجامعة التعامل مع الإدارة الإفتراضیة
.57260
4.7079
وجود شبکة اتصالات مناسبة بالجامعة ضرورة لتطبیق الإدارة الإفتراضیة
.65422
4.5581
ضرورة استخدام أحدث وسائل نظم المعلومات وتکنولوجیا الإتصالات لمواکبة التطورات العالمیة
.64236
4.6367
الجامعة الإفتراضیة مدخل جدید لتطویر التعلیم الجامعى
.44522
1.1760
لا تعتبر الأمیة الإلکترونیة بین الموظفین من معوقات الإدارة الإفتراضیة
.41115
2.0112
شراء بعض أجهزة الکمبیوتر والاتصالات یقیم عالماً أو مؤسسة إفتراضیة
.35004
3.8577
جوهر المؤسسات الافتراضیة هو المحتوى الذى یتم تداوله وتطویره وإدارته وتشغیله
تشیر المتوسطات الحسابیة والإنحرافات المعیاریة فى الجدول رقم (6) إلى وجود معوقات فى تطبیق الإدارة الإفتراضیة یمکن التغلب علیها.
نتائج البحث
1- أشارت نتائج التحلیل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصایة بین الإدارة الإفتراضیة والإدارة التقلیدیة.
2- أجمعت الغالبیة العظمى من عینة البحث على أن نظم المعلومات وتکنولوجیا الإتصالات هى نواة الإدارة الإفتراضیة ولا وجود للإدارة الإفتراضیة بدونها.
3- أثبتت نتائج البحث عن وجود معوقات فى تطبیق الإدارة الإفتراضیة داخل المؤسسات التعلیمیة.
التوصیات والمقترحات
إعداد بنیة تحتیة ذات کفاءة عالیة تتلائم مع أدوات وتقنیات الإدارة الإفتراضیة.
التعریف بمزایا الإدارة الإفتراضیة ومدى الإستفادة منها داخل المنظومة الإداریة.
عقد دورات تدریبیة لرفع کفاءة الموارد البشریة (أعضاء هیئة التدریس-الإداریین-الطلاب) للتعامل مع تقنیات الإدارة الإفتراضیة.
الوقوف على المشکلات والمعوقات التى تواجه الإدارة الإفتراضیة وایجاد الحلول الملائمة لها.
ضرورة التطویر المستمر للوسائل التعلیمیة الإفتراضیة من فصول إفتراضیة ومکتبات رقمیة ووسائل تقییم تتماشى مع التطور العالمى
References
العیاشی زرزار 2016 )الإدارة الالکترونیة:فلسفة جدیدة فی إدارة المنظمات الحدیثة ( . ملفات أبحاث فی الاقتصاد والتسییر - کلیة العلوم القانونیة والإقتصادیة والإجتماعیة بوجدة – المغرب ع5
حلیس بن محمد بن حلیس العریمی 2014 (متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بکلیات العلوم التطبیقیة فی سلطنة عمان) . مجلة الإدارة التربویة - الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة - مصر , س1, ع3
جمال شعبان 2016 (الأرشیف الإداری الرقمی أساس الإدارة الإلکترونیة) . اعلم –السعودیة ع 16
روبرت هارجروف 2002(مهارات القیادة والاتصال والتفاعل عن بعد)
سعید محمود مرسی عطیة 2013 (الجامعة الافتراضیة مدخل لتطویر التعلیم عن بعد بجامعة الزقازیق) . دراسات تربویه ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع 78
لطرش فیروز 2015 (الإدارة الالکترونیة وتأثیرها فی عملیة اتخاذ القرار) . مجلة دراسات وأبحاث - جامعة الجلفة - الجزائر , ع20
مروش آمال 2015 (معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بالجزائر : دراسة میدانیة بمنظمة الضمان الإجتماعی). مجلة الحکمة للدراسات الإعلامیة والإتصالیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع - الجزائر , ع29
معتز إبراهیم قنبر 2014(متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فى الجامعات) . عالم التربیة -مصر , س15, ع48